` `

ما هو الحرس الثوري الإيراني؟

سياسة
17 ديسمبر 2023
ما هو الحرس الثوري الإيراني؟
تم إنشاء الحرس الثوري الإيراني من قبل الخميني عام 1979 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إلى جانب دوره داخل الأراضي الإيرانية شارك الحرس الثوري الإيراني، هذا الفصيل المسلح، كذلك في العديد من الحروب الخارجية، وتم اغتيال بعض قادته خارج إيران؛ بمن فيهم قاسم سليماني، وكذلك حسين همداني. ويمتلك الحرس الثوري في الوقت الراهن قوات برية وبحرية وجوية ولا يقتصر على القوات البرية وحدها.

ما هو الحرس الثوري الإيراني؟

يمكن تعريف الحرس الثوري الإيراني بأنه من الجماعات المسلحة الإيرانية التي تم تأسيسها بقرار من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية عام 1979؛ لحماية النظام الذي نشأ بعد نجاح الثورة، كما كان يهدف إنشاء الحرس الثوري في الأراضي الإيرانية إلى إيجاد التوازن مع القوات المسلحة النظامية أيضًا.

إلى جانب دوره داخل الأراضي الإيرانية شارك الحرس الثوري الإيراني، هذا الفصيل المسلح
الحرس الثوري الإيراني عبارة عن جماعة مسلحة تم تأسيسها بقرار من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية عام 1979 

كم عدد الحرس الثوري الإيراني؟

حسب المركز الوطني لمكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة الأمريكية يتراوح عدد الحرس الثوري الإيراني بين 150-190 ألف فرد تقريبًا، وهذا يعني أن عددهم كبير، ويوازي عدد الجيوش النظامية في عدد من الدول حول العالم والشرق الأوسط، ومنها الدول الآتية:

  • دولة الاحتلال الإسرائيلي: يبلغ عدد الجنود في الخدمة الأساسية لجيش الاحتلال الإسرائيلي 173 ألف نسمة، وهذا يعني أنها بين الحد الأعلى والأدنى لتقديرات عدد جنود الحرس الثوري الإيراني.
  • الجزائر: إن الجزائر واحدة من دول الوطن العربي، ويصل عدد جنود الجيش النظامي لديها 130 ألف، وهذا يعني أنها تقل عن عدد الحرس الثوري في إيران بما يقارب 20 ألف جندي على الاقل.
  • سوريا: يصل عدد جنود الجيش النظامي العاملين في الخدمة للجمهورية العربية السورية 100 ألف جندي، وهو ما يعني وجود فارق يبلغ 50 ألف نسمة على الأقل بين عدد جنود سوريا وعدد الحرس الثوري الإيراني.
  • الأردن: يضم جيش المملكة الأردنية الهاشمية 90 ألف جندي عاملين في الخدمة تقريبًا، وبالنظر إلى هذا العدد وعدد الحرس الثوري يتضح بأن الفارق يبلغ 60 ألف جندي على الأقل.
  • الإمارات: يبلغ عدد جنود الجيش الإماراتي العاملين في الخدمة 65 ألف جندي فحسب، وهذا يعني أن عدد جنود الحرس الثوري الإيراني على أكثر من ضعف عدد جنود جيش الإمارات العربية المتحدة.

هل كان سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني؟

قبل اغتياله كان قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني فعلًا، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية قامت باغتياله يوم 3 يناير/كانون الثاني من عام 2020 خلال فترة رئاسة دونالد ترامب. ويجدر الذكر بأن سليماني أصبح قائدًا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني عام 1998 ولم يزل كذلك حتى اغتياله بعد 22 عامًا.

هل هناك عدة فروع للحرس الثوري الإيراني؟

لا يقتصر الحرس الثوري الإيراني على قوة واحدة فحسب، وإنما هناك العديد من الفروع المتخصصة لهذا الفيلق المسلح، وهي كما يأتي:

  • القوات البرية: تتمركز القوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني في 31 محافظة داخل الأراضي الإيرانية، وهي قوات تضم عددًا كبيرًا من أفراد الحرس الثوري.
  • قوات الباسيج: إن قوات الباسيج من القوات شبه العسكرية التي تتبع الحرس الثوري الإيراني وتخضع لقيادته، وتدعي بأن لديها القدرة على حشد مئات الآلاف من المتطوعين.
  • القوات البحرية: إن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني منفصلة عن قوات الجيش النظامي الإيراني، ويبلغ عدد أفرادها قرابة 20 ألف بحار، ويتم تكليفها بالعديد من المهمات؛ بما فيها إجراء دوريات ضمن منطقة مضيق هرمز.
  • القوات الجوية: يصل قوام القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني إلى 15 ألف فرد تقريبًا، وهي قوات منفصلة عن الجيش النظامي أيضًا، ولديها العديد من برامج الصواريخ وغيرها.
  • القيادة الإلكترونية: تقوم القيادة الإلكترونية بالعمل مع الشركات التابعة للحرس الثوري الإيراني في مجالات التجسس التجاري والتجسس العسكري، إلى جانب توزيع الدعاية التي يريدها الحرس الثوري.

انتشرت مقاطع مرئية عام 2023 من قبل بعض حسابات وصفحات التواصل الاجتماعي مع الادعاء بأنها لاستهداف إحدى مروحيات الحرس الثوري الإيراني من قبل مقاتلين في كردستان، ولكن هذه الادعاءات مضللة وفق تحقيق مسبار؛ فإن المقطع قديم تم نشره قبل 7 سنوات تقريبًا من الادعاء.

من هم أبرز قادة الحرس الثوري الإيراني؟

كان قاسم سليماني واحدًا من أبرز قادة الحرس الثوري الإيراني؛ إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية دبرت له عملية اغتيال ناجحة، ولم يكن اغتياله داخل الأراضي الإيرانية، وإنما كان على يدي القوات الأمريكية داخل أراضي العراق، وفي الوقت الراهن هناك عدة من القادة البارزين للحرس الثوري بما في ذلك إسماعيل قاآني، وحسين سلامي.

شغل حسين سلامي منصب نائب قائد الحرس الثوري الإيراني بداية من عام 2019 وحتى عام 2019، ثم أصبح القائد الأعلى للحرس الثوري بعد ذلك. أما إسماعيل قاآني؛ فإنه كان نائب قائد فيلق القدس بداية من عام 1997 وحتى عام 2020، ثم أصبح قائدًا لهذا الفيلق بعد اغتيال القائد السابق قاسم سليماني.

هل الفرق بين الحرس الثوري والجيش الإيراني كبير؟

لا شك بأن الفرق بين الحرس الثوري والجيش الإيراني كبير جدًا؛ فإن للجيش الإيراني النظامي قوات برية وقوات بحرية وقوات جوية منفصلة عن القوات الجوية والبحرية والبرية للحرس الثوري، كما أن هناك قيادة مختلفة للحرس الثوري عن قيادة الجيش النظامي، ولا تتبع أية جهة منهما للجهة الأخرى.

هل يعد الجيش الإيراني من أقوى الجيوش في العالم؟

لا يعد الجيش الإيراني من أقوى الجيوش في العالم عام 2023 حسب تصنيف جلوبال فاير باور إلا أنها ضمن قائمة أقوى 5 جيوش في الشرق الأوسط، وتتضمن القائمة الجيوش الآتية:

  • تركيا: تحتل الجمهورية التركية المرتبة الأولى بين الدول ذات القوة العسكرية الأكبر في الشرق الأوسط لعام 2023 بعد حصولها على 0.2016 نقطة، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الحادية عشرة على مستوى العالم.
  • مصر: في المرتبة الثانية بين الدول الأقوى عسكريًا على مستوى الشرق الأوسط تأتي جمهورية مصر العربية التي تحتل المرتبة 14 على مستوى العالم، وذلك بعدد نقاط يبلغ 0.2224 نقطة.
  • إيران: تحتل إيران المرتبة الثالثة بين الدول ذات الجيش والقوة العسكرية الأكثر قوة في الشرق الأوسط بعد الحصول على 0.2712 نقطة، وهي الدولة صاحبة المرتبة السابعة عشرة على مستوى العالم.
  • الاحتلال الإسرائيلي: يأتي الاحتلال الإسرائيلي في المرتبة الرابعة بين الجيوش الأكثر قوة في الشرق الأوسط بعد حصوله على 0.2757 نقطة، وهو الجيش الذي يحتل المرتبة الثامنة عشرة على مستوى العالم.
  • السعودية: بعد حصولها على 0.3626 نقطة أصبحت المملكة العربية السعودية صاحبة المرتبة الخامسة بين الدول ذات الجيش والقوة العسكرية الأكبر في الشرق الأوسط، وهي الدولة صاحبة المرتبة الثانية والعشرين على مستوى العالم.

ما هو الاسم الثاني لجيش العشرين مليون في إيران؟

يعرف جيش الباسيج باسم جيش العشرين المليون؛ فإن الخميني كان يدعو إلى إنشاء جيش من 20 مليون رجل حتى تتم حماية النظامين الديني والسياسي للثورة، ولذلك عرف باسم جيش العشرين مليون بالرغم من عدم الوصول إلى هذا العدد فعلًا، وأصبحت قوات الباسيج من القوات التي تتبع الحرس الثوري الإيراني بعد سنتين اثنتين من الثورة.

ما هي أبرز المعلومات عن الحرس الثوري الإيراني؟

إن الحرس الثوري الإيراني من الحركات المسلحة التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية على قائمة الإرهاب عام 2019، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الحرس الثوري:

  • إنشاء الحرس الثوري: تم إنشاء الحرس الثوري الإيراني من قبل الخميني عام 1979 بموجب مرسوم، وتم تكليف الحرس الثوري وقتها بحماية الجمهورية التي نشأت على أعقاب الثورة.
  • المشاركة في الحرب العراقية الإيرانية: شارك الحرس الثوري الإيراني في الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت بين العامين 1980-1988 مما أدى إلى تعزيز قوته وتوسيع دوره، ومنحه الفرصة ليصبح قوة عسكرية مهيمنة في إيران.
  • الاتصال بالمرشد الأعلى: يتبع الحرس الثوري الإيراني للمرشد الأعلى بشكل مباشر، ويعتمد المرشد على نفوذه لبسط وتعزيز قوة الحرس الثوري، ويجدر الذكر بأن المرشد الأعلى هو صاحب منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة أيضًا.
  • المشاركة في سوريا: شاركت قوات الحرس الثوري الإيراني في الثورة السورية مع جيش النظام السوري، وهو ما أدى إلى خسارة عدد من القادة، وأبرزهم اللواء حسين همداني.

يَذكر أنّ بعض حسابات التواصل الاجتماعي قامت بنشر مقطع مرئي عام 2023 مع الادعاء بأنه لأحد الانفجارات الضخمة التي وقعت داخل شركة تصنيع سيارات تابعة للحرس الثوري الإيراني، ولكن هذا الادعاء مضلل حسب فريق تحقيق مسبار، وتم الاعتماد على مقطع قديم لانفجار في مستودع غاز لنشره.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي قوات قسد؟

هل اليابان لديها جيش؟

ما هو جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

هل تجنيد العرب في الجيش الإسرائيلي إجباري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على