` `

كم عدد ألوية الجيش الإسرائيلي؟

سياسة
3 يناير 2024
كم عدد ألوية الجيش الإسرائيلي؟
يصل عدد أفراد الجيش الإسرائيلي إلى 173 ألف مجند حسب آخر إحصائيات 2023 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يختلف عدد ألوية الجيش الإسرائيلي عن الجيوش الأخرى في الشرق الأوسط والعالم، وتضم هذه الألوية بعضًا من قوات الكوماندوز التي تقوم بعمليات خاصة لتحقيق أهداف دولة الاحتلال الإسرائيلي، ومنها بعض قوات المستعربين الذين يلبسون الزي العربية ويتحدثون اللغة العربية ويجمعون معلومات استخباراتية مهمة في كثير من الأحيان.

كم عدد ألوية الجيش الإسرائيلي؟

يصل عدد ألوية الجيش الإسرائيلي إلى 9 ألوية مشاة، وذلك بالإضافة إلى القوات الجوية التي يتم تقسيمها إلى أسراب والقوات البحرية التي يتم تقسيمها إلى أساطيل عوضًا عن الألوية. تقوم هذه القوات بالكثير من المهمات، التي تصب في مصالح الاحتلال الإسرائيلي والدفاع عن الأراضي التي يسيطر عليها.

يختلف عدد ألوية الجيش الإسرائيلي عن الجيوش الأخرى في الشرق الأوسط والعالم
يصل عدد ألوية الجيش الإسرائيلي إلى 9 ألوية مشاة، بالإضافة إلى القوات الجوية والبحرية

ما هي ألوية الكوماندوز في جيش الاحتلال الإسرائيلي؟

تختلف أسماء فرق الجيش الإسرائيلي وألويته، وتقوم كل واحدة منها بمهمة مختلفة عن الأخرى، ويبلغ عدد ألوية الجيش الإسرائيلي من الكوماندوز 3 ألوية فحسب، وهي الألوية الآتية حسب الموقع الرسمي:

  • وحدة دوفدفان: تعد وحدة دوفدفان من وحدات المستعربين في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهي وحدة تم تأسيسها عام 1986 للقيام بعدة من المهمات التي تتعلق بالتعامل مع الأحداث الأمنية المختلفة.
  • وحدة ماجلان: تأسست وحدة ماجلان -من ألوية الكوماندوز في جيش الاحتلال الإسرائيلي- عام 1986 لمقاومة الدبابات بالاعتماد على الأسلحة المتقدمة، وتقوم هذه الوحدة حاليًا بجمع معلومات استخباراتية دقيقة مع ضرب أهداف محددة.
  • وحدة إيجوز: كان تأسيس وحدة إيجوز عام 1995 لمقاومة أعمال حزب الله اللبناني بشكل أساسي، وهي من ألوية الجيش الإسرائيلي المتخصصة في مجال حرب العصابات.

هل عدد أفراد الكتيبة في الجيش الإسرائيلي متساوٍ دائمًا؟

إن عدد أفراد الكتيبة في الجيش الإسرائيلي مختلف بين كتيبة وأخرى حسب المهمة التي تعتني الكتيبة بإنجازها، وكذلك الحال بالنسبة إلى أسراب الطائرات في سلاح الجو التابع للاحتلال الإسرائيلي أو سلاح البحرية؛ فإن عدد الطائرات وعدد السفن في كل واحد من الأسراب أو الأساطيل يختلف مما يتسبب باختلاف عدد الأفراد.

كم يبلغ عدد الجيش الإسرائيلي 2023 من الأفراد؟

يصل عدد الجيش الإسرائيلي 2023 من الأفراد في الخدمة إلى 173 ألف مجند حسب جلوبال فاير باور، كما أن لدى جيش الاحتلال 465 ألف مجند في خدمة الاحتياط. بالنظر إلى المجندين في الخدمة يتضح بأن هذا الجيش يحتل المرتبة 29 عالميًا، وتسبقه الجيوش الآتية في الشرق الأوسط:

  • الجيش الإيراني: يصل عدد جنود الجيش الإيراني في الخدمة إلى 575 ألف مجند، وهو ما يجعله في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط؛ إلا أنه يحتل المرتبة السابعة عالميًا بعدد ألوية وجنود يزيد على عدد ألوية الجيش الإسرائيلي وجنوده.
  • الجيش المصري: بعدد جنود يصل إلى 440 ألف مجند في الخدمة النشطة تحتل جمهورية مصر العربية المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط، وهي الدولة التي تحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم.
  • الجيش التركي: يحتل الجيش التركي المرتبة الحادية عشرة على مستوى العالم والمرتبة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط بالنسبة إلى عدد الجنود في الخدمة؛ فإنه يصل إلى 425 ألف مجند.
  • الجيش السعودي: يضم جيش المملكة العربية السعودية 225 ألف مجند في الخدمة النشطة، مما يجعله الجيش الذي يحتل المرتبة الرابعة على مستوى دول الشرق الأوسط، بينما يحتل المرتبة العشرين على مستوى العالم.
  • الجيش العراقي: في المرتبة الخامسة بين الجيوش ذات العدد الأكبر من الجنود في الخدمة تأتي العراق، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الثانية والعشرين على مستوى العالم بعدد يصل إلى 200 ألف مجند.

هل عدد دبابات الجيش الإسرائيلي 2023 هو الأكثر في العالم؟

تختص بعض ألوية الجيش الإسرائيلي بالدبابات، وتشارك في الكثير من العمليات والمعارك التي يخوضها هذا الجيش، ويصل عدد دبابات الجيش الإسرائيلي 2023 إلى 2,200 دبابة، وهذا يعني أنها تحتل المرتبة الثانية عشرة على مستوى العالم، وتحتل المرتبة الخامسة على مستوى الشرق الأوسط، وتسبقها جيوش دول الشرق الأوسط التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • الجيش المصري: يضم جيش جمهورية مصر العربية 4,664 دبابة، مما يجعله الجيش الذي يحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم، كما أنه الجيش الذي يحتوي على أكبر عدد من الدبابات في الشرق الأوسط.
  • الجيش الإيراني: يحتل الجيش الإيراني المرتبة الثانية بين الجيوش التي لديها أكبر عدد من الدبابات في دول الشرق الأوسط، وهو الجيش الذي يحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم بعدد يبلغ 4,071 دبابة.
  • الجيش السوري: يصل عدد دبابات الجيش السوري إلى 2,616 دبابة، وعلى الرغم من الفرق الكبير بين عدد دباباته وعدد دبابات الجيشين المصري والإيراني، إلا أنه يحتل المرتبة التاسعة عالميًا والثالثة في الشرق الأوسط.
  • الجيش التركي: في المرتبة الرابعة بين الدول التي لدى جيشها أكبر عدد من الدبابات في الشرق الأوسط تأتي الجمهورية التركية بعدد يبلغ 2,229 دبابة، وهو الجيش الذي يحتل المرتبة الحادية عشرة عالميًا.

هل تم تسريح عدة ألوية لجيش الاحتلال الإسرائيلي من غزة؟

وصل عدد ألوية الجيش الإسرائيلي التي تم تسريحها من القتال في غزة خلال معركة طوفان الأقصى -التي أطلق عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي اسم السيوف الحديدية- إلى 5 ألوية جديدة يوم 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023 إلى جانب لواء جولاني الذي تم سحبه سابقًا، واشتمل ذلك على اثنين من ألوية الاحتياط بالإضافة إلى 3 ألوية تدريب.

كان سحب بعض ألوية جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة بسبب الخسائر التي تكبدها خلال هذه المعركة؛ فإن لواء جولاني خسر ربع قوته تقريبًا. يجدر الذكر بأن بعض حسابات التواصل الاجتماعي نشرت صورة ادعت بأنها لجندي يشتبه بقتله شيرين أبو عاقلة وقع ضحية أثناء اجتياح غزة؛ إلا أن تحقيق مسبار وجد الادعاء مضللًا.

كم عدد الطائرات الحربية الإسرائيلية المقاتلة؟

يبلغ عدد الطائرات الحربية الإسرائيلية المقاتلة 241 طائرة، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الحادية عشرة عالميًا، بينما تحتل المرتبة الثالثة على مستوى دول الشرق الأوسط، حسب إحصائيات جلوبال فاير باور لعام 2023، وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى عالميًا ثم الصين في المرتبة الثانية ثم روسيا.

يضم جيش المملكة العربية السعودية 283 طائرة مقاتلة، مما يجعله في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط والتاسعة عالميًا، ويحتل الجيش المصري المرتبة العاشرة عالميًا والثانية على مستوى الشرق الأوسط بعدد طائرات يبلغ 245 طائرة مقاتلة، وهما الجيشان اللذان يتفوقان على عدد طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي في الشرق الأوسط.

ما هي أبرز المعلومات عن جيش الاحتلال الإسرائيلي؟

يصل عدد ألوية الجيش الإسرائيلي من الكوماندوز إلى 3 ألوية مع وجود 6 ألوية أخرى غيرها أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن هذا الجيش وألويته:

  • الترتيب على مستوى العالم: يأتي جيش الاحتلال الإسرائيلي في المرتبة الثامنة عشرة بين أقوى الجيوش على مستوى العالم عام 2023 حسب جلوبال فاير باور، وهو الجيش الذي يحتل المرتبة الرابعة في الشرق الأوسط.
  • إصدار مرسوم جيش الدفاع: تم إصدار مرسوم جيش الدفاع للاحتلال الإسرائيلي يوم 26 مايو/أيار من عام 1948، مع حل جميع القوات ومنظمات الدفاع السابقة لتأسيس الجيش بعد الإعلان عن استقلال دولة الاحتلال.
  • فروع جيش الاحتلال الإسرائيلي: كما هي حالة الجيوش الأخرى حول العالم ينقسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 3 فروع بشكل أساسي، وهي القوات البرية التي تنقسم إلى ألوية، والقوات البحرية، والقوات الجوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو لواء جفعاتي؟

ما هي القنابل الحارقة؟

ما هي الزنانة الإسرائيلية؟

ما هي أسلحة الدمار الشامل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على