` `

ما هي عبوات شواظ؟

سياسة
20 ديسمبر 2023
ما هي عبوات شواظ؟
يشير معنى كلمة شواظ إلى اللهب الذي لا دخان له (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم استخدام عبوات شواظ من قبل كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس- في العديد من العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي، وتمكنت هذه العبوات من تدمير دبابات الميركافا في بعض العمليات، واستطاعت كتائب القسام تطوير عدة إصدارات منها بشكل متتابع لزيادة فعاليتها وكفاءتها بالقيام في مهمات مختلفة.

ما هي عبوات شواظ؟

ازداد البحث لمعرفة ما هي عبوات شواظ بعد استخدامها من قبل كتائب الشهيد عز الدين القسام لتدمير آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهي من العبوات شديدة الانفجار التي يتم استخدامها ضد الأفراد والعربات العسكرية والدبابات، وقامت كتائب القسام بإطلاق عدة إصدارات تختلف عن بعضها البعض من هذه العبوات بداية من عبوات شواظ 1 وحتى الوصول إلى عبوات شواظ 7 في النهاية.

صورة متعلقة توضيحية
تُعرف عبوات شواظ بأنها عبوات شديدة الانفجار يتم استخدامها ضد الأفراد والعربات العسكرية والدبابات

ما معنى كلمة شواظ؟

يشير معنى كلمة شواظ إلى اللهب الذي لا دخان له، كما أنه يعني اللهب الأخضر منقطع النيران أيضًا، وتم اقتباس اسم هذه العبوات من القرآن الكريم. هناك عدة من الأسلحة الأخرى التي تطلق عليها كتائب القسام أسماءً مقتبسة من القرآن أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • صواريخ رجوم: جاءت كلمة رجوم في سورة الملك، وقامت كتائب الشهيد عز الدين القسام بإطلاق هذا الاسم على فئة من الصواريخ قصيرة المدى، وهي صواريخ تهدف إلى تأمين الغطاء الناري للأفراد المقاومين.
  • منظومة متبر: أطلقت كتائب الشهيد عز الدين القسام على منظومة الدفاع الجوي التي كشفت عنها خلال معركة طوفان الأقصى اسم متبر، وتم اقتباس اسم هذه المنظومة من كلمة جاءت في سورة الأعراف.
  • طائرة أبابيل: تقوم كتائب الشهيد عز الدين القسام بإنتاج طائرة بدون طيار تحمل اسم أبابيل، وهي طائرة دخلت الخدمة خلال معركة العصف المأكول، وتم اقتباس اسمها من ذات الكلمة التي جاءت في سورة الفيل.

هل يتم تصنيع عبوات شواظ محليًا؟

يتم تصنيع عبوات شواظ محليًا بالفعل؛ فإن كتائب القسام تعتمد على الإمكانيات والموارد المتوفرة لديها لإنتاج هذه العبوات وتطويرها، كما أنها تستخدمها بشكل كبير في العديد من العمليات والمعارك، ولم تقتصر الكتائب على إنتاجها في قطاع غزة، وإنما نقلت هذه العبوات إلى جنين لتستخدمها كتيبة العياش ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي أيضًا.

ما أبرز القذائف والعبوات التي تصنعها المقاومة محليًا؟

استطاعت عبوات شواظ تدمير دبابات الاحتلال الإسرائيلي في بعض العمليات، وهناك عدة من القذائف والعبوات الأخرى التي تقوم المقاومة الفلسطينية بإنتاجها محليًا، ومنها ما يأتي:

  • القنابل اليدوية: استطاعت فصائل المقاومة الفلسطينية إنتاج قنابل يدوية تعتمد على عود الكبريت للإشعال يدويًا في البداية، إلا أنها طورت قنابل يدوية أخرى تعتمد على صاعق ميكانيكي فيما بعد.
  • قذائف الأنيرغا: تمكّنت المقاومة الفلسطينية من إنتاج قذائف الأنيرغا محليًا في البداية، وهي قذائف مضادة للدروع، وانتشر استخدامها في العديد من عمليات المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي سابقًا.
  • قذائف البنا: تحمل هذه القذائف اسم حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين، وهي قذائف تم استخدامها أول مرة في هجوم على إحدى ثكنات الاحتلال الإسرائيلي داخل غزة ثم تطورت إلى البنا 1 والبنا 2.
  • صواريخ البتار: إلى جانب عبوات شواظ قامت كتائب الشهيد عز الدين القسام بتطوير صواريخ البتار المضادة للدبابات، وتم استخدامها ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في بعض محاولاته للتوغل شمال غزة.
  • قذائف الهاون: كثيرًا ما تقوم فصائل المقاومة الفلسطينية باستخدام قذائف الهاون ضد الاحتلال الإسرائيلي، وتتم صناعة هذه القذائف محليًا مع تطويرها حتى أصبحت أكثر دقة وقوة مقارنة بنسخها الأولى.

في بداية معركة طوفان الأقصى قامت كتائب الشهيد عز الدين القسام بالاعتماد على القذائف والصواريخ محلية الصنع للتغطية على تسلل مقاتليها إلى الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي، ولهذه الغاية أطلقت وابلًا من آلاف الصواريخ والقذائف، وبعدها قامت قوات المقامة بعدة عمليات ثم عادت إلى قطاع غزة مرة أخرى.

ما هي قدرات عبوات شواظ 7 وخصائصها؟

تختلف عبوات شواظ فيما بينها بالعديد من التفاصيل نظرًا لتطوير عدة نسخ حتى الوقت الراهن، وفيما يأتي توضيح لقدرات عبوات شواظ 7 وخصائصها الأساسية:

  • الفئة: تنتمي عبوات شواظ 7 إلى فئة العبوات المضادة للأفراد والعربات العسكرية والدبابات، وهذا يعني إمكانية استخدامها في مجموعة واسعة من عمليات المقاومة الفلسطينية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • طبيعة الجزء المتفجر: يتكون الجزء المتفجر لعبوات شواظ 7 من مادة متفجرة تتم تغطيتها ببطانة ذات شكل مخروطي، ويتم الاستهداف بهذه البطانة نظرًا لأنها أضعف نقطة ينطلق الانفجار منها.
  • الاختراق للدروع الحديدية: حرصت كتائب الشهيد عز الدين القسام على تطوير عبوات شواظ 7 حتى تكون قادرة على اختراق الدروع الحديدية بعمق يصل إلى 38 سنتيمتر.
  • طريقة الاستخدام: يتم استخدام عبوات شواظ 7 عن طريق زراعتها على الأسطح أو على جوانب الطرق، ويتم تفجير هذه القنبلة بالاعتماد على صاعق كهربائي لتصيب أهدافها.
  • الكتلة: تتميز عبوات شواظ 7 بكتلتها المنخفضة؛ فإنها تتمتع بكتلة تصل إلى 3.5 كيلوغرام من المتفجرات، وهو تقدم كبير مقارنة بعبوات شواظ 1 التي كان يصل وزنها إلى 40 كيلوجرام حسب المركز الفلسطيني للإعلام.

هل تستطيع عبوات شواظ تدمير الميركافا؟

بالفعل استطاعت عبوات شواظ تدمير الميركافا، ونجحت كتائب عز الدين القسام بتدمير دبابات الميركافا أول مرة باستخدام عبوات شواظ 4  عام 2009 -حسب الموقع الرسمي لكتائب القسام- ثم تبعتها عدة عمليات استهداف للميركافا باستخدام عبوات شواظ.

ودبابة الميركافا واحدة من الدبابات التي تتمتع بالكثير من الخصائص الحديثة؛ فهي تتمتع بنظام حماية متقدم بتقنيات الذكاء الاصطناعي، كما أن هيكلها محمي من الألغام الأرضية، وتم تزويدها بأجهزة استشعار ورادارات حديثة بالإضافة إلى نطاق الرؤية الواسعة، وعلى الرغم من ذلك تمكنت المقاومة من استهدافها وتدميرها عدة مرات.

هل ساعدت عبوات شواظ غزة خلال طوفان الأقصى؟

ساعدت عبوات شواظ غزة خلال حرب طوفان الأقصى فعلًا؛ فإن كتائب الشهيد عز الدين القسام أعلنت عن إعطاب وتدمير عشرات الآليات العسكرية الصهيونية باستخدام عبوات شواظ وعبوات العمل الفدائي، بالإضافة إلى قذائف الياسين 105 محلية الصنع، وتكبد جيش الاحتلال الإسرائيلي كثيرًا من الخسائر خلال محاولات اجتياح قطاع غزة في هذه المعركة التي أطلق عليها الاحتلال اسم السيوف الحديدية.

هل تم استخدام عبوات شواظ في كثير من العمليات؟

بالفعل تم استخدام الإصدارات المختلفة من عبوات شواظ في عدة عمليات ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة وخارجه، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز العمليات التي استُخدمت فيها هذه العبوات:

  • تدمير دبابة ميركافا شمال غزة 2006: قامت كتائب الشهيد عز الدين القسام باستهداف دبابة ميركافا شمال قطاع غزة وتفجيرها باستخدام عبوات شواظ شديدة الانفجار يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2006.
  • تدمير دبابة ميركافا بالكامل عام 2009: خلال يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 7 يناير/كانون الثاني من عام 2009 قامت كتائب القسام بتدمير إحدى دبابات الميركافا بالكامل معتمدة على عبوات شواظ لهذه الغاية.
  • تفجير دبابة ميركافا في المنطقة الصناعية 2014: في يوم 23 يوليو/تموز من عام 2014 -خلال معركة العصف المأكول- قامت كتائب القسام بالإعلان عن تفجير دبابة ميركافا في المنطقة الصناعية شرق جباليا باستخدام عبوات شواظ.
  • تفجير إحدى آليات الاحتلال في جنين 2023: في يوم 15 يوليو/تموز من عام 2023 أعلنت كتائب القسام عن استخدام عبوات شواظ 1 ضد إحدى آليات الاحتلال الإسرائيلي التي كانت تتوغل في مخيم جنين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي القنابل الحارقة؟

ما هو صاروخ عياش 250؟

ما هي سياسة الحزام الناري؟

ما هو أبعد مدى لصواريخ كتائب القسام؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على