` `

من هو مروان عيسى؟

سياسة
3 أبريل 2024
من هو مروان عيسى؟
إن مروان عيسى واحد من القادة في كتائب الشهيد عز الدين القسام (مصدر إخباري)
صحيح

تحقيق مسبار

تحاول دولة الاحتلال الإسرائيلي الوصول إلى مروان عيسى واغتياله منذ عدة سنوات؛ نظرًا لدوره البارز في التخطيط للعمليات المسلحة في الأراضي الفلسطينية، كما أنه أحد القياديين رفيعي المستوى في كتائب الشهيد عز الدين القسام أيضًا. خلال معركة طوفان الأقصى حاول الاحتلال الإسرائيلي اغتياله مرة أخرى أيضًا، مع التصريح بسعيها لاغتيال قياديين آخرين شاركوا في التخطيط للمعركة.

من هو مروان عيسى؟

إن مروان عيسى واحد من القادة في كتائب الشهيد عز الدين القسام، وهو من القادة رفيعي المستوى داخل هذه الحركة التي تتبنى المقاومة المسلحة للاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

صورة متعلقة توضيحية
انضم مروان عيسى إلى حركة المقاومة الإسلامية -حماس- عام 1987 فور تأسيسها (مصدر إخباري)

متى انضم مروان عيسى إلى حركة حماس؟

انضم مروان عيسى إلى حركة المقاومة الإسلامية -حماس- عام 1987 فور تأسيسها، وهذا يعني أنه عضو في الحركة منذ أكثر من 3 عقود، وخلال هذه الفترة تم اعتقاله مرتين اثنتين؛ إحداهما على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، والأخرى على يد السلطة الفلسطينية، ولم يتوقف مروان عيسى عن المشاركة في مقاومة الاحتلال منذ ذلك الوقت وحتى الآن.

هل تمت محاولة اغتيال مروان عيسى خلال طوفان الأقصى؟

في يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 بدأت حرب طوفان الأقصى بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة من جهة والاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، وخلال هذه الحرب حاول الاحتلال اغتيال مروان عيسى بالفعل، ومن جهته أكد الاحتلال نجاح عملية الاغتيال؛ إلا أن قيادي حركة حماس عزت الرشق صرح بأن رواية الاحتلال لا ثقة فيها، وإنما يتم تأكيد الخبر ونفيه من قبل كتائب الشهيد عز الدين القسام بصفتها صاحبة الاختصاص.

هل كانت محاولات اغتيال مروان عيسى عديدة؟

لم تكن محاولة اغتيال مروان عيسى في معركة طوفان الأقصى الأولى من نوعها، وإنما تعرّض إلى العديد من محاولات الاغتيال الفاشلة قبلها، ومنها المحاولات الموضحة في القائمة الآتية:

  • محاولة الاغتيال عام 2006: في عام 2006 حاول جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال القائد مروان عيسى أثناء جلسة مشتركة مع غيره من قادة كتائب القسام، ولكن هذه المحاولة لم تنجح، وبقي مروان عيسى حيًا بعدها.
  • محاولة الاغتيال عام 2012: في عام 2012 شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات لاغتيال أحمد الجعبري ومروان عيسى، وعلى الرغم من نجاحه في اغتيال الجعبري؛ إلا أنه لم يتمكّن من اغتيال مروان عيسى.
  • محاولة الاغتيال عام 2014: في عام 2014 شهدت غزة حرب العصف المأكول، وخلال هذه الحرب قام الاحتلال بتدمير منزل مروان عيسى، وحاول اغتياله، ولكن هذه المحاولة باءت بالفشل.
  • محاولة الاغتيال عام 2021: قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بتفجير منزل مروان عيسى مرتين خلال الحرب على غزة عام 2021؛ إلا أنها لم تنجح في اغتياله بالرغم من نجاحها في مقتل أخيه.

لماذا صنفت الولايات المتحدة مروان عيسى بأنه إرهابي دولي؟

في يوم 10 سبتمبر/أيلول من عام 2019 قامت وزارة الخارجية الأمريكية بتصنيف مروان عيسى ضمن قائمة الإرهابيين الدوليين، وذلك بسبب دوره القيادي في حركة المقاومة الإسلامية المعروفة باسم حماس اختصارًا؛ فإنه شارك في التخطيط للعديد من العمليات مع الجناح المسلح لهذه الحركة ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

لم يكن مروان عيسى الوحيد الذي يتم تصنيفه ضمن قائمة الإرهاب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وإنما تم تصنيف بعض القادة الآخرين في حركة حماس ضمن القائمة، وعلى رأسهم: قائد المكتب السياسي إسماعيل هنية، وكذلك خالد مشعل، وصالح العاروري الذي تم اغتياله في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، وزعيم حركة حماس يحيى السنوار.

ما هي أبرز المحطات في حياة مروان عيسى؟

مرّ مروان عيسى بالعديد من المحطات البارزة خلال حياته منذ انخراطه في المقاومة وحتى زعم الاحتلال الإسرائيلي اغتياله عام 2024 خلال طوفان الأقصى، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه المحطات:

  • السجن من قبل الاحتلال الإسرائيلي: في عام 1987 تعرّض مروان عيسى إلى السجن من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وبقي في السجن حتى عام 1993 ثم تم الإفراج عنه.
  • في سجون السلطة الفلسطينية: بعد عدة سنوات من إفراج الاحتلال الإسرائيلي عنه تم اعتقال مروان عيسى عام 1997 من قِبل السلطة الفلسطينية، ولم يزل في الاعتقال حتى عام 2000 ثم أطلق سراحه بعد ذلك.
  • النجاة من محاولة الاغتيال: في عام 2006 -بعد مرور 6 أعوام من إطلاق سراحه- حاول جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال مروان عيسى إلا أنه لم يمت، واستطاع النجاة من هذه المحاولة.
  • المشاركة في التفاوض على الأسرى: في عام 2010 شارك مروان عيسى في المفاوضات، التي جرت بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، لعملية تبادل الأسرى التي عرفت باسم وفاء الأحرار.
  • التعيين مكان أحمد الجعبري: أصبح مروان عيسى قائدًا لكتائب القسام مكان القائد السابق أحمد الجعبري، وذلك بعد عملية الاغتيال التي وقع الجعبري ضحيتها عام 2012.
  • الظهور النادر في أحد مؤتمرات حماس: في عام 2015 ظهر مروان عيسى في مؤتمر برعاية حركة المقاومة الإسلامية حماس، وكان ذلك نادرًا؛ فإن مروان عيسى لا يظهر بالعادة.
  • اكتشاف معدات تجسس على مروان عيسى: في عام 2019 اكتشفت حركة المقاومة الإسلامية حماس وجود معدات تجسس في منزل مجاور لمنزل مروان عيسى.
  • الاتهام بالمساعدة في التخطيط لطوفان الأقصى: في عام 2023 شنت كتائب الشهيد عز الدين القسام هجومًا عُرف باسم طوفان الأقصى، واتهم الاحتلال الإسرائيلي مروان عيسى بالمشاركة في التخطيط لهذا الهجوم.

لماذا يعرف مروان عيسى بالرجل الثاني في كتائب القسام؟

يُعرف مروان عيسى بأنه الرجل الثاني في كتائب القسام نظرًا لموقعه فهو نائب محمد الضيف، ويُعرف كذلك بالرجل الثالث أحيانًا في تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بينما يرمز ليحيى السنوار بالرجل الأول ومحمد الضيف بالرجل الثاني خلال خطاباته عن معركة طوفان الأقصى.

هل تم فرض عقوبات على مروان عيسى بعد طوفان الأقصى؟

بالفعل تم فرض عقوبات بريطانية أمريكية على العديد من الأعضاء الآخرين في حركة حماس وكتائب القسام على إثر معركة طوفان الأقصى، وشملت هذه العقوبات مروان عيسى، كما أنها شملت الأعضاء الذين تتضمنهl القائمة الآتية حسب سي إن إن:

  • يحيى السنوار: يشغل يحيى السنوار منصب رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة، وهو واحد من أبرز القياديين في الحركة والمطلوبين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.
  • محمد الضيف: تولى محمد الضيف مسؤولية الإعلان عن بدء معركة طوفان الأقصى، وهو القائد العام لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس.
  • موسى دودين: تم اتهام موسى دودين -مسؤول حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة الغربية- بشراء أسلحة للحركة، ولذلك شملته قائمة العقوبات البريطانية الأمريكية.
  • عبد الباسط حمزة: يقيم عبد الباسط حمزة في أراضي السودان، وشملته قائمة العقوبات بصفته أحد ممولي حركة حماس، وتم اتهامه بامتلاك شبكة من الشركات التي تغسل الأموال لتمويل الحركة.
  • نبيل شومان: نبيل شومان متهم بتحويل الأموال إلى حركة حماس من خلال شركة الصرافة الخاصة به داخل أراضي الجمهورية اللبنانية، وهو على لائحة العقوبات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى تم اغتيال ناجي العلي؟

من هو اللواء فايز الدويري؟

هل تم قصف مراكز الإيواء في غزة؟

كيف تتم عملية تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال الإسرائيلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على