` `

أين يقع ميناء إيلات؟

سياسة
8 نوفمبر 2023
أين يقع ميناء إيلات؟
أحد موانئ الاحتلال على شاطئ البحر الأحمر في خليج العقبة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يقع ميناء إيلات تحت سيطرة الاحتلال، كما أن هناك عدة من الموانئ البحرية الأخرى للاحتلال على أراضي فلسطين، وأبرزها: ميناء يافا، وميناء حيفا، ومن خلال هذه الموانئ يستطيع الاحتلال شحن البضائع واستيرادها عن طريق البحر والوصول إلى دول الشرق الأوسط، وغيرها من الدول الأخرى حول العالم بسهولة.

أين يقع ميناء إيلات؟

عند البحث لمعرفة أين يقع ميناء إيلات يتضح بأنه أحد موانئ الاحتلال الإسرائيلي على شاطئ البحر الأحمر في خليج العقبة، وتم استخدام هذه المدينة بصفتها ميناءً منذ زمن الملك سليمان وفق بعض المصادر نقلًا عن التوراة، وتتمتع المنطقة التي يتواجد فيها الميناء بموقع استراتيجي مهم، ولذلك تم استخدامها لبناء قاعدة عسكرية بحرية في عهد الرومان والبيزنطيين والأنباط.

تم استخدامها لبناء قاعدة عسكرية بحرية في عهد الرومان والبيزنطيين والأنباط
تم بناء ميناء إيلات الحالي من قبل دولة الاحتلال خلال الخمسينيات مما يعني أن الاسم الأصلي لميناء إيلات لم يكن شيئًا آخر

ما هو الاسم الأصلي لميناء إيلات؟

تم بناء ميناء إيلات الحالي من قبل دولة الاحتلال خلال الخمسينيات مما يعني أن الاسم الأصلي لميناء إيلات لم يكن شيئًا آخر، ولكن الاسم الأصلي للمدينة هو أم الرشراش، وتم تغيير اسمها إلى إيلات بعد وقوعها تحت سيطرة جيش الاحتلال الإسرائيلي. وأعلن الاحتلال عن تأسيس هذه المدينة عام 1950، بينما تم افتتاح الميناء عام 1955 بعد مرور 5 سنوات من الإعلان عن تأسيس المدينة. 

ما هو أكثر الموانئ ازدحامًا داخل أراضي الاحتلال الإسرائيلي؟

لا يحتل ميناء إيلات المرتبة الأولى بين الموانئ الأكثر ازدحامًا داخل أراضي الاحتلال، وإنما يستحوذ ميناء حيفا على هذا اللقب، وهو ميناء يطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط، كما أنه الميناء الرئيسي للاحتلال حسب موسوعة بريتانيكا، ويقوم هذا الميناء باستقبال سفن الركاب بالإضافة إلى استقبال سفن شحن البضائع أيضًا.

ما هي أكثر الموانئ ازدحامًا في الشرق الأوسط؟

يقع ميناء إيلات في الشرق الأوسط إلا أنه لا يعد واحدًا من أكثر الموانئ ازدحامًا ضمن المنطقة، وفيما يأتي قائمة بأكثر الموانئ ازدحامًا في الشرق الأوسط حسب وورلد أطلس:

  • ميناء دبي: يحتل ميناء دبي المرتبة الأولى بين أكبر الموانئ ازدحامًا في الشرق الأوسط بطاقة وصلت إلى 170,228 ألف كيلوجرام، وهو أحد الموانئ الواقعة داخل أراضي الإمارات العربية المتحدة.
  • ميناء ينبع: بطاقة وصلت إلى 65,843 ألف كيلوجرام يحتل ميناء ينبع المرتبة الثانية بين الموانئ الأكثر ازدحامًا داخل منطقة الشرق الأوسط، ويقع هذا الميناء في المملكة العربية السعودية، ويحتل المرتبة الأولى محليًا.
  • ميناء جدة: في المرتبة الثانية بين أكثر الموانئ ازدحامًا على مستوى المملكة العربية السعودية والثالثة على مستوى العالم يأتي ميناء جدة، وهو ميناء وصلت طاقته إلى 54,516 ألف كيلوجرام.

هل ميناء إيلات من أكبر الموانئ في العالم؟

لا يعد ميناء إيلات واحدًا من أكبر الموانئ في العالم، كما أن هناك بعض الموانئ التي تسبقه بمستويات الازدحام داخل أراضي الاحتلال أيضًا، وفيما يأتي قائمة بالموانئ الأكبر في العالم حسب ستاتيستا لعام 2022 على أن القياس يتم بالوحدة المكافئة لعشرين قدمًا:

  • ميناء شانغهاي: يحتل ميناء شانغهاي المرتبة الأولى بين أكبر الموانئ على مستوى العالم بطاقة وصلت إلى 47.28 مليون وحدة، كما أنه كان في المرتبة نفسها منذ عام 2017 وحتى الوقت الراهن، وهو من موانئ الصين.
  • ميناء سنغافورة: يحتل ميناء سنغافورة المرتبة الثانية بين الموانئ الأكبر على مستوى العالم بطاقة وصلت إلى 37.29 وحدة، ويقع هذا الميناء داخل أراضي جمهورية سنغافورة في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا.
  • ميناء نينغبو تشوشان: يحتل ميناء نينغبو تشوشان المرتبة الثانية على مستوى جمهورية الصين الشعبية والثالثة على مستوى العالم ضمن قائمة أكبر الموانئ، وذلك بطاقة بلغت 33.36 وحدة.
  • ميناء شنجن: يختل ميناء شنجن المرتبة الرابعة بين أكبر الموانئ على مستوى العالم بطاقة وصلت إلى 30.04 وحدة، وهو الميناء الذي يحتل المرتبة الثالثة على مستوى جمهورية الصين الشعبية أيضًا.
  • ميناء تشينغداو: في المرتبة الخامسة بين الموانئ الأكبر على مستوى العالم يأتي ميناء تشينغداو الذي وصلت طاقته إلى 25.66 وحدة، وهو أحد الموانئ التي تقع داخل أراضي جمهورية الصين الشعبية ويحتل المرتبة الرابعة محليًا.

هل توجد موانئ غير ميناء إيلات في خليج العقبة؟

لا يمتد خليج العقبة على طول ساحل إيلات فحسب، وإنما يمر بجمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، وإلى جانب ميناء إيلات توجد بعض الموانئ الأخرى في هذه المنطقة، وأبرزها: ميناء العقبة في الأردن، وميناء طابا في مصر، ويجدر الذكر بأن ميناء العقبة أكبر هذه الموانئ.

كم عدد الموانئ لدولة الاحتلال؟

عند النظر إلى خريطة ميناء إيلات يتضح بأنه الميناء الوحيد الذي يطل على شاطئ البحر الأحمر لدولة الاحتلال، في حين تطل الموانئ الأخرى على شاطي البحر الأبيض المتوسط، ويصل عددها إلى 5 موانئ، وهي: ميناء إيلات، وميناء حيفا، وميناء عكّا، بالإضافة إلى ميناء يافا، وميناء أسدود.

هل الاحتلال الإسرائيلي من الدول التي لديها أكبر عدد موانئ في العالم؟

ربما يكون عدد موانئ الاحتلال كبيرًا مقارنةً بالدول الأخرى في الوطن العربي والشرق الأوسط، إلا أنه عدد متواضع بالنسبة إلى الكثير من الدول الأخرى حول العالم، وفيما يأتي قائمة بالدول التي لديها أكبر عدد موانئ حول العالم:

  • اليابان: تضم اليابان 44 ميناءً على طول سواحلها مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى ضمن القائمة، وهذا يعني أن لديها 39 ميناءً أكثر من عدد موانئ دولة الاحتلال.
  • الولايات المتحدة: يصل عدد موانئ الولايات المتحدة الأمريكية إلى 35 ميناءً، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أكثر عدد موانئ في العالم، ويبلغ الفارق بين عدد موانئها وموانئ الاحتلال 30 ميناءً.
  • أستراليا: بعدد يصل إلى 29 ميناءً تحتل أستراليا المرتبة الثالثة بين الدول التي لديها أكبر عدد من الموانئ، وأما عن الفارق بين عدد موانئها وموانئ الاحتلال؛ فإنه يبلغ 24 ميناءً.
  • الصين: تحتل جمهورية الصين الشعبية المرتبة الرابعة بين الدول ذات العدد الأكبر من الموانئ في العالم بفارق يصل إلى 17 ميناءً بينها وبين الاحتلال؛ فإن عدد موانئ الصين يبلغ 22 ميناءً.
  • البرازيل: تضم البرازيل 17 ميناءً على سواحلها فحسب، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة بين الدول التي لديها أكبر عدد من الموانئ في العالم بفارق 12 ميناءً عن موانئ دولة الاحتلال.
  • فرنسا: بعدد يصل إلى 17 ميناءً تحتل الجمهورية الفرنسية المرتبة الخامسة بين الدول التي لديها أكبر عدد من الموانئ في العالم إلى جانب البرازيل بفارق 12 ميناءً عن عدد موانئ الاحتلال.

هل أم الرشراش مصرية أم فلسطينية؟

عند البحث لمعرفة هل أم الرشراش مصرية أم فلسطينية يتضح بأنها واحدة من المدن الواقعة ضمن أراضي فلسطين المحتلة، وهي المدينة التي أقيم فيها ميناء إيلات بعد تغيير اسمها، وذلك حسب تصريحات وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبو الغيط، ويطلق على هذه المدينة اسم المرشش وأيلة وقرية الحجاج أيضًا.

ما هي أبرز المعلومات عن مدينة إيلات؟

تقع حدود خريطة ميناء إيلات داخل المدينة التي تحمل الاسم نفسه، وهي مدينة إيلات المطلة على شاطئ البحر الأحمر، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حول مدينة إيلات:

  • الموقع: تقع مدينة إيلات إلى الجنوب من بئر السبع وصحراء النقب، وتحدها مدينة العقبة الأردنية من جهة الشرق، ومدينة طابا المصرية من الجهة الغربية، والبحر الأحمر من الجهة الجنوبية.
  • تاريخ إيلات: كانت مدينة إيلات قاعدة بحرية للروم والبيزنطيين والأنباط، وتشير بعض المصادر إلى أنها كانت أول بلدة إسلامية تم تأسيسها خارج حدود الجزيرة العربية، وأصبحت خاضعة للاحتلال الصهيوني في الوقت الراهن.
  • احتلال إيلات: استطاع الجيش المصري السيطرة على موقع مدينة إيلات في حرب عام 1948 إلا أن بعض العصابات اليهودية استطاعت احتلالها فيما بعد، وأصبحت تحت سيطرة الاحتلال رسميًا عام 1949.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا نعرف عن سقوط صاروخ في طابا ومقذوف في نويبع حتى الآن؟

الفيديو لأسرى روس لدى أوكرانيا وليس لأسرى من المارينز لدى القسام

الفيديو قديم وليس لوصول قوات أميركية إلى إسرائيل خلال الحرب الجارية

الفيديو لانفجار معمل كيماويات وليس لاستهداف سفينة حربية إسرائيلية في البحر الأحمر

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على