` `

أين يقع معبر إيرز؟

سياسة
7 نوفمبر 2023
أين يقع معبر إيرز؟
يقع معبر إيرز في أقصى الشمال بالنسبة إلى قطاع غزة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يستطيع المشاة الانتقال من قطاع غزة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة عن طريق معبر إيرز الذي خصصته سلطات الاحتلال لهذه الغاية، كما أنه المعبر الذي يمر منه الصحفيون والدبلوماسيون أيضًا. وعلى الرغم من الطاقة الاستيعابية اليومية الكبيرة لهذا المعبر؛ إلا أن الاحتلال يسمح بمرور أعداد قليلة من المشاة بشكل يومي، ويفرض الكثير من القيود التي تحد من تنقلات الأفراد.

أين يقع معبر إيرز؟

يقع معبر إيرز في أقصى الشمال بالنسبة إلى قطاع غزة، ويطلق عليه اسم معبر بيت حانون أيضًا؛ لأنه يمر من المدينة التي تحمل الاسم نفسه في القطاع، وهو المعبر الوحيد الذي تسمح سلطات الاحتلال بعبور المشاة من خلاله حاليًا، بينما تخصص المعابر الأخرى التي تحت سيطرتها لنقل البضائع أو غيرها.

هو المعبر الوحيد الذي تسمح سلطات الاحتلال بعبور المشاة من خلاله حاليًا، بينما تخصص المعابر الأخرى التي تحت سيطرتها لنقل البضائع أو غيرها.
تسيطر دولة الاحتلال على معبر إيرز إلا أن تنسيق مرور المشاة من خلال هذا المعبر يتم عن طريق الهيئة العامة للشؤون المدنية في دولة فلسطين

من الجهة المسؤولة عن تنسيق المرور من خلال معبر إيريز؟

تسيطر دولة الاحتلال الإسرائيلي على معبر إيرز، إلا أن تنسيق مرور المشاة من خلال هذا المعبر يتم عن طريق الهيئة العامة للشؤون المدنية في دولة فلسطين؛ فإن موظفي الارتباط والتنسيق يقومون باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع مختلف الصعوبات التي تحول دون مرور المشاة من خلال هذا المعبر على قدر استطاعتهم.

كم تبلغ الطاقة الاستيعابية لمعبر إيريز؟

تبلغ الطاقة الاستيعابية لمعبر إيريز 20 ألف حالة؛ إلا أن سلطات دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تقوم بتشغيل الطاقة الاستيعابية الكاملة لهذا المعبر، وإنما يوجد فرق كبير بين حالات المرور الفعلية وبين حالات العبور التي يستطيع هذا المعبر التعامل معها بشكل فعلي، وذلك لوجود كثير من الانتهاكات والإجراءات التعسفية التي تتخذها دولة الاحتلال في هذا المعبر.

هل توجد انتهاكات تحدث عند المرور بمعبر إيرز في غزة؟

لا شك بأن هناك عدة انتهاكات يشهدها معبر إيرز في غزة بشكل متكرر عند مرور المشاة أو التجار، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الانتهاكات:

  • زيادة حالات الاستجواب: يشهد معبر إيريز زيادة في حالات الاستجواب عند مرور التجار من هذا المعبر، وتهدف هذه الاستجوابات إلى جمع مزيد من المعلومات حول قطاع غزة.
  • سحب التصاريح دون وجه حق: في بعض الأحيان تقوم سلطات دولة الاحتلال بسحب تصاريح المرور من التجار عند مرورهم بمعبر إيريز، وذلك إذا خالف التجار بعض التعليمات أو في حالة رفض العمل لصالح الاحتلال.
  • تأخير التجار حتى مرور ساعات: تقوم دولة الاحتلال باحتجاز بعض المارة من خلال معبر إيريز أو تأخيرهم لعدة ساعات، وكثيرًا ما تكون أسباب الاحتجاز والتأخير غير مبررة، ولا يكون سبب الاحتجاز واضحًا في بعض الأحيان.
  • العرض على جهاز فحص الكذب: في بعض الأحيان تقوم الجهات المسؤولة من دولة الاحتلال في معبر إيريز بعرض المارّة على جهاز فحص الكذب، وهو جهاز يستخدم عادةً في ظروف الاعتقال أو الاحتجاز داخل السجون.
  • تأخر الموافقة على نقل المصابين: ربما تستغرق موافقة سلطات الاحتلال على نقل المصابين إلى الخارج عدة ساعات أحيانًا، وذلك مع وجود الكثير من العقبات التي تؤخر وصول المرضى إلى المستشفيات في خارج القطاع.

هل تعرض معبر إيريز إلى أضرار بسبب حرب طوفان الأقصى؟

تعرض معبر إيريز إلى الكثير من الأضرار بسبب حرب طوفان الأقصى فعلًا؛ فإن فصائل المقاومة الفلسطينية قامت بمهاجمة هذا المعبر مما تسبب بتدمير أجزاء كبيرة منه، وهو ما دعا سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى إغلاق المعبر بشكل كامل خلال الوقت الراهن، وذلك مع إيقاف الحركة من جميع المعابر الأخرى التي تقع تحت سيطرة سلطات الاحتلال في ظل هذه الحرب.

تابع/ي نافذة طوفان الأقصى التي خصصها مسبار للتحقق من الادعاءات والأخبار الزائفة التي تنشر خلال الحرب بالإضافة إلى تفنيد الرواية والبروباغندا الإسرائيلية.

متى كانت الاشتباكات في معبر إيرز خلال طوفان الأقصى؟

كانت الاشتباكات في معبر إيرز منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 مع بداية حرب طوفان الأقصى، كما أن هذا المعبر شهد بعض الاشتباكات في أوقات لاحقة من هذه الحرب؛ بما فيها الاشتباكات التي وقعت بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 بعد خروج بعض جنود المقاومة من الأنفاق.

هل شهدت حدود معبر إيرز حركة تنقلات كبيرة قبل بدء طوفان الأقصى؟

لم تشهد حدود معبر إيرز حركة تنقلات كبيرة للأفراد من خلالها قبل بدء حرب طوفان الأقصى، وإنما بلغ مجموع عمليات المغادرة 20,038 مغادرًا في الفترة التي امتدت منذ بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 وحتى بداية الحرب، وكان مجموع حالات الوصول والدخول إلى قطاع غزة 8,434 حالة خلال هذه الفترة، وهذا يعني أنها أعداد متواضعة مقارنةً بالقدرة الاستيعابية التي يتمتع بها هذا المعبر.

هل مواعيد معبر إيرز ثابتة طيلة الأسبوع؟

إن مواعيد معبر إيرز ليست ثابتة طيلة الأسبوع، كما أنها تشهد حالات الإغلاق أحيانًا مما يزيد من صعوبات التنقل على المواطنين في قطاع غزة، وكذلك تقوم دولة الاحتلال بإغلاق هذا المعبر كليًا عند نشوب الحروب بينها وبين فصائل المقاومة الفلسطينية التي تستقر داخل أراضي القطاع بشكل أساسي.

كيف تأثرت حركة العبور من خلال معبر إيريز مع مرور الوقت؟

تأثرت حركة العبور من خلال معبر إيريز بشكل كبير مع مرور الوقت، وشهدت انخفاضًا وازديادًا متذبذبًا بين فترة وأخرى، وفيما يأتي توضيح لحركة المرور من خلال هذا المعبر بين العامين 2017-2021 حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية:

  • حركة المرور عام 2017: وصل مجموع عمليات المرور من خلال معبر إيريز إلى 158 ألف حالة عام 2017، واقتصرت حالات الدخول إلى أراضي القطاع على 75 ألف حالة منها فحسب.
  • حركة المرور عام 2018: شهدت حركة المرور عام 2018 قرابة 115 ألف حالة خروج من معبر إيريز إلى خارج قطاع غزة، كما أن حالات الدخول وصلت إلى 110 ألف حالة، وهذا يعني أن المجموع يبلغ 225 ألف حالة.
  • حركة المرور عام 2019: وصل مجموع حالات حركة المرور عام 2019 إلى 382 ألف حالة، وبلغت حالات الدخول إلى أراضي قطاع غزة عن طريق معبر إيريز إلى 190 ألف حالة هذا العام، بينما بلغت حالات الخروج 192 ألف حالة.
  • حركة المرور عام 2020: في عام 2020 انخفضت حالات المرور عن طريق معبر إيريز إلى 123 ألف حالة فحسب، ووصلت حالات الخروج من القطاع في هذا العام إلى 60 ألف حالة، بينما بلغت حالات الدخول 63 ألف حالة.
  • حركة المرور عام 2021: اقتصرت حالات حركة المرور عام 2021 على 36 ألف حالة فحسب، وهذا يعني أنها انخفضت بشكل كبير عن الأعوام السابقة، وبلغت حالات الخروج من قطاع غزة هذا العام 19 ألف حالة.

ما هي أبرز المعلومات عن معبر إيريز؟

إن معبر إيريز واحد من أهم المعابر التي يتنقل المواطنون في قطاع غزة منها إلى الأراضي الفلسطينية الخاضعة لسيطرة الاحتلال، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا المعبر:

  • نقل الحالات المرضية: إلى جانب السماح بمرور المشاة عن طريق معبر إيريز توفر دولة الاحتلال فرصة الانتقال من خلال هذا المعبر؛ لتلقّي العلاج في الضفة الغربية أو الأردن أو المستشفيات الواقعة داخل أراضي الاحتلال.
  • المشي مسافة طويلة للوصول إلى الجانب الآخر: تفرض سلطات الاحتلال على المارة بمعبر إيرز المشي حتى مسافة تصل إلى 1 كيلومتر؛ من أجل الوصول إلى الجانب الآخر من المعبر عند الرغبة بالمرور.
  • القيود المشددة: تقوم سلطات دولة الاحتلال بفرض قيود مشددة على الراغبين بالمرور من خلال معبر إيرز، وتفرض هذه السلطات على بعض المارة بالانتقال عن طريق حافلاتها الخاصة للوصول إلى وجهتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يعمل معبر رفح دائمًا؟

وسائل إعلام هندية في تل أبيب: تحيز وإثارة لصالح إسرائيل

شكوك حول فيديو تدّعي إسرائيل أنّه لكلاب تطارد مقاتلي حماس داخل أنفاقهم

الجيش الإسرائيلي متورط في قتل مستوطنين خلال طوفان الأقصى: شهادات ووقائع تثبت ذلك

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على