` `

كم دام حكم الأمويين في الأندلس؟

ثقافة وفن
28 ديسمبر 2023
كم دام حكم الأمويين في الأندلس؟
دام حكم الدولة الأموية في الأندلس قرابة 275 عامًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استمر حكم الأمويين في الأندلس فترة طويلة شهدت الأراضي الأندلسية خلالها كثيرًا من المعارك؛ بدايةً من وصول عبد الرحمن الداخل وحتى سقوطها وانتقال الحكم إلى ملوك الطوائف، ولكن حكم المسلمين للأندلس لم ينتهِ بسقوط الدولة الأموية، وإنما استمر بعدها أكثر من 4 قرون أخرى أيضًا.

كم دام حكم الأمويين في الأندلس؟

دام حكم الدولة الأموية في الأندلس قرابة 275 عامًا بدأت عام 756 بعد سقوط الدولة الأموية في دمشق، واستمرت حتى سقوط غرناطة، وتعاقب على الحكم في هذه الفترة عدد من الحكام الأمويين؛ بدايةً من عبد الرحمن الأول المُلقّب بصقر قريش وحتى الوصول إلى هشام بن محمد بن عبد الملك.

صورة متعلقة توضيحية
يعد عبد الرحمن الداخل مؤسس دولة الأندلس الأموية

هل كان دخول الأندلس من قبل طارق بن زياد؟

دخل الأمويين في الأندلس بقيادة طارق بن زياد، وهو القائد المسلم الذي استطاع الوصول إلى الأندلس ودخولها بجيش قوامه 7 آلاف مقاتل، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول طارق بن زياد:

  • أصول طارق بن زياد: اختلف المؤرخون في أصول طارق بن زياد؛ فقال بعضهم بأنه من القادة المسلمين ذوي الأصول العربية، بينما يرى البعض بأنه من أصل فارسي، ويرى آخرون بأنه من أصول بربرية.
  • العمر عند الوفاة: ولد طارقة بن زياد سنة 640 بينما توفي عام 720 على أرجح الأقوال حسب أحد الأبحاث، وهذا يعني أن عمره كان 80 عامًا عندما توفي.
  • الاختيار لدخول الأندلس: بعد الاستطلاع والتحقق من الطريق تم اختيار طارق بن زياد للذهاب إلى بلاد الأندلس ودخولها من قبل القائد المسلم موسى بن نصير.
  • التحرك إلى بلاد الأندلس: تحرك جيش طارق بن زياد إلى أراضي الأندلس عام 711 ثم اجتاز المضيق بين المغرب العربي وشبه الجزيرة الإيبيرية.
  • التخيير بن الجزية والإسلام والقتال: عندما وصل طارق بن زياد إلى بلاد الأندلس خيّرَ أهلها بين الإسلام أو القتال أو الجزية كما هي عادة المسلمين، إلا أنهم لم يقبلوا منها سوى القتال.
  • دخول الأندلس: استمر طارق بن زياد بالتقدم والانتصار على الجيوش المقابلة حتى تمكّن من دخول الأندلس بالفعل عام 711 لتصبح واحدة من الأراضي الواقعة تحت نفوذ المسلمين.
  • المرور بجبل طارق: أثناء عبوره إلى بلاد الأندلس مر طارق بن زياد على جبل ومضيق، ويُعرف هذا الجبل باسمه حتى الوقت الراهن، وكذلك المضيق، وهما جبل طارق، ومضيق جبل طارق.

من هو مؤسس دولة الأندلس الأموية؟

استطاع طارق بن زياد دخول الأندلس مع بداية العقد الثاني من القرن الثامن، إلا أن تأسيس الدولة الأموية في الأندلس تأخر حتى عام 756 بعد مرور قرابة 45 عامًا، وكان عبد الرحمن الداخل مؤسس دولة الأندلس الأموية، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • اسم عبد الرحمن الداخل: يُطلق على عبد الرحمن الداخل اسم عبد الرحمن الأول، وهو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية.
  • سبب تلقيبه بالداخل: يُعرف عبد الرحمن الأول -مؤسس دولة الأمويين في الأندلس- باسم الداخل؛ لأنه كان أول من دخل أراضي الأندلس من السلالة الأموية.
  • لقب صقر قريش: إلى جانب تلقيبه بالداخل يُعرف عبد الرحمن الأول بلقب صقر قريش، وتم تلقيبه بذلك من قبل الخليفة الأموي أبو جعفر المنصور كما تشير إلى ذلك بعض المصادر.
  • الوصول إلى الأندلس: في عام 750 استطاع العباسيون القضاء على الدولة الأموية في دمشق، ولذلك قام عبد الرحمن الداخل بالذهاب إلى الأندلس، وبسط سيطرته عليها بعد هزيمة حاكمها.
  • تشكيل النظام الإداري الأموي في الأندلس: بعد بسط سيطرته عليها قام الأمير عبد الرحمن الداخل باستعمال الرجال الذين سبق لهم العمل في الجهاز الإداري للدولة الأموية مرة أخرى لإقامة نظام مشابه في الأندلس.
  • فترة الحكم: استمر حكم عبد الرحمن الداخل في الأراضي الأندلسية منذ بسط نفوذه عليها عام 756 وحتى عام 788 مما يعني أنه استمر فترة تبلغ 22 سنة تقريبًا.

من هو أول خليفة أموي في الأندلس؟

كان عبد الرحمن أميرًا ولم يُعرف باسم الخليفة، وإنما كان عبد الرحمن الثالث أول خليفة أموي في الأندلس، وهو واحد من أقوى حكام الأندلس الأمويين أيضًا، وفيما يأتي بعض المعلومات حول عبد الرحمن الناصر:

  • اسم عبد الرحمن الناصر: يُعرف عبد الرحمن الثالث باسم عبد الرحمن الناصر لدين الله، وهو عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم الربضي بن هشام بن عبد الرحمن الداخل صقر قريش.
  • تولي الإمارة ثم الخلافة: أصبح عبد الرحمن الناصر لدين الله أمير الأندلس من الأمويين منذ عام 912 وحتى عام 929، ثم صار خليفة بداية من عام 929 وحتى عام 961 الذي تولى فيه الحكم المستنصر بالله الخلافة.
  • العمر عند تولي الخلافة: ولد عبد الرحمن الثالث -أول خليفة من الخلفاء الأمويين في الأندلس- عام 891، بينما تولى الخلافة عام 929 مما يعني أن عمره كان 38 عامًا تقريبًا.
  • سبب الإعلان عن الخلافة في الأندلس: أعلن عبد الرحمن الثالث نفسه خليفة بدلًا من كونه أميرًا في الأندلس حتى يقاوم الخلافة الفاطمية الموجودة في بلاد المغرب العربي، واستمر اسم الخلافة في حكام الأندلس من بعده.

هل كان المعتد بالله آخر الخلفاء الأمويين في الأندلس؟

بالفعل كان المعتمد بالله آخر الخلفاء الأمويين في الأندلس، واسمه هشام بن محمد بن عبد الملك بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام بن عبد الرحمن الداخل صقر قريش، ويُطلق عليه اسم هشام الثالث للتفريق بينه وبين هشام المؤيد بالله، وهشام بن عبد الرحمن الداخل.

ما هي أبرز أسباب سقوط الدولة الأموية في الأندلس؟

لا شك بأن أسباب سقوط الدولة الأموية في الأندلس كانت عديدة، ومن أبرزها غلبة العوامل العنصرية والقومية وظهور بعض الصراعات على هذا الأساس خلال فترة حكم الأمويين في الأندلس، كما أن هناك العديد من الاضطرابات الداخلية التي ظهرت مما تسبب بسقوط الخلافة الأموية وبدء مرحلة جديدة من الحكم في أراضي الأندلس.

كم كان عدد خلفاء الأمويين في الأندلس؟

كان عدد خلفاء الأمويين في الأندلس 9 خلفاء، وسبق هذه الحقبة وجود 8 أمراء أولهم عبد الرحمن الداخل، ويتضمن الجدول الآتي أسماء الخلفاء الأمويين الذين تعاقبوا على حكم الأندلس:

الاسم

اللقب

سنة استلام الخلافة

سنة انتهاء الخلافة

مدة الخلافة

عبدالرحمن الثالث

الناصر لدين الله

929

961

32 سنة

الحكم بن عبد الرحمن

المستنصر بالله

961

976

15 سنة

هشام بن الحكم بن عبد الرحمن - المرة الأولى

المؤيد بالله

976

1008

32 سنة

محمد بن هشام بن عبد الجبار

المهدي بالله

1008

1009

1 سنة

سليمان بن الحكم بن سليمان - المرة الأولى

المستعين بالله

1009

1010

1 سنة

هشام بن الحكم بن عبد الرحمن - المرة الثانية

المؤيد بالله

1010

1012

2 سنتان

سليمان بن الحكم بن سليمان - المرة الثانية 

المستعين بالله

1012

1017

5 سنوات

عبد الرحمن بن محمد بن عبد الملك

المرتضي بالله

1021

1022

1 سنة

عبدالرحمن بن هشام

المستظهر بالله

1022

1023

1 سنة

محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله

المستكفي بالله

1023

1024

1 سنة

هشام بن محمد

المعتد بالله

1024

1031

7 سنوات

من حكم الأندلس بعد الأمويين؟

بعد انتهاء حكم الأمويين في الأندلس انتقل الحكم إلى ما يُعرف باسم ملوك الطوائف، وهو ما تسبب بتقسيمها إلى دويلات متنازعة، واستمر ذلك حتى استطاع المغاربة من المرابطين تولي الحكم في الأندلس، وبعدها حكمت الدولة الناصرية الأندلس، وكانت هذه الفترة آخر فترات حكم المسلمين للأراضي الأندلسية.

هل كانت حروب استرداد الأندلس أطول الحروب في التاريخ؟

استمرت حروب استرداد الأندلس منذ حكمها المسلمون عام 711 وحتى سقوطها عام 1492، مما يعني أنها استمرت مدة 781 عامًا تقريبًا، وهي أطول الحروب في التاريخ على الإطلاق حسب وورلد أطلس، وشارك في هذه الحروب كل من الإسبان والبرتغاليين ضد المسلمين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل بدأت الحروب الصليبية عام 1095؟

هل انتهى عهد دولة المماليك سنة 1517؟

إلى أين وصلت حدود اتساع الدولة العثمانية؟

هل بدأ تاريخ سقوط الأندلس الكبير عام 1492؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على