` `

ما هي حركة عدم الانحياز؟

سياسة
23 أكتوبر 2023
ما هي حركة عدم الانحياز؟
إحدى الحركات الدولية التي تضمن 120 دولة حول العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

منذ تأسيسها وحتى الآن تسعى حركة عدم الانحياز إلى تحقيق السلم والأمن العالميين مع الحرص على التعاون بين الدول الأعضاء في الكثير من المجالات، وهي حركة تأسست على إثر الحرب الباردة التي نشبت بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية سابقًا، واستمرت حتى الوقت الراهن بالرغم من انتهاء هذه الحرب.

ما هي حركة عدم الانحياز؟

يمكن تعريف حركة عدم الانحياز بأنها إحدى الحركات الدولية التي تضمن 120 دولة حول العالم، وكانت فكرتها تتمثل في عدم الانحياز إلى المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، أو المعسكر الشرقي بقيادة اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية المعروف اختصارًا باسم الاتحاد السوفييتي.

فكرتها تتمثل في عدم الانحياز إلى المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، أو المعسكر الشرقي بقيادة اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية المعروف اختصارًا باسم الاتحاد السوفييتي
يتمثل سبب تأسيس حركة عدم الانحياز في الحرب الباردة التي نشبت بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي خلال القرن التاسع عشر

ما هو سبب تأسيس حركة عدم الانحياز؟

يتمثل سبب تأسيس حركة عدم الانحياز في الحرب الباردة التي نشبت بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي خلال القرن التاسع عشر، وشهد العالم كثيرًا من التغيرات خلال هذه الفترة، وانحازت بعض الدول إلى الولايات المتحدة، بينما انحاز بعضها الآخر إلى الاتحاد السوفياتي، وأما دول عدم الانحياز؛ فإنها كانت على الحياد دون التحيز لأي منهما.

هل توجد معايير للعضوية في حركة عدم الانحياز؟

لتحقيق نتائج حركة عدم الانحياز المرجوة تم وضع العديد من المعايير لقبول عضوية الدول الجديدة، وفيما يأتي قائمة بمعايير عضوية الحركة:

  • السياسة المستقلة المبنية على التعايش: على الدولة الراغبة بالانضمام إلى هذه الحركة التزام سياسة مستقلة مبنية على التعايش بين الدول ذات النظم المختلف، ويجب عليها عدم التحيز لنظام معين مع إظهار الاتجاهات الصالحة لهذه السياسة.
  • دعم حركات الاستقلال: يجب على جميع الدول الراغبة بالانضمام إلى حركة عدم الانحياز أن تدعم جميع حركات الاستقلال الوطني بشكل مستمر.
  • عدم الانخراط في تحالف عسكري متعدد الأطراف: إذا أرادت الدولة الانضمام إلى حركة عدم الانحياز؛ فيجب أن لا تكون عضوًا في أي من التحالفات العسكرية متعددة الأطراف إذا كان التحالف مبرمًا في سياق صراعات القوى العظمى حول العالم.
  • تجنب اتفاقيات الدفاع في سياق صراعات القوى العظمى: إذا أبرمت الدولة اتفاقية ثنائية مع إحدى القوى العظمى أو كانت ضمن اتفاقية دفاع إقليمية؛ فينبغي أن لا يكون إبرام الاتفاق عمدًا في سياق صراعات هذه القوى.
  • عدم التنازل عن القواعد العسكرية في سياق صراعات القوى العظمى: يجب على الدولة التي تطلب عضوية حركة عدم الانحياز أن لا تتنازل عن القواعد العسكرية لقوة أجنبية في سياق صراعات القوى العظمى.

ما هي مبادئ حركة عدم الانحياز؟

لا شك بأن هناك العديد من المبادئ التي تؤمن بها حركة عدم الانحياز للوصول إلى أهدافها وتحقيق غاياتها المختلفة> تتمثل مبادئ حركة عدم الانحياز في تأييد حركات الاستقلال القومي والوطني، إلى جانب تجنب دخول تحالفات مع الدول العظمى في سياق الصراعات التي تنشب بينها، سواءً كان بإقامة التحالفات أو الاتفاقيات أو السماح بإقامة القواعد العسكرية أو التنازل عن القواعد العسكرية.

هل شهد تاريخ حركة عدم الانحياز عدة قمم؟

شهد تاريخ حركة عدم الانحياز العديد من القمم منذ تأسيسها مع بداية ستينيات القرن التاسع عشر الميلاد وحتى الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز القمم التي انعقدت تحت شعار حركة عدم الانحياز حسب الجزيرة:

  • مؤتمر بلغراد: انعقد مؤتمر بلغراد عام 1961 بحضور 25 عضوًا، وأكد هذا المؤتمر على حق الدول في تحقيق مصيرها بالإضافة إلى التأكيد على التخلص من أية قواعد عسكرية أجنبية.
  • مؤتمر القاهرة: في عام 1964 انعقد مؤتمر القاهرة بحضور 25 عضوًا، وتمثلت أهداف هذا المؤتمر في التحدث عن التعاون الاقتصادي بين دول الحركة إضافة إلى دعم حركات التحرر الوطني أيضًا.
  • مؤتمر لوساكا: أكد مؤتمر لوساكا -في زامبيا- عام 1970 على مسألة السلم العالمي، كما أن أهدافه الأخرى كانت تصب في الحديث عن التنمية الاقتصادية لدول حركة عدم الانحياز أيضًا، وهو مؤتمر حضرته 45 دولة.
  • مؤتمر الجزائر: وصل عدد الحضور في مؤتمر الجزائر عام 1973 إلى 79 دولة، وأيّد هذا المؤتمر حركات التحرر، كما أنه اعتنى بتقديم التوصيات حول دراسة التنمية الاقتصادية في دول العالم الثالث.

ما أبرز أهداف حركة عدم الانحياز؟

لا شك بأن هناك كثيرًا من الأهداف التي تسعى الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز إلى تحقيقها، وتؤكد عليها في مؤتمراتها المختلفة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أهداف حركة عدم الانحياز:

  • تحقيق التعايش: تسعى دول عدم الانحياز بشكل مستمر إلى تحقيق التعايش السلمي حول العالم، بالإضافة إلى إرسال السلام العالمي قدر المستطاع.
  • مناهضة العنصرية: تهدف دول عدم الانحياز إلى مناهضة العنصرية، وكذلك تناهض الإمبريالية بكافة صورها وأشكالها، ومقاومة الاستقطاب الذي تحرص الدول العظمى والكبرى إلى فرضه.
  • القضاء على الاستعمار: تسعى الدول الكبرى إلى فرض الاستعمار على الدول الأخرى بالعديد من الأشكال، وتحرص دول عدم الانحياز إلى القضاء على الاستعمار والتخلص منه.
  • التأثير على العلاقات الدولية: تحرص الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز إلى تغيير العلاقات الدولية الراهنة لتصبح علاقات مبنية على التعاون المتوازن، إضافة إلى التكامل بين الشعوب والتخلص من هاجس الحروب.
  • تسوية النزاعات بين الأعضاء: إذا نشبت أية نزاعات بين الدول الأعضاء؛ فإن حركة عدم الانحياز تسعى إلى تسوية هذه النزاعات بطرق سلمية، لاكتساب المصداقية العالمية وإظهار الحركة بمظهر قوي.

هل بقيت خريطة دول حركة عدم الانحياز كما هي؟

تغيرت خريطة دول حركة عدم الانحياز بشكل كبير منذ تأسيس الحركة عام 1961 وحتى الوقت الراهن؛ فإنها كانت تضم 25 دولة في البداية، بينما يصل عدد الدول الأعضاء إلى 120 دولة خلال الوقت الراهن، وهذا يعني أن عددها تزايد إلى عدة أضعاف في غضون 62 سنة تقريبًا.

ما هي أسماء الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز؟

إن عدد أعضاء حركة عدم الانحياز يزيد على نصف عدد الدول حول العالم، ويوضح الجدول الآتي أسماء الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز.

الدولة

الدولة

الدولة

أفغانستان

الغابون

كوريا الشمالية

الجزائر

غامبيا

سلطنة عمان

أنغولا

غانا

باكستان

انتيغا وباربودا

غرينادا

فلسطين

أذربيجان

غواتيمالا

بنما

جزر البهاما

غينيا

بابوا غينيا الجديدة

البحرين

غينيا بيساو

بيرو

بنغلاديش

غيانا

الفلبين

بربادوس

هايتي

دولة قطر

بيلاروسيا

هندوراس

رواندا

بيليز

الهند

سانت كيتس ونيفيس

بينين

إندونيسيا

سانت لوسيا

بوتان

إيران

سانت فنسنت وجزر غرينادين

بوليفيا

العراق

ساو تومي وبرينسيبي

بوتسوانا

ساحل العاج

المملكة العربية السعودية

بروناي

جامايكا

السنغال

بوركينا فاسو

الأردن

سيشيل

بوروندي

كينيا

سيراليون

كمبوديا

الكويت

سنغافورة

الكاميرون

لاوس

الصومال

الرأس الأخضر

لبنان

جنوب أفريقيا

أفريقيا الوسطى

ليسوتو

سيريلانكا

تشاد

ليبيريا

السودان

شيلي

ليبيا

سورينام

كولومبيا

مدغشقر

سوريا

جزر القمر

ملاوي

تنزانيا

جمهورية الكونغو

ماليزيا

تايلاند

جمهورية الكونغو الديمقراطية

جزر المالديف

توجو

كوبا

مالي

ترينيداد وتوباغو

جيبوتي

موريتانيا

تونس

الدومينيكا

موريشيوس

تركمانستان

جمهورية الدومينيكان

منغوليا

أوغندا

تيمور الشرقية

المغرب

الإمارات العربية المتحدة

الإكوادور

موزمبيق

أوزبكستان

مصر

ميانمار

فانواتو

غينيا الإستوائية

ناميبيا

فنزويلا

إريتريا

نيبال

فيتنام

إسواتيني

نيكاراجوا

اليمن

أثيوبيا

النيجر

زامبيا

فيجي

نيجيريا

زيمبابوي

ما هي أهم المحطات في تاريخ حركة عدم الانحياز؟

لم يكن الوصول إلى نتائج حركة عدم الانحياز دفعة واحدة، وإنما مرت الحركة بالعديد من المراحل التاريخية حتى تمكنت من الوصول إلى أهدافها وتحقيق العديد من النتائج والإنجازات. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أهم المحطات التاريخية لهذه الحركة حسب مبادرة التهديد النووي:

  • تأسيس الحركة: تم طرح فكرة حركة عدم الانحياز عام 1955 في إندونيسيا، ولكنها تأسست بالفعل عام 1961 في عاصمة يوغسلافيا، وانعقدت القمة الأولى للحركة خلال هذا العام.
  • المؤتمر الوزاري في قبرص: انعقدت قمة وزارية لدول عدم الانحياز في قبرص عام 1988 مع مناقشة اعتماد نيقوسيا، بالإضافة إلى مناقشة تحديث استراتيجية هذه الدول للعب دور أكثر نشاطًا فيما يتعلق بتحقيق أهدافها.
  • إعادة النظر في أولويات الحركة: انعقدت قمة عدم الانحياز عام 1991 على المستوى الوزاري، وناقشت العديد من الأولويات والأهداف التي تحتاج إلى مناقشة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وقرب انتهاء الحرب الباردة.
  • تناول القضايا النووية: في عام 1995 انعقدت قمة لدول حركة عدم الانحياز، وتناولت الوثيقة الختامية لهذا المؤتمر بعض القضايا النووية ومدى خطورتها وتهديدها للبشرية.
  • إعلان القلق من مفهوم التحالف الاستراتيجي للناتو: في البيان الختامي لقمة حركة عدم الانحياز عام 2003 أعربت الدول المشاركة عن قلقها من مفهوم التحالف الاستراتيجي للناتو، الذي يسمح بنشر الأسلحة النووية الأمريكية في الدول الأعضاء.

ما أبرز المعلومات عن حركة عدم الانحياز؟

منذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن يتمثل شعار حركة عدم الانحياز بالقضاء على التمييز بين الدول وفرض الاستعمار الذي يؤثر على السلام والأمن العالميين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الحركة:

  • الهدف الرئيسي: بالرغم من سعيها إلى تحقيق عدة أهداف إلا أن الهدف الرئيسي لحركة عدم الانحياز يتمثل في التعاون والحياد فيما يتعلق بصراعات القوى العظمى، إلى جانب الحق في تقرير المصير.
  • الدول المؤسسة: تنتمي 120 دولة إلى حركة عدم الانحياز مع وجود بعض المنظمات والدول التي تعمل مراقبة في هذه الحركة، ولكن الدول المؤسسة تقتصر على الهند وإندونيسيا ومصر وغانا ويوغوسلافيا.
  • التراجع في حضور القمم: شهدت قمم حركة عدم الانحياز إقبالًا واسعًا من قبل الدول الأعضاء في البداية، إلا أن الإقبال شهد تراجعًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وبلغ عدد الحضور للرؤساء 35 رئيسًا فحسب عام 2012.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي وثيقة مكة؟

ما هي اتفاقية بريتون وودز؟

ما هي مجموعة بريكس 2023؟

متى تأسست مجموعة العشرين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على