` `

كم يبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال؟

أخبار
24 أكتوبر 2023
كم يبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال؟
عدد الأسرى في سجون الاحتلال أكثر من 5,250 حسب وكالة الأنباء الفلسطينية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن عدد الأسرى في سجون الاحتلال كبير جدًا، ويتجاوز عتبة 5 آلاف أسير خلال الوقت الراهن، ومع معركة طوفان الأقصى التي تخوضها فصائل المقاومة الفلسطينية داخل قطاع غزة ازداد عدد المعتقلين والأسرى بشكل أكبر؛ فإن دولة الاحتلال قامت بالعديد من حملات الاعتقال في مختلف محافظات فلسطين المحتلة خلال فترة هذه الحرب.

كم يبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال؟

عند البحث لمعرفة كم عدد الأسرى في سجون الاحتلال يتضح بأنه بلغ العدد قرابة 4,780 أسيرًا مع نهاية الشهر الأول من هذا العام، في حين أحصت هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني أكثر من 1215 حالة اعتقال بعد معركة طوفان الأقصى. كما ذكرت في بيانها أنّ هذه الحصيلة لا تشمل المعتقلين من قطاع غزة الذين لم تُعرف أعدادهم بشكل دقيق حتى هذه اللحظة. وتُشير بعض التقديرات إلى أنّ عدد الأسرى الفلسطينيين تخطّى حاجز العشرة آلاف أسير بحسب قدورة فارس، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين الفلسطينيين.

تابع/ي نافذة طوفان الأقصى التي خصصها مسبار لتفنيد الادعاءات والأخبار الزائفة والبروباغندا الإسرائيلية.

مع نهاية الشهر الأول من هذا العام، وهذا يعني أن عدد الأسرى تزايد بشكل كبير
بلغ عدد النساء في سجون الاحتلال 29 أسيرة إضافة إلى 3 قاصرات ومعتقلة إدارية واحدة مع نهاية شهر يناير/كانون الثاني من عام 2023

كم عدد النساء في سجون الاحتلال؟

بلغ عدد النساء في سجون الاحتلال الإسرائيلي 29 أسيرة إضافة إلى 3 قاصرات ومعتقلة إدارية واحدة مع نهاية شهر يناير/كانون الثاني من عام 2023، في حين بلغ عددهن 39 أسيرة بحلول يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023، مما يعني أن العدد تزايد بشكل كبير خلال عدة أشهر فحسب.

كم عدد الأطفال في سجون الاحتلال؟

لم يسلم الأطفال من الاعتقال في فلسطين المحتلة، ووصل عدد الأطفال في سجون الاحتلال إلى 170 طفلًا بحلول يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023؛ بما في ذلك الإناث القاصرات، وبالنظر إلى الأشهر السابقة خلال العام نفسه، يتضح بأن عدد الأسرى في سجون الاحتلال من الأطفال ازداد بداية من أول شهر في السنة وحتى الشهر العاشر بعدد 10 أطفال.

هل عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال كبير؟

لا شك بأن عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال كبير بالفعل؛ فإن أعدادهم تزيد على 200 أسير، ويعد خضر عدنان محمد موسى من أشهر الأسرى في سجون الاحتلال بعد وفاته على إثر الإضراب الذي قام به رفضًا للاعتقال الإدارة مع الإهمال الطبي الذي وجده من السجن. تتضمن القائمة الآتية عدة من أسماء الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال:

  • خضر عدنان: توفي خضر عدنان محمد موسى في سجون الاحتلال يوم 2 مايو/آذار من عام 2023 بعد الإضراب عن الطعام مدة 86 يومًا، وهو أحد المواطنين الفلسطينيين الذين كانوا يقيمون في بلدة عرابة داخل جنين.
  • محمد ماهر السعيد: توفي محمد ماهر السعيد -من جنين- يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2022 في سجون الاحتلال، وكانت وفاته قتلًا متعمدًا بعد إطلاق النار عليه.
  • نور جابر البرغوثي: في يوم 22 أبريل/نيسان من عام 2020 توفي نور جابر البرغوثي داخل سجون الاحتلال، وذلك نظرًا للإهمال الطبي المتعمد الذي قامت به إدارة سجن النقب الصحراوي.
  • عزيز عويسات: توفي الأسير عزيز عويسات داخل سجون الاحتلال يوم 20 مايو/آذار من عام 2018 بعد الاعتداء المبرح عليه؛ فإن الاعتداء تسبب بنزيف حاد إلى جانب جلطة قلبية انتهت بوفاته.
  • صلاح عمر شيخ العيد: إن صلاح عمر شيخ العيد واحد من مواطني رفح، وتم قتله عمدًا من قبل جيش الاحتلال وتوفي في السجن يوم 10 ديسمبر/كانون الأول من عام 2004.
  • عيسى خليل محمد دبابسة: توفي عيسى خليل محمد دبابسة -من يطا الخليل- يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2001 بعد اقتحام منزله وإصابته بالرصاص، ثم أخذه إلى إحدى المستوطنات المجاورة لمنزله وقتله.
  • وليد عبد الرحيم السروجي: تم اعتقال وليد عبد الرحيم السروجي -الذي كان يسكن طولكرم- من قبل جيش الاحتلال، ونظرًا للتعذيب الذي تعرض إليه بعد اعتقاله توفي يوم 4 مارس/آذار من عام 1996.
  • عبد القادر جبر أحمد أبو الفحم: لم يحصل عبد القادر جبر أحمد أبو الفحم -من جباليا- على الرعاية الطبية التي يحتاجها على إثر الإضراب الذي شارك فيه عن الطعام، وهو ما تسبب بوفاته داخل سجن عسقلان يوم 11 مايو/أيار من عام 1970.
  • أحمد مسلم أبو عميرة: كان أحمد مسلم أبو عميرة من المعتقلين في سجن غزة خلال ستينيات القرن العشرين، وتوفي يوم 15 أغسطس/آب من عام 1969 نظرًا للتعذيب التي تعرض إليه في السجن.
  • خليل كامل حسين صيام: يعد خليل كامل حسين صيام من أوائل الشهداء في سجون الاحتلال الصهيوني؛ فإنه توفي يوم 8 يونيو/حزيران من عام 1967 بعد اعتقاله مباشرة، وكان ذلك نظرًا لتقله وتصفيته المباشرة.

ما هي أشهر الإضرابات عن الطعام في سجون الاحتلال؟

يتزايد عدد الأسرى في سجون الاحتلال بشكل كبير مع مرور الوقت، ويتعرض كثير من المعتقلين إلى الانتهاكات التي تجعلهم يضربون عن الطعام للتعامل معها والحصول على حقوقهم. فيما يأتي بعضًا من أشهر الإضرابات عن الطعام في سجون الاحتلال:

  • إضراب أسيرات نفي ترتسا 1970: دخلت الأسيرات في سجن نفي ترتسا إضرابًا عن الطعام عام 1970 للحصول على حقوقهن، واستمر هذا الإضراب مدة 9 أيام فحسب ثم انتهى بعد ذلك.
  • إضراب أسرى عسقلان 1970: دخل الأسرى في سجن عسقلان إضرابًا عن الطعام عام 1970 مع استمراره مدة 7 أيام، وأدى هذا الإضراب إلى وفاة الأسير عبد القادر أبو الفحم داخل السجن.
  • إضراب سجن نفحة 1980: في عام 1980 بدأ الأسرى في سجن نفحة إضرابًا عن الطعام، واستمر هذا الإضراب مدة 33 يومًا، وأدى إلى وفاة الأسير راسم حلاوة، والأسير أنيس دولة، بالإضافة إلى الأسير علي الجعفري.
  • إضراب سجن جنيد 1984: دخل أسرى سجن جنيد في نابلس إضرابًا عن الطعام عام 1984 للمطالبة بالعديد من الحقوق، واستمر هذا الإضراب 13 يومًا، وانتهى بإدخال جهاز التلفاز وأجهزة الراديو إلى الأسرى.
  • إضراب الأسرى عام 2000: في عام 2000 دخل أسرى سجون الاحتلال إضرابًا عامًا لم يقتصر على سجن واحد، وكان ذلك احتجاجًا منهم على القيود والشروط المفروضة عند زيارة الأهالي.
  • إضراب سجن شطّة 2006: في عام 2006 بدأ أسرى سجن شطّة إضرابًا عن الطعام للحصول على حقوقهم، واستمر هذا الإضراب مدة 7 أيام فحسب، ثم انتهى بعد ذلك.
  • إضراب ثائر حلاحلة: بدأ الأسير الفلسطيني ثائر حلاحلة إضرابًا فرديًا عن الطعام عام 2012 مع استمرار هذا الإضراب مدة 76 يومًا، وكان واحدًا من أبرز الإضرابات الفردية التي قام بها الأسرى في سجون الاحتلال.
  • إضراب الأسرى الإداريين 2014: قام الأسرى الإداريون في معتقلات الاحتلال ببدء إضراب عن الطعام عام 2014 للاحتجاج على سياسات الاعتقال الإداري، واستمر هذا الإضراب حتى مرور 62 يومًا.
  • إضراب محمد علان 2015: في عام 2015 بدأ الأسير محمد علان إضرابًا استمر مدى 65 يومًا، وكان إضرابًا فرديًا، كما أنه خاض إضرابًا آخر عام 2017 إلا أن الإضراب الثاني استمر مدة 43 يومًا فحسب.

من هو صاحب أعلى محكومية من الأسرى في سجون الاحتلال؟

أصبح الأسير الفلسطيني عبد الله البرغوثي واحدًا من أشهر الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد الحكم عليه بمحكومية تعد الأطول في تاريخ الاحتلال الإسرائيلي؛ فإنها بلغت 67 مؤبدًا بالإضافة إلى 5,200 عام حسب الجزيرة، مما يعني أنه لن يخرج من السجن. وتعرّض البرغوثي خلال فترة سجنه للكثير من التعذيب إلى جانب العزل الانفرادي وغيرها من الممارسات.

هل عبد الله البرغوثي الأسير الأردني الوحيد في سجون الاحتلال؟

وصل عدد الأسرى في سجون الاحتلال من حملة الجنسية الأردنية إلى 15 أسيرًا، ولا يعد عبد الله البرغوثي الأسير الأردني الوحيد لدى الاحتلال، وتم الحكم على العديد من هؤلاء الأسرى بالمؤبد، وفيما يأتي بعضًا من الأسرى الأردنيين:

  • مرعي صبح جودة أبو سعيدة: تم اعتقال الأسير الأردني مرعي صبح جودة أبو سعيدة من قبل قوات الاحتلال في فلسطين المحتلة يوم 4 أغسطس/آب من عام 2004، ووصلت محكوميته إلى 11 مؤبدًا.
  • منير عبد الله مرعي مرعي: في يوم 2 أبريل/نيسان من عام 2003 اعتقلت قوات الاحتلال في فلسطين المحتلة المواطن الأردني منير عبد الله مرعي مرعي، ووصلت محكومية هذا الأسير إلى 5 مؤبدات.
  • هشام أحمد أسعد كعبي: بلغت محكومية هشام أحمد أسعد كعبي 4 مؤبدات، وهو أحد الأسرى الأردنيين لدى دولة الاحتلال حتى الوقت الراهن، ويجدر الذكر بأن اعتقاله كان يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2004.

كم عدد سجون الاحتلال؟

يصل عدد سجون الاحتلال إلى 22 سجنًا في مختلف المحافظات والمدن الفلسطينية سوى قطاع غزة، الذي لا يخضع لسيطرة إسرائيل خلال الوقت الراهن. وعلى الرغم من كون عدد الأسرى في سجون الاحتلال كبيرًا، إلا أن العدد الكبير لهذه السجون يسمح لها باعتقال المزيد من المواطنين.

ما هي أبرز سجون الاحتلال؟

بعد معرفة كم عدد الأسرى في سجون الاحتلال 2023 يتساءل الكثير من المواطنين الفلسطينيين عن أبرز السجون لدى الاحتلال الصهيوني في فلسطين المحتلة، ويجدر الذكر بأن من أبرزها: سجن عسقلان الذي تم إنشاؤه خلال عهد الانتداب البريطاني في المدينة التي تحمل الاسم نفسه، وكذلك سجن عوفر الذي يحتوي على محكمة عسكرية وقسم تحقيق ومركز توقيف، وسجن النقب الصحراوي الذي أعيد افتتاحه خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية بعد إغلاق استمر قرابة 7 سنوات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي عملية تبادل الأسرى؟

هل تم الإعلان عن عدد الأسرى الإسرائيليين؟

الفيديو ليس للجنود الإسرائيليين الذين أسرتهم حركة حماس

الصورة ليست لعناصر من كتائب القسام في قبضة القوات الإسرائيلية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على