` `

أين يقع مخيم البريج؟

سياسة
3 يناير 2024
أين يقع مخيم البريج؟
يقع مخيم البريج في وسط قطاع غزة بجانب مخيم النصيرات ومخيم المغازي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقوم وكالة الأونروا بالإشراف على مخيم البريج والعديد من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الأخرى داخل قطاع غزة، ويتميز مخيم البريج بالمساحة الصغيرة مما يؤدي إلى الاكتظاظ السكاني، ويجبر الأفراد على بناء العمارات بأكثر من طابق لاستيعاب الأعداد المتزايدة مع مرور الوقت؛ فإن عمر هذا المخيم يزيد على 40 عامًا.

أين يقع مخيم البريج؟

يقع مخيم البريج في وسط قطاع غزة بجانب مخيم النصيرات ومخيم المغازي، وهو أحد المخيمات الواقعة إلى الجهة الجنوبية من مدينة غزة في القطاع، ويحِدّه الخط الفاصل من الجهة الشرقية، ومخيم النصيرات من الجهة الغربية، ووادي غزة من الجهة الشمالية، ومخيم المغازي من الجهة الجنوبية.

في عام 2023 قامت بعض حسابات التواصل الاجتماعي بنشر صور مع الادعاء بأنها لعقيد قاد الهجوم على مخيم البريج وأسرته المقاومة الفلسطينية، ولكن تحقيق مسبار تتبع هذا الادعاء ووجد بأنه ادعاء مضلل، كما أن الصور التي تم نشرها لا تعود إلى ذات الشخص، وإنما تعود إلى أشخاص مختلفين.

وصل عدد سكان مخيم البريج 2023 إلى 46,629 لاجئًا فلسطينيًا  بحسب الأونروا
وصل عدد سكان مخيم البريج 2023 إلى 46,629 لاجئًا فلسطينيًا  بحسب الأونروا

ما سبب تسمية مخيم البريج؟

يُعرف مخيم البريج بهذا الاسم نسبةً إلى خربة البريج حسب موسوعة المخيمات الفلسطينية، وهذا يعني أنه يحمل ذات الاسم الذي تحمله الخربة، وعلى الرغم من إنشائه بمساحة تبلغ 528 ألف متر مربع ؛إلا أن مساحته تقلصت فيما بعد حتى أصبحت 478 ألف متر مربع، وهذا يعني أنها تقلصت قرابة 50 ألف متر مربع.

كم عدد سكان مخيم البريج؟

وصل عدد سكان مخيم البريج 2023 إلى 46,629 لاجئًا فلسطينيًا مسجلًا في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين المعروفة باسم الأونروا. بالنظر إلى المساحة التي يحتلها هذا المخيم يتضح بأن الكثافة السكانية الحالية تبلغ 97,550 نسمة لكل كيلومتر مربع واحد، وهي كثافة مرتفعة جدًا.

ما هي أبرز أسماء عائلات مخيم البريج؟

هناك الكثير من العائلات التي تعيش داخل حدود مخيم البريج في الوقت الراهن، ومن أبرز أسماء عائلات مخيم البريج: عائلة أبو سعيد، وكذلك عائلة السليطي، وعائلة عيد، وعائلة الترتوري، وعائلة أبو زبيدة، وعائلة السعافين، وعائلة فاضل، وعائلة الشعافي، وعائلة العطار، وعائلة أبو عرمانة، وعائلة الطريفي.

هل تم اغتيال إبراهيم المقادمة في مخيم البريج؟

كان إبراهيم المقادمة واحدًا من قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام الذين تم اغتيالهم في مخيم البريج فعلًا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حوله وحول عملية الاغتيال:

  • العمر عند الاغتيال: تم اغتيال إبراهيم المقادمة يوم السبت الموافق 8 مارس/آذار من عام 2003 -حسب الموقع الرسمي لكتائب القسام- وكانت ولادته عام 1950 مما يعني أن عمره عند الاغتيال كان قرابة 53 عامًا.
  • مكان الولادة: على الرغم من اغتياله في مخيم البريج؛ إلا أن ولادة أحمد المقادمة كانت في مخيم جباليا للاجئين، ثم انتقل إلى مخيم البريج بعد وقت من ولادته.
  • السجن لدى الاحتلال: قضى أحمد المقادمة 10 سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وقضى وقته بين الكتب والدراسات ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية التي كان مشغولًا بها طيلة حياته.
  • طريقة الاغتيال: تم اغتيال إبراهيم المقادمة بالاعتماد على طائرة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وكان اغتياله من الأخبار ذات الوقع الكبير في أراضي قطاع غزة، وتوعدت فصائل المقاومة بالرد وقتها.
  • القتلى في عملية الاغتيال: لم تسفر عملية اغتيال إبراهيم المقادمة في مخيم البريج عن مقتله وحده، وإنما قتل معه 3 من المرافقين الذين كانوا يستقلون ذات السيارة.

هل تم أسر الجندي كرفاني قرب مخيم البريج؟

كانت عملية أسر جندي الاحتلال الإسرائيلي كرفاني واحدة من أبرز العمليات التي شهدتها المنطقة القريبة من مخيم البريج، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذه العملية:

  • تاريخ القيام بالعملية: تم القيام بعملية أسر جندي الاحتلال الإسرائيلي آلون كرفاتي يوم 18 سبتمبر/أيلول من عام 1992 من قبل كتائب الشهيد عز الدين القسام.
  • قتل آلون كرفاتي: بعد القيام بأسره أقدم مقاتلوا كتائب الشهيد عز الدين القسام على تجريد الأسير آلون كرفاتي من ملابسه، وبعد ذلك تمت مصادرة سلاحه ثم طعنه في رقبته ورأسه ليقع قتيلًا.
  • إلقاء الجثة: بعد تجريده من ملابسه وأخذ سلاحه وقتله؛ قامت كتائب الشهيد عز الدين القسام بإلقاء جثة جندي الاحتلال الإسرائيلي آلون كرفاتي على طريق المعسكرات الوسطى قرب إحدى محطات الوقود.

ما هي أهم الجمعيات واللجان في مخيم البريج؟

توجد عدة من الجمعيات واللجان التي تقوم بوظائف ومهمات مختلفة داخل حدود مخيم البريج، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أهم هذه الجمعيات واللجان:

  • جمعية تأهيل وتطوير البيت الفلسطيني: تعتني جمعية تأهيل وتطوير البيت الفلسطيني بذوي الاحتياجات الخاصة، وتقدم لهم الإرشادات التي يحتاجونها، إضافة إلى نشر الوعي الصحي وتنمية قدرات الأطفال التفكيرية وغيرها.
  • اللجنة الشعبية للاجئين: تم تشكيل اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج من قبل إدارة شؤون اللاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتعتني هذه الجمعية بتلبية متطلبات الأفراد في المخيم من خلال الشخصيات المختصة.
  • جمعية أصدقاء بلا حدود: تعتني جمعية أصدقاء بلا حدود على نشر الوعي الثقافي بين شرائح المجتمع المختلفة في مخيم البريج، وذلك بالإضافة إلى تعزيز التبادل الثقافي بين المجتمع وعقد العديد من الدورات والندوات.
  • الجمعية الفلسطينية لرعاية الأيتام: تم تأسيس الجمعية الفلسطينية لرعاية الأيتام حتى تقوم برعاية شؤون الفقراء والأيتام مع الاعتناء بكفالتهم على الصعيدين المادي والصحي دون الاقتصار على أحدهما.
  • جمعية منتدى البريج الثقافي: تحمل هذه الجمعية اسم مخيم البريج، وهي جمعية تم تأسيسها يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2003، حتى تنشر القيم الأخلاقية وتعزز الانتماء إلى الوطن واللغة معًا.

هل شهد مخيم البريج أية مجازر؟

بالفعل تعرّض مخيم البريج داخل قطاع غزة إلى بعض المجازر خلال تاريخه، ومنها: مجزرة يوم 28 أغسطس/آب من عام 1953 التي راح ضحيتها عشرات الضحايا والمصابين، وكذلك مجزرة يوم 6 ديسمبر/كانون الأول من عام 2002 التي ارتقى على إثرها العديد من المواطنين إضافة إلى موظفين من موظفي الأونروا أيضًا.

هل يضم مخيم البريج مؤسسات تعليمية؟

توجد بعض المؤسسات التعليمية في مخيم البريج فعلًا، ولا يقتصر ذلك على المدارس، وإنما يشمل رياض الأطفال وغيرها، ومنها مدرسة ذكور البريج الابتدائية أ للاجئين، وهي مدرسة تتضمن 25 غرفة صفية، وكذلك مدرسة ذكور البريج الإعدادية أ للاجئين بعدد غرف يصل إلى 44 غرفة صفية.

في مخيم البريج الكثير من مدارس الإناث إلى جانب مدارس الذكور أيضًا، ومنها: مدرسة بنات البريج الإعدادية أ للاجئات بعدد يصل إلى 27 غرفة صفية، ومدرسة قيسارية الثانوية المشتركة التي تتضمن 16 غرفة صفية، وهناك مئات الطلبة والطالبات الذين يتلقون التعليم في هذه المدارس.

ما هي أبرز المعلومات عن مخيم البريج؟

إن مخيم البريج واحد من أصغر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين داخل أراضي قطاع غزة، وفي القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حول المخيم:

  • تأسيس المخيم: تم تأسيس مخيم البريج بعد النكبة عام 1949 نظرًا لتهجير عدد كبير من المواطنين، وكان معظم سكان هذا المخيم من لاجئي مدن شرق غزة وقتها.
  • منشآت الأونروا: يضم مخيم البريج الكثير من المنشآت التابعة للأونروا، ومنها: مركز واحد لتوزيع الأغذية بالإضافة إلى مركز صحي واحد، ومكتب واحد للصيانة والصرف الصحي، مع وجود عدة مدارس بنظام الفترة الواحدة أو الفترتين.
  • المشاكل الرئيسية في المخيم: يعاني مخيم البريج في قطاع غزة من عدة مشاكل رئيسية، وأبرزها تكرر انقطاع الكهرباء، وكذلك ارتفاع معدلات البطالة عن العمل، وعدم توفر مواد البناء التي يحتاجها اللاجئون.
  • المراكز والأندية الرياضية: توجد بعض الأندية والمراكز الرياضية في مخيم البريج لخدمة اللاجئين، ومنها نادي أهلي البريج الرياضي، ونادي شباب البريج الذي يستفيد منه قرابة 2,300 فرد سنويًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع مخيم بلاطة؟

أين يقع مخيم جباليا؟

أين يقع حي الشجاعية في غزة؟

كم يبلغ عدد سكان مخيم جنين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على