` `

ما هي الآبار الفرعونية؟

ثقافة وفن
17 أكتوبر 2023
ما هي الآبار الفرعونية؟
أنها حفر عامودية في الأرض يتم الاعتماد عليها في استخراج المياه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لم يختلف استخدام الآبار الفرعونية عن الآبار التي يتم تشييدها في الوقت الراهن، وإنما اعتمد المصريون القدماء على البئر بشكل أساسي للحصول على المياه الجوفية الموجودة في الأرض. لم تكن أشكال هذه الآبار موحدة في جميع أنحاء المملكة المصرية القديمة، وإنما اختلفت مع مرور الزمن حتى أصبحت مخصصة بشكل أكبر بناءً على ما يحتاجه كل واحد من المستخدمين.

ما هي الآبار الفرعونية؟

تُعرف الآبار الفرعونية بأنها حفر عامودية في الأرض يتم الاعتماد عليها في استخراج المياه، ولم يكن استخدام الآبار من قبل الفراعنة وحدهم، وإنما كان استخدامها على نطاق واسع منذ فترات طويلة من الزمن، كما أن استخدام الآبار لا زال مستمرًا حتى الآن؛ إلا أن الآبار الفرعونية تتميز بقيمتها التراثية والتاريخية.

الآبار الفرعونية تتميز بقيمتها التراثية والتاريخية
تم اكتشاف الآبار الفرعونية في العديد من الأنحاء داخل أراضي جمهورية مصر العربية بما فيها تل الكدوة

هل تم اكتشاف الآبار الفرعونية في تل الكدوة؟

تم اكتشاف الآبار الفرعونية في العديد من الأنحاء داخل أراضي جمهورية مصر العربية بما فيها تل الكدوة، وتعود أنواع الآبار الفرعونية الموجودة في هذه المنطقة إلى بداية عصر المملكة المصرية الفرعونية الحديثة. فيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول تل الكدوة والآبار التي تم العثور عليها فيه:

  • موقع تل الكدوة: يعد تل الكدوة واحدًا من المواقع الأثرية الموجودة داخل منطقة شمال سيناء، ويبعد مسافة 23 كيلومتر إلى الشرق من قناة السويس.
  • عدد الآبار: تم اكتشاف الآبار الفرعونية في تل الكدوة من قبل البعثة الأثرية المصرية داخل المنطقة، وكان عددها 5 آبار تقع جميعها خارج أسوار القلعة حسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات في مصر.
  • اسم التل: إن الكدوة تعني المكان المرتفع قليلًا من الأرض، ولذلك أُطلق على هذا التل اسم تل الكدوة من قبل البدو الذين كانوا يسكنون المنطقة قديمًا.
  • العثور على العديد من الآثار: لم تكن الآبار الفرعونية الآثار الوحيدة التي تم العثور عليها في تل الكدوة، وإنما تم العثور على العديد من الأواني الأثرية، بالإضافة إلى الآثار الأخرى في القلعة الموجودة داخل المنطقة أيضًا.

هل أشكال وأنواع الآبار الفرعونية متشابهة؟

لا شك بأن أشكال وأنواع الآبار الفرعونية تختلف عن بعضها البعض وليست جميعها متشابهة؛ نظرًا لاختلاف المكان الذي توجد فيه، إلى جانب تفاوت أعماق المياه والعديد من الظروف الأخرى؛ فإن الفراعنة كانوا يعتمدون على هذه الآبار للحصول على المياه، وتطوّرت بشكل كبير منذ بداية حكم الفراعنة وحتى انتهاء حكمهم.

ما هي أهمية الآبار الفرعونية في مصر القديمة؟

كانت أهمية الآبار الفرعونية في مصر القديمة بالغة؛ فإنها أسهمت في إمداد المدن والقرى بالمياه التي تحتاجها، وذلك إلى جانب أهميتها في ري الأراضي الزراعية وتوسيع رقعتها حسب إحدى الدراسات، وأسهمت الآبار الفرعونية القديمة كذلك في توفير إمدادات المياه التي تحتاجها القوافل التجارية في الصحراء.

كيف تطورت الآبار الفرعونية مع مرور الوقت؟

تطورت الآبار الفرعونية على 3 مراحل بداية من أوائل العصر الحجري الحديث وحتى انتهاء عصر الفراعنة، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول تطور هذه الآبار:

  • المرحلة الأولى: بدأت هذه المرحلة منذ بداية العصر الحجري الحديث، واقتصر وجود الآبار فيها على المناطق القاحلة التي لا يمكن للأفراد الوصول إلى المياه السطحية فيها، وتم استخدام أدوات بدائية لاستخراج المياه منها.
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة تم استخدام الآبار داخل المناطق التي يمكن وصول الماء إليها، وأصبحت الآبار طينية في الجوء العلوي أحيانًا، وشهدت تطورًا كبيرًا عن الآبار التي تم تشييدها خلال المرحلة الأولى.
  • المرحلة الثالثة: مع الوصول إلى المرحلة الثالثة من الآبار الفرعونية تم تشييد الآبار بأشكال مختلفة، وظهرت العديد من أنواع الآبار الفرعونية المخصصة حسب ظروف المكان والاستخدامات الفردية.

هل كان النيل مصدرًا مهمًا للمياه عند الفراعنة؟

على الرغم من استخدام الآبار الفرعونية للوصول إلى المياه، إلا أنها لم تكن الرافد الوحيد للمياه في مصر الفرعونية، وإنما كان النيل واحدًا من أهم المصادر وقتها، ولا تزال أهمية النيل كبيرة في الأمان المائي لجمهورية مصر العربية حتى الوقت الراهن. لعب هذا النهر دورًا كبيرًا في تطوير الحضارة داخل مصر الفرعونية أيضًا، وتم استخدامه للنقل عن طريق القوارب بالإضافة إلى تطوير الأراضي الزراعية.

كيف استطاع الفراعنة تنقية المياه؟

هناك العديد من الطرق التي اعتمدت عليها مصر الفرعونية لتنقية المياه، وكان من أبرزها: الغليان أو عمليات الترشيح، وكذلك استخدم المصريون القدماء كبريتات الألومينيوم أو كبريتات الحديد أو كلاهما معًا، للتخلص من المواد الصلبة العالقة مع الماء، وهذا يعني أنهم تمكنوا من تطوير عدة تقنيات للتخلص من الشوائب التي تعاني منها المياه أحيانًا.

هل تم استخدام الآبار للدفن في مصر الفرعونية؟

يُطلق على بعض الأماكن الخاصة بالدفن في مصر القديمة اسم الآبار الفرعونية إلا أنها مختلفة عن الآبار المخصصة للمياه، وكانت هذه الآبار في المصاطب، ولكن الأدراج ظهرت بعد ذلك للوصول إلى القبر بدلًا من الآبار مما أدى إلى الاستغناء عنها. يجدر الذكر بأن هناك العديد من الطرق التي انتشرت للدفن في مصر الفرعونية، وكانت المصاطب واحدة منها، وكذلك الحال بالنسبة إلى الأهرامات.

هل كان عمق الآبار الفرعونية المخصصة للدفن كبيرًا؟

كان عمق الآبار الفرعونية المخصصة للدفن كبيرًا فعلًا في بعض الأحيان؛ فإن عمقه وصل إلى 28 مترًا لبعض القبور، وهو ما يعادل ارتفاع عمارة تتكون من 9 طوابق تقريبًا. اختلفت هذه الآبار في أشكالها عن آبار المياه بشكل كبير؛ فإن بعضها كان يتمتع بشكل مربع بدلًا من الشكل المستدير المعروف لآبار المياه.

هل توجد آثار في مصر غير الآبار الفرعونية؟

لا تقتصر الآثار الموجودة في مصر على الآبار الفرعونية، وإنما هناك الكثير من الآثار الفرعونية الأخرى التي تم العثور عليها داخل الأراضي المصرية، وأبرزها ما يأتي وفق وزارة السياحة والآثار المصرية:

  • مقبرة حورمحب: تقع مقبرة حورمحب في سقارة، وهي مقربة يعود تاريخها إلى آخر ملوك الأسرة الثامنة عشر في مصر الفرعونية، ولم يتم اكتشاف موقع هذه المقبرة حتى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.
  • الهرم الأكبر: يطلق على الهرم الأكبر اسم هرم الملك خوفو، ويقع هذا الهرم في هضبة الجيزة، ووصل ارتفاعه الأصلي إلى 146.5 متر، ويعد واحدًا من عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة.
  • مقبرة الملك رمسيس السادس: تقع مقبرة الملك رمسيس السادس في وادي الملوك، وهي مقبرة ذات تخطيط بسيط، ويجدر الذكر بأن إنشاء هذه المقبرة يعود إلى عهد الملك رمسيس الخامس، ودُفن فيها رمسيس السادس.
  • أبو سمبل: تم تشييد معبد أبو سمبل من قبل الملك رمسيس الثاني، وهو معبود منقوش في أحد الجبال، ويتضمن 4 تماثيل ضخمة يشير كل واحد منها إلى أحد الآلهة التي كانت معروفة لدى الفراعنة.
  • السيرابيوم: يمكن العثور على السيرابيوم في موقع سقارة الأثري، وهو سرداب يحتوي على دفنات للعجل أبيس المقدس، وتم تقديم الكثير من القرابين في هذا المكان من قبل الملوك الفراعنة.
  • الهرم المنحني: يتم العثور على الهرم المنحني في منطقة دهشور الأثرية داخل جمهورية مصر العربية، وهو هرم تم تشييده من قبل الملك سنفرو الأول، ويطلق عليه اسم المنحني نظرًا لاختلاف زاويته بين الجزأين العلوي والسفلي.
  • هرم أوناس: يعود تاريخ هرم أوناس إلى الأسرة الخامسة الحاكمة في مصر الفرعونية، وهو هرم ذو حجم صغير في موقع سقارة الأثري إلا أنه يتضمن نصوصًا جنائزية مهمة بالنسبة إلى المختصين.
  • مقبرة توت عنخ آمون: اكتسبت مقبرة توت عنخ آمون شهرة كبيرة بين المختصين؛ نظرًا للعثور على محتوياتها بشكل سليم خلافًا للمقابر الأخرى التي تعود في تاريخها إلى مصر الفرعونية، وهي مقبرة تقع في وادي الملوك.

ما هي أبرز الحقائق عن مصر الفرعونية؟

تم استخدام الآبار الفرعونية بشكل أساسي للحصول على المياه في مصر القديمة التي تعرف كذلك باسم مصر الفرعونية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول مصر القديمة:

  • أول وآخر فراعنة مصر: كان الفرعون ميان أول فراعنة مصر القديمة على الإطلاق، وكانت كليوباترا السابعة آخر فراعنة مصر، وبعدها استطاعت الإمبراطورية الرومانية السيطرة على الأراضي المصرية.
  • سبب بناء الأهرامات: يتم النظر إلى الأهرامات المصرية في الوقت الراهن على أنها من أبرز المعالم الأثرية لمصر القديمة، ولكن المصريين القدماء قاموا ببنائها لدفن الفراعنة، ويوجد في مصر قرابة 130 هرمًا تم اكتشافها حتى الآن.
  • حقيقة الفرعون عند المصريين القدماء: في البداية اعتبر المصريون القدماء الفرعون إلهًا في صورة بشرية، ولكنه أصبح حلقة الوصل بين الآلهة وعامة الناس في العصور الوسطى والمتأخرة من المملكة الفرعونية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يُسمح بدخول الأهرامات من الداخل؟

هل تم اكتشاف تمثال أبو الهول عام 1817؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

هل هرم زوسر المدرج هو أقدم أهرامات مصر القديمة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على