` `

ما هم حكام الفار في كرة القدم؟

رياضة
24 ديسمبر 2023
ما هم حكام الفار في كرة القدم؟
كلمة فار تعني التحكيم بمساعدة الفيديو (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يقوم حكام الفار في كرة القدم بدور مهم خلال المباريات؛ فإنهم المسؤولون عن مراجعة الأحداث المختلفة للتحقق من صحة القرارات التي يتخذها الحكام وتقديم التوصية بمراجعة هذه القرارات عند الحاجة إلى ذلك، وتتعلق تقنية الفار بالعديد من الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها الحكام عند اتخاذ القرار بما في ذلك قرارات منح البطاقة الحمراء المباشرة.

ما هم حكام الفار في كرة القدم؟

عند البحث لمعرفة من هم حكام الفار يتضح بأنهم مجموعة من الحكام الذين يقومون بمتابعة الشاشات وإعادة اللقطات من أرض الملعب لمساعدة الحكام الأساسيين على اتخاذ القرارات الصحيحة خلال المباريات المختلفة، وتم اعتماد تقنية الفار من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم بشكل رسمي في السنوات الأخيرة وتحديداً 2018، واستخدمت هذه التقنية في بطولة كأس العالم لكرة القدم التي أُقيمت في قطر.

يقوم حكام الفار في كرة القدم بدور مهم خلال المباريات؛ فإنهم المسؤولون عن مراجعة الأحداث المختلفة للتحقق من صحة القرارات التي يتخذها الحكام وتقديم التوصية بمراجعة هذه القرارات عند الحاجة إلى ذلك
حكام الفار هم مجموعة من الحكام الذين يقومون بمتابعة الشاشات وإعادة اللقطات من أرض الملعب لمساعدة الحكام الأساسيين

ما معنى VAR في كرة القدم؟

وضحت قوانين كرة القدم معنى VAR في كرة القدم؛ فإنها الحروف الأولى من الكلمات Video Assistant Referee التحكيم بمساعدة الفيديو. استطاعت هذه التقنية مساعدة الحكام في كثير من المواقف منذ اعتمادها رسميًا وحتى الوقت الراهن، ويمكن اللجوء إليها للتحقق من التسلل وغيره من الممارسات المخالفة الأخرى خلال المباريات.

متى يتم اللجوء إلى تقنية الفار في كرة القدم؟

يمكن اللجوء إلى هذه التقنية في حالات الخطأ الظاهر والواضح أو لمراجعة الحوادث الجسيمة التي لم ينتبه الحكام لها. فيما يأتي قائمة بالحوادث والأخطاء التي تستدعي اللجوء إلى تقنية الفار في كرة القدم أحيانًا:

  • اعتماد الأهداف: في بعض الأحيان يتم تسجيل الأهداف بشكل خاطئ من خلال لمسات اليد أو التسلل أو خروج الكرة من الملعب وغيرها من الحالات الأخرى، ويمكن الرجوع إلى حكام الفار في كرة القدم للمساعدة في اعتماد هذه الأهداف.
  • إبراز البطاقة الحمراء المباشرة: يستطيع الحكام الأساسيون الرجوع إلى تقنية الفار في كرة القدم للتحقق من التصرفات التي تستدعي بطاقة حمراء مباشرة، ولا يشمل ذلك البطاقة الحمراء الناتجة عن البطاقة الصفراء الثانية أو الإنذار الثاني.
  • التحقق من هوية اللاعب: يمكن أن يمنح الحكام البطاقة الصفراء أو الحمراء للّاعب الخطأ أثناء مباريات كرة القدم، وفي هذه الحالة يمكن مراجعة تقنية الفار للتحقق من هوية اللاعب الذي ارتكب المخالفة.
  • اتخاذ القرار في ركلة الجزاء: يقوم اللاعبون في كرة القدم بارتكاب الأخطاء التي يترتب عليها ركلات الجزاء أحيانًا، ويمكن للحكام الاعتماد على تقنية الفار للتحقق مما إذا كانت المخالفة تستحق ركلة الجزاء أو لا.

كم عدد حكام الفار؟

يتضمن فريق حكام الفار في كرة القدم 4 من المختصين على النحو الآتي:

  • حكم الفيديو المساعد: يقوم حكم الفيديو المساعد بمراقبة الكاميرا الأساسية على الشاشة العلوية، كما أنه يراجع الأحداث على الشاشة المقسمة، وهو المسؤول عن إدارة فريق حكام الفار في كرة القدم أيضًا.
  • المساعد الأول لحكم الفيديو المساعد: يتولى المساعد الأول لحكم الفيديو المساعد مهمة التركيز على الكاميرا الرئيسية، ويبقى متنبهًا للمباراة عند مراجعة أي من الأحداث أو التحقق منها أيضًا.
  • المساعد الثاني لحكم الفيديو المساعد: يقوم المساعد الثاني لحكم الفيديو المساعد بالتحقق من أية حالات تسلل محتملة، ويقوم بتسريع عملية مراجعة وفحص تقنية الفار بمساعدة التقنيات شبه الآلية للتسلل.
  • المساعد الثالث لحكم الفيديو المساعد: يعتني المساعد الثالث لحكم الفيديو المساعد بالتركيز على البث، كما أنه يساعد في تقييم الأحداث، ويضمن جودة التواصل بين حكم الفيديو المساعد والمساعد الثاني لحكم الفيديو المساعد.

ما هي عناصر تقنية الفار في كرة القدم؟

إلى جانب حكام الفار في كرة القدم توجد العديد من العناصر التي تتضمنها هذه التقنية للاستفادة منها بأفضل شكل ممكن، وفيما يأتي قائمة بعناصر تقنية الفار الأساسية:

  • غرفة العمليات: من خلال غرفة العمليات يستطيع فريق الحكام والمختصين والفنيين الحصول على التغذية التي تصل من الكاميرات، ويقوم الحكام في أرض الملعب بالتواصل مع حكام الفار في غرفة العمليات من خلال أنظمة اتصال لاسلكية.
  • الكاميرات: لا شك بأن الكاميرات من أبرز وأهم عناصر تقنية الفار في كرة القدم، وهي الجزء الذي يعتمد عليه الحكام؛ للحصول على التغذية الراجعة ومراقبة أرض الملعب ومراجعة الأحداث السابقة خلال المباراة.
  • فريق حكام تقنية الفيديو المساعد: يتضمن فريق حكام الفار في كرة القدم كلًا من الحكم الأساسي إضافة إلى 3 مساعدين، ويتولى هذا الفريق مراقبة الملعب من خلال الكاميرات وإعادة اللقطات وغيرها من المهمات.
  • منطقة مراجعة الحكام: في منطقة مراجعة الحكام يقوم الحكم بالعودة إلى الأحداث التي يريد التحقق منها عن طريق شاشة مخصصة لذلك؛ ليتخذ القرار الصحيح بعدها.
  • نظام معلومات الفار: قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بتطوير نظام معلومات الفار، حتى يستطيع المشجعون والمشاهدون عبر شاشات التلفاز وفي الملعب الاطلاع جيدًا أثناء قيام الحكم بمراجعة اللقطات معتمدًا على تقنية الفار.

من اخترع الفار في كرة القدم؟

كان الهولنديون أول من اخترع الفار في كرة القدم على الإطلاق، كما أن بداية تجربة هذه التقنية كانت من قبل الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم أيضًا، ولكنها كانت بدائيًة عندما تمت تجربتها أول مرة عام 2010، ثم تطورت بعد ذلك حتى أصبحت معتمدة من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم بعد عدة سنوات.

على الرغم من كونه أول من استخدم تقنية الفار وبدأ بتطويرها عام 2010، إلا إن الاتحاد العالمي لكرة القدم لم يوافق على بدء تجربة تقنية حكام الفار في كرة القدم حتى عام 2016 ثم اعتمدها رسميًا في بطولة كأس العالم لعام 2018، وكانت واحدة من التقنيات البارزة خلال بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

هل يمكن اللعب بدون حكام الفار في كرة القدم؟

تنص قوانين الفيفا على إمكانية متابعة المباريات دون حكام الفار في بعض الظروف، وذلك وفق التدرج الآتي:

  • استبدال الحكم بآخر مؤهل: لا يجوز استبدال حكام الفار -سواءً الحكم الأساسي أو المساعدين- إلا بعد العثور على آخر مؤهل يمكنه مراقبة الشاشات والقيام بدوره على النحو المطلوب.
  • عدم العثور على بديل لمشغل الإعادة وحكم الفار: إذا لم يتوفر بديل مؤهل لحكم الفار ومشغل الإعادة؛ فإنه يتم الاستغناء عن تقنية الفار، وذلك ما لم يوجد أكثر من حكم فار مساعد أو أكثر من مشغل إعادة.
  • عدم العثور على بديل لحكم الفار: في حالة لم يتم العثور على بديل لحكم الفار؛ فإنه يتم الاستغناء عن التقنية بالكامل؛ إلا إذا اتفق الفريقان كتابيًا -في ظروف استثنائية- على مواصلة استخدام التقنية بمسؤول إعادة التشغيل والحكام المساعدين.

ما هي أبرز المعلومات عن تقنية الفار في كرة القدم؟

أصبح حكام الفار في كرة القدم جزءًا من فريق التحكيم لمختلف المباريات الكبيرة خلال الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول تقنية الفار واستخدامها في كرة القدم:

  • لا بد من اتخاذ قرار لاستخدام الفار: حتى يستطيع الحكم الرجوع إلى تقنية الفار؛ لا بد أن يتخذ قرارًا في البداية، وأما إذ تابع المباراة دون اتخاذ أية قرارات؛ فلا يحق له الرجوع إلى تقنية الفار بعدها.
  • الرجوع عن القرار لخطأ ظاهر: لا يمكن للحكم الرجوع عن القرار الذي اتخذه مسبقًا خلال مباريات كرة القدم؛ إلا إذا بينت تقنية الفار بأن القرار الذي اتخذه كان خاطئًا بشكل واضح وظاهر.
  • تتم المراجعة من قبل الحكم: يسمح قانون الفيفا للحكم ببدء مراجعة تقنية الفار حتى يتأكد من قراراته، ولا يمكن لفريق حكام الفار في كرة القدم بدء ذلك، وإنما يمكنهم توصية الحكم بذلك فحسب.
  • عدم الحاجة إلى المطالبة من اللاعبين أو المدربين: يقوم فريق حكام الفار بمراجعة كل قرار وكل حالة من الحالات التي تستدعي مراجعة لتوصية الحكم بالمراجعة عند الحاجة، ولذلك لا داعي إلى المطالبة من اللاعبين أو المدربين باستخدام الفار.
  • مراعاة الدقة: نصّت قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم على عدم وجود وقت محدد لمراجعة الشاشات في تقنية الفار، وذلك لأنها تراعي الدقة واتخاذ القرارات الصحيحة أكثر من مراعاة الوقت.
  • الشفافية أثناء المراجعين: لا بد أن يكون الحكم مرئيًا عند مراجعة الشاشات بالاعتماد على تقنية الفار، وذلك لضمان تحقيق مبدأ الشفافية واتخاذ القرارات دون أي شكل من التمييز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو قانون اللعب المالي النظيف؟

كيف يتم تقييم اللاعبين بعد المباراة؟

ما هو قانون الاحتكاك مع حارس المرمى؟

من هو أكثر لاعب حصل على بطاقة حمراء في التاريخ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على