` `

ما هي حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط؟

سياسة
6 نوفمبر 2023
ما هي حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط؟
يبلغ عدد حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط خمسة حقول (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تستطيع حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط إنتاج كميات كبيرة تؤهل دولة الاحتلال الإسرائيلي للتصدير إلى الخارج والاستثمار في مجال الغاز الطبيعي، وذلك بعد مرور عقود من استيرادها للغاز الطبيعي حتى تستطيع تلبية المتطلبات المحلية. يجدر الذكر بأن هناك بعض الدول العربية التي تقوم باستيراد الغاز الطبيعي من دولة الاحتلال، منها الأردن وجمهورية مصر العربية.

ما هي حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط؟

يبلغ عدد حقول الغاز الإسرائيلية 5 حقول حسب وكالة سي إن إن الاقتصادية، وهي: حقل ليفياثان، حقل تمار، وحقل دليت، وحقل كاريش، وحقل نميم، وتقوم دولة الاحتلال الإسرائيلي بالاعتماد على هذه الحقول لاستخراج الغاز الطبيعي وتصديره إلى بعض الدول المجاورة، كما أنها تلبي بعض متطلباتها المحلية من هذه الحقول أيضًا.

تتضمن خريطة حقول الغاز في البحر المتوسط العديد من الحقول الواقعة تحت سيطرة الاحتلال إلى جانب الحقول الواقعة تحت سيطرة السلطات الأخرى
تتضمن خريطة حقول الغاز في البحر المتوسط العديد من الحقول الواقعة تحت سيطرة الاحتلال إلى جانب الحقول الواقعة تحت سيطرة السلطات الأخرى

كم يبلغ حجم احتياطي الغاز في أبرز حقول دولة الاحتلال؟

تتضمن خريطة حقول الغاز في البحر المتوسط العديد من الحقول الواقعة تحت سيطرة الاحتلال إلى جانب الحقول الواقعة تحت سيطرة السلطات الأخرى؛ بما في ذلك السلطات اليونانية، وتختلف الكميات التي يتم إنتاجها بشكل كبير بين حقل وآخر. توضح القائمة الآتية حجم احتياطي لأبرز حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط:

  • حقل ليفياثان: إن حقل ليفياثان أكبر حقول الغاز الطبيعي لدولة الاحتلال في منطقة البحر الأبيض المتوسط؛ فإن حجم الاحتياطي المتوفر فيه يصل إلى 0.595 ألف مليار متر مكعب من الغاز.
  • حقل تمار: يحتل حقل تمار المرتبة الثانية بين حقول الغاز الطبيعي ذات الاحتياطي الأكبر في أراضي دولة الاحتلال؛ فإن حجم الاحتياطي في هذا الحقل يصل إلى 0.238 ألف مليار متر مكعب من الغاز.
  • حقل كاريش: يصل حجم احتياطي حقل كاريش إلى 0.037 ألف مليار متر مكعب من الغاز، مما يجعله الحقل الذي يحتل المرتبة الثالثة بين الحقول ذات الاحتياطي الأكبر داخل الأراضي الواقعة تحت سيطرة الاحتلال.
  • حقل تنين: في المرتبة الرابعة بين حقول الغاز ذات الاحتياطي الأكبر داخل أراضي دولة الاحتلال يأتي حقل تنين، الذي يتضمن قرابة 0.034 ألف مليار متر مكعب من الغاز.
  • حقل دليت: بكميات تصل إلى 0.014 ألف مليار متر مكعب من الغاز يحتل حقل دليت المرتبة الخامسة بين أكبر حقول الغاز الطبيعي لدولة الاحتلال في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

هل تصدر إسرائيل الغاز؟

تصدر إسرائيل الغاز بالفعل إلى بعض الدول العربية بما في ذلك الأردن جمهورية مصر العربية، كما يتم الاعتماد على حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط للتصدير إلى الدول الأخرى في أوروبا أيضًا، ولا تقتصر دولة الاحتلال على تصدير الغاز الذي تقوم بإنتاجه إلى الدول العربية المجاورة وحدها.

لماذا تستورد مصر الغاز من إسرائيل؟

تستورد مصر الغاز من إسرائيل حتى تغطي جزءًا من احتياجاتها المحلية في توليد الطاقة وغيرها من الاستخدامات الأخرى، كما أنها تقوم بتسييل كميات من الغاز في المحطات المخصصة لذلك بعد استيراده من دولة الاحتلال ثم تصدرها إلى دول أوروبا، وازداد الطلب على الغاز المستورد عبر مصر إلى أوروبا بعد التقليل من اعتمادها على الغاز الوارد من جمهورية روسيا الاتحادية.

هل يصدر الاحتلال الغاز إلى الأردن؟

بعد استخراجه من حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط تقوم دولة الاحتلال الإسرائيلي بتصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن فعلًا، وذلك بموجب الاتفاقية المشتركة التي ضمنت للملكة الأردنية الهاشمية الحصول على 40% من حاجات شركة الكهرباء على مدى 15 عامًا حسب أحد الابحاث، وبلغت قيمة هذه الصفقة 10 مليار دولار أمريكي.

من يصدر الغاز لإسرائيل؟

عند البحث لمعرفة من يصدر الغاز لإسرائيل يتضح بأن الاحتلال من الدول التي تعتمد على الحقول الواقعة تحت سيطرته لتلبية الاحتياجات المحلية دون الحاجة إلى الاستيراد؛ فإن حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط توفر الكميات التي يحتاجها السوق المحلي حتى مرور قرنين تقريبًا، ولكن الاحتلال كان يستورد الغاز سابقًا من جمهورية مصر العربية. 

هل الاحتلال من أكثر الدول تصديرًا للغاز في العالم؟

على الرغم من كميات الغاز الكبيرة التي تستخرجها دولة الاحتلال وتنتجها؛ إلا أنها ليست ضمن قائمة الدول الأكثر تصديرًا للغاز في العالم. تتضمن القائمة الآتية الدول التي تحتل المراكز الأولى عالميًا في تصدير الغاز الطبيعي حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2022:

  • الولايات المتحدة: وصل مجموع ما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتصديره من الغاز الطبيعي إلى 187 مليار متر مكعب خلال عام 2022، مما يجعلها في المرتبة الأولى بين أكثر الدول تصديرًا للغاز الطبيعي.
  • روسيا: في المرتبة الثانية بين الدول الأكثر تصديرًا للغاز الطبيعي حول العالم خلال عام 2022 تأتي جمهورية روسيا الاتحادية بكمية صادرات وصلت إلى 165.5 مليار متر مكعب.
  • قطر: بكميات تصل إلى 134.2 مليار متر مكعب من صادرات الغاز الطبيعي كانت دولة قطر في المرتبة الثالثة بين أكثر الدول تصديرًا للغاز على مستوى العالم، وهي الدولة صاحبة المرتبة الأولى في الوطن العربي.
  • النرويج: تحتل النرويج المرتبة الرابعة بين الدول التي لديها أكبر صادرات من الغاز الطبيعي عام 2022 بكميات وصلت إلى 120.5 مليار متر مكعب تقريبًا.
  • أستراليا: استطاعت أستراليا تصدير كميات وصلت إلى 112.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عام 2022، مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر تصديرًا للغاز عالميًا.
  • كندا: تحتل كندا المرتبة السادسة بين أكبر مصدر الغاز الطبيعي على مستوى العالم عام 2022 بينما تحتل المرتبة الثانية على مستوى أمريكا الشمالية، وذلك بكميات وصلت إلى 82.1 مليار متر مكعب فحسب.
  • الجزائر: تأتي الجزائر في المرتبة الثانية على مستوى الوطن العربي، والمرتبة السابعة عالميًا بين أكبر مصدري الغاز الطبيعي عام 2022 بكميات وصلت إلى 49.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
  • تركمنستان: بكميات وصلت إلى 40.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عام 2022 أصبحت تركمنستان الدولة التي تحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم بين أكبر المصدرين للغاز.
  • إندونيسيا: في عام 2022 قامت إندونيسيا بتصدير ما يصل إلى 21.8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وعلى الرغم من كونها كمية متواضعة مقارنة بالدول السابقة إلا أنها تحتل المرتبة التاسعة ضمن القائمة.
  • نيجيريا: تحتل نيجيريا المرتبة العاشرة بين أكبر مصدري الغاز الطبيعي لعام 2022 عالميًا، في حين تحتل المرتبة الثانية على مستوى أفريقيا، وذلك بكميات بلغت 19.6 مليار متر مكعب تقريبًا.

كم تستهلك دولة الاحتلال من الغاز الطبيعي؟

حسب تصنيف جلوبال فاير باور لعام 2023 يصل استهلاك دولة الاحتلال من الغاز الطبيعي إلى 9.442 مليار متر مكعب تقريبًا، ويتم توفير هذه الكمية بالاعتماد على حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط بشكل أساسي، وتحتل دولة الاحتلال المرتبة 49 عالميًا بين أكبر مستهلكي الغاز الطبيعي، وأما الدولة التي تحتل المرتبة الأولى؛ فإنها الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا في المرتبة الثانية، والصين في المرتبة الثالثة.

هل يعد الاحتلال من أكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي عالميًا؟

من خلال حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط يتم استخراج كميات كبيرة تزيد على المتطلبات المحلية، إلا أن ذلك لا يجعل دولة الاحتلال واحدة من أكثر الدول إنتاجًا للغاز الطبيعي عالميًا، وإنما هي في المرتبة 40 على مستوى العالم. فيما يأتي قائمة بالدول التي تنتج أكبر كميات من الغاز الطبيعي:

  • الولايات المتحدة: تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بإنتاج 967,144,362,000 متر مكعب، مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم بفارق كبير بينها وبين الدول التالية في الترتيب.
  • روسيا: في المرتبة الثانية بين الدول الأكثر إنتاجًا للغاز الطبيعي على مستوى العالم تأتي جمهورية روسيا الاتحادية التي تنتج 701,544,189,000 متر مكعب من الغاز تقريبًا.
  • إيران: على الرغم من كميات الغاز الطبيعي المتواضعة التي تنتجها إيران مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية وروسيا إلا أنها تحتل المرتبة الثالثة عالميًا، وذلك بكميات تصل إلى 237,561,415,000 متر مكعب.
  • الصين: تأتي جمهورية الصين الشعبية في المرتبة الرابعة عالميًا بين أكبر منتجي الغاز الطبيعي بكمية تصل إلى 179,317,495,000 متر مكعب تقريبًا، وتصل الكميات التي تستهلكها إلى 306,576,649,000 متر مكعب.
  • كندا: في المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر إنتاجًا للغاز الطبيعي على مستوى العالم والمرتبة الثانية على مستوى أمريكا الشمالية تأتي كندا، التي تقوم بإنتاج قرابة 178,723,494,000 من الغاز الطبيعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو احتراق أنابيب النفط في عسقلان قديم

هل تختلف استخدامات الغاز المسال عن الغاز الطبيعي؟

هل قطر تضم حوالي 10 من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم؟

الفيديو لانفجار معمل كيماويات وليس لاستهداف سفينة حربية إسرائيلية في البحر الأحمر

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على