` `

ما هي أطول حرب في التاريخ؟

سياسة
31 أكتوبر 2023
ما هي أطول حرب في التاريخ؟
الحروب التي نشبت بين المسلمين والجيوش الإسبانية والبرتغالية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لم تكن أطول حرب في التاريخ واحدة من الحروب المعاصرة، وإنما هي حرب سبقت فترة التاريخ المعاصر والتاريخ الحديث معًا، وكانت بين المسلمين في الأندلس من جهة والإسبان والبرتغال من جهة أخرى. إلى جانب هذه الحرب توجد عدة حروب استمرت أكثر من 400 عام، وتصنف على أنها من أطول الحروب في التاريخ؛ بما فيها الحروب الروسية الأوكرانية وحروب الياكي.

ما هي أطول حرب في التاريخ؟

بعد البحث لمعرفة ما هي أطول حرب في التاريخ يتضح بأنها الحروب التي نشبت بين المسلمين والجيوش الإسبانية والبرتغالية. واستمرت هذه الحروب أكثر من 700 عام، استطاع الإسبان والبرتغال في نهايتها السيطرة على أراضي الأندلس، ومرّت هذه السنوات بالكثير من الحروب التي نشبت بينهما حتى سقوط الأندلس.

مرّت هذه السنوات بالكثير من الحروب التي نشبت بينهما حتى سقوط الأندلس
لم تكن الحرب العالمية الأولى أو الثانية أطول حرب في القرن العشرين

هل كانت الحرب العالمية أطول حرب في القرن العشرين؟

لم تكن الحرب العالمية الأولى أو الثانية أطول حرب في القرن العشرين؛ فإن الحرب العالمية الأولى بدأت عام 1914 وانتهت عام 1918 مما يعني أنها استمرت قرابة 4 سنوات، وأما الحرب العالمية الثانية؛ فإنها بدأت عام 1939 بعد نهاية الحرب العالمية الأولى بقرابة 21 عامًا، وانتهت عام 1945 بعد مرور 6 سنوات فحسب.

استمرت الحرب العراقية الإيرانية مدة 8 أعوام منذ بدايتها وحتى انتهائها، مما يجعلها الحرب الأطول على الإطلاق خلال القرن العشرين متجاوزة مدة الحرب العالمية الأولى بقرابة 4 سنوات، والثانية بما يساوي سنتين اثنتين تقريبًا، وخلال هذه الحرب استُخدمت الأسلحة الكيميائية وغيرها من الأسلحة التي ألحقت دمارًا وضررًا كبيرين.

كم استمرت أطول حرب في تاريخ العرب؟

يُطلق على أطول حرب في تاريخ العرب اسم حرب البسوس، وهي حرب استمرت حتى مرور 40 عامًا، وكان على رأسها الزير سالم الذي أشعل حربًا ضروسًا بين قبائل العرب بسبب مقتل أخيه، كما أن هناك الكثير من الحروب الطويلة التي استمرت سنوات عند العرب، ومن أشهرها: داحس والغبراء.

هل كانت سلسلة حروب الياكي أطول حرب في التاريخ الحديث؟

تبدأ فترة التاريخ الحديث منذ عام 1500 وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 -حسب موقع ستادي- ثم تبدأ بعدها فترة التاريخ المعاصر، وعند النظر إلى الحرب التي وقعت خلال هذه الفترة يتضح بأن سلسلة حروب الياكي، أطول حرب في التاريخ الحديث فعلًا؛ فإنها بدأت عام 1533 وانتهت عام 1929، ما يعني أنها استمرت حتى مرور 396 عامًا.

ما هي أطول حرب أهلية في التاريخ المعاصر؟

إن الصراع في ميانمار أطول حرب أهلية في التاريخ المعاصر؛ فإن تاريخها يعود إلى أكثر من 60 عامًا دون انتهائها حتى الوقت الراهن. شهدت هذه الحرب وقوع آلاف الضحايا، ويجدر الذكر بأن بعض المصادر توضح قيام ميانمار بصناعة الأسلحة محليًا، ويتم استخدام هذه الأسلحة ضد الشعب بشكل أساسي دون تصديرها إلى الخارج.

ما هي الحرب الأكثر دوميًا في تاريخ البشر؟

لا تعد الحرب العالمية الثانية أطول حرب في التاريخ إلا أنها الحرب الأكثر دموية على الإطلاق؛ فإن عدد الضحايا في هذه المعركة وصل إلى عشرات الملايين. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الحرب العالمية الثانية:

  • عدد القتلى: لا توجد أعداد دقيقة حول عدد القتلى في الحرب العالمية الثانية، إلا أن العدد يتراوح بين 35-60 مليون نسمة حسب موسوعة بريتانيكا، وربما كان عدد الضحايا الأكبر من الاتحاد السوفياتي والصين.
  • بداية الحرب: بدأت الحرب العالمية الثانية يوم 1 سبتمبر/أيلول من عام 1939 عندما قامت القوات الألمانية بغزو الأراضي البولندية، وما تبع ذلك من إعلان الحرب على ألمانيا ثم دخول عدة أطراف في الصراع.
  • الدول المشاركة في الحرب: انقسمت الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية إلى دول المحور التي تضم ألمانيا وإيطاليا واليابان، ودول الحلفاء التي تضم كلًا من فرنسا وبريطانيا والاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة والصين.
  • القيادات في دول المحور: كانت القوات الألمانية بقيادة أدولف هتلر خلال الحرب العالمية الثانية، بينما كانت قوات الجيش الإيطالي بقيادة بينيتو موسوليني، وأما اليابان؛ فكانت بقيادة هيديكي توجو.
  • قادة دول الحلفاء: قاد ونستون تشرشل جيش المملكة المتحدة في الحرب العالمية الثانية، وقاد ستالين الجيش السوفياتي، وشارل ديغول الجيش الفرنسي، بينما قاد كل من  فرانكلين دي روزفلت وهاري إس ترومان الجيش الأمريكي.
  • تقدم القوات الألمانية: في بداية الحرب استطاعت قوات الجيش الألماني، بقيادة أدولف هتلر، اجتياج كل من الأراضي الفرنسية والبلجيكية والهولندية والدنماركية والنرويجية واليوغسلافية واليونانية وأراضي لوكسمبورغ وأراضي الاتحاد السوفياتي.
  • الدول الأوروبية المحايدة: هناك بعض الدول الأوروبية التي كانت محايدة خلال الحرب العالمية الثانية، وفضلت عدم الانضمام إلى دول المحور أو الحلفاء، وهي مملكة إسبانيا، بالإضافة إلى السويد، وسويسرا.
  • نهاية الحرب: في يوم 8 مايو/أيار من عام 1945 أعلن الجيش الألماني عن استسلامه، وذلك بعد تعرضه إلى الكثير من الخسائر بالرغم من اجتياح أوروبا في بداية الحرب، وفي يوم 2 سبتمبر/أيلول من عام 1945 انتهت الحرب رسميًا.

ما هي أكثر الحروب دموية في القرن الحادي والعشرين؟

هناك الكثير من الحروب الدموية التي نشبت في التاريخ المعاصر على الرغم من الفارق الكبير بين عدد ضحاياها وعدد ضحايا الحرب العالمية الثانية، التي تحتل المرتبة الأولى تاريخيًا بين الحروب الأكثر دموية. تتضمن القائمة الآتية أكثر الحروب دموية خلال القرن الحادي والعشرين:

  • حرب الكونغو الثانية: بدأت حرب الكونغو الثانية عام 1998 واستمرت حتى عام 2003، وهي الحرب التي تحتل المرتبة الأولى بين الحروب الأكثر دموية خلال القرن الحادي والعشرين، وراح ضحيتها قرابة 3 ملايين قتيل.
  • الحرب الأهلية السورية: بدأت الحرب الأهلية السورية عام 2011 ولم تنته حتى الوقت الراهن من عام 2023، وهي الحرب التي تحتل المرتبة الثانية ضمن القائمة بمئات الآلاف من الضحايا مع كثير من الجرحى والمشردين.
  • الحرب في دارفور: مع بدايات العام 2003 نشبت الحرب في دارفور من قبل جماعات متمردة ضد نظام عمر البشير، وانتهت هذه الحرب بعد مقتل 300 ألف ضحية مع 3 ملايين نازح، وهي الحرب التي تحتل المرتبة الثالثة.
  • حرب العراق: في عام 2003 بدأت الحرب العراق من قبل التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة الأمريكية للإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين، وراح ضحية هذه الحرب آلاف الضحايا، وهي رابع الحروب الأكثر دموية خلال القرن.
  • حرب أفغانستان: تحتل حرب أفغانستان -التي بدأت عام 2001 من قبل الولايات المتحدة الأمريكية- خامس أكثر الحروب دموية خلال القرن الحادي والعشرين، وانتهت بمقتل عشرات الآلاف وانسحاب القوات الأمريكية.

ما هي أطول 10 حروب في التاريخ؟

استمرت أطول 10 حروب في التاريخ مئات السنوات حتى انتهت، ولا يزال بعضها مشتعلًا حتى الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية الحروب الأطول في التاريخ حسب وورلد أطلس:

  • حروب الاسترداد: يُطلق على سلسلة الحروب التي انتهت بسقوط الأندلس من المسلمين اسم حروب الاسترداد في المصادر الإسبانية، وهي سلسلة حروب بدأت عام 711 واستمرت حتى عام 1492، ما يعني أنها استمرت 781 عامًا.
  • الحروب الجرمانية الرومانية: في المرتبة الثانية بين الحروب الأطول في التاريخ تأتي سلسلة الحروب الجرمانية الرومانية، التي بدأت عام 113 قبل الميلاد واستمرت 708 سنوات حتى عام 596.
  • الحرب الأنجلو فرنسية: استمرت سلسلة الحرب الأنجلو فرنسية 706 أعوام تقريبًا مما يجعلها ثالث أطول حرب في التاريخ، وهي حروب بدأت عام 1109 واستمرت حتى عام 1815 ثم انتهت بعد ذلك.
  • حروب الروم والفرس: بدأت حروب الروم والفرس عام 54 قبل الميلاد وانتهت عام 628 بعد مرور قرابة 680 عامًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة بين الحروب الأطول خلال التاريخ المعروف.
  • الحروب البيزنطية البلغارية: استمرت الحروب البيزنطية البلغارية 675 عامًا مما يعني أنها تحتل المرتبة الخامسة بين أطول الحروب في التاريخ، وهي سلسلة من الحروب التي بدأت عام 680 وانتهت عام 1355.
  • الحروب الصليبية: بدأت الحروب الصليبية ضد العالم الإسلامي عام 1095 واستمرت 604 سنوات حتى عام 1699، مما يجعلها في المرتبة السادسة بين أطول الحروب في التاريخ، وشهدت هذه الحروب كثيرًا من الوقائع.
  • الحروب الإسلامية البيزنطية: بدأت سلسلة الحروب الإسلامية البيزنطية عام 629 وانتهت عام 1050، ما يعني أنها استمرت 421 عامًا، وعلى الرغم من الفارق الكبير بينها وبين الحروب السابقة إلا أنها تحتل المرتبة السابعة.
  • الحروب الروسية الأوكرانية: بدأت النزاعات والحروب بين روسيا وأوكرانيا عام 1609 ولا تزال مستمرة حتى الوقت الراهن، وكان آخرها الحرب الروسية الأوكرانية الجارية، وبفترة تمتد قرابة 412 عامًا تحتل هذه الحروب المرتبة الثامنة.
  • الحروب البيزنطية العربية: بدايةً من عام 780 وحتى حلول عام 1180 كانت سلسلة الحروب البيزنطية العربية مشتعلة، وهي حروب استمرت 400 عام، وتصنف على أنها تاسع أطول حرب في التاريخ.
  • حروب الياكي: استمرت سلسلة حروب الياكي مدة 396 عامًا بدأت عام 1533 وانتهت عام 1929، وبهذه المدة تصبح حروب الياكي في المرتبة العاشرة بين أطول الحروب تاريخيًا بفارق 4 سنوات عن الحروب البيزنطية العربية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى نشبت حرب البوسنة والهرسك؟

هل أُنشئ نظام التموضع العالمي خلال الحرب الباردة؟

وسائل إعلام هندية في تل أبيب: تحيز وإثارة لصالح إسرائيل

خطاب قديم لأردوغان عن فلسطين ولا علاقة له بالحرب الجارية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على