` `

ما هي أسماء مناطق الجنوب في لبنان؟

سياسة
19 ديسمبر 2023
ما هي أسماء مناطق الجنوب في لبنان؟
يصل مجموع عدد بلدات جنوب لبنان إلى أكثر من 260 بلدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعرضت مناطق الجنوب في لبنان إلى العديد من العمليات العسكرية التي قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي على إثر التصعيدات التي حدثت بسبب معركة طوفان الأقصى، ولم تكن هذه المرة الأولى التي تشهد مناطق الجنوب اللبناني اعتداءات من جيش الاحتلال، وإنما سبق ذلك كثيرٌ من الاعتداءات، وكانت بعض مناطق جنوب لبنان تحت سيطرة الاحتلال سابقًا.

ما هي أسماء مناطق الجنوب في لبنان؟

تتضمن مناطق الجنوب في لبنان كلًا من جزين، وحاصيبا، ومرجعيون، وبنت جبيل، والنبطية، وصيدا، وصور، وتشمل كل واحدة من هذه المناطق عشرات البلدات ليصل مجموع عددها إلى أكثر من 260 بلدة في مناطق الجنوب اللبناني وحدها، وكثيرًا ما تعاني هذه المناطق من الاعتداءات التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية
يصل طول الشريط الحدودي جنوب لبنان مع دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى 81 كيلومتر

ما هي المناطق التي تقع جنوب لبنان؟

تشمل المناطق التي تقع جنوب لبنان جميع القرى والبلدات داخل محافظة الجنوب ومحافظة النبطية، وهما المحافظتان اللتان تمثلان خريطة جنوب لبنان، وفيما يأتي بعض المعلومات حول هاتين المحافظتين والأقضية التي تتبع كلًا منهما:

  • محافظة الجنوب: تقع محافظة الجنوب على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتضم هذه المحافظة 3 أقضية فحسب داخل حدودها، وهي الأقضية الآتية:
    • قضاء جزين: يضم قضاء جزين ما يزيد على 73 بلدة وقرية، ويتميز بموقعه على منطقة جبلية، ويشترك هذا القضاء في حدوده مع قضاء حاصبيا وقضاء النبطية وقضاء مرجعيون من محافظة النبطية.
    • قضاء صيدا: يقع قضاء صيدا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحِدّه قضاء جزين وقضاء النبطية من الشرق، بينما يحده قضاء صور من الجهة الجنوبية، وقضاء الشوق من الجهة الشمالية.
    • قضاء صور: يقع قضاء صور في أقصى الجنوب الغربي من الأراضي اللبنانية، ويضم بلدة صور إضافة إلى الكثير من البلدات الأخرى، ومنها: بلدة برج الشمالي، وبلدة الناقورة.
  • محافظة النبطية: تقع محافظة النبطية في الجزء الجنوبي من الأراضي اللبنانية في القطاع الأوسط شرقي، وهناك 4 أقضية تابعة لهذه المحافظة، وهي الأقضية الآتية:
    • قضاء مرجعيون: يضم قضاء مرجعيون العديد من قرى مناطق الجنوب في لبنان، وتتوزع هذه القرى إلى الجهة الشرقية والجهة الجنوبية الشرقية من نهر الليطاني.
    • قضاء حاصبيا: يضم قضاء حاصبيا كثيرًأ من البلدات، ومنها: بلدة الكفير، وبلدة كفر حمام، ويقع هذا القضاء في الجزء الشمالي الشرقي من محافظة النبطية.
    • قضاء النبطية: يحمل قضاء النبطية اسم المحافظة، وفيه مدينة تحمل الاسم ذاته أيضًا، وهي مدينة شهدت توسعًا عمرانيًا في العقود الأخيرة، وتقع إلى الشمال والغرب من نهر الليطاني.
    • قضاء بنت جبيل: في الجزء الجنوبي من محافظة النبطية يقع قضاء بنت جبيل، ويحده من الغرب قضاء صور من الشمال والشمال الغربي قضاء مرجعيون.

ما هي عاصمة جنوب لبنان؟

بالنظر إلى خريطة جنوب لبنان يتضح وجود محافظتين اثنتين في هذه المنطقة، ولكل واحدة منهما عاصمة مخالفة عن الأخرى؛ فإن مدينة النبطية عاصمة للمحافظة التي تحمل الاسم نفسه، وأما محافظة الجنوب؛ فإن عاصمتها مدينة صيدا حسب مؤسسة إبدال الحكومية، وتبلغ مساحة هذه المدينة 3.3 كيلومتر مربع.

تضم مناطق الجنوب اللبناني مخيم عين الحلوة للّاجئين الفلسطينيين، وفي عام 2023 انتشرت بعض المقاطع مع الادعاء بأنها للاشتباكات التي يشهدها المخيم بين مسلحين وحركة فتح، ولكن تحقيق مسبار وجده ادعاءً مضللًا، وذلك لأن المقطع قديم يعود إلى عام 2020 قبل 3 سنوات تقريبًا من نشر الادعاء.

ما أسماء ضيع الجنوب اللبناني البارزة؟

تقع مناطق الجنوب في لبنان ضمن محافظة الجنوب ومحافظة النبطية، وتتضمن هاتين المحافظتين عددًا كبيرًا من البلدات والضيع، ويوضح الجدول الآتي أسماء الكثير من ضيع الجنوب وبلداتها البارزة:

البلدة

القضاء

البلدة

القضاء

البلدة

القضاء

البلدة

القضاء

ارنون

قضاء النبطية

الدلافه

قضاء حاصبيا

الشعيتية

قضاء صور

الزرارية

قضاء صيدا

الدوير

قضاء النبطية

الفرديس

قضاء حاصبيا

الشهابيه

قضاء صور

السكسكية

قضاء صيدا

الشرقية

قضاء النبطية

الكفير

قضاء حاصبيا

الظهيرة

قضاء صور

الصالحية

قضاء صيدا

القصيبة

قضاء النبطية

الماري

قضاء حاصبيا

العباسيه

قضاء صور

الصرفند

قضاء صيدا

الكفور

قضاء النبطية

ارزون

قضاء صور

القليلة

قضاء صور

العدوسية

قضاء صيدا

الجميجمه

قضاء بنت جبيل

البازورية

قضاء صور

الكنيسة

قضاء صور

الغازية

قضاء صيدا

السلطانية

قضاء بنت جبيل

البرغلية

قضاء صور

المالكية

قضاء صور

الغسانية

قضاء صيدا

الطيري

قضاء بنت جبيل

البستان

قضاء صور

المجادل

قضاء صور

القرية

قضاء صيدا

الغندورية

قضاء بنت جبيل

البياض

قضاء صور

ارزي

قضاء صيدا

اللوبية

قضاء صيدا

القوزح

قضاء بنت جبيل

الجبين

قضاء صور

اركي

قضاء صيدا

ابل السقي

قضاء مرجعيون

الجرمق

قضاء جزين

الحلوسية

قضاء صور

البابلية

قضاء صيدا

الخيام

قضاء مرجعيون

الحمصيه

قضاء جزين

الحميري

قضاء صور

البرامية

قضاء صيدا

الصوانة

قضاء مرجعيون

العيشيه

قضاء جزين

الحنيه

قضاء صور

البيسارية

قضاء صيدا

الطيبة

قضاء مرجعيون

اللويزه

قضاء جزين

الرمادية

قضاء صور

الحجة

قضاء صيدا

القلعية

قضاء مرجعيون

الخلوات

قضاء حاصبيا

الزلوطيه

قضاء صور

الخرايب

قضاء صيدا

القنطرة

قضاء مرجعيون

كم طول الشريط الحدودي جنوب لبنان مع الاحتلال؟

يصل طول الشريط الحدودي جنوب لبنان مع دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى 81 كيلومتر حسب وكالة سي آي إيه الأمريكية، وعلى الرغم من طوله إلا أنه شريط حدودي قصير عند النظر إلى طول الشريط الحدودي مع سوريا؛ فإن هناك شريطًا يصل طوله إلى 403 كيلومتر بين الجمهورية اللبنانية الجماهيرية العربية السورية.

ما هي ديانة جنوب لبنان؟

إن ديانة جنوب لبنان ليست واحدة لجميع السكان، ولكن غالبية سكان مناطق الجنوب في لبنان ينتسبون إلى الإسلام، ومعظمهم من أتباع الطائفة الشيعية مع وجود بعض معتنقي الطائفة الجعفرية أو السنية. وإلى جانب المسلمين يوجد بعض الدروز والمسيحيين في محافظات الجنوب، ويجدر الذكر بأن معظم السكان في هذه المناطق يعودون إلى أصول عربية.

متى خرج الاحتلال الإسرائيلي من جنوب لبنان المحتل؟

بقي جنوب لبنان المحتل تحت سيطرة جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ الاجتياح عام 1982 وحتى الخروج من الجنوب اللبناني عام 2000 بعد مرور 18 عامًا تقريبًا، وكان الاحتلال لمناطق الجنوب في لبنان بعد الحرب اللبنانية الأولى، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذه الحرب وما تبعها من الاحتلال:

  • الهدف من الاجتياح: قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باجتياح الجنوب اللبناني في ثمانينيات القرن العشرين حتى يحاول القضاء على حركات المقاومة الفلسطينية، وتذرع بمواصلة الاعتداءات على مستوطنات الاحتلال من قبل هذه الحركات.
  • العمليات ضد حزب الله: خلال فترة اجتياحه لمناطق الجنوب اللبناني قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باثنتين من العمليات الكبيرة ضد حزب الله، وحملت الأولى منهما اسم عملية محاكمة ومحاسبة، والثانية اسم عناقيد الغضب.
  • الوصول إلى بيروت: واصلت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي اجتياحها للأراضي اللبنانية من الجنوب حتى وصلت إلى العاصمة بيروت، وتم قصف هذه المدينة بالطائرات إلى جانب فرض الحصار عليها.
  • موافقة قادة فتح على إخلاء لبنان: بعد قيام الاحتلال بمحاصرة بيروت التي يقيم فيها قادة فتح؛ وافقت الحركة على إخلاء لبنان بموجب اتفاقية تمت بينهما مقابل ضمان سلامة الفلسطينيين وعدم السماح للاحتلال باجتياح بيروت الغربية.
  • التأثير على حركة فتح: بعد إخراجها من الأراضي اللبنانية توجهت حركة فتح من لبنان إلى أراضي تونس، ولكنها لم تستطع تنظيم صفوفها مرة أخرى كما كان في السابق.
  • الخسائر في الحرب: تكبّد الطرف اللبناني وطرف الاحتلال الإسرائيلي خسائر كبيرة خلال الحرب اللبنانية الأولى، ووصلت خسائر الاحتلال إلى قرابة 400 مليون شيكل سنويًا، وهو ما يعادل 109.57 مليون دولار، وخسرت لبنان أضعافها.
  • الخروج من لبنان: خلال حملته الانتخابية وعد إيهود باراك بسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي من لبنان لتوفير القتلى والخسائر، ونفذ ذلك فور فوزه في الانتخابات ليشهد الوطن العربي انسحاب الاحتلال من جنوب لبنان عام 2000.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي اتفاقية وادي عربة؟

ما طول الحدود بين فلسطين ولبنان؟

كم استمرت الحرب اللبنانية الإسرائيلية الأخيرة؟

هل تم الإعلان عن خسائر إسرائيل في حرب تموز؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على