` `

أين يقع أخطر سجن في العالم؟

سياسة
14 يناير 2024
أين يقع أخطر سجن في العالم؟
يعد سجن صيدنايا الواقع في الأراضي السورية من أخطر سجون العالم العربي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يختلف تصنيف أخطر سجن في العالم بين جهة وأخرى، وعادةً ما تضم السجون الخطيرة كثيرًا من مرتكبي الجرائم الذين يحتاجون إلى حراسة مشددة لضمان عدم ارتكاب أي من أعمال الشغب أو الفرار من السجن. هناك بعض السجون الخطيرة داخل الوطن العربي، وعلى رأسها: سجن صيدنايا الذي يشهد عمليات إعدام وتعذيب مستمرة في حق السجناء.

أين يقع أخطر سجن في العالم؟

لا يوجد تصنيف عالميّ معتمد يوضح أين يوجد أخطر سجن في العالم، ويدّعي أحد الأبحاث بأن سجن مجدو هو السجن الأخطر نظرًا لطبيعة المعتقلين في زنازينه، وهو من سجون دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتصنف شبكة الجزيرة سجن جيتاراما بأنه السجن الأخطر في العالم، وهو أحد السجون الواقعة على أراضي رواندا، وربما يكون سجن صيدنايا أخطر سجن في العالم العربي؛ نظرًا للانتهاكات التي يتم ارتكابها فيه حسب منظمة العفو الدولية.

يختلف تصنيف أخطر سجن في العالم بين جهة وأخرى
تم وضع سجن مجدو على رأس قائمة أخطر السجون في العالم نظرًا لطبيعة الأسرى داخل زنازينه

متى تم افتتاح سجن مجدو للمعتقلين الأمنيين؟

تم افتتاح سجن مجدو للمعتقلين الأمنيين خلال شهر مارس/آذار من عام 1988 في منطقة مرج ابن عامر داخل حدود محافظة حيفا، وهذا يعني أن افتتاحه لهذه الفئة من المعتقلين كان مع بدايات الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وقبل ذلك تم استخدام هذا السجن في اعتقال مرتكبي الجنايات من مواطني دولة الاحتلال الإسرائيلي والمواطنين اللبنانيين حسب مؤسسة الضمير.

يتم وضع سجن مجدو على رأس قائمة أخطر السجون في العالم أحيانًا نظرًا لطبيعة الأسرى داخل زنازينه؛ فإن زنازينه تحتجز بعضًا من العقول المدبرة لعمليات احتجاز الرهائن بالإضافة إلى غيرها من العمليات الأمنية الأخرى، وتشهد دولة الاحتلال الإسرائيلي العديد من هذه العمليات التي تقوم بها فصائل المقاومة الفلسطينية بشكل متكرر.

ما هي أبرز المعلومات عن سجن جيتاراما؟

يعاني النزلاء في سجن جيتاراما من الظروف السيئة، كما أنه أحد السجون المكتظة أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا السجن:

  • الازدحام الشديد: يُعرف سجن جيتاراما بكونه أكثر السجون ازدحامًا حول العالم على الإطلاق؛ فإنه مبني لاستيعاب 600 سجين فحسب، بينما يقيم فيه أكثر من 7 آلاف سجين.
  • طبيعة السجناء: يحتجز سجن جيتاراما آلاف السجناء داخل زنازينه، ومعظمهم من الأفراد المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية التي شهدتها أراضي رواندا عام 1994.
  • الوقوف لوقت طويل: بسبب الاكتظاظ الشديد الذي يعاني منه سجن جيتاراما يضطر المساجين -من الرجال والنساء- الوقوف حُفاة قُرابة 6 ساعات يوميًا.
  • انتشار الغرغرينا: نظرًا لوقوف المساجين فترة طويلة حفاة الأقدام مع القذارة التي تعاني منها أرضية السجن؛ تنتشر الإصابة بالغرغرينا في سجن جيتاراما، وهو ما يستدعي بتر أطراف المساجين.
  • عدم وجود الرعاية الصحية المناسبة: يوجد طبيب واحد متفرغ في سجن جيتاراما، وهو ما يعني صعوبة حصول المساجين على الرعاية الصحية المناسبة، ويشمل ذلك بتر الأطراف الذي تتطلبه الغرغرينا.
  • عدد الوفيات الكبير: يؤدي انتشار الغرغرينا مع عدم حصول السجناء على الرعاية الطبية المناسبة من بتر الأطراف وغيرها إلى وفاة 6 مساجين في سجن جيتاراما يوميًا، وهو عدد كبير جدًا.

هل رواندا من الدول التي تشهد سجونها أكبر نسبة اكتظاظ في العالم؟

على الرغم من كون سجن جيتاراما الرواندي -الذي يتم تصنيفه بأنه أخطر سجن في العالم أحيانًا- أكثر السجون اكتظاظًا في العالم؛ إلا أن رواندا من الدول التي تشهد سجونها أكبر نسبة اكتظاظ في العالم بالنظر إلى السعة الاستيعابية الكلية لجميع السجون. فيما يأتي قائمة بالدول التي تحتل المراتب الأولى عام 2023 حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • جمهورية الكونغو: تختلف جمهورية الكونغو المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول التي تشهد سجونها أكبر نسبة اكتظاظ في العالم، وذلك بنسبة تصل إلى 616.9% من السعة الاستيعابية للسجون الموجودة على أراضيها.
  • هايتي: في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول التي تشهد سجونها أكبر نسبة اكتظاظ في العالم تأتي هايتي، التي تبلغ نسبة إشغال سجونها 454.4% من السعة الاستيعابية.
  • أوغندا: تأتي أوغندا في المرتبة الثالثة ضمن القائمة بنسبة إشغال تبلغ 367.4% من السعة الاستيعابية للسجون الموجودة على أراضيها، وهو فرقٌ كبيرٌ بينها وبين نسبة إشغال سجون جمهورية الكونغو وهايتي.
  • الفليبين: بنسبة إشغال تصل إلى 362.0% من السعة الاستيعابية للسجون تحتل الفلبين المرتبة الرابعة في قائمة الدول التي تشهد سجونها أكبر نسبة اكتظاظ في العالم.
  • كمبوديا: تحتل كمبوديا المرتبة الخامسة ضمن الدول التي تشهد سجونها أكبر نسبة اكتظاظ في العالم، وتصل نسبة إشغال سجونها إلى 345.9% من السعة الاستيعابية الأصلية.

هل سجن صيدنايا من أخطر سجون العالم العربي؟

إن سجن صيدنايا في الأراضي السورية من أخطر سجون العالم العربي؛ نظرًا لما يتعرض إليه السجناء من التعذيب والمخالفات، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا السجن:

  • موقع سجن صيدنايا: يقع سجن صيدنايا -الذي يعد أخطر سجن في العالم العربي داخل الأراضي السورية- في المدينة التي تحمل الاسم نفسه على بُعد 30 كيلومتر إلى الجهة الشمالية من مدينة دمشق.
  • إدارة السجن: يعد سجن صيدنايا واحدًا من السجون التابعة لوزارة الدفاع في الجماهيرية العربية السورية، وتتم إدارة هذا السجن بشكل مباشر من قبل الشرطة العسكرية السورية.
  • اكتساب السمعة السيئة: في عام 2008 اكتسب سجن صيدنايا العسكري في سوريا سمعة سيئة، وذلك بسبب استخدام القوة المفرطة، بالإضافة إلى التعذيب في التعامل مع النزلاء بعد عمليات الشغب التي شهدها السجن في ذات العام.
  • السعة الاستيعابية: يتكون سجن صيدنايا العسكري في سوريا من مبنيين اثنين، ويمكن لهذين المبنيين استيعاب عدد يتراوح بين 10-20 ألف سجين تقريبًا، مما يعني أنه ذو سعة استيعابية كبيرة.
  • مباني السجن: يتكون سجن صيدنايا من المبنى الأحمر المخصص للمعتقلين من السياسيين والمدنيين الذين تتهمهم السلطات السورية بالإرهاب، والسجن الأبيض المخصص للعسكريين الذين يخالفون القوانين العسكرية.
  • الإعدامات المتكررة: شهد سجن صيدنايا العسكري كثيرًا من عمليات الإعدام المتكررة بعد قيام الثورة السورية، ويتم اقتياد عدد يتراوح بين 20-50 سجين أسبوعيًا لإعدامهم في هذا السجن حسب منظمة العفو الدولية.

ما السجون التي تضم أكبر عددًا من النزلاء؟

اتسع أكبر سجن في العالم تحت الأرض إلى عدد كبير من النزلاء مقارنةً بالسجون التي تضم أكبر عدد من النزلاء في الوقت الراهن؛ فإن سعة سجن قارا تحت الأرض في المغرب وصلت إلى 40 ألف سجين؛ إلا أنه لم يعد سجنًا في الوقت الراهن. تتضمن القائمة الآتية السجون التي تضم أكبر عددًا من النزلاء حاليًا حسب موقع دسكفري:

  • سجن بيليبيد الجديد: لا يتم تصنيف سجن بيليبيد الجديد في الفلبين بأنه أخطر سجن في العالم؛ إلا أنه السجن الذي يضم أكبر عدد من النزلاء، وهو سجن تم افتتاحه عام 1940، ويحتجز اليوم قرابة 28,500 نزيل.
  • سجن سيليفري: تم افتتاح سجن سيليفري في مدينة إسطنبول التركية عام 2008، وهو السجن الذي يحتل المرتبة الثانية ضمن القائمة بعدد نزلاء يصل إلى 22 ألف نزيل تقريبًا.
  • سجن لا موديلو: في المرتبة الثالثة ضمن قائمة السجون التي تضم أكبر عددًا من النزلاء يأتي سجن لا موديلو، الذي تم افتتاحه في كولومبيا عام 1960، ويبلغ عدد النزلاء فيه 11 ألف نزيل تقريبًا.

هل توجد العديد من الحقوق التي يجب توفيرها للسجناء؟

هناك العديد من الحقوق التي يجب توفيرها للسجناء في أخطر سجن في العالم العربي، وغيره من السجون الخطيرة الأخرى حول العالم، ومنها: توفير الحماية للسجناء من العنف والإكراه، وكذلك توفير الأدوية التي يحتاجها المساجين، وتقديم الرعاية الصحية المناسبة، واحترام كرامة السجناء، وعدم التمييز بينهم على أساس الجنس أو اللون أو الرأي السياسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أطول فترة سجن في العالم؟

كم يبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال؟

هل التعاملات في السوق السوداء غير قانونية؟

هل إضراب الشيخ خضر عدنان عن الطعام الأطول في التاريخ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على