` `

ما هي دبابة الميركافا الإسرائيلية؟

تكنولوجيا
29 سبتمبر 2023
ما هي دبابة الميركافا الإسرائيلية؟
قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي بتطوير دبابة الميركافا بدايةً من عام 1970 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ظهرت دبابة الميركافا الإسرائيلية في حرب طوفان الأقصى التي نشبت يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023، إلى جانب ظهورها في العديد من حروب جيش دولة الاحتلال الإسرائيلي السابقة، وذلك لكونها الدبابة الرئيسية لهذا الجيش، وهي واحدة من الدبابات التي يتم تطويرها وإنتاجها محليًا.

ما هي دبابة الميركافا الإسرائيلية؟

عند البحث لمعرفة ما هي دبابة الميركافا الإسرائيلية يتضح بأنها واحدة من الدبابات التي قامت دولة الاحتلال بتطويرها بدايةً من عام 1970، في حين خرجت أولى هذه الدبابات إلى العالم عام 1979 بعد سنوات من التطوير. ومرت الميركافا بعدة مراحل من التعديلات حتى وصلت إلى الإصدار الرابع، الذي لا يزال مستخدمًا حتى الوقت الراهن.

مرت دبابة الميركافا بعدة مراحل من التعديلات حتى وصلت إلى الإصدار الرابع، الذي لا يزال مستخدمًا حتى الوقت الراهن
تم استخدام دبابة الميركافا في حرب تموز 2006 من قبل جيش دولة الاحتلال

هل تم تدمير الميركافا في حرب تموز 2006؟

تم استخدام الميركافا في حرب تموز 2006 من قبل جيش دولة الاحتلال، وفي هذه الحرب -الذي حدثت داخل الأراضي اللبنانية- استطاعت بعض الجماعات المسلحة في لبنان تدمير عدة دبابات ميركافا، كما أن المقاومة الفلسطينية دمّرت هذه الدبابة في عدة محطات أيضًا، من ذلك تدمير دبابة الميركافا الإسرائيلية عام 2002 وعام 2008 وعام 2020 حسب الجزيرة، مما أدى إلى شكوك حول دعاية الاحتلال عن مَنَعة وقوة هذه الدبابة.

كم وزن الميركافا؟

يبلغ وزن الميركافا 65 ألف كيلوجرام تقريبًا مما يعني أنها من الآليات الثقيلة، ويتم استخدامها من قبل جيش الاحتلال بشكل أساسي في كثير من عملياته داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها، وهي واحدة من الدبابات التي استُخدمت في حرب طوفان الأقصى التي أطلقت عليها دولة الاحتلال اسم السيوف الحديدية، واستطاعت المقاومة الفلسطينية في غزة تدمير بعضها في اليوم الأول من الحرب.

تابع/ي نافذة طوفان الأقصى التي خصصها مسبار لتفنيد الادعاءات والأخبار الزائفة والبروباغندا الإسرائيلية.

ما هي مميزات دبابة الميركافا؟

هناك العديد من المميزات والخصائص التي تتمتع بها دبابة الميركافا مقارنةً بغيرها من الدبابات، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز مميزات دبابة الميركافا:

  • مكان المحرك: تحتوي معظم الدبابات على محرك أمامي بينما تحتوي الميركافا على محرك خلفي، وهو ما يساعد في توفير حماية إضافية للطاقم الذي يقوم بمهامه من دبابة الميركافا الإسرائيلية.
  • نظام الحماية النشط: حرصت قوات جيش الاحتلال على تزويد دبابة الميركافا بنظام حماية نشط يعتمد على بعض المستشعرات والتقنيات المتقدمة، لاكتشاف التهديدات والتعامل معها واعتراضها.
  • نقل الجنود: يصل عدد طاقم دبابة الميركافا إلى 4 جنود، وبالإضافة إلى الطاقم تستطيع هذه الدبابة نقل 6 جنود أيضًا بفضل تصميمها الذي يسمح لها بذلك.
  • الدروع المعيارية: عند تصميم دبابات الميركافا حرص جيش الاحتلال على توفير دروع معيارية يمكن تغييرها بسهولة، وهو ما يساعد الدبابة على التكيُّف في مختلف الظروف المطلوبة.
  • الانخفاض إلى الأرض: إن دبابة الميركافا ليست واحدة من الدبابات المرتفعة كثيرًا عن الأرض مقارنةً بالدبابات الأخرى، وهو ما يُقلّل من فرصة اكتشافها واستهدافها خلال الحروب البرية التي تخوضها دولة الاحتلال.
  • الاشتباك في جميع الظروف: حصلت دبابة الميركافا على نظام متقدم يتضمن مُحدّد مدى ليزريًا، إضافة إلى تقنية التصوير الحراري ونظام الاستهداف المحوسب، وهو ما يساعد الطاقة على الاشتباك مع الأهداف بدقة حتى لو كانت ظروف الإضاءة متدنية.
  • نظام إدارة المعركة: تم تزويد دبابة الميركافا الإسرائيلية بنظام يُطلق عليه اسم نظام إدارة المعركة، ويهدف إلى تمكين الطاقم من تخطيط المهمات بسهولة إلى جانب تقدير الوضع حول الدبابة خارجًا.

كم سعر دبابة ميركافا؟

يُقدّر سعر دبابة ميركافا بقرابة 6 ملايين دولار أمريكي لكل دبابة، وهذا يعني أنها من الدبابات ذات التكلفة الباهظة، وتزداد خسارة جيش الاحتلال بشكل كبير عند عطب أي واحدة من دبابات الميركافا خلال الحروب التي يخوضها، ويعود السبب في ذلك إلى التقنيات والقدرات المتقدمة التي تتمتع به هذه الدبابة.

هل دبابة الميركافا أغلى الدبابات في العالم؟

لا تعد دبابة الميركافا الإسرائيلية أغلى الدبابات في العالم، وإنما تم إنتاج الدبابة الأغلى حول العالم من قبل جيش كوريا الجنوبية، وهي دبابة كيه 2 بلاك بانثر، وتصل تكلفتها إلى 8.5 مليون دولار أمريكي حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهذا يعني أنها تزيد على تكلفة دبابة الميركافا بما يقارب 2.5 مليون دولار أمريكي.

هل نقاط ضعف دبابة الميركافا عديدة؟

لا شك بأن هناك عدة نقاط ضعف تعاني منها دبابة الميركافا، بالرغم من الحرص المستمر لدولة الاحتلال على تجاوز هذه النقاط التي ساعدت على استهدافها من قبل المقاومة الفلسطينية، وغيرها من الفصائل والجيوش التي خاضت الحروب والمعارك والعمليات العسكرية ضد جيش دولة الاحتلال.

إن الفتحة الخلفية واحدة من نقاط ضعف دبابة الميركافا، وكذلك مخزن الذخيرة، والمسافة الواقعة بين البرج وجسم الدبابة، ويتم استخدام الصواريخ المضادة للدروع في هذه الأماكن لتدمير دبابة الميركافا الإسرائيلية من قبل فصائل المقاومة، ويتم تدميرها أحيانًا باستخدام المتفجرات الأخرى المخصصة.

كم عدد دبابات الجيش الإسرائيلي؟

وضحت شبكة جلوبال فاير باور -وهي واحدة من الشبكات المتخصصة في القوة العسكرية للدول حول العالم- كم عدد دبابات الجيش الإسرائيلي عام 2023؛ فإن عددها وصل إلى 2,200 دبابة، ويشمل ذلك دبابات الميركافا الإسرائيلية، وغيرها من الدبابات الأخرى التي يستخدمها جيش دولة الاحتلال.

هل عدد  دبابات الاحتلال هو الأكثر في العالم؟

على الرغم من عدد الدبابات الكبير في جيش دولة الاحتلال؛ إلا أنها تحتل المرتبة 12 على مستوى العالم عام 2023 -بحسب شبكة جلوبال فاير باور- في حين تحتل بعض الدول المحيطة بالاحتلال مراتب متقدمة فيما يتعلق بأعداد الدبابات، ومنها: جمهورية مصر العربية. فيما يأتي قائمة بالدول التي لديها أكبر عدد دبابات في العالم:

  • روسيا: يصل عدد الدبابات في الجيش الروسي إلى 12,566 دبابة، مما يجعلها في المرتبة الأولى على مستوى العالم متفوقة على عدد دبابات جيش الاحتلال بأكثر من 10 آلاف دبابة.
  • كوريا الشمالية: في المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أكبر عدد من الدبابات حول العالم تأتي كوريا الشمالية؛ فإن جيشها يتضمن 6,645 دبابة، وهو عدد يزيد على عدد دبابات جيش الاحتلال بأكثر من 4 آلاف دبابة.
  • الولايات المتحدة: على الرغم من كونها الدولة الأكثر قوة في العالم إلا أن لدى الولايات المتحدة الأمريكية 5,500 دبابة فحسب، وهذا يعني أن عدد دباباتها يقل عن عدد دبابات روسيا بأكثر من النصف.
  • الصين: لدى جمهورية الصين الشعبية 4,950 دبابة، مما يجعلها في المرتبة الرابعة بين الدول التي لديها أكبر عدد من الدبابات حول العالم بفارق كبير يتجاوز ألفي دبابة بينها وبين جيش دولة الاحتلال.
  • مصر: لا تحتل جمهورية مصر العربية المرتبة الخامسة على مستوى العالم في عدد الدبابات فحسب، ولكنها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط بعدد دبابات يبلغ 4,664 دبابة.

هل استخدم جيش الاحتلال أية دبابات غير الميركافا؟

لم تكن دبابة الميركافا الإسرائيلية الدبابة الوحيدة التي استخدمها جيش دولة الاحتلال خلال تاريخه، وإنما هناك العديد من الدبابات الأخرى محلية أو أجنبية الصنع، ومنها دبابة مجاح التي أنتجها جيش الاحتلال، ودبابة M60 الأمريكية، ودبابة AMX-13 الفرنسية، ذلك بالإضافة إلى دبابة T-54 ودبابة T-62 اللتَين تم إنتاجهما من قبل الاتحاد السوفياتي.

ما هي أبرز المعلومات عن دبابة الميركافا؟

على الرغم من ظهورها مع نهاية سبعينيات القرن العشرين، إلا أن دبابة الميركافا الإسرائيلية لا تزال الدبابة الأساسية لدولة الاحتلال حتى الآن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الدبابة:

  • الإصدار الأخير: يُعرف الإصدار الأخير والأحدث من دبابات الميركافا باسم ميركافا مارك 4، وهو إصدار ظهر عام 2004 بعد مرور قرابة 25 عامًا من ظهور الإصدار الأول للدبابة ذاتها.
  • الحروب التي ظهرت فيها: ظهرت الميركافا في العديد من الحروب التي خاضها جيش دولة الاحتلال خلال تاريخه؛ بما فيها الحروب داخل فلسطين المحتلة، وكذلك حرب لبنان عام 2006 وانتفاضة الأقصى.
  • الذكاء الاصطناعي في الدبابة: إن دبابة الميركافا أول دبابة تم تزويدها بنظام ذكاء اصطناعي متقدم لإدارة مهمات الخزان وغيرها من المهمات الأخرى في المعركة، وهو ما يُقلل من العبء على الطاقم الذي يتكون من 4 أفراد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مشهد تمثيلي قديم وليس لفلسطينيين يزيفون موتهم في غزة

إسرائيل تنشر فيديو من عسقلان على أنه من توغلها البري في غزة

الفيديو لتفجير دبابة روسية وليس لاستهداف القسام آلية إسرائيلية

الفيديو قديم وليس لكمين نفذته المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في غزة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على