` `

كم يوم استمرت حرب غزة 2014؟

سياسة
10 ديسمبر 2023
كم يوم استمرت حرب غزة 2014؟
استمرت حرب غزة 2014 مدة 51 يومًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

نشبت حرب غزة 2014 واستمرت مدة طويلة خسر فيها جيش الاحتلال عشرات الجنود، كما سقط عدد كبير من الضحايا في صفوف المدنيين داخل قطاع غزة بسبب هذه الحرب، التي انتهت بهدنة بين فصائل المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال الإسرائيلي. لم تقتصر المشاركة في هذه المعركة على كتائب القسام، وإنما شاركت فيها عدة من الفصائل الفلسطينية المسلحة الأخرى من غزة.

كم يوم استمرت حرب غزة 2014؟

بعد التحقق من موعد بدايتها ونهايتها يمكن معرفة حرب غزة 2014 كم يوم استمرت؛ فإنها بدأت يوم 7 يونيو/حزيران من عام 2014 وانتهت يوم 26 أغسطس/آب من العام ذاته، مما يعني أن مدتها بلغت 51 يومًا، وشهد قطاع غزة خلال هذه الفترة كثيرًا من الدمار مع ارتقاء عدد كبير من الشهداء.

بعد انتهاء حرب غزة 2014 خرج أبو عبيدة -الناطق الرسمي باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام- إلى الناس لتهنئتهم بالانتصار والتقطت له عدة صور، وخلال عام 2023 انتشرت بعض هذه الصور مع الادعاء بأنها خلال معركة طوفان الأقصى؛ إلا أن فريق تحقيق مسبار وجدها ادعاءات مضللة.

نشبت حرب غزة 2014 واستمرت مدة طويلة خسر فيها جيش الاحتلال عشرات الجنود،
بدأت يوم 7 يونيو/حزيران من عام 2014 وانتهت يوم 26 أغسطس/آب من العام ذاته

ما سبب حرب 2014 على غزة؟

أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي على حرب غزة عام 2014 اسم الرصاص المصبوب، وصرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن هدف العملية يكمن في تدمير شبكة أنفاق المقاومة الفلسطينية، وأراد الاحتلال من الحرب كذلك تدمير قدرات المقاومة وبنيتها التحتية في القطاع، إضافة إلى تدمير منازل المواطنين المدنيين لتحريضهم ضد المقاومة.

ولم تكن النتائج المترتبة على حرب غزة 2014 متوافقة مع الأهداف التي وضعها جيش الاحتلال لهذه الحرب وسعى إلى تحقيقها؛ فإنه لم يتمكن من تدمير الأنفاق التي استخدمتها فصائل المقاومة في بعض الحروب اللاحقة، وأبرزها حرب طوفان الأقصى التي نشبت عام 2023 بعد 9 أعوام من حرب 2014.

متى كانت مجزرة حرب غزة 2014 في الشجاعية؟

كانت مجزرة حرب غزة 2014 الشجاعية يوم 20 يوليو/تموز بعد مرور أكثر من شهر ونصف الشهر على بدء الحرب، وتسببت بوقوع  71 شهيدًا حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية. يتضمن الجدول الآتي أسماء الشهداء من النساء والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا في هذه المجزرة:

الاسم

العمر

الفئة

الاسم

العمر

الفئة

ديما عادل عبدالله اسليم

2 سنتان

الأطفال

هبة حامد محمد الشيخ خليل

13 سنة

الأطفال

محمد رامي فتحي عياد

2 سنتان

الأطفال

دينا رشدي عمر حمادة

15 سنة

الأطفال

محمد هاني محمد الحلاق

2 سنتان

الأطفال

شادي زياد حسن اسليم

15 سنة

الأطفال

سامية حامد محمد الشيخ خليل

3 سنوات

الأطفال

نرمين رفيق دياب عياد

20 سنة

النساء

رهف أكرم اسماعيل أبو جمعه

4 سنوات

الأطفال

فداء رفيق دياب عياد

24 سنة

النساء

ساجي حسن أكرم الحلاق

4 سنوات

الأطفال

هالة صبحي سعدي عياد

25 سنة

النساء

عاصم خليل عبد عمار

4 سنوات

الأطفال

هالة أكرم حسن الحلاق

27 سنة

النساء

كنان حسن أكرم الحلاق

6 سنوات

الأطفال

إسراء ياسر عطيه حمدية

28 سنة

النساء

محمد أشرف رفيق عياد

6 سنوات

الأطفال

سمر أسامه خليل الحلاق

29 سنة

النساء

تالا اكرم أحمد العطوي

7 سنوات

الأطفال

هالة صقر حسن الحيه

29 سنة

النساء

خليل أسامه خليل الحيه

7 سنوات

الأطفال

مايسه عبد الرحمن سعيد السرساوي

37 سنة

النساء

ايمان خليل عبد عمار

9 سنوات

الأطفال

غاده إبراهيم سليمان عدوان

39 سنة

النساء

أمامه أسامه خليل الحيه

9 سنوات

الأطفال

ايمان محمد إبراهيم حمادة

40 سنة

النساء

غادة صبحي سعدي عياد

9 سنوات

الأطفال

منى عبد الرحمن محمود عياد

42 سنة

النساء

عمر جميل صبحي حموده

10 سنوات

الأطفال

منى سليمان أحمد الشيخ خليل

49 سنة

النساء

فادي زياد حسن اسليم

10 سنوات

الأطفال

عائشة علي محمود زايد

54 سنة

النساء

علا زياد حسن اسليم

11 سنة

الأطفال

فاطمه عبد الرحيم عبد القادر أبو امونه

55 سنة

النساء

مرح شاكر أحمد الجمال

11 سنة

الأطفال

خديجه علي موسى شحادة

62 سنة

النساء

إبراهيم خليل عبد عمار

13 سنة

الأطفال

سعاد محمد عبد الرازق الحلاق

62 سنة

النساء

مروه سلمان أحمد السرساوي

13 سنة

الأطفال

   

كم عدد شهداء حرب غزة 2014 من الصحفيين؟

وصل عدد شهداء حرب غزة 2014 من الصحفيين إلى 17 صحفيًا، وفيما يأتي قائمة ببعض الصحفيين الذين قتلوا خلال هذه المعركة:

  • حامد عبد الله شهاب: كان حامد عبد الله شهاب صحفيًا مع قناة ميديا 24 خلال حرب غزة، وقتل يوم 9 يوليو/تموز من عام 2014 بعد قصف سيارته بشكل مباشر من قبل الاحتلال في منطقة الرمال.
  • نجلاء محمود الحاج: في يوم 10 يوليو/تموز من عام 2014 قام الاحتلال بقصف المنزل الذي تسكنه الصحفية نجلاء محمود الحاج مما تسبب بمقتلها، وهي إحدى الناشطات الإعلاميات على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • خالد رياض حمد: في مجزرة حي الشجاعية يوم 20 يوليو/تموز من عام 2014 استهدفت إحدى طائرات الاستطلاع المصور الصحفي خالد رياض حمد بشكل مباشر، وهو ما تسبب بوقوعه ضحية خلال الحرب.
  • عبد الرحمن زياد أبو هين: استهدف قصف الاحتلال الإسرائيلي منزل عبد الرحمن زياد أبو هين في حي الشجاعية يوم 23 يوليو/تموز من عام 2014 مما أدى إلى مقتله، وهو من المحررين الصحفيين والمراسلين داخل قطاع غزة.

هل مرت حرب غزة 2014 بعدة مراحل؟

مرت حرب غزة 2014 بعدة مراحل فعلًا، وكانت الأولى منها مرحلة الهجوم الجوي الذي استمر منذ يوم 8 يوليو/تموز من عام 2014 وحتى يوم 16 يوليو/تموز من ذات العام، وتبعتها مرحلة الاجتياح البري التي استمرت حتى يوم 31 يوليو/تموز، ثم مرحلة الاشتباكات المتقطعة التي انتهت بوقف إطلاق النار، ويختلف حجم الدمار الذي نتج في كل واحدة من هذه المراحل عن المرحلة التي تليها.

كم عدد قتلى إسرائيل في حرب غزة 2014 من الجنود؟

وصل عدد قتلى إسرائيل في حرب غزة 2014 من الجنود إلى 66 جنديًا حسب الموقع الرسمي للأونروا، بينما بلغ عدد القتلى من المدنيين 5 فحسب، وبينهم طفل واحد حسب المصدر ذاته، وهو عدد متواضع مقارنةً بقتلى المدنيين في غزة، كما أن كثيرًا من المنشآت في القطاع تعرضت إلى التدمير جرّاء هذه الحرب.

ما هي أبرز عمليات القسام في حرب غزة 2014؟

كانت عمليات القسام في حرب غزة 2014 عديدة، وتكبّد الاحتلال الإسرائيلي كثيرًا من الخسائر بسبب هذه العمليات، ومن أبرزها: عملية اقتحام موقع أبو مطيبق العسكري، وعملية موقع صوفا العسكري، وعملية ناحال عوز. استطاعت كتائب القسام في هذه المعركة إطلاق صواريخ J80 مع تضليل القبة الحديدية لتصل الصواريخ إلى أهدافها.

يُذكر أنّ كتائب الشهيد عز الدين القسام نشرت بعض الصور من مشاركات الكوماندوز البحري خلال حرب عام 2014 التي أطلقت عليها اسم حرب العصف المأكول، وقامت بعض حسابات التواصل الاجتماعي بنشر هذه الصور على أنها من معركة طوفان الأقصى، وأثبت تحقيق مسبار بأنها قديمة وتتضمن ادعاءات مضللة.

هل شاركت سرايا القدس في حرب غزة 2014؟

شاركت سرايا القدس في حرب غزة 2014 بالفعل، وعلى الرغم من إطلاق اسم حرب العصف المأكول عليها من قبل كتائب القسام إلا أن سرايا القدس أطلقت عليها اسم البنيان المرصوص حسب الموقع الرسمي، وكان لها الكثير من الجهود في الحرب، واشتملت هذه الجهود على قصف الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال، بالإضافة إلى قتل العديد من جنود الاحتلال الإسرائيلي أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم عدد معابر غزة؟

متى بدأ حصار غزة؟

ما هي أطول حرب على غزة؟

متى بدأت حرب غزة 2023؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على