` `

ما هي أشهر أنواع الطائرات المقاتلة؟

سياسة
22 أكتوبر 2023
ما هي أشهر أنواع الطائرات المقاتلة؟
طائرات إف-16 فايتينغ فالكون، بالإضافة إلى طائرات بي-52 ستراتوفورتريس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لم تقتصر واحدة من الدول على إنتاج أشهر أنواع الطائرات المقاتلة في العالم، وإنما تم إنتاج العديد من الطائرات الأكثر شهرة في الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية روسيا الاتحادية وفرنسا، التي تشتهر بطائرات ميراج المقاتلة. يتم استخدام هذه الطائرات للقيام بالكثير من المهمات المختلفة من قبل القوات الجوية؛ بما في ذلك مهمات القصف من الجو.

ما هي أشهر أنواع الطائرات المقاتلة؟

يتم إنتاج أشهر أنواع الطائرات المقاتلة في العديد من الدول حول العالم؛ بما في ذلك جمهورية روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية، وأبرزها: طائرات إف-16 فايتينغ فالكون، بالإضافة إلى طائرات بي-52 ستراتوفورتريس، وطائرات ميج-21 المقاتلة. يُذكر بأنه تم الاعتماد على هذه الطائرات في العديد من الحروب والعمليات العسكرية حتى الآن.

يُذكر بأنه تم الاعتماد على هذه الطائرات في العديد من الحروب والعمليات العسكرية حتى الآن
عند النظر إلى أشهر أنواع الطائرات المقاتلة في العالم يتبين بأنها عديدة

ما هي أسماء الطائرات المقاتلة الأشهر؟

عند النظر إلى أشهر أنواع الطائرات المقاتلة في العالم يتبين بأنها عديدة، وتتضمن القائمة الآتية أسماء الطائرات المقاتلة الأشهر حسب بريتانيكا:

  • هوكر هوريكان: إن هوكر هوريكان واحدة من الطائرات المقاتلة التي خدمت في الجيش البريطاني خلال ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين، وشاركت خلال الحرب العالمية الثانية أيضًا.
  • لوكهيد يو-2: تمت صناعة طائرات لوكهيد يو-2 المقاتلة في الولايات المتحدة الأمريكية، وطارت للمرة الأولى عام 1955، وكان استخدامها للقيام بعدة مهمات، ومنها الاستطلاع والمراقبة، ولا يزال استخدام بعضها مستمرًا حتى الآن.
  • بي-52 ستراتوفورتريس: طارت بي-52 ستراتوفورتريس أول مرة عام 1952، في حين بدأت خدمتها مع جيش الولايات المتحدة الأمريكية عام 1955 لتحمل القنابل الذرية، وطرأت عليها العديد من التعديلات في الفترات اللاحقة.
  • إف-16 فايتينغ فالكون: تسلمت القوات الجوية في الولايات المتحدة الأمريكية طائرات إف-16 فايتينغ فالكون أول مرة عام 1978، ثم بيعت هذه الطائرة المقاتلة للكثير من الدول حول العالم، ولا تزال في الخدمة حتى اليوم.
  • ميج-21: تم تقديم ميج-21 من قبل الاتحاد السوفييتي خلال خمسينيات القرن العشرين، وكانت واحدة من أشهر أنواع الطائرات المقاتلة حول العالم، وتميزت بتصميمها غير المعقد، وتكلفتها المنخفضة.
  • توبوليف تو-95: إن توبوليف تو-95 واحدة من قاذفات القنابل الاستراتيجية التي ظهرت في خمسينيات القرن العشرين، وتم استخدامها من قبل الاتحاد السوفياتي وجمهورية روسيا الاتحادية فيما بعد.
  • بي اف 109: دخلت بي اف 109 في خدمة الجيش الألماني عام 1937 مع اختبارها في الحرب الأهلية الإسبانية فور ظهورها، وكانت متفوقة على كثير من الطائرات الأخرى في الحرب العالمية الثانية.
  • بيه-51 موستانغ: تم تطوير طائرات بيه-51 موستانغ من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وتم استخدامها على نطاق واسع في الحرب العالمية الثانية.
  • داسو بريجيت ميراج 2000: ظهرت داسو بريجيت ميراج 2000 أول مرة عام 1956 من قبل فرنسا، وتم اعتمادها في العديد من القوات الجوية حول العالم، ومنها البرازيل والأرجنتين، وكذلك لبنان من الدول العربية.

هل صنع الاتحاد السوفييتي أسرع طائرة حربية في العالم؟

لا تعد ميكويان ميج-25 فوكس بات واحدة من أشهر أنواع الطائرات المقاتلة؛ إلا أنها أسرع طائرة حربية في العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهي طائرة تم تطويرها من قبل الاتحاد السوفياتي، وتزيد سرعتها على 3 أضعاف سرعة الصوت، وكذلك قام الاتحاد السوفياتي بتقديم كثير من الطائرات المقاتلة المميزة بما فيها ميج-21 المقاتلة.

كم سرعة أسرع طائرة في العالم من الطائرات الحربية؟

عند الرغبة بمعرفة كم سرعة أسرع طائرة في العالم يتضح بأنها بلغت 3.2 ضعفًا من سرعة الصوت، ووصلت سرعة ميكويان ميج-25 فوكس بات -أسرع طائرة في العالم- القصوى إلى 3,395 كيلومتر في الساعة، وهو ما يشير إلى سرعتها التي تتفوق على كثير من الطائرات المقاتلة الأكثر شهرة.

هل تعد طائرة إف 35 أقوى طائرة حربية في العالم؟

يُصنّف البعض -حسب الجزيرة- طائرات إف 35 الأمريكية على أنها أقوى طائرة حربية في العالم، وهي كذلك من أشهر أنواع الطائرات المقاتلة خلال الوقت الراهن، ولكنها طائرة ذات تكلفة تشغيلية باهظة نظرًا للقدرات القتالية التي تتمتع بها، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تقوم ببيعها إلا إلى عدد محدود من الدول حتى الآن.

هل لدى الولايات المتحدة أكبر عدد طائرات مقاتلة في العالم؟

إلى جانب كونها واحدة من مقدمي بعض أشهر أنواع الطائرات المقاتلة حول العالم تعد الولايات المتحدة الأمريكية الدولة التي لديها أكبر عدد من الطائرات المقاتلة أيضًا، وفيما يأتي قائمة بالدول التي تحتل المراتب الأولى حسب جلوبال فاير باور:

  • الولايات المتحدة: يضم أسطول الولايات المتحدة الأمريكية من الطائرات المقاتلة 1,914 طائرة، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بين الدول ذات العدد الأكبر من هذه الطائرات في العالم.
  • الصين: لا يوجد في الصين طائرات مقاتلة مشهورة بشكل كبير، إلا أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثانية بين الدول صاحبة أكبر عدد من الطائرات المقاتلة بعدد يصل إلى 1,199 طائرة.
  • روسيا: تحتل روسيا المرتبة الثالثة بين الدول التي لديها أكبر أسطول من الطائرات المقاتلة بعدد يصل إلى 773 طائرة، وهو ما يوضح الفارق الكبير بين عدد طائراتها المقاتلة وعدد طائرات الولايات المتحدة الأمريكية والصين.
  • الهند: بعدد يصل إلى 577 طائرة مقاتلة تحتل الهند المرتبة الرابعة ضمن القائمة، وذلك بفارق يبلغ 169 طائرة مقاتلة بينها وبين عدد الطائرات المقاتلة في جيش روسيا الاتحادية.
  • كوريا الشمالية: على الرغم من التضييق الذي تشهده كوريا الشمالية؛ إلا أن قواتها الجوية تضم 458 طائرة مقاتلة، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة بين الدول صاحبة الأسطول الأكبر من الطائرات المقاتلة.
  • كوريا الجنوبية: تحتل كوريا الجنوبية المرتبة السادسة بين الدول صاحبة أكبر عدد من الطائرات المقاتلة، ويصل عدد طائراتها إلى 402 طائرة مقاتلة، وهذا يعني أنها تلي جارتها الشمالية مباشرة في الترتيب.
  • باكستان: تحتل باكستان المرتبة السابعة على مستوى العالم والأولى بين دول العالم الإسلامي فيما يتعلق بعدد الطائرات المقاتلة؛ فإن أسطولها يضم 363 طائرة مقاتلة.
  • تايوان: تُعرف تايوان كذلك باسم جمهورية الصين، ويصل عدد طائراتها المقاتلة إلى 285 طائرة مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم.
  • السعودية: يضم جيش المملكة العربية السعودية 283 طائرة مقاتلة مما يجعلها في المرتبة التاسعة على مستوى العالم، كما أنها تحتل المرتبة الثانية على مستوى دول العالم الإسلامي والأولى بين دول الوطن العربي.
  • مصر: تحتل مصر المرتبة الثانية بين دول الوطن العربي والثالثة على مستوى العالم الإسلامي والعاشرة حول العالم فيما يتعلق بعدد الطائرات المقاتلة؛ فإن لديها 245 طائرة مقاتلة.

ما هي الدول التي لديها أقل عدد من الطائرات المقاتلة؟

هناك الكثير من الدول التي ليس لديها طائرات مقاتلة نهائيًا، ومنها: جنوب السودان، وطاجكستان، والأوروغواي، ويضم أسطول جمهورية الكونغو الديمقراطية طائرة مقاتلة واحدة مما يجعلها الدولة التي لديها أقل عدد من الطائرات المقاتلة، ويليها جمهورية الكونغو بطائرتين اثنتين، والمكسيك في المرتبة الثالثة بثلاث طائرات.

ما هي الدول العربية التي لديها أكبر عدد طائرات مقاتلة؟

لم تقدم الدول العربية أية واحدة من أشهر أنواع الطائرات المقاتلة في العالم؛ إلا أن بعض هذه الدول تضم عددًا كبيرًا من الطائرات في قواتها الجوية، وعلى رأس القائمة تأتي المملكة العربية السعودية بعدد يبلغ 283 طائرة مقاتلة، وفي المرتبة الثانية مصر بعدد يصل إلى 245 طائرة مقاتلة، ثم سوريا التي لديها 208 طائرة مقاتلة.

ما الدول التي لديها أكثر حاملات للطائرات الحربية؟

تُقَلّ الحاملات عدة طائرات مقاتلة مشهورة لدى الدول الأقوى في العالم، ويتم استخدامها للقيام بكثير من المهمات، وتتضمن القائمة الآتية الدول التي لديها أكثر حاملات طائرات حربية في العالم:

  • الولايات المتحدة الأمريكية: لدى الولايات المتحدة الأمريكية 11 حاملة طائرات، وهو ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى ضمن القائمة دون وجود أي منافس يقترب من عدد حاملات طائراتها.
  • الصين: تحتل جمهورية الصين الشعبية المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أكبر عدد من حاملات الطائرات المقاتلة؛ إلا أن لديها اثنتين من حاملات الطائرات فحسب.
  • الهند: يوجد لدى الهند اثنتين من حاملات الطائرات فحسب، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية ضمن هذه القائمة إلى جانب جمهورية الصين الشعبية.
  • إيطاليا: على الرغم من عدد طائراتها المتدني مقارنةً بالكثير من الدول الأخرى؛ إلا أن لدى إيطاليا اثنتين من حاملات الطائرات مما يجعلها في المرتبة الثانية أيضًا.
  • المملكة المتحدة: لدى المملكة المتحدة اثنتين من حاملات الطائرات فحسب، وهذا يعني أنها في المرتبة الثانية ضمن القائمة إلى جانب كل من الصين والهند وإيطاليا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أوجه التضليل في المقارنة بين القوة العسكرية الإسرائيلية والفلسطينية

الفيديو ليس لإسقاط المقاومة طائرتين مروحيتين خلال عملية طوفان الأقصى

مجزرة مستشفى المعمداني: رواية هشة تقدمها إسرائيل وأدلة تشير إلى مسؤوليتها

الاحتلال يدعو المدنيين إلى النزوح الآمن إلى جنوب قطاع غزة ويقصف العائلات في الطريق

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على