` `

ما هي أول سيارة صنعت في العالم؟

علوم
15 أكتوبر 2023
ما هي أول سيارة صنعت في العالم؟
صنعت أول سيارة في العالم عام 1769 لتحريك قطع المدفعية بشكل أساسي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ظهرت أول سيارة صنعت في العالم خلال القرن الثامن عشر؛ إلا إنها لم تكن عملية بالشكل الكافي كما هي حالة السيارات الحديثة التي يتم إنتاجها خلال الوقت الراهن. استمر تطوير السيارات والمركبات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي فيما بعد حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم، كما أن السيارات الكهربائية أصبحت منتشرة بشكل واسع أيضًا خلال السنوات الأخيرة.

ما هي أول سيارة صنعت في العالم؟

عند البحث لمعرفة ما هي أول سيارة صنعت في العالم يتبين بأنها سيارة بخارية ظهرت في سبعينيات القرن الثامن عشر -حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسي- بمحرك بخاري خلافًا لمحركات الاحتراق الداخلي، التي يتم استخدامها في معظم المركبات والسيارات خلال الوقت الراهن، ولم تتجاوز سرعة هذه السيارة بضعة كيلومترات في الساعة، واحتاجت إلى الوقوف مرارًا لوضع رأس بخار جديد.

صورة متعلقة توضيحية
لم تتجاوز سرعة هذه السيارة بضعة كيلومترات في الساعة

متى صنعت أول سيارة في العالم؟

صنعت أول سيارة في العالم عام 1769 لتحريك قطع المدفعية بشكل أساسي، ولكنها كانت سيارة بدائية لا تستطيع قطع مسافات طويلة متتابعة، كما أنها كانت ذات سرعة بطيئة، في حين تستطيع السيارات الحديثة قطع مئات الكيلومترات دون توقف، كما أن سرعتها تقارب 200 كيلومتر في الساعة غالبًا، بينما وصلت سرعة أول سيارة صنعت في العالم إلى 332 كيلومتر في الساعة.

من هو مخترع أول سيارة في العالم؟

يُعرف الفرنسي جوزيف كونيو بأنه مخترع أول سيارة في العالم على الإطلاق، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: كانت ولادة جوزيف كونيو -مخترع أول سيارة صنعت في العالم- يوم 25 سبتمبر/أيلول من عام 1725، بينما توفي عام 2 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1804 مما يعني أن عمره كان 79 عامًا تقريبًا.
  • الخدمة في الجيش: إلى جانب كونه مهندسًا ومخترعًا كان جوزيف كونيو أحد العسكريين مع الجيش النمساوي خلال حرب السنوات السبع، كما أنه ابتكر بعض الاختراعات للجيش الفرنسي بعد نهاية هذه الحرب.
  • صناعة سيارة البخار: على الرغم من المشاكل التي واجهت سيارة جوزيف كونيو، إلا أنه أول من استخدم البخار عالي الضغط على نحو واسع من غير تكثيف في هذه السيارة، وكانت سيارة ذات 3 عجلات.

ما هي أبرز المحطات في تاريخ صناعة السيارات؟

لا شك بأن هناك العديد من المحطات الكبيرة في تاريخ صناعة السيارات؛ بدايةً من أول سيارة وحتى الوصول إلى السيارات الحديثة مرورًا بثاني سيارة صنعت في العالم، وفيما يأتي قائمة تبين أهم هذه المحطات التاريخية:

  • ابتكار العربة الكهربائية: لم يكن ابتكار العربة الكهربائية حديثًا، وإنما تم ابتكار العربات الكهربائية الأولى بين العامين 1832-1839 في إسكوتلندا من قبل روبرت أندرسون.
  • السيارة ذات محرك الاحتراق الداخلي: تم ابتكار أول سيارة صنعت في العالم بمحرك احتراق داخلي من قبل الألماني كارل بنز بين العامين 1885-1886، مع تسجيل براءة اختراع بهذه السيارة في ذلك الوقت.
  • أول سيارة رباعية العجلات بمحرك رباعي الأشواط: قام عوتيمب دايملر بابتكار أول سيارة رباعية العجلات بمحرك رباعي الأشواط عام 1886 مع المخترع الألماني فيلهلم مايباخ.
  • عرض أول سيارة هايبرد من بورش: في معرض باريس العالمي عام 1900 قامت شركة بورش الألمانية بعرض أول سيارة هايبرد، وكانت تولد الكهرباء بالاعتماد على محركين صغيرين يعملان بالبنزين، ولكنها كانت سيارة باهظة الثمن.
  • اختراع المشغل الأوتوماتيكي: في البداية كان على مالكي السيارات النزول وتدوير المحرك يدويًا ليعمل، ولكن شركة كاديلاك الأمريكية استطاعت ابتكار أول مشغل كهربائي عام 1912.
  • ابتكار خطوط التجميع: كانت كميات السيارات التي يتم إنتاجها متدنيًا في البداية إلى أن هنري فورد تمكّن من ابتكار خطوط الإنتاج عام 1913، مما أدى إلى زيادة سرعة الإنتاج بشكل كبير.
  • اختراع أول سيارة دفع أمامي بكميات إنتاج كبيرة: تم إطلاق سيتروين تراكشن أفانت عام 1934 بعد تصميمها من قبل أندريه غوستاف سيتروين، وكانت أول سيارة تعمل بنظام الدفع الأمامي مع إنتاجها بكميات كبيرة.
  • تقديم أول سيارة جيب: خلال الحرب العالمية الأولى قامت شركة ويلز أوفرلاند بتقديم أول سيارة جيب عام 1940 ليستخدمها الجيش الأمريكي، وبعد ذلك بدأت الشركة بإنتاج سيارات جيب المدنية.
  • تقديم حزام الأمان: إن حزام الأمان من أبرز العناصر التي تهدف إلى حماية السائقين والركاب عند التعرض إلى الحوادث، وتم ابتكار حزام الأمان ثلاثي النقاط -الذي يتم استخدامه في الوقت الراهن- عام 1959 من قبل فولفو.
  • أول سيارة سباق من ألياف الكربون: استطاعت مكلارين تقديم أول سيارة صنعت في العالم من السيارات الرياضية التي تتكون من ألياف الكربون، وكان ذلك عام 1981 ثم أصبحت هذه السيارات معروفة فيما بعد.
  • إطلاق تويوتا بريوس: إن تويوتا بريوس واحدة من أبرز سيارات الهايبرد حول العالم، وتم إطلاق هذه السيارة أول مرة عام 1997 في الأراضي اليابانية، وكانت موفرة للوقود إلا إن مظهرها لم يكن رائدًا.
  • إطلاق تيسلا موديل إس: في عام 2012 قامت شركة تيسلا الأمريكية بإطلاق سيارات موديل إس التي استطاعت إذهال العالم بأدائها الرياضي مع اعتمادها على الكهرباء بدلًا من الوقود، وتمتعت هذه السيارة بتصميم أنيق إلى جانب أدائها المتميز.
  • انتشار السيارات الكهربائية: في الوقت الراهن ازداد انتشار السيارات الكهربائية بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم، وتوجهت العديد من الشركات الكبيرة للاستغناء عن سيارات البنزين والديزل واستخدام المحركات الكهربائية.

ما هي أول ماركة سيارات في العالم؟

لم تقم شركة بيجو الفرنسية بإنتاج أول سيارة صنعت في العالم؛ إلا أنها تعد أول ماركة سيارات في العالم على الإطلاق سابقة جميع العلامات التجارية والماركات المشهورة الأخرى بما فيها مرسيدس. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن شركة بيجو حسب الموقع الرسمي:

  • تأسيس شركة بيجو: تم تأسيس شركة بيجو عام 1810 داخل الأراضي الفرنسية، وكانت شركة عائلية توفر العديد من المنتجات التي تعتمد على الفولاذ بشكل أساسي بما فيها مطاحن القهوة.
  • تقديم السيارة الأولى: لم تقدم شركة بيجو الفرنسية سيارتها الأولى حتى حلول عام 1889 مما يعني أنها كانت لاحقة على سيارة كارل بينز، وظهرت هذه السيارة في معرض باريس العالمي، وكانت ذات 3 عجلات.
  • إطلاق أول سيارة أحادية الجسم: في عام 1948 قامت شركة بيجو بتقديم سيارة 203 التي كانت أول سيارة أحادية الجسم، كما أنها كانت أول سيارات الشركة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أيضًا.
  • تقديم سيارة بيجو الأطول عمرًا: ظهرت بيجو 404 عام 1968 بتصميم ومعدات مبتكرة، وحصلت هذه السيارة على لقب السيارة الأوروبية لعام 1969، كما أنها أطول سيارات بيجو عمرًا إنتاجيًا؛ فإن إنتاجها استمر حتى عام 2006.
  • إطلاق أقصر سيارة سيدان في العالم: ظهرت سيارة بيجو 104 عام 1972 بحجم صغير، وكانت وقتها أصغر سيارات سيدان تتضمن 4 أبواب في العالم على الإطلاق.
  • أول سيارة كوبيه بمحرك ديزل: في عام 1997 أطلقت شركة بيجو سيارات 406 بتصميم أنيق، وفي عام 2001 أصبحت هذه السيارة أول سيارة تتمتع بمظهر كوبيه وتحتوي على محرك ديزل.
  • تقديم بيجو 3008: ظهرت سيارات بيجو 3008 عام 2016 من قبل الشركة الفرنسية، وحصلت هذه السيارة على جائزة أفضل سيارة في أوروبا عام 2017، وهي جائزة فريدة في تاريخ بيجو.
  • إطلاق بيجو 308 الجديدة: في عام 2021 قامت شركة بيجو بإطلاق سيارات 308 ذات التصميم الجديد، وتوفرت هذه السيارة بخيارات من المحركات الهجينة إضافة إلى المحرك الكهربائي أيضًا.

ما أقدم خمس شركات سيارات في العالم؟

كانت أول سيارة صنعت في العالم سابقة على شركات السيارات التي تقوم بالإنتاج التجاري، وإنما تم تطويرها من قبل المخترع الفرنسي جوزيف كونيو الذي طورها لخدمة جيش بلاده. فيما يأتي قائمة تتضمن أقدم خمس شركات سيارات في العالم:

  • شركة بيجو: تم تأسيس شركة بيجو الفرنسية عام 1810 ثم توجهت إلى صناعة السيارات بعد عدة عقود، ولكنها تعد شركة السيارات الأقدم في العالم على الإطلاق مقارنةً بتاريخ تأسيس شركات السيارات الأخرى.
  • شركة تاترا: إن شركة تاترا واحدة من شركات السيارات التي قامت بممارسة أنشطتها داخل أراضي التشيك، وهي ثاني أقدم شركة سيارات في العالم؛ فإنها تأسست عام 1850 بعد شركة بيجو بقرابة 40 عامًا.
  • شركة أوبل: تحتل شركة أوبل المرتبة الثالثة بين أقدم شركات السيارات حول العالم، كما أنها تحتل المرتبة الأولى على مستوى الشركات الألمانية، وهي شركة تم تأسيسها عام 1862 من قبل آدام أوبل.
  • شركة مرسيدس بنز: تأسست شركة مرسيدس بنز الألمانية عام 1883 مما يجعلها في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أقدم السيارات حول العالم، كما أنها السيارة التي تحتل المرتبة الثانية على مستوى ألمانيا أيضًا.
  • شركة سكودا: في المرتبة الخامسة بين أقدم شركات السيارات على مستوى العالم تأتي شركة سكودا داخل أراضي جمهورية التشيك؛ فإنها تأسست عام 1895، وهي كذلك ثاني أقدم شركات السيارات في تاريخ التشيك.

ما هي أكبر شركات صناعة السيارات في العالم؟

حسب إنفيستوبيديا تعد مجموعة فولكسفاغن الألمانية أكبر شركات السيارات حول العالم على الإطلاق بإيرادات تصل قيمتها إلى 284.34 مليار دولار أمريكي، وتحتل شركة تويوتا المرتبة الثانية بإيرادات تصل إلى 270.58 مليار دولار أمريكي، فيما تأتي مجموعة ستيلانتس بالمرتبة الثالثة بقيمة إيرادات تبلغ 181.58 مليار دولار أمريكي تقريبًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي سيارة لوسيد؟

هل سيارة توغ التركية سيارة كهربائية؟

كيف تعمل الوسائد الهوائية في السيارة؟

هل نيكولاس جوزيف هو أول من اخترع السيارة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على