` `

كم يبلغ سعر مدرعة النمر الإسرائيلية؟

سياسة
12 نوفمبر 2023
كم يبلغ سعر مدرعة النمر الإسرائيلية؟
يبلغ سعر مدرعة النمر الإسرائيلية 3 ملايين دولار أمريكي تقريبًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم استخدام مدرعة النمر الإسرائيلية في معركة طوفان الأقصى التي تجري بين دولة الاحتلال وحركات المقاومة الفلسطينية، بدايةً من يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، إلا أن هذه المدرعة تعرضت إلى التدمير مع قتل أفراد طاقمها خلال إحدى عمليات الهجوم من قبل كتائب الشهيد عز الدين القسام، وذلك بالرغم من قوة تصفيحها الكبيرة وثمن إنتاجها الباهظ.

كم يبلغ سعر مدرعة النمر الإسرائيلية؟

يبلغ سعر مدرعة النمر الإسرائيلية 3 ملايين دولار أمريكي تقريبًا، وهذا يعني أنها واحدة من ناقلات الجنود المصفحة ذات التكلفة الباهظة جدًا في جيش الاحتلال، كما أنها تعد واحدة من أكثر ناقلات الجنود في العالم أمانًا أيضًا، وتم استخدام مدرعة النمر من قبل الاحتلال في معركة طوفان الأقصى ضمن محاولات الاجتياح البري لقطاع غزة.

تم استخدام مدرعة النمر من قبل الاحتلال في معركة طوفان الأقصى ضمن محاولات الاجتياح البري لقطاع غزة
لا شك بأن تصفيح ناقلة الجنود الإسرائيلية من نوع النمر كان جيدًا

هل تم تصفيح ناقلة الجنود الإسرائيلية جيدًا؟

لا شك بأن تصفيح ناقلة الجنود الإسرائيلية من نوع النمر كان جيدًا، ليستطيع جيش الاحتلال توفير الحماية التي يحتاجها الجنود في المعارك والعمليات العسكرية التي تدور بينه وبين حركات المقاومة الفلسطينية. بدأ استخدام مدرعة النمر في عمليات الاحتلال بدايةً من عام 2021 بدلًا من ناقلات الجنود السابقة التي أوصى الجيش بتغييرها.

ما هي الشركة التي طورت مدرعة النمر؟

تم تطوير مدرعة النمر الإسرائيلية من قبل شركة أوشكوش كوربوريشن الأمريكية في الأساس، ثم قام جيش الاحتلال بشرائها والتطوير عليها، وشمل ذلك تطوير الهيكل لمزيد من الحماية إضافة إلى التطوير على المحرك حتى يصبح أكثر قوة. فيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول شركة أوشكوش كوربوريشن:

  • التأسيس: تم تأسيس شركة أوشكوش كربوريشن عام 1917 -حسب الموقع الرسمي- مما يعني أن عمرها يزيد على 100 عام، ويقع مقرها الرئيسي داخل المدينة التي تحمل الاسم نفسه في ولاية ويسكونسن الأمريكية.
  • تخصص الشركة: تتخصص شركة أوشكوش كوربوريشن بتطوير وتصنيع وتسويق العديد من أنواع وفئات المركبات، ولا يقتصر ذلك على المركبات المدنية، وإنما يشمل المركبات العسكرية أيضًا.
  • قطاعات أشوكوش كربوريشن: تمارس شركة أوشكوش كربوريشن أعمالها المختلفة التي تتعلق بإنتاج المركبات من خلال عدة قطاعات، وهي القطاعات الآتية:
    • قطاع معدات الوصول: يقوم قطاع معدات الوصول بتصنيع منصات العمل الجوية، بالإضافة إلى أجهزة المناولة التي يتم تشغيلها عن بُعد، وتستخدم في البناء والزراعة والصناعة والصيانة وغيرها.
    • قطاع الدفاع: يعتني قطاع الدفاع في شركة أوشكوش كربوريشن بإنتاج المركبات التكتيكية، كما أنه يورد قطع الغيار للمركبات العسكرية في الجيش الأمريكي والجيوش الأخرى في مختلف أنحاء العالم.
    • قطاع الإطفاء: كما يظهر من اسمه يقوم قطاع الإطفاء بصناعة المركبات وإنتاج المعدات التي تساعد في إطفاء الحرائق، وذلك إلى جانب مركبات إزالة الثلوج وسيارات الإسعاف ومختلف مركبات الطوارئ.
    • القطاع التجاري: يتولى القطاع التجاري عمليات إنتاج خلاطات الخرسانة ومحطات الخلط بالإضافة إلى مركبات النفايات، كما أنه يقوم بإنتاج مكونات المركبات أيضًا.
  • العدد الكبير من الموظفين: بدأت شركة أوشكوش كربوريشن -التي طورت الطراز الأساسي لمدرعة النمر الإسرائيلية- بعدد قليل من الموظفين، وأما في الوقت الراهن؛ فإن عدد موظفيها يبلغ 17 ألف موظف تقريبًا.

ما هي مميزات مدرعة النمر؟

هناك العديد من الخصائص والمميزات التي تتمتع بها مدرعة النمر لنقل الجنود، مما يجعلها واحدة من المدرعات الأساسية في جيش الاحتلال منذ دخلت الخدمة، وفيما يأتي قائمة بمميزات مدرعة النمر:

  • قوة المحرك: لم تتمتع محركات المركبات العسكرية التي أنتجتها أوشكوش كربوريشن بالمحرك الذي كان يرده جيش الاحتلال، ولذلك قام بتطوير محرك هذه المركبات حتى وصلت قوته إلى 900 حصان.
  • محرك الديزل: حرص جيش الاحتلال على تزويد مدرعة النمر بمحرك ديزل، وذلك لتجنب سرعة الاشتعال التي تتمتع بها أنواع الوقود الأخرى، وهو ما يوفر مزيدًا من الحماية للطاقم.
  • السرعة: على الرغم من وزنها الكبير الذي يصل إلى 10 آلاف كيلوجرام، إلا أن السرعة القصوى لمدرعة النمر تبلغ 60 كيلومتر في الساعة، ولا تتم الزيادة عن هذه السرعة للمحافظة على السلامة والأمان.
  • القدرة الاستيعابية: يتكون طاقم مدرعة النمر من 3 قادة بالإضافة إلى قدرة لحمل 8 جنود عمومًا، ولا يمكن لهذه المدرعة أن تحمل عددًا يزيد على 14 جنديًا.
  • تصفيح الهيكل: يتم تصفيح هيكل مدرعة النمر بعدد يبلغ 3 صفائح، وذلك لحمايتها من القذائف، كما أنها مطليّة بمواد للعزل الحراري وتقليل سرعة الاحتراق عند تعرضها إلى الهجوم.
  • أنظمة الحماية ضد الظروف الجوية: إلى جانب الحرص على حمايتها من الحريق قامت قوات الاحتلال بتوفير عدة تجهيزات تقي مدرعة النمر الإسرائيلية من الظروف الجوية المختلفة؛ بما فيها الفيضانات والرياح والأمطار.
  • التزويد بالكاميرات والنوافذ: تم تزويد مدرعة النمر بالكاميرات لمراقبة البيئة المحيطة، كما أنها تتضمن النوافذ التي تُمكّن الجنود من رؤية محيط المدرعة وإجراء عمليات القنص عند الحاجة إلى ذلك أيضًا.
  • مخارج الطوارئ: لا تحتوي مدرعة النمر على مخرج واحد أو مخرجين، وإنما تم تزويدها بعدد يبلغ 5 مخارج للطوارئ، وذلك حتى يستطيع الجنود الخروج منها عند التعرض إلى هجمات الصواريخ الدقيقة.
  • الحماية من طلقات الأسلحة الخفيفة: لا يمكن استخدام الأسلحة الخفيفة في مواجهة مدرعة النمر المصفحة، وذلك لأن طلقات هذه الفئة من الأسلحة لا تؤثر على المدرعة أو تلحق بها أي أذية.
  • التسليح: تم تسليح مدرعة النمر بمجموعة من الأسلحة، ويشمل تسليحها مدفعًا من عيار 30 ملليمتر، بالإضافة إلى قاذفة قنابل من عيار 40 ملليمتر، وكذلك تم تزويدها برشاشين اثنين من عيار 12 ملليمتر.

هل تمكنت المقاومة من تدمير ناقلة الجنود الإسرائيلية؟

على الرغم من التصفيح الجيد لناقلة الجنود الإسرائيلية من نوع النمر والحرص على التقنيات التي تقيها من الهجمات، إلا أن المقاومة الفلسطينية استطاعت تدمير مدرعة النمر الإسرائيلية باستخدام صواريخ الكورنيت، وتسبب تدمير هذه المدرعة بمقتل 11 جنديًا من جنود الاحتلال، وكان ذلك خلال محاولات الاجتياح البري لقطاع غزة على إثر معركة طوفان الأقصى التي يسميها الاحتلال السيوف الحديدية.

هل توجد الكثير من المدرعات لدى جيش الاحتلال؟

لا تقتصر مدرعات جيش الاحتلال على مدرعة النمر، وإنما هناك العديد من المدرعات الأخرى التي يتم استخدامها في نقل الجنود أو لغير ذلك من المهمات، وأبرز هذه المدرعات: مدرعة وولف التي تم تطويرها من قبل جيش الاحتلال، وبدأت في الخدمة عام 2005 قبل دخول مدرعة النمر الإسرائيلية إلى الخدمة بقرابة 16 سنة.

هل الاحتلال من أكثر الدول التي تمتلك مدرعات في الشرق الأوسط؟

إن جيش الاحتلال من الجيوش التي لديها أكبر عدد من المدرعات في الشرق الأوسط بالفعل حسب جلوبال فاير باور؛ فإنها في المرتبة السادسة بعدد يبلغ 56,290 مدرعة. فيما يأتي قائمة بدول الشرق الأوسط التي لديها أكبر عدد من المدرعات:

  • تركيا: يصل عدد المدرعات في جيش الجمهورية التركية إلى 112,476 مدرعة مما يجعلها في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، كما أنها في المرتبة الخامسة على مستوى العالم.
  • السعودية: لدى جيش المملكة العربية السعودية 85,140 مدرعة، وهذا يعني أنه الجيش الذي لديه ثاني أكبر عدد من المدرعات في الشرق الأوسط، ويحتل المرتبة الثامنة عالميًا، كما أنها تحتل المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي.
  • باكستان: تحتل باكستان المرتبة التاسعة بين الدول التي لديها أكبر عدد من المدرعات في العالم، بينما تأتي في المرتبة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط بعدد يبلغ 77,771 مدرعة.
  • مصر: بعدد مدرعات يبلغ 77,596 مدرعة تحتل مصر المرتبة الرابعة على مستوى الشرق الأوسط والعاشرة على مستوى العالم والثانية على مستوى الوطن العربي بين الدول التي لديها أكبر عدد مدرعات.
  • إيران: لدى إيران 69,685 مدرعة، وهو ما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة بين الدول التي لديها أكبر عدد مدرعات، بينما تحتل المرتبة الثالثة عشرة على مستوى العالم بفارق يبلغ 13,395 مدرعة بينها وبين الاحتلال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي دبابة الميركافا الإسرائيلية؟

مشهد قديم وليس لآليات عسكرية إسرائيلية دمرتها المقاومة

صورة قديمة لانقلاب دبابة إسرائيلية وليست من الاشتباكات الأخيرة مع المقاومة

الفيديو قديم من سوريا وليس لاستهداف المقاومة الفلسطينية دبابات إسرائيلية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على