` `

أين تقع جزيرة جيفري ابستين؟

أخبار
24 يناير 2024
أين تقع جزيرة جيفري ابستين؟
جزيرة جيفري ابستين معروفة أيضًا باسم "ليتل سانت جيمس" (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

أثارت جزيرة جيفري ابستين الغامضة، لصاحبها المستثمر والمدان بارتكاب جرائم جنسية اهتمامًا وتكهنات في جميع أنحاء العالم منذ وفاته في عام 2019، خاصة بعد رفع السرية عن بعض الوثائق الخاصة بقضيته من قبل محكمة نيويورك.

كانت جزيرة جيفري ابستين بمثابة فندق مجاني لعدد كبير من المشاهير والفنانين والعلماء وحتى الرؤساء
كانت جزيرة جيفري ابستين بمثابة فندق مجاني لعدد كبير من المشاهير والفنانين والعلماء وحتى الرؤساء

ما هي جزيرة جيفري ابستين؟

جزيرة جيفري ابستين والمعروفة أيضًا باسم "ليتل سانت جيمس"، هي جزيرة خاصة صغيرة في جزر فيرجن الأمريكية كانت مملوكة للملياردير الراحل جيفري ابستين، وفيما يلي أهم المعلومات عن جزيرة جيفري ابستين:

  • كانت الجزيرة موضوع العديد من الادعاءات والتحقيقات، حيث يدعي المتهمون والمّدعون العامون أن جزيرة جيفري ابستين كانت مركزًا لعصابة دولية للاتجار بالجنس، تضم فتيات قاصرات وشخصيات بارزة من مجالات السياسة والعلوم والترفيه.
  • وفقًا لوثائق المحكمة استخدم ابستين ورفاقه الجزيرة "كملاذ مثالي وملجأ للاتجار بالشابات والفتيات القاصرات للعبودية الجنسية وإساءة معاملة الأطفال والاعتداء الجنسي".
  • تتميز الجزيرة بمنزل رئيسي والعديد من منازل الضيوف، وهيكل يشبه المعبد وهو مبنى غامض مخطط باللون الأزرق يعتقد البعض أنه منشأة طبية أو زنزانة. 
  • يمتلك جيفري ابستين أيضًا جزيرة "غريت سانت جيمس" المجاورة، والتي اشتراها في عام 2016 مقابل 22.5 مليون دولار.
  • يقال إن سبب شرائه الحقيقي لها هو منع مراقبة أنشطته في "ليتل سانت جيمس". 
  • بعد اعتقال ابستين في عام 2019 وانتحاره لاحقًا في السجن، داهم مكتب التحقيقات الفيدرالي الجزيرة واستولت عليها الحكومة الأمريكية.
  • عام 2022 تم عرض الجزيرة للبيع مقابل 125 مليون دولار، بهدف تسوية الدعاوى القضائية التي رفعها ضحايا جيفري ابستين.
  • تم بيع الجزيرة لمستثمر ثري مقابل 60 مليون دولار في العام 2023.

أين تقع جزيرة جيفري ابستين؟

جزيرة جيفري ابستين والمعروفة أيضًا باسم "ليتل سانت جيمس"، هي جزيرة خاصة صغيرة من جزر فيرجن الأمريكية، وفيما يلي أهم المعلومات الجغرافية عن جزيرة جيفري ابستين:

  • تقع جزيرة جيفري ابستين بالتحديد مقابل الطرف الجنوبي الشرقي لجزيرة سانت توماس.
  • جزيرة جيفري ابستين جزء من الأرخبيل الكاريبي، الذي يتكون من قمم الجبال التي ترتفع من قاع المحيط.
  • تتمتع الجزيرة بمناخ استوائي متأثرًا بالرياح التي تكون أقوى وتترافق بكمية قليلة من الأمطار خلال فصل الشتاء، بينما يتمتع فصل الصيف بصفات عكس ذلك.
  • تغطي جزيرة جيفري ابستين مساحة تتراوح بين 70 إلى 78 فدانًا.
  • تتميز الجزيرة هذه بأنها محاطة بالشعاب المرجانية وأشجار عالية الارتفاع ومنحدرات صخرية.

واشترى جيفري ابستين الجزيرة عام 1998 مقابل 7.95 مليون دولار عن طريق شركة وهمية، ليقوم بعدها جيفري سريعًا بتغيير ملامح هذه الجزيرة عن طريق مضاعفة حجم المقر الأساسي ليبدو كقصر كبير.

كما أضاف ابستين العديد من المدرجات ومنازل الشاطئ وحمامات السباحة والأرصفة ومباني المرافق ومهبط طائرات الهليكوبتر وملعب للتنس وممرات، بالإضافة إلى نوع من البحيرات ومسرح وحمام ياباني وأكواخ مختلفة ذات غرض غير معروف، لتصبح هذه الجزيرة فيما بعد مقر إقامته الأساسي. كما يوجد في جزيرة جيفري ابستين بالإضافة إلى ما سبق مبنى مخطط باللون الأبيض والأزرق ويزعم أن المبنى هذا تم استخدامه من قبل جيفري لممارسة أنشطته الموسيقية بداخله.

قائمة زوار جزيرة جيفري ابستين

كانت جزيرة جيفري ابستين بمثابة فندق مجاني لعدد كبير من المشاهير والفنانين والعلماء وحتى الرؤساء.  وبعد الأحداث المتتالية التي حصلت من إلقاء القبض على جيفري ابستين ومن ثم وفاته في أحد السجون، تم الكشف عن أسماء بعض زوار جزيرة ابستين في العديد من وثائق المحكمة والتقارير الإخبارية وسجلات الرحلات الجوية، لكنها لا تشير بالضرورة إلى أي تورط أو معرفة بجرائم ابستين.

وفيما يلي قائمة بعض من المشاهير الذين تم تسميتهم أو ربطهم بجزيرة ابستين هم:

  • الأمير أندرو.
  • ناعومي كامبل.
  • كيفن سبيسي.
  • ستيفن هوكينج.
  • مايكل جاكسون.
  • ليوناردو دي كابريو.
  • كيت بلانشيت.
  • وبروس ويليس. 
  • لورانس كراوس.
  • كريس تاكر.
  • ليس ويكسنر.
  • بيتر ماندلسون.

ومع ذلك فقد تم الطعن في صحة وجود بعض هذه الأسماء، حيث تم اختلاقها من قبل أصحاب نظرية المؤامرة بحسب الطاعنين، كما نفى بعض المشاهير زيارة الجزيرة أو مقابلة ابستين.

ومن بعض المشاهير الذين تم ربطهم بجزيرة ابستين رغم عدم دقة ذكر أسمائهم في قائمة زوار جزيرة جيفري ابستين الحقيقية ابدًا:

  • الساحر ديفيد كوبرفيلد الذي يعتقد أنه قام بزيارة الجزيرة مع حبيبته كلوديا شيفر وتقدم لخطبتها هناك.
  • الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون تم الادعاء أنه كان من ضمن ضيوف جزيرة جيفري ابستين إلا أنه ينفي وجوده عليها إطلاقًا.
  • لم يتم معرفة فيما إذا قام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بزيارة الجزيرة أم لا، لأنه قام بالركوب على متن إحدى طائرات جيفري الخاصة فيما سبق.
  •  تم اتهام باراك أوباما وأوبرا وينفري وجيمي كيميل وإلين دي جينيريس وكريسي تيجن كذبًا بوجودهم على قائمة ضيوف جزيرة جيفري ابستين.

كما أن قائمة زوار جزيرة جيفري ابستين ليست كاملة أو قاطعة، ولا تثبت ارتكاب أي مخالفات أو تواطؤ من قبل الأشخاص المذكورين.

كيف مات جيفري ابستين؟

كان جيفري ابستين مالك جزيرة جيفري ابستين مستثمرًا ثريًا ومُدانًا بارتكاب جرائم جنسية، وتم القبض عليه واتهامه بالاتجار بالجنس في يوليو 2019.  وكان ينتظر المحاكمة في مركز متروبوليتان الإصلاحي (MCC) في مدينة نيويورك، حيث كان من المفترض أن يكون لديه زميل في الزنزانة، ويقوم الحراس بإجراء كشف منتظم على الزنزانة، ومع ذلك في 10 أغسطس 2019 تم العثور عليه فاقدًا للوعي في زنزانته وملاءة سرير حول رقبته. 

تم إعلان وفاة جيفري ابستين في مستشفى قريب من السجن الذي كان فيه، وحكم الطبيب الشرعي في مدينة نيويورك والمفتش العام لوزارة العدل بأن وفاته كانت انتحارًا شنقًا، بناءً على تشريح الجثة والأدلة من مكان الحادث. 

ومع ذلك شكك بعض الخبراء في هذا الاستنتاج، مشيرين إلى الكسور غير العادية في رقبة ابستين وعطل الكاميرات خارج زنزانته واحتمال أن يكون لديه معلومات مساومة عن أشخاص أقوياء، لذلك أرادوا التخلص منه. كما قام شقيق ابستين بتعيين طبيب شرعي خاص، والذي ادعى أن الإصابات كانت تدل على أن سبب الموت هو قتل أكثر من الانتحار.

ولا يزال مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل يحققان في ملابسات وفاته، وقد اتُهم الحراس الذين كانوا في الخدمة في تلك الليلة بتزوير السجلات، كما أثارت وفاة ابستين أيضًا غضبًا شعبيًا ودعوات لإصلاح نظام السجون الفيدرالي.

ماذا يحدث في جزيرة ابستين؟

يعتقد بأن جزيرة جيفري ابستين كانت ملاذًا خاصًا لجيفري المدان بارتكاب جرائم جنسية، والذي يُزعم أنه استخدمها كقاعدة لعصابة الاتجار بالجنس. 

وقد داهم مكتب التحقيقات الفيدرالي الجزيرة الواقعة في جزر فيرجن الأمريكية في عام 2019 بعد اعتقال ابستين ووفاته في أحد سجون نيويورك. 

ظهرت الجزيرة في محاكمة "غيسلين ماكسويل حبيبة" جيفري ابستين السابقة، والتي أُدينت بخمس تهم تتعلق بالاتجار بالجنس إضافة إلى تهم مشابهة بذلك في ديسمبر من عام 2022.

تم في مايو من عام 2023 بيع جزيرة جيفري ابستين لمستثمر ثري على أن يتم تحويل الجزيرة إلى منتجع فاخر مع إعادة تشكيل كاملة للمباني والمرافق القائمة، ومع ذلك فإن تاريخ الجزيرة وسمعتها المظلمة قد يشكل تحديًا لجذب السياح والضيوف.

كما دعا بعض السكان المحليين والناشطين إلى تحويل الجزيرة إلى موقع تذكاري لضحايا ابستين أو إلى محمية للحياة البرية، لكن لا يزال مصير الجزيرة الأخرى التي قام جيفري ابستين بشرائها في عام 2016 والتي تدعى "غريت سانت جيمس" غير واضح.

من صاحب جزيرة ابستين؟

على الرغم من أن جميع ممتلكات صاحب جزيرة ابستين السابق جيفري ابستين أصبحت ملكًا لورثته بعد وفاته. إلا أن الورثة هؤلاء واجهوا العديد من الدعاوى القضائية من ضحايا ابستين ودائنيه. لذلك في عام 2020 عرضت بعض ممتلكاته للبيع وتأخر البيع بسبب تعقيدات قانونية ووباء فيروس كورونا، وبعد أكثر من عام في السوق تم شراء جزر جيفري ابستين أخيرًا من قبل "ستيفن ديكوف" في مايو 2023، وهو ملياردير ومؤسس شركة الأسهم الخاصة "بلاك دايموند كابيتال مانجمنت" التي تدير أصولًا بقيمة 9 مليارات دولار. 

ودفع "ستيفن ديكوف" 60 مليون دولار مقابل الجزيرتين اللتين تم إدراجهما في البورصة بمبلغ يعادل 125 مليون دولار، وتمت الموافقة على البيع من قبل المحكمة والنائب العام الذين وافقا على الإفراج عن الملكيات بشرط أن يستمر الورثة والشاري في التعاون مع التحقيق الجاري. 

وتعهد ديكوف الذي يعيش في جزر فيرجن الأمريكية بأن المشروع سيجلب فوائد اقتصادية للمنطقة، مع احترام ثقافتها المحلية وجمالها الطبيعي، حيث أنه يخطط لبناء "وجهة عالمية المستوى" على الجزيرتين، كما صرح بأن مشروع المنتجع الفخم من المقرر افتتاحه في سنة 2025.

من هو جيفري ابستين؟

جيفري ابستين هو رجل أعمال أميركي ولد عام 1953 في مدينة نيويورك وفيما يلي بعض من أهم مراحل حياته:

  • بدأ ابستين حياته المهنية كمدرس لمادتي الرياضيات والفيزياء في مدرسة تضم أولاد الأثرياء في مانهاتن قبل أن يصبح مصرفيًا ومستثمرًا ناجحًا ومؤسسًا لشركته الخاصة J. Epstein and Co. 
  • كان ابستين يتمتع بأسلوب حياة فخم وشبكة من الأصدقاء الأقوياء والمؤثرين تضم عددًا من المشاهير والسياسيين والملوك. 
  • تم القبض عليه في عام 2008 واعترف بأنه مذنب في تهريب طفل لأغراض الدعارة واستدراج عاهرة، وقضى 13 شهرًا في السجن مع إطلاق سراحه من العمل. 
  • تم القبض عليه مرة أخرى في عام 2019 بتهم فيدرالية تتعلق بالاتجار بالجنس والتآمر، لكنه توفي في زنزانته في 10 أغسطس 2019 والذي اعتبر انتحارًا. 
  • أثارت وفاته الجدل ونظريات المؤامرة، حيث اشتبه الكثير من الناس في وجود جريمة أو تستر. 
  • تم القبض على شريكته وحبيبته السابقة غيسلين ماكسويل في عام 2020 وأدينت في عام 2021 بمساعدته في تجنيد الفتيات وإساءة معاملتهن، وحُكم عليها بالسجن 20 عاما عام 2022. 

تعتبر قضية ابستين من القضايا التي تكشف الجانب المظلم للنخبة وأثارت تساؤلات حول نظام العدالة وحماية الضحايا.

اقرأ/ي أيضًا:

أبرز الأخبار الزائفة المرتبطة بالكشف عن وثائق ابستين

هل تضمنت وثائق إبستين أي معلومات عن شرب دماء الأطفال أو ميول غريبة لستيفن هوكينغ؟

وثائق إبستين لم تكشف تورط بابا الفاتيكان بجرائم جنسية

اسم حمد بن جاسم لم يرد في وثائق إبستين المكشوف عنها مؤخرًا

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على