` `

هل تجنيد العرب في الجيش الإسرائيلي إجباري؟

سياسة
31 أكتوبر 2023
هل تجنيد العرب في الجيش الإسرائيلي إجباري؟
إن تجنيد العرب في الجيش الإسرائيلي ليس إجباريًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يخدم بعض العرب في الجيش الإسرائيلي بالفعل، ولكن أعدادهم قليلة جدًا مقارنةً بالمجندين من غير العرب، وكثيرًا ما ينخرط العرب في هذا الجيش؛ نظرًا للمغريات التي يتم تقديمها بما في ذلك التسهيلات في التعليم والبناء وغيرها. وتحرص دولة الاحتلال الإسرائيلي على تحفيز المواطنين العرب داخل أراضيها للانضمام إلى الجيش حتى تحقق بعض الأهداف السياسية.

هل تجنيد العرب في الجيش الإسرائيلي إجباري؟

إن تجنيد العرب في الجيش الإسرائيلي ليس إجباريًا، وإنما ينص قانون التجنيد الإجباري الساري على استثناء العرب حسب وكالة الأناضول التركية، ويستثنى أفراد الطائفة الدرزية من عدم إجبارية الخدمة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ يُلزم المواطنين الدروز الذين يحملون جنسية دولة الاحتلال على الخدمة في الجيش.

ينص قانون التجنيد الإجباري الساري على استثناء العرب حسب وكالة الأناضول التركية
ينص!ُ قانون التجنيد الإجباري في جيش الاحتلال على أن الخدمة الإجبارية تشمل جميع مواطني دولة الاحتلال الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا

ما هي الفئات التي يتم تجنيدها إجباريًا في جيش الاحتلال؟

ينص قانون التجنيد الإجباري في جيش الاحتلال على أن الخدمة الإجبارية تشمل جميع مواطني دولة الاحتلال الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا، إلا أن تجنيد العرب في الجيش الإسرائيلي يُستثنى من هذه الفئات، وتستمر الخدمة الإجبارية مدة 32 شهرًا بالنسبة إلى الذكور، بينما تقتصر على 24 شهرًا للإناث.

ويستثنى من العرب الطائفة الدرزية، التي يُلزم أفرادها بالخدمة في جيش الاحتلال الإسرائيلي. وذلك بعد اتفاق تم عقده مع زعيم الطائفة الدرزية عام 1956، حيث تم سن قانون يلزم الدروز بالالتحاق بجيش الاحتلال الإسرائيلي.

هل يوجد جيش من العرب في إسرائيل؟

لا يوجد جيش من العرب في إسرائيل، وإنما هناك عرب يخدمون في هذا الجيش ويقدمون الولاء له، وكثيرًا ما تحاول دولة الاحتلال الإسرائيلي إغراء العرب بالانضمام إلى صفوف جيشها لتحقيق العديد من الغايات، ولكن عدد العرب في الجيش الإسرائيلي لا يمثل أكثريةً مقارنةً بعدد المجندين الآخرين في دولة الاحتلال.

هل عدد العرب في الجيش الإسرائيلي كبير؟

يُشكّل العرب ما نسبته 20% من سكان دولة الاحتلال -وفق وكالة بي بي سي- إلا أن عدد الذين ينضمون إلى الجيش يبلغ 1% فحسب، وهذا يعني أن عدد العرب في الجيش الإسرائيلي ليس كبيرًا. ولا تلاقي قضية تجنيد العرب الجيش الإسرائيلي إشادةً في الوسط العربي عادةً، وإنما يرى الكثيرون بأن هؤلاء العرب يخدمون الاحتلال ضد شعبهم.

هل عدد المسلمين في الجيش الإسرائيلي بالمئات؟

إن عدد المسلمين في الجيش الإسرائيلي بالمئات فعلًا، ويصل بعضهم إلى رتبة ضابط أو ضابط صف، ويجدر الذكر بأن قانون التجنيد في دولة الاحتلال لا يجبر هؤلاء المسلمين على الخدمة، وإنما ينضمون إلى جيش الاحتلال لتحسين فرص العمل أو الدراسة في كثير من الأحيان. ويجد بعض المسلمين مشكلة في العثور على الوظيفة بعد الانتهاء من الخدمة في الجيش، وذلك لأن أصحاب العمل غير اليهود يرونهم خونةً أحيانًا، ويفضل اليهود منح الوظائف المتاحة لليهود الآخرين.

هل يحظى العرب في الجيش الإسرائيلي بالمساواة مع غيرهم؟

بالنظر إلى قانون التجنيد الإجباري تقتصر جنسيات الجيش الإسرائيلي على المواطنين فحسب مع استثناء بعض الفئات، وعلى الرغم من كونهم مواطنين، إلا أن العرب لا يحظون بالمساواة مع غيرهم من أفراد الجيش اليهود حسب بعض المصادر، وإنما يجدون معاملةً مختلفةً تميُّز الجنود اليهود عليهم.

على ماذا يقسم العرب في الجيش الإسرائيلي؟

قبل بدء خدمة العرب في الجيش الإسرائيلي يُطلَبُ منهم القسم على القرآن الكريم، ويتضمن القسم الولاء من الجندي العربي لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وبعدها يتم تسليمه بندقيته ويبدأ بالانخراط في مهام هذا الجيش داخل أراضي فلسطين المحتلة، ويكون القسم خلال مراسم التخرج من القواعد العسكرية.

كيف يحاول الاحتلال تجنيد العرب في الجيش؟

هناك العديد من الطريق التي يحاول جيش الاحتلال تجنيد العرب في صفوفه بالاعتماد عليها، ومنها ما يأتي:

  • أجندات المدارس: تقوم دولة الاحتلال الإسرائيلي بتمرير الكثير من المفاهيم التي تحفز العرب على الانضمام إلى جيشها من خلال العملية التعليمية في المدارس العربية التي تقع داخل أراضي الاحتلال.
  • الأنشطة اللامنهجية: تقوم الهيئات التعليمية الرسمية داخل أراضي الاحتلال بترتيب زيارة لبعض المجندين العرب، وذلك من أجل الذهاب إلى المدارس والقيام ببعض الأنشطة اللامنهجية، التي تهدف بدورها إلى تعزيز مفاهيم الانضمام إلى جيش الاحتلال.
  • تسهيل قسائم البناء: عند الرغبة بالحصول على قسائم البناء من قبل العرب، الذين يسكنون داخل أراضي دولة الاحتلال الإسرائيلي، يتم منح الأولوية للمواطنين الذين يخدمون في الجيش على غيرهم من العرب.
  • تقديم المغريات في العمل والتعليم: توجد الكثير من المغريات التي يحرص الاحتلال الصهيوني على تقديمها إلى العرب الذين يتم تجنيدهم في صفوف الجيش، ويشمل ذلك فرص العمل، والتعليم الجامعي، وغير ذلك.

هل الناطق العربي الرسمي لجيش الاحتلال من العرب؟

ازدادت شهرة أفيخاي أدرعي في الفترة الأخيرة لكونه ناطق جيش الاحتلال الإسرائيلي الرسمي باللغة العربية، وتعود أصوله إلى العراق بالفعل، وهذا يعني أنه من أصول عربية، ودرس العربية في جمهورية مصر العربية. يحرص أدرعي على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بشكل أساسي، لتمرير المفاهيم ونشر المعلومات التي تريدها دولة الاحتلال.

هل جيش الاحتلال من الجيوش ذات عدد الجنود الأكبر عالميًا؟

بالإضافة إلى عدد الأجانب والعرب في الجيش الإسرائيلي، يبلغ عدد أفراد هذا الجيش 173 ألف جندي عام 2023 حسب موقع جلوبال فاير باور، مما يعني أنه يحتل المرتبة 29 عالميًا، كما أنه ليس الجيش الذي يحتل المرتبة الأولى في عدد الأفراد داخل الشرق الأوسط والوطن العربي. فيما يأتي قائمة بالجيوش التي لديها أكبر عدد من الجنود:

  • الجيش الصيني: يصل عدد الأفراد في جيش جمهورية الصين الشعبية إلى 2 مليون، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بين الدول التي لديها جيش بأكبر عدد من الأفراد متجاوزةً جيش الاحتلال بأكثر من 1.8 مليون فرد.
  • الجيش الهندي: في المرتبة الثانية بين الجيوش التي لديها أكبر عدد من الأفراد حول العالم يأتي الجيش الهندي بعدد يبلغ 1.45 مليون فرد، وهذا يعني أن الفارق بينه وبين الجيش الصيني يبلغ 550 ألف فرد.
  • الجيش الأمريكي: يأتي جيش الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة ضمن القائمة بعدد يبلغ 1.39 مليون فرد، ويبلغ الفارق بينه وبين جيش الاحتلال 1.217 مليون فرد.
  • جيش كوريا الشمالية: يصل عدد الجنود في جيش كوريا الشمالية إلى 1.2 مليون فرد، ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن القائمة متفوقة على جارتها الجنوبية بأكثر من ضعف عدد الجنود.
  • الجيش الروسي: بالرغم من كونه أحد الجيوش المؤثرة ذات القوة الكبيرة في العالم إلى عدد أفراد جيش جمهورية روسيا الاتحادية يبلغ 830.9 ألف فرد فحسب، وهذا يعني أن عدد الجنود لا يتجاوز المليون جندي في روسيا.

ما هو تصنيف جيش الاحتلال بين أقوى الجيوش في العالم؟

يحتل جيش الاحتلال المرتبة 18 بين الجيوش الأقوى في العالم حسب تصنيف جلوبال فاير باور لعام 2023، مما يعني وجود بعض الدول التي تفوق هذا الجيش في قوتها ضمن العالم الإسلامي، وعلى رأسها جيش باكستان الذي يحتل المرتبة 7 عالميًا، وجيش جمهورية مصر العربية الذي يحتل المرتبة 14 عالميًا.

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى بين الدول الأكثر قوة في العالم بفارق طفيف بينها وبين جيش جمهورية روسيا الاتحادية الذي يحتل المرتبة الثانية، وأما الجيش الذي يحتل المرتبة الثالثة؛ فإنه جيش جمهورية الصين الشعبية، وفي المرتبة الرابعة الجيش الهندي، ويحتل جيش المملكة المتحدة المرتبة الخامسة على مستوى العالم.

لماذا تم استدعاء الجنود الاحتياط في جيش الاحتلال 2023؟

لم يكن عدد الأجانب والعرب في الجيش الإسرائيلي كافيًا إلى جانب المواطنين اليهود خلال حرب طوفان الأقصى عام 2023، ما استدعى طلب الجنود الاحتياط أيضًا للتعامل مع حركات المقاومة الفلسطينية التي تنطلق من قطاع غزة؛ فإن هذه الحرب -التي أطلق عليها جيش الاحتلال اسم السيوف الحديدية- أدت إلى وقوع الكثير من الخسائر التي لم يتكبدها الاحتلال منذ فترة طويلة، وتسببت بتفعيل قانون الحرب.

تابع/ي نافذة طوفان الأقصى التي خصصها مسبار للتحقق من الادعاءات والأخبار الزائفة التي تنشر خلال الحرب بالإضافة إلى تفنيد الرواية والبروباغندا الإسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو المجندة الإسرائيلية التي تقول إنها خائفة من غزة قديم

إسرائيل تنشر فيديو من عسقلان على أنه من توغلها البري في غزة

الجثة لطفل فلسطيني قُتل في قصف إسرائيلي على غزّة وليست لدمية

أوجه التضليل في المقارنة بين القوة العسكرية الإسرائيلية والفلسطينية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على