` `

أين يقع مخيم النصيرات؟

سياسة
4 يناير 2024
أين يقع مخيم النصيرات؟
يقع مخيم النصيرات على بعد 8 كيلومتر إلى الجهة الجنوبية من مدينة غزة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعاني مخيم النصيرات في قطاع غزة من عدة مشاكل، ومنها: انقطاع التيار الكهربائي، وارتفاع معدلات الفقر، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات البطالة، كما أن حدود الصيد التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على البحر تحِدُّ من قدرة سكان هذا المخيم على الصيد. تعرّض مخيم النصيرات في الآونة الأخيرة إلى العديد من الاعتداءات التي أوقعت عددًا من الضحايا.

أين يقع مخيم النصيرات؟

يقع مخيم النصيرات في قطاع غزة على بعد 8 كيلومتر إلى الجهة الجنوبية من مدينة غزة، ويبعد مسافة 6 كيلومتر إلى الجهة الشمالية من دير البلح، وهو واحد من مخيمات وسط القطاع، ويحده البحر الأبيض المتوسط من الجهة الغربية، بينما يحده مخيم البريج وشارع صلاح الدين من الجهة الشرقية.

في عام 2023 قامت العديد من حسابات التواصل الاجتماعي بالادعاء بأن مجلة التايم الأمريكية اختارت الفلسطيني خالد نبهان من مخيم النصيرات على أنه شخصية العام، وعلى الرغم من شهرة هذه الشخصية مؤخرًا؛ إلا أن الادعاء مضلل زائف حسب تحقيق مسبار؛ فإن الصورة التي يعتمد عليها هذا الادعاء مصممة من جهة أخرى وغير صحيحة.

صورة متعلقة توضيحية
يصل عدد سكان مخيم النصيرات إلى 85,409 لاجئًا مسجلًا عند الأونروا عام 2023

كم يبلغ عدد سكان مخيم النصيرات؟

يصل عدد سكان مخيم النصيرات إلى 85,409 لاجئًا مسجلًا عند الأونروا عام 2023 حسب الموقع الرسمي، وهذا يعني أنه ثالث أصغر مخيمات اللاجئين في غزة بالنسبة إلى عدد السكان. تتضمن القائمة الآتية مخيمات غزة ذات عدد السكان الأقل:

  • مخيم دير البلح: يبلغ عدد سكان مخيم دير البلح 26,674 لاجئًا فلسطينيًا، مما يجعله في المرتبة الأولى بين أصغر مخيمات قطاع غزة بفارق يصل إلى 58,735 بين عدد سكانه وعدد سكان مخيم النصيرات من اللاجئين.
  • مخيم المغازي: يصل عدد السكان اللاجئين في مخيم المغازي إلى 33,255 لاجئًا فلسطينيًا، وهذا يعني أنه المخيم الذي يحتل المرتبة الثانية بين مخيمات قطاع غزة ذات عدد السكان الأقل بفارق 52,154 لاجئًا عن مخيم النصيرات.
  • مخيم البريج: بفارق يصل إلى 38,780 لاجئًا بينه وبين مخيم النصيرات يحتل مخيم البريج المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة، ويصل عدد سكان المخيم إلى 46,629 لاجئًا فلسطينيًا.

هل مخيم النصيرات أعلى مخيمات غزة كثافة سكانية؟

يعد مخيم النصيرات واحدًا من مخيمات اللاجئين ذات الكثافة السكانية الأعلى في أراضي قطاع غزة؛ فإن عدد اللاجئين في هذا المخيم يصلون إلى 85,409 لاجئًا تقريبًا، وتبلغ مساحته 0.68 كيلومتر مربع، وهذا يعني أن الكثافة السكانية في المخيم تصل إلى 125,601.47 لاجئًا لكل كيلومتر مربع واحد.

يحتل مخيم الشاطئ المرتبة الأولى بين مخيمات اللاجئين ذات الكثافة السكانية الأعلى في قطاع غزة؛ فإن مساحته تبلغ 0.52 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانه 174,448.08 لاجئًا مما يعني أن كثافته السكانية تصل إلى 90,713 لاجئًا لكل كيلومتر مربع، وفي المرتبة الثانية يأتي مخيم دير البلح بكثافة تبلغ 156,905.88 لاجئًا لكل كيلومتر مربع.

لماذا سمي مخيم النصيرات بهذا الاسم؟

سُمي مخيم النصيرات بهذا الاسم نسبةً إلى قبيلة بدوية كانت تعيش في المنطقة مسبقًا حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية. في السابق تمت إقامة معسكر في المنطقة باسم النصيرات قبل إقامة هذا المخيم أيضًا، وكان معسكرًا تابعة لبريطانيا خلال فترة الانتداب، وهناك قرية كانت تُعرف باسم النصيرات في قضاء بئر السبع سابقًا حسب موسوعة القرى الفلسطينية.

هل مساحة مخيم النصيرات هي الأكبر في غزة؟

إن مساحة مخيم النصيرات ليست الأكبر في قطاع غزة، وإنما يحتل هذا المخيم المرتبة الرابعة بمساحة تصل إلى 0.68 كيلومتر مربع، وفيما يأتي قائمة بمخيمات غزة ذات المساحة الأكبر:

  • مخيم جباليا: يحتل مخيم جباليا المرتبة الأولى بين أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة مساحة؛ فإن مساحته تصل إلى 1.40 كيلومتر مربع، ويزيد على مساحة مخيم النصيرات بقرابة 0.72 كيلومتر مربع.
  • مخيم خان يونس: بمساحة تصل إلى 1.27 كيلومتر مربع يحتل مخيم خان يونس المرتبة الثانية بين أكبر مخيمات قطاع غزة من حيث المساحة، وأما عن الفرق بين مساحته ومساحة مخيم النصيرات؛ فإنه يبلغ 0.59 كيلومتر مربع.
  • مخيم رفح: يبلغ الفارق بين مساحة مخيم رفح ومساحة مخيم النصيرات 0.55 كيلومتر مربع، وهو المخيم الذي يحتل المرتبة الثالثة بين أكبر مخيمات لاجئي قطاع غزة مساحة بمساحة تصل إلى 1.23 كيلومتر مربع.

هل توجد شخصيات بارزة من مخيم النصيرات؟

لا شك بأن هناك العديد من الشخصيات البارزة التي خرجت من مخيم قطاع غزة خلال تاريخه، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الشخصيات:

  • عدنان الغول: كان عدنان الغول المطلوب الثاني للاحتلال الإسرائيلي بعد محمد الضيف، وهو مطوّر صواريخ في كتائب القسام، كما له عدة إسهامات في تطوير أسلحة كتائب القسام أيضًا.
  • عماد أبو الحاج: كان عماد أبو الحاج مديرًا لمركز أبو مدين عبد الرحمن حمدي، وهو من الشخصيات البارزة التي أخرجها المخيم.
  • طارق حميد: إن طارق حميد واحد من الشهداء الذين أخرجهم مخيم النصيرات، وهو الشخص الذي قام بتنفيذ عملية كفار داروم ضد الاحتلال الإسرائيلي.
  • دياب حميد: كان دياب حميد مسؤول العلاقات العامة لمركز أبو مدين، كما أنه والد أحد الاستشهاديين الذين ينتسبون إلى كتائب الشهيد عز الدين القسام أيضًا.
  • عبد الهادي غنيم: قام عبد الهادي غنيم بتنفيذ عملية على طريق القدس، ونتج عن هذه العملية مقتل 14 جندي من جنود الاحتلال الإسرائيلي، وهو من الأسرى المحررين الذين أخرجهم مخيم النصيرات.

هل تم  قصف مخيم النصيرات في طوفان الأقصى؟

تم قصف مخيم النصيرات خلال معركة طوفان الأقصى فعلًا، ونتج عن هذا القصف ارتقاء إحدى الصحفيات يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023، إلى جانب الضحايا الذين وقعوا يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2032 أيضًا، وهذا يعني أن المخيم تعرّض إلى القصف أكثر من مرة خلال هذه المعركة.

أصبح الدمار في مخيم النصيرات كبيرًا بعد القصف الذي تعرض إليه خلال هذه المعركة، وكانت الطفلة ريم إحدى الضحايا لهذا القصف والدمار، وانتشرت كثير من المقاطع لجدها وهو يحملها ميتة على شبكات التواصل الاجتماعي، ونشرت بعض الحسابات صورة لعلامة حمراء على وجوه لاعبي الدوري الإيطالي مع الادعاء بأنه تضامن مع هذه الطفلة؛ إلا أن تحقيق مسبار وجده ادعاءً مضللًا.

ما هي أبرز المعلومات والإحصائيات عن مخيم النصيرات؟

تم تأسيس مخيم النصيرات في قطاع غزة عام 1948 بعد حرب النكبة التي خاضتها جيوش الدول العربية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات والإحصائيات حول المخيم:

  • عدد السكان عند الإنشاء: عند إنشاء مخيم النصيرات كان عدد سكانه 16 ألف نسمة حسب موسوعة المخيمات الفلسطينية، وينحدر معظم اللاجئين الذين ذهبوا إلى المخيم في البداية من جذور بدوية وجذور فلاحية.
  • عدد المدارس: يحتوي مخيم النصيرات على 15 مبنى مدرسيًا، وتتسع هذه المباني لما يصل إلى 26 مدرسة، وهذا يعني أنه يضم العديد من المدارس لكل من الذكور والإناث.
  • معالم مخيم النصيرات: هناك العديد من المعالم التي يضمها مخيم النصيرات في قطاع غزة، ومنها تل عامر، وتل عجول، بالإضافة إلى مقبرة الشوبابي، ومنطقة سحاتيت الأثرية القديمة.
  • مراكز الخدمات: تضم أراضي مخيم النصيرات مركز توزيع أغذية واحد، وذلك بالإضافة إلى اثنين من المراكز الصحية، ومركز واحد للصيانة والصرف الصحي، ويحتوي المخيم على مكتبين اثنين للإغاثة والخدمات الاجتماعية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع حي الرمال في غزة؟

أين يقع حي الزيتون في غزة؟

أين يقع حي الشجاعية في غزة؟

كم عدد محافظات قطاع غزة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على