` `

أين يقع مضيق باب المندب؟

سياسة
19 ديسمبر 2023
أين يقع مضيق باب المندب؟
يقع مضيق باب المندب بين شبه الجزيرة العربية وأفريقيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يلعب مضيق باب المندب دورًا مهمًا في الحركة التجارية للسفن، وهو المنفذ الرئيسي للوصول إلى قناة السويس بالنسبة إلى الكثير من الدول حول العالم، وتمر من خلال هذا المعبر ناقلات النفط وغيرها من أنواع السفن التجارية الأخرى. خلال حرب طوفان الأقصى قام الحوثيون باستهداف عدة سفن أثناء عبورها من المضيق، لمنعها من التوجه إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

أين يقع مضيق باب المندب؟

يقع مضيق باب المندب بين شبه الجزيرة العربية وأفريقيا، ويفصل بين بحر العرب إلى الجهة الشمالية الغربية وخليج عدن والمحيط الهندي إلى الجهة الجنوبية الشرقية حسب لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، وهو من مضائق الوطن العربية ذات الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية الكبيرة في الوقت الراهن.

يلعب مضيق باب المندب دورًا مهمًا في الحركة التجارية للسفن، وهو المنفذ الرئيسي للوصول إلى قناة السويس بالنسبة إلى الكثير من الدول حول العالم
يصل عرض مضيق باب المندب إلى 30 كيلومتر تقريبًا

يُذكر أنّه انتشر مقطع مرئي لسفينة تحترق على بعض حسابات التواصل الاجتماعي عام 2023 خلال فترة حرب طوفان الأقصى، وادعت هذه الحسابات بأن المقطع لسفينة استهدفتها قوات الحوثيين في مضيق باب المندب، وتبين لتحقيق مسبار بأن هذا الادعاء مضلل وليس صحيحًا على الرغم من استهداف الحوثيين لبعض السفن فعلًا.

لماذا سمي مضيق باب المندب بهذا الاسم؟

اختلفت المصادر في تحديد لماذا سمي مضيق باب المندب بهذا الاسم ؛ فإن البعض يُعيد اسم هذا المضيق إلى كلمة ندب الحميرية التي تعني الجواز والعبور، ويرى بعض المختصين بأن الاسم مشتق من ندب الموتى مع ربط اسم المضيق بعبور الأحباش من الجهة الأفريقية إلى الأراضي اليمنية من خلاله.

تعيد بعض الروايات اسم مضيق باب المندب إلى بكاء أمهات السبايا وندبهن على أبنائهن؛ فإن العرب كانوا يغزون الأفراقة قديمًا ويسبونهم ثم يعودون إلى الجزيرة العربية ويأخذون السبايا عن طريق مضيق باب المندب، ومنه اكتسب المضيق اسمه، وهذا يعني أن هناك عدة روايات تفسّر سبب إطلاق الاسم المعروف على هذا المضيق.

ما هي أهمية مضيق باب المندب؟

أصبحت أهمية مضيق باب المندب كبيرة بعد افتتاح قناة السويس في جمهورية مصر العربية؛ وذلك لأنه صار جزءًا من الشبكة التي تربط بين البحر الأبيض المتوسط والجزء الشرقي من قارة آسيا. تمر كثير من السفن التجارية عبر هذا المضيق مما يجعله ذو أهمية اقتصادية كبيرة، وازدادت أهميته بشكل أكبر بعد اكتشاف النفط في الوطن العربي، حيث يمر عبر مضيق باب المندب ما يزيد على 20 ألف سفينة تجارية سنويًا.

هل توجد جزر مهمة في منطقة مضيق باب المندب؟

في المنطقة المحيطة بمضيق باب المندب توجد العديد من الجزر ذات الأهمية الكبيرة فعلًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الجزر مع بعض التفاصيل حولها:

  • جزيرة ميون: يُطلق على جزيرة ميمون اسم جزيرة بريم، وهي واحدة من الجزر اليمنية، وتتوسط هذه الجزيرة مضيق باب المندب، ولها دور كبير بالتحكم في حركة الملاحة عبر هذا المضيق، وهي الجزيرة التي تقسم المضيق إلى ممرين.
  • جزيرة كمران: تتمتع جزيرة كمران بالمساحة الأكبر بين الجزير اليمنية التي تقع إلى الجزء الشمالي من مضيق باب المندب، وهي واحدة من الجزر الآهلة بالسكان، وتنتشر حولها عدة من الجزر الصغيرة، ومنها جزيرة الريشة.
  • جزيرة فاطمة: تقع جزيرة فاطمة على بعد 20 كيلومتر من ساحل إريتريا في الجانب الأفريقي، وهي جزيرة تصعب الملاحة فيها بسبب الشعاب المرجانية.
  • جزيرة اويستر: تقع جزيرة ايستر على الممر الشرقي لمضيق باب المندب، وتشرف هذه الجزيرة على الملاحة داخل المضيق نظرًا لموقعها الجغرافي، ويطلق عليها اسم جزيرة الشيخ ما علو.
  • جزيرة حنيش الكبرى: تبعد جزيرة حنيش الكبرى مسافة 140 كيلومتر عن جزيرة بريم، وتتوسط المسافة بين السواحل اليمنية والارتيرية تقريبًا، ويوجد حولها مجموعة تتضمن قرابة 20 جزيرة.
  • جزيرة زقور: تبعد جزيرة زقور مسافة 22 كيلومتر من شواطئ اليمن، وهي واحدة من الجزر التي تتمتع بقمم مرتفعة، وهو ما يعطيها أهمية كبيرة في المراقبة والاستطلاع، وتتبع هذه الجزيرة إريتريا.
  • جزيرة الشيخ سعيد: إن جزيرة الشيخ سعيد واحدة من الجزر التي تشرف على المدخل الجنوبي لمضيق باب المندب، وتقع هذه الجزيرة إلى الجنوب الغربي من جزيرة بريم، وتتميز بتربتها الغنية.

متى تم إغلاق مضيق باب المندب في وجه السفن الإسرائيلية؟

على الرغم من عائدات مضيق باب المندب الاقتصادية والاستراتيجية؛ إلا أنه تم إغلاق مضيق باب المندب في وجه السفن الإسرائيلية عام 1973 من قبل القوات المصرية. وفي عام 2023 أعلنت جماعة الحوثيين في اليمن عن سعيها إلى إغلاق المضيق في وجه سفن الاحتلال الإسرائيلي أيضًا.

هناك الكثير من الآثار السلبية التي تنتج عن إغلاق مضيق باب المندب في وجه سفن الاحتلال الإسرائيلي، ومنها قطع الملاحة مع الدول المطبعة في الخليج العربي، وكذلك انقطاع الواردات الغذائية الأساسية القادمة من الهند، ويؤدي إغلاق المضيق إلى تعطيل قدرة سلاح البحرية إذا أرادت تنفيذ عمليات ضد إيران حسب أحد الأبحاث.

من يسيطر على باب المندب الآن؟

يخضع الممر الكبير من مضيق باب المندب لسيطرة كل من اليمن وجيبوتي، وذلك نظرًا لوجوده في المياه الإقليمية لكل من الدولتين، وأما الممر الآخر الصغير؛ فإنه يخضع لسلطة اليمن، وهذا يعني أن لكل ممر من الممرين وضعًا قانونيًا مختلفًا عن الآخر، وتفصل بين الممرين جزيرة بريم.

هل شهدت منطقة مضيق باب المندب عدة حوادث استهداف للسفن؟

شهدت منطقة مضيق باب المندب عدة حوادث استهداف سفن بالفعل خلال تاريخها، وفيما يأتي قائمة تتضمن تفاصيل عدة من هذه الحوادث حسب وكالة بي بي سي:

  • استهداف يونتي إكسبلورر 2023: في عام 2023 أعلنت جماعة الحوثي عن قيامها بهجوم يستهدف سفينة يونيتي إكسبلورر التابعة للاحتلال الإسرائيلي، وتم استخدام صاروخ بحري في عملية الاستهداف.
  • استهداف غالاكسي ليدر 2023: استطاعت جماعة الحوثي اليمنية استهداف سفينة غالاكسي ليدر التابعة للاحتلال الإسرائيلي عام 2023 والاستيلاء عليها، وتم احتجاز طاقم هذه السفينة.
  • استهداف نمبر ناين 2023: تم استهداف سفينة نمبر ناين التابعة للاحتلال الإسرائيلي عام 2023 من قبل جماعة الحوثي في اليمن عند مرورها عبر مضيق باب المندب، وكان الاستهداف بطائرة مسيرة.
  • استهداف بارجة الدمام 2018: تم استهداف بارجة الدمام السعودية الحربية عام 2018 من قبل جماعة الحوثي أثناء عبورها من مضيق باب المندب، وتبع هذه العملية تعليق صادرات النفط أسبوعين اثنين من قبل السعودية.
  • استهداف سويفت 2016: في عام 2016 قام التحالف العسكري الذي تقوده السعودية بالإعلان عن استهداف سفينة سويفت من قبل جماعة الحوثي، وادعى جانب التحالف بأنها سفينة مدنية بينما ادعى الحوثيون بأنها عسكرية.
  • استهداف يو إس إس ماسون 2016: شهد عام 2016 إطلاق صاروخين اثنين من المناطق التي تخضع لسيطرة الحوثيين على بارجة يو إس إس ماسون الأمريكية الحربية حسب الإعلان الأمريكي.

وفي يوم 12 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023 نشرت بعض المواقع ادعاءً يفيد إعلان الحوثيين تدمير بارجة حربية للاحتلال الإسرائيلي في مضيق باب المندب، ولكن تحقيق مسبار تتبع هذا الادعاء وتبين له بأنه ادعاءٌ زائف، ولم يعلن الحوثيون عن وقوع هذه الحادثة.

ما هي أبرز المعلومات عن مضيق باب المندب؟

تمر ناقلات النفط والسفن التجارية وغيرها من فئات السفن الأخرى عبر مضيق باب المندب، وهو من المضائق ذات الأهمية الكبيرة في الوطن العربي والعالم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • عرض المضيق: يصل عرض مضيق باب المندب إلى 30 كيلومتر تقريبًا، وينقسم إلى ممر شرقي يبلغ عرضه 3 كيلومتر، وممر شرقي يبلغ عرضه 25 كيلومتر، ويبلغ عرض جزيرة بريم بينهما 2 كيلومتر.
  • الأهمية الأمنية: لا تقتصر أهمية مضيق باب المندب على الصعيد الاقتصادي، وإنما لهذا المضيق أهمية أمنية وعسكرية كبيرة، ولذلك قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتأمينه على إثر هجمات 2001 كما أغلقته القوات المصرية في وجه الاحتلال سابقًا.
  • سبب تشكل المضيق: تَشكّل مضيق باب المندب بسبب تباعد قارة أفريقيا عن قارة آسيا، وذلك نتيجة للتصدع الذي قام بتشكيل البحر الأمر خلال أواخر الحقبة الجيولوجية الثالثة.

 

اقرأي أيضًا:

من هم الحوثيون؟

كم يبلغ طول شارع صلاح الدين في غزة؟

ما هي عناصر منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي؟

كم عدد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على