` `

ما هي وحدة دوفدوفان؟

سياسة
28 يناير 2024
ما هي وحدة دوفدوفان؟
تم تأسيس وحدة دوفدوفان عام 1986 لتنفيذ العديد من المهمات السرية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقوم وحدة دوفدوفان بالكثير من عمليات جمع المعلومات لصالح جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن، كما أنها تنفذ الكثير من عمليات الاغتيال والاعتقال أيضًا. بالحديث عن هذه الوحدة وما يميز مجندوها؛ فإن لباسهم يشبه اللباس العربي، وهي من الوحدات الخاصة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ما هي وحدة دوفدوفان؟

عند البحث لمعرفة ما هي وحدة المستعربين في الجيش الإسرائيلي التي يطلق عليها اسم دوفدوفان يتضح بأنها وحدة تم تأسيسها عام 1986 لتنفيذ العديد من المهمات السرية وغيرها من العمليات، وهي وحدة تابعة للواء المظليين في جيش الاحتلال الإسرائيلي. وشاركت هذه الوحدة في الكثير من العمليات، ومنها: العمليات التي بدأت عام 2015 ضد ما يطلق عليه الاحتلال الإسرائيلي اسم الإرهابيين.

تقوم وحدة دوفدوفان بالكثير من عمليات جمع المعلومات لصالح جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن
تُعرف وحدة دوفدوفان باسم وحدة المستعربين، وقد أسسها رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك

من هو مؤسس وحدة المستعربين المعروفة باسم دوفدوفان؟

تم تأسيس وحدة المستعربين التي يطلق عليها اسم وحدة دوفدوفان من قبل رئيس الوزراء الأسبق للاحتلال الإسرائيلي إيهود باراك، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • العمر عند تأسيس وحدة دوفدوفان: ولد إيهود باراك يوم 12 فبراير/شباط من عام 1942، بينما تم تأسيس وحدة دوفدوفان عام 1986 مما يعني أن عمره كان 44 عامًا تقريبًا عند تأسيسها.
  • حصول على شهادة البكالوريوس: حصل إيهود باراك على شهادة البكالوريوس عام 1968 في الرياضيات والفيزياء، وكانت دراسته في الجامعة العبرية داخل مدينة القدس.
  • دراسة الماجستير: بعد الانتهاء من دراسة البكالوريوس استطاع إيهود باراك دراسة الماجستير في عام 1978 من جامعة ستانفورد، وكانت في تخصص أنظمة الاقتصاد الهندسي.
  • الانخراط في جيش الاحتلال: تطوّع إيهود باراك في جيش الاحتلال الإسرائيلي عام 1959، مما يعني أن ذلك كان قبل الحصول على شهادة البكالوريوس، واستمر فترة طويلة مع الجيش بعد ذلك.
  • التعيين رئيسًا للأركان العامة: في 1 أبريل/نيسان من عام 1991 أصبح الفريق إيهود باراك رئيس الأركان العامة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، مما يعني أنه ترقى على مدى قرابة 32 سنة حتى وصل إلى هذا المنصب.
  • شغل منصب وزير الداخلية: أصبح إيهود باراك وزير الداخلية خلال شهر يوليو/تموز من عام 1995 بعد تقاعده من الجيش، وتم اختياره في هذا المنصب من قبل رئيس الوزراء السابق إسحاق رابين.
  • رئيس الوزراء لدولة الاحتلال: في انتخابات دولة الاحتلال الإسرائيلي لعام 1999 استطاع إيهود باراك الفوز بأغلبية ساحقة، وهو ما جعله رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي العاشر.

هل عدد وحدة دوفدوفان المقتولين في طوفان الأقصى كبير؟

وصل عدد وحدة دوفدوفان المقتولين في معركة طوفان الأقصى -التي أطلق عليها الاحتلال الإسرائيلي اسم السيوف الحديدية- إلى 8 فحسب حتى يوم 27 يناير/كانون الثاني من عام 2024 وفق الموقع الرسمي لحكومة الاحتلال، وفيما يأتي أسماء بعضهم:

  • أور يوسف ران: كان أور يوسف ران قائدًا للوحدة 217 في لواء المغاوير، وهي وحدة دوفدوفان، ولقي حتفه يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 مع بداية طوفان الأقصى، وهو من الضحايا الذين يحملون رتبة رائد.
  • عمري ميخائيلي: عندما تم قتله كان عمري ميخائيلي بعمر 35 عامًا، وهو رقيب كان من أعضاء وحدة دوفدوفان من المستعربين في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقتل يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023.
  • أليمنيو إيمانويل فيليكي: في يوم 6 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023 وقع الرقيب أليمنيو إيمانويل فيليكي ضحية بسبب حرب طوفان الأقصى، وذلك أثناء القتال ضد فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

هل تتضمن وحدة اليمام فرقة مستعربين؟

تتضمن وحدة اليمام فرقة مستعربين مختلفة عن وحدة دوفدوفان، كما أنها تتضمن 6 فرق أخرى، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول فرق وحدة اليمام:

  • فرقة المداهمة والاختراق: تقوم فرقة المداهمة والاختراق في وحدة اليمام بعمليات مداهمة البيوت والمباني، وذلك لتأمين عمليات الاغتيال التي تريد الوحدة القيام بها.
  • فرقة القرود: يطلق على إحدى فرق وحدة اليمام اسم فرقة القرود، ويتخصص المجندون في هذه الفرقة بمهارات التسلق والتزحلق بالإضافة إلى مهارات السقوط السريع.
  • فرقة القناصة: يتدرب أفراد فرقة القناصة في وحدة اليمام على تنفيذ عمليات القنص طويلة وقصيرة المدى، كما أن المجندين في هذه الفرقة مجهزون ببنادق متخصصة للقنص.
  • فرقة المستعربين: إن فرقة المستعربين من أخطر فرق وحدة اليمام؛ فإن مجنديها مدربون على الانخراط بين الفلسطينيين والتمويه عليهم لغايات الاعتقال والاغتيال.
  • فرقة خبراء المتفجرات: كما يظهر من اسمها تختص فرقة خبراء المتفجرات في وحدة اليمام بالتعامل مع المتفجرات، وهي الفرقة المسؤولة عن عمليات تفكيك المتفجرات في هذه الوحدة.
  • فرقة الكلاب البوليسية: تضم فرقة الكلاب البوليسية كلابًا تم تدريبها بشكل خاص للقيام بعمليات مساعدة، ويتم الاستعانة بهذه الكلاب في عمليات وحدة اليمام.
  • الفرقة الصامتة: تقوم الفرقة الصامتة بالعديد من المهمات، وأبرزها تطوير التكتيكات لمواجهة المقاومين، سواءً كانت مقاومتهم سلمية أو مسلحة، وكذلك تعتني بتطوير التدريبات الخاصة بتحرير المستوطنين المختطفين.

هل وحدة المتسادا من وحدات المستعربين؟

لا تعد وحدة المتسادا من وحدات المستعربين في جيش الاحتلال الإسرائيلي بخلاف وحدة دوفدوفان، وإنما تم تشكيل وحدة المتسادا من قبل هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي للمساعدة في السيطرة على السجون، وعند تأسيسها عام 2003 كانت مرتبطة بشرطة الاحتلال ورئيس قسم العمليات في سلطة خدمات السجون حسب المركز الفلسطيني للإعلام.

هل مهمات وحدة يهلوم تختلف عن وحدة دوفدوفان؟

تختلف مهمات وحدة يهلوم عن وحدة دوفدوفان بشكل كبير؛ فإن وحدة دوفدوفان من وحدات المستعربين التي تقوم بعمليات الاغتيال وكذلك جمع المعلومات الاستخباراتية وما أشبه ذلك، وأما وحدة يلهوم؛ فإنها وحدة الهندسة للعمليات الخاصة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهي السلطة الهندسية الأعلى في هذا الجيش.

على الرغم من القدرات الهندسية التي تتمتع بها وحدة يهلوم في جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ إلا أن الناطق الرسمي باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام صرّح عن تفخيخ اثنين من الأنفاق في هذه الوحدة خلال معركة طوفان الأقصى حسب الميادين، وهذا يعني أنها من الوحدات التي تكبدت بعض الخسائر في قطاع غزة كما هي حالة وحدة دوفدوفان.

هل وحدة دوفدوفان من الوحدات الخاصة في جيش الاحتلال الإسرائيلي؟

إن وحدة دوفدوفان من الوحدات الخاصة في جيش الاحتلال الإسرائيلي بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من الوحدات الخاصة الأخرى في هذا الجيش:

  • وحدة شايطيت 13: إن وحدة شايطيت 13 من وحدات البحرية الخاصة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، ويتم الاعتماد عليها للقيام بالعديد من العمليات البحرية والعمليات البرية وعمليات إنقاذ الرهائن وغيرها.
  • وحدة سايريت ماتكال: تُعرف وحدة استطلاع هيئة الأركان العامة الإسرائيلية باسم وحدة سايريت ماتكال، وهي الوحدة الأساسية المخصصة لعمليات إنقاذ الرهائن خلال فترات الحرب، وتقوم بالعديد من المهمات الأخرى.
  • وحدة شالداغ: يُطلق على وحدة النخبة الخاصة للقوات الجوية في جيش الاحتلال الإسرائيلي اسم وحدة شالداغ، وتقوم هذه الوحدة بعمليات سرية للغاية، وشاركت في العديد من العمليات خلال تاريخها.
  • وحدة إيجوز: إن وحدة إيجوز من الوحدات التابعة للواء جولاني في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتتخصص هذه الوحدة في حرب العصابات، ويخضع مجندوها لتدريبات خاصة من أجل القيام بمهماتها.
  • وحدة جبال الألب: تعتني وحدة جبال الألب بتحسين بعض تكتيكات الدفاع الإقليمية التي تشمل إطلاق النار أثناء التزلج على الجليد وغيرها، وتتكون هذه الوحدة من جنود الاحتياط المتطوعين بشكل أساسي.
  • وحدة ميتار: إن وحدة ميتار من وحدات النخبة السرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، ويتخصص المجندون في هذه الوحدة بصاروخ تموز المضاد للدبابات، وشاركت في العديد من عمليات التصفية لقادة المقاومة الفلسطينية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو لواء جفعاتي؟

من هو الجنرال موشيه باتيل؟

ما هو جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

هل تجنيد العرب في الجيش الإسرائيلي إجباري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على