` `

كيف يتم استخراج الحديد من الأرض؟

علوم
15 أكتوبر 2023
كيف يتم استخراج الحديد من الأرض؟
الحفر أو من خلال المناجم التي يمكن العثور عليها في بعض الأماكن حول العالم (Getty
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخراج الحديد من الأرض لاستخدامه في كثير من الحقول الصناعية بما فيها قطاع البناء والتشييد، وقطاع صناعة السيارات، ولكن الحديد الخام يتضمن كثيرًا من الشوائب التي ينبغي على الشركات المختصة تنقيتها والتعامل معها جيدًا قبل الوصول إلى شكل الحديد النهائي، الذي يمكن استخدامه في الصناعات المختلفة.

كيف يتم استخراج الحديد من الأرض؟

يتم استخراج الحديد من الأرض عن طريق الحفر أو من خلال المناجم التي يمكن العثور عليها في بعض الأماكن حول العالم، ويعد الحديد واحدًا من أبرز المعادن التي يتم استخدامها في مجموعة كبيرة من الأدوات والمعدات والأجهزة والآليات خلال الوقت الراهن؛ بما في ذلك السيارات ومواد البناء وغيرها.

يعد الحديد واحدًا من أبرز المعادن التي يتم استخدامها في مجموعة كبيرة من الأدوات والمعدات والأجهزة والآليات خلال الوقت الراهن؛ بما في ذلك السيارات ومواد البناء وغيرها
تمر عملية استخراج الحديد من الأرض وتنقيته من الشوائب بالعديد من الخطوات

ما هي خطوات استخراج الحديد من الأرض وتنقيته؟

تمر عملية استخراج الحديد من الأرض وتنقيته من الشوائب بالعديد من الخطوات، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذه الخطوات:

  • العثور على مكان تواجد الحديد: في البداية لا بد من تحديد الأماكن التي تتوفر فيها معادن الحديد من القشرة الأرضية أو داخل المناجم، وبعدها يتم استخراج الخامات الأساسية من هذه الأماكن.
  • عملية التركيز: تعد عملية التركيز واحدة من العمليات المعقدة التي يتم الاعتماد عليها للتخلص من بعض الشوائب المتطايرة، إلى جانب التخلص من الماء الذي يتم العثور عليها في الخامات.
  • وضع الخامات في أفران عالية الحرارة: في هذه الخطوة يتم خلط خامات الحديد مع الحجر الجيري وبعض أنواع الفحم، ثم وضعه في أفران عالية الحرارة لفصله عن الخبث وغيره من الشوائب الأخرى.

من أين يستخرج الحديد؟

عند البحث لمعرفة من أين يستخرج الحديد يتضح بأن هناك كثيرًا من الدول التي تقوم باستخراجه حول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والهند، وجمهورية الصين الشعبية، وبعض دول الوطن العربي، وأما عن الدول العربية؛ فإن موريتانيا تعد أكثرها استخراجًا للحديد على الإطلاق.

أين يوجد الحديد في الأرض؟

يوجد الحديد في الأرض بحالته الخام مع العديد من الشوائب، ولا يقتصر مصدر الحديد في الأرض على نوع واحد من الخامات، وإنما هناك عدة خامات طبيعية لاستخراج الحديد من الأرض، وأبرزها ما يأتي حسب أحد الأبحاث:

  • خام الهيماتيت: يمكن العثور على خامات الهيماتيت في الصخور المتحولة والصخور الرسوبية، وهو خام يتمتع بلون أحمر، ويحتوي على نسبة حديد مرتفعة تصل إلى 70% من مجموع المكونات التي يتضمنها هذا الخام.
  • خام الحديد المغناطيسي: يتمتع خام الحديد المغناطيسي باللون الأسود، ويعد أقل أنواع خامات الحديد انتشارًا على الإطلاق، وربما تصل نسبة الحديد في هذا النوع من الخامات إلى 72% من مجموع المكونات.
  • خام الليمونيت: يتركز وجود خام الليمونيت في الصخور الرسوبية، ويختلف لونه بناءً على نوع الشوائب الموجودة، وتصل نسبة الحديد في هذا النوع من الخامات إلى 63%، إلا أن استخدام هذا النوع من الخامات محدود.
  • خام السيدريت: يحتوي خام السيدريت على نسبة كبيرة من الشوائب، ولا تتجاوز نسبة الحديد 48% من مجموع المكونات، وهو أقل أهمية من أنواع الخامات الأخرى؛ نظرًا لكميات الشوائب الكبيرة مقارنةً بالخامات الأخرى.

كيف يتم استخراج الحديد قديمًا؟

لم يكن أول من اكتشف الحديد معاصرًا وإنما تم اكتشاف هذا المعدن منذ آلاف السنوات، وتم استخراج الحديد من الأرض قديمًا من المناجم بشكل أساسي، وأما عن طريقة تخليصه من الشوائب؛ فإنه اعتمد بشكل أساسي على التسخين والصهر ثم العصر بالمطارق اليدوية، لتشكيل القضبان التي يمكن الاعتماد عليها في المنتجات المختلفة.

ما هي الدول التي لديها أكبر صادرات من الحديد عالميًا؟

يتم استخراج الحديد من الأرض بكميات كبيرة في العديد من دول العالم، وتقوم بعض هذه الدول بإصدار كميات كبيرة من المعدن أيضًا. فيما يأتي قائمة تتضمن الدول التي لديها أكبر صادرات من الحديد عالميًا حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2022:

  • أستراليا: تحتل أستراليا المرتبة الأولى بين الدول التي تتميز بأكبر صادرات من الحديد حول العالم لعام 2022 بنسبة صادرات وصلت إلى 55.9% من مجموع صادرات الحديد العالمية.
  • البرازيل: وصلت نسبة صادرات الحديد من الأراضي البرازيلية إلى 18.4% من مجموع صادرات الحديد العالمية عام 2022، مما يجعلها في المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أكبر صادرات من الحديد.
  • كندا: تحتل كندا المرتبة الثالثة بين الدول التي لديها أكبر صادرات من الحديد عالميًا لعام 2022 بنسبة وصلت إلى 4.3% من مجموع صادرات الحديد، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الأولى في أمريكا الشمالية.
  • جنوب أفريقيا: بنسبة تصل إلى 4.3% من مجموع صادرات الحديد عالميًا تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الثالثة على مستوى العالم إلى جانب كندا، وتحتل المرتبة الأولى بين الدول الأخرى داخل القارة الأفريقية.
  • السويد: تحتل السويد المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أكبر صادرات من الحديد على مستوى أوروبا، بينما تستحوذ على المرتبة الخامسة عالميًا بنسبة تصل إلى 2.4% من مجموع صادرات الحديد في العالم.
  • الصين: في المرتبة السادسة بين الدول ذات أكبر نسبة من صادرات الحديد على مستوى العالم تأتي جمهورية الصين الشعبية، التي استطاعت تصدير قرابة 2.0% من مجموع صادرات الحديد في العالم.
  • أوكرانيا: تستحوذ أوكرانيا على قرابة 1.9% من مجموع صادرات الحديد حول العالم عام 2022، مما يجعلها في المرتبة السابعة بين أكبر الدول تصديرًا للحديد في العالم.
  • البحرين: تحتل البحرين المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي، بينما تحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم بين أكبر مصدري الحديد بنسبة تصل إلى 1.4% من مجموع صادرات الحديد حول العالم.
  • روسيا: تأتي جمهورية روسيا الاتحادية في المرتبة التاسعة بين أكبر الدول المصدرة للحديد على مستوى العالم، وذلك بنسبة وصلت إلى 1.1% من صادرات الحديد لعام 2022 حسب ستاتيستا.

هل أستراليا أكبر الدول في إنتاج الحديد الخام من المناجم؟

إلى جانب كونها أكثر الدول تصديرًا للحديد في العالم تعد أستراليا الدولة الأولى في استخراج الحديد من الأرض بحالته الخام وإنتاجه مقارنةً بكميات إنتاج الحديد الخام من المناجم في الدول الأخرى حول العالم، بكمية وصلت إلى 880 ألف مليون كيلوجرام متري، وتتضمن القائمة الآتية الدول التي تليها في الترتيب لعام 2022:

  • البرازيل: وصلت كميات إنتاج الحديد من المناجم في البرازيل إلى 410 الف مليون كيلوجرام متري عام 2022، مما يجعلها في المرتبة الثانية ضمن القائمة بعد أستراليا التي تحتل المرتبة الأولى.
  • الصين: تحتل جمهورية الصين الشعبية المرتبة الثالثة بين الدول التي لديها أكبر كميات إنتاج لخام الحديد من المناجم، بكمية وصلت إلى 380 ألف مليون كيلوجرام متري.
  • الهند: من مناجم الحديد الخام استطاعت الهند استخراج وإنتاج 290 ألف مليون كيلوجرام تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة ضمن القائمة بفارق 90 ألف مليون كيلوجرام عن جمهورية الصين الشعبية.
  • روسيا: استطاعت جمهورية روسيا الاتحادية إنتاج 90 ألف مليون كيلوجرام متري من الحديد المستخرجة من المناجم، مما يجعلها في المرتبة الخامسة ضمن القائمة بفارق 200 ألف مليون كيلوجرام متري عن الهند.
  • أوكرانيا: تحتل أوكرانيا المرتبة السادسة بين قائمة الدول التي لديها إنتاج للحديد الخام من المناجم بكميات وصلت إلى 76 ألف مليون كيلوجرام متري، وهذا يعني أن الفارق بينها وبين روسيا يبلغ 14 ألف مليون كيلوجرام متري.
  • جنوب أفريقيا: تأتي جنوب أفريقيا في المرتبة السادسة ضمن القائمة إلى جانب أوكرانيا بكميات تصل إلى 76 ألف مليون كيلوجرام متري تقريبًا من الحديد.

هل الحديد من أكثر العناصر وفرة في القشرة الأرضية؟

لم يكن أول من اكتشف الحديد معاصرًا، وذلك لأن الحديد من العناصر الأكثر وفرة ضمن القشرة الأرضية بالفعل مما يجعل عملية العثور عليه سهلة جدًا، وليست بحاجة إلى الكثير من عمليات التنقيب والبحث كما هي حالة بعض المعادن النادرة الأخرى، وكذلك تم استخراج الحديد من الأرض واستخدامه قديمًا بشكل واسع. تتضمن القائمة الآتية أكثر العناصر وفرة في القشرة الأرضية:

  • الأوكسجين: يحتل الأوكسجين المرتبة الأولى بين العناصر الأكثر وفرة في القشرة الأرضية، وذلك بكمية تصل إلى 461 ألف جزء من كل مليون جزء، وتصل نسبته إلى 46% من العناصر الموجودة في القشرة تقريبًا.
  • السيليكون: في المرتبة الثانية بين العناصر الأكثر وفرة في القشرة الأرضية يأتي السيليكون؛ فإنه يتوفر بكمية تبلغ 285 ألف جزء من كل مليون جزء، وهذا يعني أن الفارق بينه وبين الأوكسجين كبير جدًا.
  • الألومنيوم: يُشكّل الألومنيوم قرابة 8.23% من مجموع العناصر الموجودة في القشرة الأرضية، مما يجعله العنصر الذي يحتل المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة، وتبلغ كميته 82.3 ألف جزء من كل مليون جزء.
  • الحديد: يتوفر الحديد بكميات تصل إلى 56.3 ألف جزء من كل مليون جزء في القشرة الأرضية، مما يجعله العنصر الذي يحتل المرتبة الرابعة بين أكثر العناصر وفرة، وتبلغ نسبته 5.63% من مجموع عناصر القشرة.
  • الكالسيوم: يحتل الكالسيوم المرتبة الخامسة بين العناصر الأكثر وفرة في القشرة الأرضية على الإطلاق، وذلك بكمية تصل إلى 41.5 ألف جزء من كل مليون جزء، وبنسبة تصل إلى 4.15% من مجموع عناصر القشرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يموت المحار بعد استخراج اللؤلؤ؟

هل يمكن استخراج المسك من الغزال؟

هل هناك عدة طرق لاستخراج المعادن الثمينة؟

هل يمكن استخدام البوصلة لتحديد أماكن المعادن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على