` `

هل وصلت حاملة الطائرات الأمريكية فلسطين؟

سياسة
12 نوفمبر 2023
هل وصلت حاملة الطائرات الأمريكية فلسطين؟
وصلت حاملة الطائرات الأمريكية فلسطين بالفعل حسب المعهد البحري (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم إرسال حاملة الطائرات الأمريكية فورد مع حاملة إيزنهاور، التي تعد من أكبر حاملات الطائرات في العالم، إلى الشرق الأوسط بعد نشوب الحرب بين حركات المقاومة الفلسطينية وجيش دولة الاحتلال الغسرائيلي، تتجاوز عدد الطائرات التي تحملها هذه السفن عدد الطائرات التي تتوفر في أسطول كثير من الدول حول العالم، مما يعني أنها توفر قوة جوية كبيرة في المنطقة.

هل وصلت حاملة الطائرات الأمريكية فلسطين؟

وصلت حاملة الطائرات الأمريكية فلسطين بالفعل حسب المعهد البحري للولايات المتحدة، ولم تقم الولايات المتحدة بإرسال حاملة طائرات واحدة، وإنما حرصت على إرسال اثنتين. وأما عن الغاية من وراء ذلك؛ فإنها منع انتشار الصراع الدائر بين الاحتلال وحركات المقاومة في غزة وفق ما تصرّح به الولايات المتحدة الأمريكية.

فإنها منع انتشار الصراع الدائر بين الاحتلال وحركات المقاومة في غزة وفق ما تصرّح به الولايات المتحدة الأمريكية
يتم تحديد كم طائرة تحمل حاملة الطائرات الأمريكية بعد معرفة نوع الحاملة البحرية

كم طائرة تحمل حاملة الطائرات الأمريكية التي أرسلت إلى فلسطين؟

يتم تحديد كم طائرة تحمل حاملة الطائرات الأمريكية بعد معرفة نوع الحاملة البحرية؛ فإن الولايات المتحدة أرسلت حاملة يو إس إس جيرالد فورد التي يمكنها نقل ما لا يقل عن 75 طائرة، وذلك بالإضافة إلى طائرة يو إس إس دوايت أيزنهاور التي تستطيع نقل عدد يتراوح بين 85-90 طائرة، وهذا يعني أن قدرة الحاملتين معًا تصل إلى 160-165 طائرة.

متى بدأ تشغيل حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور؟

تعد حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور واحدة من أكبر حاملات الطائرات حول العالم، وبدأت قوات الولايات المتحدة بتشغيل هذه الحاملة رسميًا عام 1977، وشاركت هذه السفينة في العديد من العمليات بدايةً من ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين وحتى الوقت الراهن. تتضمن القائمة الآتية بعض المعلومات حول يو إس إس دوايت أيزنهاور:

  • أبعاد السفينة: يصل طول يو إس إس دوايت أيزنهاور إلى 332.84 متر، ويبلغ عرضها 76.81 متر، وارتفاعها 11.28 متر، وهذا يعني أنها من السفن العملاقة، ويبلغ وزنها 114,000 ألف كيلوجرام.
  • السرعة: بالرغم من وزنها الهائل إلا أن حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس دوايت أيزنهاور تستطيع السير على سطح البحر بسرعة 70 كيلومتر في الساعة تقريبًا.
  • المحرك: تم تزويد يو إس إس دوايت أيزنهاور بمحركين اثنين يعملان بالطاقة النووية إلى جانب التوربينات البخارية لتوليد قوة تصل إلى 260 ألف حصان؛ فإنها سفينة تحتاج إلى قوة كبيرة لتسير مع حمولتها.
  • التسليح: لا شك بأن الولايات المتحدة الأمريكية حرصت على تسليح يو إس إس دوايت أيزنهاور، وتحتوي هذه السفينة على اثنتين من قاذفات صواريخ أرض جو، بالإضافة إلى قاذفتي صواريخ ذات إطار هوائي متدحرج.
  • الطاقم: تحمل يو إس إس دوايت أيزنهاور على متنها طاقمًا يتكون من 5,680 شخصًا، وينقسم الطاقم إلى 3,200 ضابطًا وفردًا من مشاة البحرية والبحّارة إضافة إلى 2,480 فردًا لتشغيل الجناح الجوي.

من هو أيزنهاور الذي أطلق اسمه على حاملة الطائرات الأمريكية؟

عُرفت حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس دوايت أيزنهاور بهذا الاسم نسبةً إلى الرئيس الأمريكي الرابع والثلاثين دوايت ديفيد أيزنهاور، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • فترة الرئاسة: شغل دوايت ديفيد أيزنهاور منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بدايةً من عام 1953 وحتى عام 1961، مما يعني أنه حصل على فترتين رئاسيتين لا فترة واحدة حسب موسوعة بريتانيكا.
  • التعليم: التحق دوايت ديفيد أيزنهاور بالأكاديمية العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية، واستطاع التخرج من هذه الكلية، كما أنه حصل على المرتبة الأولى ضمن دفعته في مدرسة القيادة والأركان العامة للجيش الأمريكي.
  • الخبرة العسكرية: كان إيزنهاور واحدًا من قادة الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية، كما أنه أصبح قائد قوات الحلفاء في أوروبا الغربية خلال هذه الحرب، واستمر بإدارة الحرب في أوروبا الغربية حتى انتهائها.

هل حاملة الطائرات جيرالد فورد أحدث حاملات الطائرات الأمريكية؟

إن حاملة الطائرات جيرالد فورد أحدث حاملات الطائرات الأمريكية على الإطلاق؛ فإن تشغيلها بدأ عام 2017 مما يعني أن الولايات المتحدة أرسلتها إلى الشرق الأوسط عام 2023 بعد مرور قرابة 6 أعوام على تشغيلها. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس جيرالد فورد:

  • أبعاد السفينة: يبلغ طول حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس جيرالد فورد 337,11 متر، ويبلغ عرضها 67.81 متر، وأما عن وزنها؛ فإنه يبلغ 112,000 ألف كيلوجرام.
  • السرعة: تصل سرعة يو إس إس جيرالد فورد إلى 70 كيلومتر في الساعة أثناء إبحارها، وهذا يعني أن سرعتها مشابهة لسرعة حاملة الطائرات يو إس إس دوايت أيزنهاور أيضًا.
  • المحرك: تعتمد حاملة الطائرات يو إس إس جيرالد فورد على محركات ذات طاقة نووية لتوليد القوة التي تحتاجها، ويتم تبريد المفاعلات النووية في هذه المحركات بالماء.
  • التسليح: تحمل يو إس إس جيرالد فورد على متنها اثنتين من قاذفات الصواريخ للطائرات متوسطة المدى، بالإضافة إلى اثنتين للطائرات قصيرة المدى، وتم تزويدها كذلك برشاشات ثقيلة وأنظمة الأسلحة القريبة.

كم يبلغ عدد حاملات الطائرات الأمريكية؟

يصل عدد حاملات الطائرات الأمريكية إلى 11 حاملة، وتم إرسال اثنتين منها إلى الشرق الأوسط في ظل حرب طوفان الأقصى، التي أطلق عليها الاحتلال اسم السيوف الحديدية، بينما تظل حاملات الطائرات الأخرى للولايات المتحدة الأمريكية في أماكن مختلفة حول العالم لإنجاز المهمات التي تقررها قيادة الجيش الأمريكي.

ما هي أسماء حاملات الطائرات الأمريكية؟

إلى جانب حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس دوايت أيزنهاور، وحاملة يو إس إس جيرالد فورد، توجد 9 حاملات طائرات أخرى لدى الجيش الأمريكي، وهي: حاملة يو إس إس جورج بوش، وحاملة يو إس إس رونالد ريغان، وحاملة يو إس إس هاري ترومان، وحاملة يو إس إس جون ستينيس، وحاملة يو إس إس جورج واشنطن، وحاملة يو إس إس ابراهام لينكون، وحاملة يو إس إس ثيودور روزفلت، وحاملة يو اس اس كارل فينسن، وحاملة يو إس إس نيمتز.

هل لدى الولايات المتحدة أكبر أسطول بحري في العالم؟

لدى الولايات المتحدة أكبر عدد من حاملات الطائرات في العالم، إلا أنها ليست الدولة التي تتمتع بالأسطول البحري الأكبر حسب جلوبال فاير باور، وإنما تحتل جمهورية الصين الشعبية المرتبة الأولى. فيما يأتي قائمة بالدول التي لديها أسطول بحري أكبر من الأسطول الأمريكي الذي يحتل المرتبة الرابعة:

  • الأسطول البحري الصيني: تحتل جمهورية الصين الشعبية المرتبة الثالثة بين أكثر الدول قوة في العالم، وهي الدولة صاحبة الأسطول البحري الأكبر على الإطلاق؛ فإن أسطولها يتضمن 730 سفينة بما فيها اثنتين من حاملات الطائرات.
  • الأسطول البحري الروسي: يمتلك الجيش الروسي حاملة طائرات واحدة، وهو ثاني أكثر الجيوش قوة حول العالم، كما أنه الجيش صاحب ثاني أكبر أسطول بحري بعدد سفن يصل إلى 598 سفينة.
  • الأسطول البحري لكوريا الشمالية: على الرغم من كونه في مرتبة متأخرة بين أكثر الجيوش قوة حول العالم، إلا أن جيش كوريا الجنوبية يحتل المرتبة الثالثة بين الأساطيل البحرية الأكبر بعدد يصل إلى 519 سفينة.

ما هي أصغر حاملة طائرات حول العالم؟

إن حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس جيرالد فورد أكبر حاملات الطائرات في العالم على الإطلاق، وأما عن أصغر حاملات الطائرات؛ فإنها حاملة الطائرات التايلاندية تشاكري دينستي التي يبلغ طولها 55.66 متر، وعرضها 6.86 متر، وارتفاعها 1.89 متر، ويبلغ وزنها 11,485 ألف كيلوجرام، وتستطيع حمل 6 طائرات مقاتلة مع 6 مروحيات بحرية متوسطة الرفع وعدد يتراوح بين 2-6 إس إتش-60 سي هوك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو تحليق المسيّرة الإيرانية فوق حاملة طائرات أميركية قديم

المشهد قديم وليس لحاملة الطائرات الأميركية التي رصدتها إيران في مضيق هرمز حديثًا

الفيديو قديم وليس لاستعراض حزب الله صواريخ مضادة للسفن خلال الحرب الحالية

الفيديو لانفجار معمل كيماويات وليس لاستهداف سفينة حربية إسرائيلية في البحر الأحمر

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على