` `

أين تقع قناة بنما؟

سياسة
14 يناير 2024
أين تقع قناة بنما؟
تقع قنا بنما في الجزء الجنوبي من أمريكا الوسطى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد قناة بنما واحدة من أهم قنوات المياه الصناعية حول العالم؛ فإنها القناة التي تسمح للسفن بالمرور من الجزء الشرقي لشواطئ القارتين الأمريكيتين إلى الجزء الغربي، وتربط بين المحيطين الهادي من جهة والأطلسي من جهة أخرى. كانت هذه القناة خاضعة لسيطرة الولايات المتحدة في البداية، إلا أنها خاضعة لسيطرة جمهورية بنما بالكامل حاليًا.

أين تقع قناة بنما؟

عند النظر إلى قناة بنما على الخريطة يتضح بأنها تقع في الجزء الجنوبي من أمريكا الوسطى، وتربط هذه القناة بين المحيطين الأطلسي والهادي، وهي من القنوات المائية الصناعية. تكمن أهمية هذه القناة في تقليل المسافة التي تحتاجها سفن الشحن في الانتقال بين المحيطين؛ فإن السفينة لا تحتاج إلى الالتفاف حول أمريكا الجنوبية عند العبور من هذه القناة.

تعد قناة بنما واحدة من أهم قنوات المياه الصناعية حول العالم
كانت خطة تأسيس قناة بنما بإشراف من الرئيس الأمريكي “ثيودور روزفلت، وتم افتتاحها عام 1914

من هو مؤسس قناة بنما؟

حاولت إحدى الشركات الفرنسية التي يرأسها فرديناند دليسبس في تأسيس قناة بين المحيطين الأطلسي والهادي عام 1881؛ إلا أنها لم تنجح في ذلك، وبعدها بعدة سنوات قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتأسيس هذه القناة التي يطلق عليها اليوم اسم قناة بنما، وكانت خطة تأسيس القناة بإشراف من الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت.

ما هو دور جون فرانك ستيفنز في مشروع قناة بنما؟

كان لجون فرانك ستيفنز دور كبير في تأسيس مضيق بنما الصناعي؛ فإنه شغل منصب كبير المهندسين في مشروع تشييد القناة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: ولد جون فرانك ستيفنز يوم 25 أبريل/نيسان من عام 1853، بينما توفي يوم 2 يونيو/حزيران من عام 1943 -بعد قرابة 29 سنة من انتهاء مشروع قناة بنما- مما يعني أن عمره كان 90 سنة تقريبًا.
  • اكتساب صفة المهندس: على الرغم من تلقّي تعليم رسمي محدود؛ إلا أن الأمريكي جون فرانك ستيفنز اكتسب صفة مهندس من خلال الخبرة العملية، إلى جانب الدراسة المستقلة التي حرص عليها.
  • بداية الحياة المهنية: بدأ جون فرانك ستيفنز حياته المهنية عام 1875 في مجال بناء السكك الحديدية، ولكنه تقدم بشكل متسارع في هذا المجال حتى أصبح مهندسًا كبيرًا.
  • التعيين كبيرًا للمهندسين في السكك الحديدية: مع حلول عام 1895 تم تعيين جون فرانك ستيفنز كبيرًا لمهندسي السكك الحديدية الشمالية الكبرى، وحرص على تطوير هذه السكك وتحديثها بشكل كبير.
  • التعيين في قناة بنما: في عام 1905 وقع الاختيار على جون فرانك ستيفنز ليكون كبير مهندسي قناة بنما، وهذا يعني أنه كان مسؤولًا عن هندسة هذه القناة وبنائها.

متى تم افتتاح قناة بنما؟

في يوم 15 أغسطس/آب من عام 1914 تم افتتاح قناة بنما بشكل رسمي حسب موقع هيستوري، وتعمل القناة حتى الوقت الراهن لتقليل الوقت الذي تحتاجه سفن الشحن عند الانتقال بين المحيطين الأطلسي والهادي. يجدر الذكر بأن مضيق بنما الصناعي استقبل السفينة المليون يوم 4 سبتمبر/أيلول من عام 2010 بعد مرور قرابة 96 سنة من افتتاحها الرسمي.

من يملك قناة بنما في الوقت الراهن؟

على الرغم من قيام الولايات المتحدة الأمريكية بتأسيس قناة بنما؛ إلا أن هذه القناة مملوكة بالكامل لجمهورية بنما في أمريكا الوسطى، كما أن جمهورية بنما تدير هذه القناة بشكل كامل، وتحرص الجهات المشرفة على التعامل مع جميع السفن بالسوية فيما يتعلق بالرسوم وشروط المرور حسب موسوعة بريتانيكا.

لماذا عُرفت قناة بنما المائية بهذا الاسم؟

عُرفت قناة بنما المائية بهذا الاسم لأنها تقطع أراضي بنما، وهي جمهورية اكتشفها الإسبان في القرن السادس عشر ثم استوطنوها، وفي عام 1821 انفصلت عن إسبانيا. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول جمهورية بنما:

  • الانفصال عن جمهورية كولومبيا الكبرى: بقيت بنما ضمن جمهورية كولومبيا الكبرى منذ انفصالها عن إسبانيا وحتى عام 1830، ثم أصبحت جزءًا من كولومبيا بعد ذلك، وأصبحت دولة مستقلة عام 1903 بدعم من الولايات المتحدة.
  • المساحة الكُّلية: تصل المساحة الكُّلية لبنما إلى 75,420 كيلومتر مربع، وتحتل اليابسة مساحة 74,340 كيلومتر مربع منها، بينما تبلغ المساحة المائية 1,080 كيلومتر مربع فحسب.
  • الجماعات العرقية المنتشرة: تصل نسبة المستيزو إلى 65% من مجموع سكان بنما، بينما تبلغ نسبة الأمريكيين الأصليين 12.3% من مجموع السكان، وهي أكثر المجموعات العرقية انتشارًا.
  • اللغة الرسمية: تعتمد بنما اللغة الإسبانية لغة رسمية؛ فإنها تعرضت إلى الاحتلال الإسباني مدة طويلة، وهناك عدة من اللغات المنتشرة الأخرى، ومنها: اللغة الإنجليزية، واللغة الصينية، واللغة العربية.

كم يبلغ طول وعرض قناة بنما؟

إن طول وعرض قناة بنما مناسبٌ لمرور سفن الشحن المختلفة، ويصل طول مضيق بنما الصناعي إلى 65 كيلومتر، ويتراوح عرضها بين 150-300 متر. تستغرق السفن قرابة 25 ساعة للمرور عبر هذا المضيق والانتقال إلى الجهة الأخرى، وهذا يعني أنها تحتاج وقتًا طويلًا مقارنةً بطول القناة.

هل الفرق بين قناة بنما وقناة السويس كبير؟

لا شك بأن الفرق بين قناة بنما وقناة السويس كبيرٌ جدًا؛ فإن قناة بنما تقطع أمريكا الوسطى بينما تقطع قناة السويس قارة أفريقيا. تخضع قناة السويس إلى سلطة جمهورية مصر العربية خلافًا لقناة بنما التي تخضع لسلطات الدولة التي تحمل الاسم نفسه، كما أن طول وعرض هاتين القناتين مختلف أيضًا.

كيف تعبر السفن قناة بنما؟

تعبر السفن قناة بنما بالاعتماد على قاطرات كهربائية، وهناك نظام أقفال ذو مسارين في هذه القناة، ويعمل هذا النظام لرفع السفن عن مستوى سطح البحر إلى مستوى بحيرة جاتون. يتضمن نظام قناة بنما العديد من القنوات التي تمتد عبر الجدران الجانبية والجدار المركزي، لضمان سير السفن وعبورها على النحو المطلوب.

ما هي أبرز المعلومات عن قناة بنما؟

إن قناة بنما واحدةٌ من أهم القنوات المائية الصناعية حول العالم إلى جانب قناة السويس؛ فإن هذه القنوات تقلل من تكاليف الشحن البحري بالإضافة إلى تقليل الزمن التي تجتاجه السفن للوصول إلى وجهتها. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول قناة بنما:

  • أهمية مضيق بنما: استطاع مضيق بنما أن يقلل من المسافة التي تحتاجها السفن للتنقل بين السواحل الشرقية والغربية للقارات الأمريكية بمسافة تبلغ 14,816 كيلومتر، وهو ما يوضح الأهمية الكبيرة لهذه القناة على مختلف الأصعدة.
  • المحاولة الفرنسية: حاولت فرنسا إنشاء قناة تربط بين المحيط الهادي والأطلسي بداية من عام 1881 وحتى عام 1889؛ إلا أن محاولاتها فشلت بعد مرور 8 سنوات.
  • نظام الأقفال في قناة بنما: دعت الحاجة إلى إنشاء نظام الأقفال في قناة بنما لوجود فرق بين ارتفاعات البحيرات في أراضي بنما من جهة ومستوى سطح البحر من جهة أخرى، وتعمل هذه الأنظمة على رفع السفن وخفضها حسب الحاجة.
  • الطول إلى المياه العميقة: يصل طول قناة بنما إلى 65 كيلومتر عند حساب المسافة بين الشاطئين، وتزداد المسافة إلى 82 كيلومتر للوصول إلى النقطة العميقة من الجهة الأخرى.
  • سيطرة الولايات المتحدة: منذ انتهاء تأسيسها وحتى عام 1979 كانت قناة بنما خاضعة لسيطرة الولايات المتحدة الأمريكية، ثم أصبحت السيطرة عليها مشتركة مع بنما، وفي النهاية أصبحت القناة تحت سيطرة بنما بالكامل عام 1999.
  • استخدام القاطرات الكهربائية: تسمح قناة بنما للسفن الصغيرة بالمرور دون مساعدة، وأما السفن الكبيرة؛ فلا يسمح لها بالمرور إلا بمساعدتها عن طريق القاطرات الكهربائية لإبقائها في المسارات الصحيحة.
  • وقت الرحلة: تستغرق السفن 10 ساعات للانتقال من طرف قناة بنما إلى طرفها الآخر؛ إلا أن الوقت يزداد حتى يصبح 25 ساعة بالمتوسط عند حسابه مع وقت الانتظار أثناء المرور بنظام الأقفال وغيره على طول الرحلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع مضيق جبل طارق؟

كم مضيق في العالم العربي؟

أين يقع مضيق باب المندب؟

هل جسر البسفور أطول جسر في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على