` `

كم عدد العرب في بروناي؟

سياسة
11 يناير 2024
كم عدد العرب في بروناي؟
إن اللغة العربية غير منتشرة في أراضي سلطنة بروناي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا ينتشر العرب في بروناي دار السلام، وإنما ينتشر متحدثوا لغة الملايو بشكل واسع داخل أراضي هذه السلطنة، وهي واحدة من البلاد الصغيرة التي يتمتع مواطنوها بمستويات معيشية متميزة مقارنةً بالكثير من الدول الأخرى حول العالم. تعتمد سلطنة بروناي بشكل أساسي على الوقود الأحفوري في اقتصادها خلال الوقت الراهن.

كم عدد العرب في بروناي؟

لا تتوفر إحصائيات رسمية تبين كم عدد العرب في بروناي؛ فإن اللغة العربية غير منتشرة في أراضي سلطنة بروناي، وإنما يتم التحدث ببعض اللغات الأخرى على الرغم من وجود أغلبية مسلمة داخل أراضيها، ولكن للّغة العربية قيمة كبيرة بين الأفراد في السلطنة؛ نظرًا للبُعد الديني الذي تتمتع به حسب كتاب اللغة العربية في سلطنة بورناي دار السلام.

لا ينتشر العرب في بروناي دار السلام، وإنما ينتشر متحدثوا لغة الملايو بشكل واسع داخل أراضي هذه السلطنة
إن لغة الملايو هي لغة بروناي الرسمية  حسب البند الأول من المادة 52 في الدستور الصادر عام 1959

ما هي لغة بروناي الرسمية؟

إن لغة الملايو هي لغة بروناي الرسمية  حسب البند الأول من المادة الثانية والخمسين في الدستور الصادر عام 1959 للسلطنة، وتُعرف الإنجليزية بأنها اللغة الرسمية الثانية، ويتم استخدامها في مجالات التعليم بالإضافة إلى مجالات التجارة والصناعة والمخاطبات الرسمية، ولا شك بأن عدد العرب في بروناي منخفض مقارنة بمتحدثي اللغة الإنجليزية ولغة الملايو.

أين تقع بروناي دار السلام؟

تقع سلطنة بروناي دار السلام في جزيرة بورنيو التي تضم كذلك كلًا من إندونيسيا وماليزيا، وتنقسم السلطنة إلى منطقتين غير متجاورتين تفصل بينهما ماليزيا، ويمتد ساحلها على طول بحر الصين الجنوبي، ولديها حدود برية مشتركة مع ماليزيا وحدها، ويصل طول شريطها الحدودي البري إلى 266 كيلومتر.

هل سلطان بروناي عربي؟

إن سلطان بروناي ليس من العرب في بروناي، وهو السلطان حسن البلقية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • التعليم: تلقى السلطان حسن البلقية تعليمه الخاص في أراضي سلطنة بروناي، وبعد ذلك التحق بمعهد فيكتوريا في ماليزيا، ثم درس في الأكاديمية العسكرية الملكية في ساندهيرست داخل أراضي إنجلترا.
  • التعيين وليًا للعهد: تم تعيين السلطان حسن البلقية وليًا للعهد في سلطنة بروناي دار السلام عام 1961 من قبل السلطان السير الحاج عمر علي سيف الدين.
  • تولي السلطنة رسميًا: في يوم 5 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 1967 تنازل السير الحاج عمر علي عن العرش، مما جعل السلطان حسن البلقية سلطانيًا رسميًا لسلطنة بروناي دار السلام؛ إلا أن تتويجه تأخر عدة أشهر.
  • العمر عند التتويج: ولد السلطان حسن البلقية يوم 15 يوليو/تموز من عام 1946، بينما تم تتويجه رسميًا يوم 1 أغسطس/آب من عام 1968، مما يعني أن عمره كان 22 عامًا فحسب.
  • استخدام المواطنين عوضًا عن البريطانيين: حاول السلطان حسن البلقية اتخاذ إجراءات عملية للاستقلال عن بريطانيا من خلال توظيف المواطنين في الوظائف الحكومية بدلًا من البريطانيين.
  • محاربة الفساد: حرص السلطان حسن البلقية على اتخاذ العديد من الإجراءات والخطوات لمحاربة الفساد داخل أراضي السلطنة، وكانت إجراءاته صارمة في هذا المجال.
  • الثروة الكبيرة: ظهر السلطان حسن البلقية بانتظام على قائمة أغنى الأفراد في العالم خلال الثمانينيات والتسعينيات حسب موسوعة بريتانيكا، وكانت ثروته مستمدة بشكل أساسي من النفط والغاز.

من أين ثروة بروناي بشكل أساسي؟

عند البحث لمعرفة من أين ثروة بروناي يتضح بأنها تعتمد على عائدات الغاز الطبيعي والنفط الخام بشكل أساسي، كما أن الدولة تحصل على الأموال من الضرائب التي تفرضها على الشركات إلى جانب عوائد أرباح الأسهم أيضًا. يجدر الذكر بأن بروناي أكبر منتج للنفط في جنوب شرق آسيا، ورابع أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

هل نسبة الفقر في بروناي مرتفعة؟

إن نسبة الفقر في بروناي ليست مرتفعة، وإنما هي واحدة من الدول التي تتميز بنسبة فقر منخفضة، وعلى الرغم من النسبة القليلة للفقراء؛ إلا أن الحكومة تسعى جاهدة لوضع الخطط المناسبة التي يمكنها القضاء على الفقر بشكل كامل، وتم تشكيل لجنة مخصصة للبحث في قضايا الفقر ووضع الخطط العملية، للتعامل معها بالطريقة المناسبة.

ما هي أبرز معالم السياحة في بروناي؟

لا شك بأن هناك العديد من المعالم السياحية التي يمكن العثور عليها في أراضي سلطنة بروناي، ويمكن للزائرين العرب في بروناي الذهاب إلى هذه المعالم للتعرف على تاريخ وحاضر السلطنة بشكل أفضل، بالإضافة إلى معرفة الطبيعة التي تتمتع بها، ومنها المعالم الآتية:

  • تايم بي منيومنت: يمكن زيارة تايم بي منيومنت في وسط بندر سيري بيغاوان، وهو نصبٌ تذكاري تم تشييده تخليدًا لذكرى زيارة توانكو عبد الرحمن إلى بروناي دار السلام عام 1959 قبل تتويج حسن البلقية.
  • معبد تنغ يون: في مدينة بندر سيري بيجاوان يمكن العثور على معبد تنغ يون، وهو أقدم المعابد الصينية التي تقع داخل أراضي سلطنة بروناي دار السلام على الإطلاق.
  • متحف ريجاليا الملكي: عند زيارة متحف ريجاليا الملكي يحصل المرء على صورة عن إرث السلطنة وشعاراتها، ويحتوي المتحف على العديد من الأسلحة والدروع الرمزية، بالإضافة إلى المركبات الذهبية وغيرها.
  • حديقة البحيرة القديمة الترفيهية: تحتوي بروناي على الكثير من الغابات المطيرة، ومنها حديقة البحيرة القديمة الترفيهية، التي تتمتع بمظهر خلاب يجعلها مناسبة للذهاب والتخلص من التوتر.
  • قاعة الاحتفالات الملكية: لا يمكن للزوار الدخول إلى قاعة الاحتفالات الملكية في سلطنة بروناي دار السلام، إلا أن السياح يمكنهم الذهاب ومشاهدة القاعة من الخارج.

هل السفر إلى بروناي يحتاج فيزا؟

إن السفر إلى بروناي يحتاج فيزا من بعض الدول حول العالم دون بعضها الآخر، وفيما يأتي قائمة بالدول التي يمكن لحاملي جوازها السفر إلى بروناي بدون فيزا:

الدولة

مدة السفر بدون فيزا

الدولة

مدة السفر بدون فيزا

الدولة

مدة السفر بدون فيزا

الإمارات العربية المتحدة

30 يومًا

أيسلندا

90 يومًا

الفلبين

14 يومًا

البرتغال

90 يومًا

بلجيكا

90 يومًا

قبرص

90 يومًا

الجمهورية التشيكية

90 يومًا

بلغاريا

90 يومًا

كرواتيا

90 يومًا

الدنمارك

90 يومًا

بولندا

90 يومًا

كمبوديا

14 يومًا

السويد

90 يومًا

بيرو

14 يومًا

كندا

14 يومًا

المملكة المتحدة

90 يومًا

تايلاند

14 يومًا

كوريا الجنوبية

30 يومًا

النرويج

90 يومًا

جزر المالديف

14 يومًا

كوستا ريكا

14 يومًا

النمسا

90 يومًا

ديك رومى

30 يومًا

لاتفيا

90 يومًا

الولايات المتحدة

90 يومًا

روسيا

14 يومًا

لاوس

30 يومًا

اليابان

14 يومًا

رومانيا

90 يومًا

لوكسمبورغ

90 يومًا

اليونان

90 يومًا

سلطنة عمان

30 يومًا

ليتوانيا

90 يومًا

إسبانيا

90 يومًا

سلوفاكيا

90 يومًا

ليختنشتاين

90 يومًا

إستونيا

90 يومًا

سلوفينيا

90 يومًا

مالطا

90 يومًا

إندونيسيا

14 يومًا

سنغافورة

30 يومًا

ماليزيا

30 يومًا

إيطاليا

90 يومًا

سويسرا

90 يومًا

ميانمار

14 يومًا

ألمانيا

90 يومًا

فرنسا

90 يومًا

نيوزيلندا

30 يومًا

أوكرانيا

30 يومًا

فنلندا

90 يومًا

هنغاريا

90 يومًا

أيرلندا

90 يومًا

فيتنام

14 يومًا

هولندا

90 يومًا

ما هي أبرز المعلومات عن سلطنة بروناي؟

لا يُشكّل العرب في بروناي أكثرية، وليست العربية من اللغات الرسمية أو المنتشرة بشكل واسع في أراضي هذه السلطنة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن سلطنة بروناي واللغات المنتشرة فيها:

  • المساحة الكلية: تبلغ المساحة الكلية لسلطنة بروناي دار السلام 5,765 كيلومتر مربع، وتحتل اليابسة مساحة 5,265 كيلومتر مربع منها، بينما تحتل المسطحات المائية مساحة 500 كيلومتر مربع فحسب.
  • الشريط الحدودي والساحلي: يبلغ طول الشريط الحدودي البري المحيط بسلطنة بروناي دار السلام 266 كيلومتر، وأما عن الشريط الساحلي؛ فإن طوله يصل إلى 161 كيلومتر.
  • أعلى وأخفض نقطة: تقع أعلى نقطة في سلطنة بروناي دار السلام على قمة جبل باجون هيل بارتفاع 1,850 متر عن مستوى سطح البحر، وأما أخفض نقطة؛ فإنها تقع على مستوى سطح البحر.
  • الأعراق المنتشرة: تعود أصول 67.4% من سكان بروناي دار السلام إلى عرق الملايو، وهناك 9.6% من السكان ذوي الأصول الصينية، وهي أكثر الأعراق انتشارًا في أراضي السلطنة.
  • اللغات المنتشرة: تنتشر لغة الملايو بشكل واسع في سلطنة بروناي دار السلام، وهي اللغة الرسمية، وتنتشر كذلك اللغة الإنجليزية واللهجات الصينية في أراضي السلطنة مع وجود قليل من العرب في بروناي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم مضيق في العالم العربي؟

أين تقع حارة اليهود في مصر؟

هل دولة الغابون دولة مسلمة؟

هل بوركينا فاسو دولة إسلامية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على