` `

أين يقع حي الشجاعية في غزة؟

سياسة
11 ديسمبر 2023
أين يقع حي الشجاعية في غزة؟
يقع حي الشجاعية في الجزء الشرقي من مدينة غزة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا يزال حي الشجاعية في غزة شاهدًا على العديد من المجازر التي ارتكبتها دولة الاحتلال الإسرائيلي وراح ضحيتها عشرات الأبرياء من المدنيين. ويعتبر هذا الحي واحد من الأحياء النابضة بالحياة في مدينة غزة؛ فإنه يضم واحدًا من أكبر الأسواق المتخصصة ببيع الألبسة، إلى جانب وجود العديد من المرافق الحيوية الأخرى أيضًا.

أين يقع حي الشجاعية في غزة؟

يقع حي الشجاعية في الجزء الشرقي من مدينة غزة، ويعد واحدًا من أكبر الأحياء في هذه المدينة، ويطلق عليه اسم الحارس الشرقي أو البوابة الشرقية، وهو حي ذو أهمية استراتيجية كبيرة بسبب تلة المنظار التي ترتفع 85 متر فوق سطح البحر تقريبًا، وهي تلة شهدت كثيرًا من الأحداث التاريخية بما في ذلك عسكرة قوات نابليون بونابرت حسب الجزيرة.

صورة متعلقة توضيحية
يبلغ عدد سكان حي الشجاعية 110 ألف نسمة حسب آخر الإحصائيات

كم تبلغ مساحة حي الشجاعية؟

تبلغ مساحة حي الشجاعية 8 مليون متر مربع تقريبًا، وينقسم إلى قسمين أساسين أحدهما جنوبي يعرف باسم حي التركمان، والآخر شمالي يعرف باسم حي الأكراد، كما يطلق على القسم الشمالي منه اسم حي اجديدة أيضًا، ويحتل القسم الجنوبي الجزء الأكبر من هذا الحي الواقع شرقي غزة.

كم عدد سكان حي الشجاعية؟

تتميز عائلات حي الشجاعية في غزة بمستويات الإنجاب المرتفعة مقارنةً بغيرها من الأماكن حول العالم، ولذلك يتزايد عدد سكان هذا الحي بشكل كبير بين سنة وأخرى؛ فإن عدد المواليد الجدد يصل إلى 10 آلاف مولود سنويًا. أما عن عدد سكان حي الشجاعية؛ فإنه يبلغ 110 ألف نسمة حسب آخر الإحصائيات المتوفرة لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية.

لماذا سمي حي الشجاعية بهذا الاسم؟

سمي حي الشجاعية بهذا الاسم نسبةً إلى الأمير شجاع الدين أبو عمرو الكردي، وهو أمير وافته منيته شهيدًا في إحدى المعارك التي خاضها الأيوبيون ضد الصليبيين عام 1239 وانتصر خلالها الأيوبيون، وأما أمه؛ فإنها بنت الأمير سيف الدين الأسدي، وهذا يعني أنه خرج من بيوت الأمراء، وانتسب له حي الشجاعية في غزة.

من هم أبرز أعلام حي الشجاعية؟

هناك العديد من الأعلام الذين تعود أصولهم إلى حي الشجاعية في غزة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هؤلاء الأعلام:

  • أحمد الجعبري: كان أحمد الجعبري نائبًا لقائد كتائب الشهيد عز الدين القسام، وارتقى عام 2012 بقصف من جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقامت الكتائب بإطلاق اسمه على أحد صواريخها بعيدة المدى فيما بعد.
  • مريم فرحات: تُعرف مريم فريحات باسم خنساء فلسطين؛ فإنها قدمت 3 من أبنائها شهداء، وكانت وفاتها عام 2013 بعد فترة من المعاناة مع المرض، ويجدر الذكر بأن القسامي نضال فرحات من أبرز أبنائها.
  • معين بسيسو: يُطلق على الشاعر الفلسطيني معين بسيسو اسم شاعر الثورة الفلسطينية، وهو أحد البارزين الذين تنحدر أصولهم من حي الشجاعية في غزة، وأُطلق اسمه على إحدى مدارس هذا الحي فيما بعد.

ما هي معركة حي الشجاعية عام 1987؟

كانت معركة الشجاعية عام 1987 بمثابة الشرارة الأولى لانتفاضة الحجارة التي يطلق عليها اسم الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وهي معركة خاضها العديد من المقاومين الفلسطينيين وأوقعت خسائر في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز التفاصيل حول المعركة:

  • يوم المعركة: على الرغم من إطلاق اسم المعركة عليها إلا أنها كانت عملية قام بها 4 من المقاومين فحسب، وكان ذلك يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1987.
  • المنفذون: تم تنفيذ العملية التي أطلق عليها اسم معركة حي الشجاعية من قبل محمد الجمل، وسامي الشيخ خليل، وزهدي قريقع، وأحمد حلس، وجميعهم من حركة الجهاد الإسلامي.
  • الاشتباك: أثارت بعض التفاصيل الشكوك لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي مما أدى إلى مطاردة المنفذين، وفي النهاية اشتبك المنفذون مع الاحتلال من مسافة الصفر حتى قُتِلوا جميعًا بعد استدعاء مزيد من التعزيزات الأمنية.
  • أهمية العملية: كانت لمعركة حي الشجاعية أهمية كبيرة في إحياء عمليات الاشتباك المسلح مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد العديد من الخيبات التي عانى منها الوسط العربي عمومًا والفلسطيني خصوصًا.

هل تمت إدانة مجزرة حي الشجاعية 2014؟

في يوم 20 يوليو/تموز من عام 2014 تعرضت عائلات حي الشجاعية في غزة إلى الكثير من الغارات، التي تسببت بوقوع عدد كبير من الشهداء، وتمت إدانة مجزرة حي الشجاعية 2014 بالفعل من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، وهي مجزرة راح ضحيتها أكثر من 70 قتيلًا، وذلك بالإضافة إلى مئات الجرحى من المدنيين.

تم تصوير مقطع يوثق عمل فريق الإسعاف أثناء عمليات نقل الجرحى والمصابين جرّاء مجزرة حي الشجاعية عام 2014، إلا أن بعض حسابات التواصل الاجتماعي نشرت هذه المقاطع مع الادعاء بأنها خلال حرب غزة 2023، في حين تتبع فريق تحقيق مسبار هذا الادعاء ووجده ادعاءً مضللًا.

يُذطر أنّه في عام 2012 قامت كتائب القسام بقصف الأراضي المحتلة ردًا على اغتيال القائد أحمد الجعبري، وتسبب ذلك بهلع العديد من مجندات الاحتلال، وتم نشر مقطع فيديو يدّعي هلعهن عام 2023 على أنها خلال معركة طوفان الأقصى، ولكن فريق تحقيق مسبار تتبع هذا المقطع ووجد بأنه قديم ويتضمن ادعاءات مضللة.

هل شهد حي الشجاعية أية اغتيالات؟

بالفعل شهد حي الشجاعية في غزة عدة عمليات اغتيال، ومنها: اغتيال بهاء أبو العطا يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2019، وهو أحد قادة حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، وكان اغتياله بصاروخ تم إطلاقه على منزله في حي الشجاعية مما تسبب بمقتله إلى جانب زوجته، وأدى الهجوم إلى مقتل 8 آخرين مع عشرات الإصابات.

في يوم 1 مايو/أيار من عام 2003 قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باغتيال يوسف أبو هين، الذي كان مسؤولًا عسكريًا في كتائب الشهيد عز الدين القسام يومها، كما قام الاحتلال بقتل شقيقه محمود أبو هين إضافة إلى شقيقه الآخر أيمن خلال العملية، وهو ما يعني بأن عمليات الاغتيال عديدة في تاريخ هذا الحي.

هل توجد العديد من المعالم في حي الشجاعية؟

يضم حي الشجاعية في غزة العديد من المعالم بالفعل، ومنها: سوق الشجاعية الذي يقع عند مدخل الحي القديمة، ويُعرف بأنه أكبر سوق متخصص في بيع الملابس وبيع السلع المنزلية داخل مدينة غزة. يضم الحي كذلك جامع أحمد بن عثمان المعروف باسم الجامع الكبير، وكذلك جامع المحكمة الذي دمره الاحتلال الإسرائيلي عام 2014 في الحرب، التي عرفت باسم العصف المأكول.

ما هي أبرز المعلومات عن حي الشجاعية؟

يعد حي الشجاعية بوابة غزة الشرقية، كما أنه أحد الأحياء التي شهدت كثيرًا من عمليات المقاومة، وخرّجت العديد من الأبطال، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا الحي:

  • عدد أفراد الأسرة: إن العدد الكبير لأفراد الأسرة من أبرز ما يتميز به حي الشجاعية؛ فإن الأسرة الواحدة تتكون من 8-16 فردًا بالمتوسط، وهو عدد مرتفع مقارنةً بالكثير من الأماكن الأخرى حول العالم.
  • المجازر في الحي: إلى جانب مجزرة حي الشجاعية عام 2014 قام الاحتلال الإسرائيلي بالعديد من المجازر الأخرى داخل الحي؛ بما في ذلك مجزرة عام 2004 ومجزرة عام 2003، كما تجددت الغارات على الحي خلال معركة طوفان الأقصى.
  • سوق الجمعة: يُقام سوق الجمعة في حي الشجاعية أسبوعيًا، ويكون ذلك في ساحة الشجاعية، وعادةً ما يرتاده تجار الأغنام والمواشي.
  • المعارك: شهد حي الشجاعية كثيرًا من المعارك على مر التاريخ، ومن بينها الحرب العالمية الأولى، وحروب الصليبيين والأيوبيين، وكذلك كان الحي المكان الذي صدرت منه شرارة الانتفاضة الفلسطينية أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي كتيبة جنين؟

أين يقع مخيم بلاطة؟

متى نشأت الحركة الصهيونية؟

ما هو أبعد مدى لصواريخ كتائب القسام؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على