` `

ما هي لغة إسلام آباد؟

ثقافة وفن
29 يناير 2024
ما هي لغة إسلام آباد؟
لغة إسلام آباد هي اللغة الأردية التي يتم التحدث فيها داخل باكستان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من عدم انتشار لغة إسلام آباد على نطاق جغرافي واسع حول العالم؛ إلا أنها واحدة من اللغات التي لديها أكبر عدد من المتحدثين، وهي لغة تشترك مع الهندية في الكثير من الروابط، وتعود كل من اللغتين إلى العائلة ذاتها، ويجدر الذكر بأنها اللغة الرسمية في باكستان؛ إلا أنها في مرتبة متأخرة بين أكثر اللغات انتشارًا داخل الدولة.

ما هي لغة إسلام آباد؟

عند البحث لمعرفة ما هي لغة إسلام آباد يتضح بأنها اللغة الأردية التي يتم التحدث فيها داخل أراضي جمهورية باكستان الإسلامية، كما أن هناك بعض اللغات الأخرى التي يتم التحدث بها في باكستان أيضًا. يمكن لزوار إسلام آباد الاعتماد على اللغة الإنجليزية للتواصل مع شريحة كبيرة من السكان؛ فإنها من اللغات المفهومة على نطاق واسع في المدينة.

على الرغم من عدم انتشار لغة إسلام آباد على نطاق جغرافي واسع حول العالم
تنتمي اللغة الأردية -لغة إسلام آباد الرسمية- إلى عائلة اللغات الهندوآرية

إلى أي عائلة تنتمي اللغة الأردية؟

تنتمي اللغة الأردية -لغة إسلام آباد الرسمية- إلى عائلة اللغات الهندوآرية حسب موسوعة بريتانيكا، وتضم هذه العائلة عدة من اللغات الأخرى أيضًا، ومنها: البنغالية، واللغة السندية، ولغة الأوريا، وكذلك اللغة السنهالية بالإضافة إلى اللغات الداردية، ولا يتم التحدث في جميع هذه اللغات داخل أراضي مدينة إسلام آباد.

كم عدد حروف اللغة الباكستانية الرسمية؟

يصل عدد حروف اللغة الباكستانية الرسمية إلى 36 حرفًا حسب موقع ستادي، وهذا يعني أنها تزيد في عدد حروفها عن عدد حروف اللغة العربية، ويبلغ الفرق بينهما 6 حروف، ويتم الاعتماد على نظام الكتابة العربي في هذه اللغة؛ إلا أن بعض الحروف تم تعديلها لتمثيل أصوات مختلفة عن اللغة العربية.

هل اللغة العربية في باكستان منتشرة كثيرًا؟

إن اللغة العربية في باكستان ليست منتشرة كثيرًا، وإنما تنتشر فيها لغة إسلام آباد بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى. تتضمن القائمة الآتية أكثر اللغات انتشارًا في الأراضي الباكستانية حسب وكالة سي آي إيه الأمريكية:

  • اللغة البنجابية: تصل نسبة الذين يتحدثون اللغة البنجابية في باكستان إلى 38.8% من مجموع السكان، وهذا يعني أنها تفوق على عدد المتحدثين بالأردية التي تعد لغة إسلام آباد ولغة باكستان الرسمية.
  • لغة البشتو: تحتل لغة البشتو المرتبة الثانية بين اللغات الأكثر انتشارًا في الأراضي الباكستانية، وتصل نسبة المتحدثين بهذه اللغة إلى 18.2% من مجموع السكان في باكستان.
  • اللغة السندية: في المرتبة الثالثة بين اللغات الأكثر انتشارًا داخل أراضي جمهورية باكستان الإسلامية تأتي اللغة السندية؛ فإن نسبة المتحدثين بها تصل إلى 14.6% من مجموع عدد السكان.
  • اللغة السرائيكية: بنسبة تصل إلى 12.2% من مجموع عدد السكان في أراضي جمهورية باكستان الإسلامية تحتل اللغة السرائيكية المرتبة الرابعة بين أكثر اللغات انتشارًا في الدولة.
  • اللغة الأردية: على الرغم من كونها اللغة الرسمية في باكستان؛ إلا أن نسبة متحدثي اللغة الأردية تبلغ 7.1% من مجموع السكان، وهذا يعني أنها اللغة التي تحتل المرتبة الخامسة بين أكثر اللغات انتشارًا في باكستان.
  • اللغة البلوشية: بنسبة تصل إلى 3.0% من مجموع السكان تحتل اللغة البلوشية المرتبة السادسة بين اللغات الأكثر انتشارًا في باكستان بفارق كبير عن اللغة الأردية الرسمية.
  • لغة الهندكو: في المرتبة السابعة بين أكثر اللغات انتشارًا داخل أراضي جمهورية باكستان الإسلامية تأتي لغة الهندكو، ويصل عدد متحدثي هذه اللغة إلى 2.4% من مجموع السكان تقريبًا.

ما معنى كلمة إسلام آباد؟

عند ترجمتها إلى اللغة العربية يصبح معنى كلمة إسلام آباد مدينة الإسلام أو مدينة السلام، وتم اختيار هذا الاسم للمدينة حتى يعكس الإيديولوجية التي تتمتع بها البلاد حسب موسوعة بريتانيكا. يجدر الذكر بأن هذه المدينة عاصمة جمهورية باكستان الإسلامية في الوقت الراهن، وتقع على بُعد 14 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من مدينة روالبندي الباكستانية.

متى تأسست مدينة إسلام آباد؟

لم يكن تأسيس مدينة إسلام آباد قديمًا، وإنما تم تأسيس هذه المدينة خلال ستينيات القرن العشرين بعد انفصال جمهورية باكستان الإسلامية عند الهند، ويعمل معظم سكان هذه المدينة خلال الوقت الراهن في الوظائف الحكومية. تحتوي المدينة على كثير من المعالم، ومنها: مسجد فيصل الذي تم بناؤه على نفقة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ومن معالمها كذلك: المتحف الوطني، والمتحف الذي يحمل اسم المدينة.

هل كراتشي كانت عاصمة باكستان السابقة قبل إسلام آباد؟

كانت كراتشي عاصمة باكستان السابقة بالفعل إلا أن جمهورية باكستان الإسلامية قررت تغييرها مع نهاية خمسينيات القرن العشرين واتخذت من مدينة راولبندي عاصمة مؤقتة حتى الانتهاء من تأسيس إسلام آباد، وهي واحدة من المدن في إقليم السند جنوبي باكستان، وتتضمن هذه المدينة كلًا من الميناء البحري الرئيسي بالإضافة إلى المركز التجاري والصناعي الرئيسي في الدولة.

ما هو أصل سكان باكستان؟

لا ينحدر جميع سكان باكستان من ذات الأصل، وإنما يختلف أصل سكان باكستان بشكل كبير، وتصل نسبة السكان ذوي الأصول البنجابية إلى 44.7% من السكان، وأما البشتون؛ فيمثّلون 15.4% من مجموع السكان، ويُمثّل السند 14.1% من السكان، والسرائيكيون 8.4% من السكان، والبلوش 3.6% من مجموع السكان ويتم التحدث بلغة إسلام آباد من قبل بعضهم في حين يتقن البعض الآخر لغات أخرى.

هل إسلام آباد أكبر مدن باكستان بعدد السكان؟

لا تعد مدينة إسلام آباد أكبر مدن باكستان بعدد السكان، وإنما تحتل مرتبة متأخرة، وفيما يأتي قائمة بالمدن التي تحتل المراتب الأولى لعام 2024 حسب ورلدوميترز:

  • مدينة كراتشي: تحتل مدينة كراتشي المرتبة الأولى بين مدن باكستان ذات عدد السكان الأكبر، ويصل عدد سكانها إلى 11,624,219 نسمة، وهو ما يمثل أضعاف عدد سكان إسلام آباد الذي يبلغ 601,600 نسمة فحسب.
  • مدينة لاهور: في المرتبة الثانية بين المدن ذات عدد السكان الأكبر في باكستان تأتي مدينة لاهور، التي يبلغ عدد سكانها 6,310,888 نسمة، وهذا يعني أن الفارق كبير بين عدد سكانها وعدد سكان كراتشي.
  • مدينة فيصل أباد: بعدد سكان يصل إلى 2,506,595 نسمة تحتل مدينة فيصل أباد المرتبة الثالثة بين المدن ذات عدد السكان الأكبر في جمهورية باكستان الإسلامية، وأخذت اسمها من اسم الملك فيصل آل سعود.
  • مدينة روالبندي: كانت مدينة روالبندي العاصمة المؤقتة لباكستان قبل الانتقال إلى إسلام آباد، ويصل عدد سكانها إلى 1,743,101 نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة بين مدن باكستان ذات أكبر عدد من السكان.
  • مدينة ملتان: يصل عدد سكان مدينة ملتان إلى 1,437,230 نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة بين مدن باكستان ذات أكبر عدد من السكان.

ما هي أبرز المعلومات حول لغة إسلام آباد؟

تعد لغة إسلام آباد واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • عدد المتحدثين: يصل عدد المتحدثين باللغة الأردية إلى 231.7 مليون نسمة حول العالم خارج الأراضي الباكستانية وداخلها، وهو ما يجعلها عاشر أكثر اللغات انتشارًا في العالم لعام 2023 حسب إحصائيات ستاتيستا.
  • تشكل اللغة الأردية: تشكّلت اللغة الأردية خلال القرن الثاني عشر الميلادي، وذلك عند وصول الإمبراطورية الفارسية إلى دلهي في الجزء الشمالي من الهند، وهي من اللغات المنتشرة في أراضي الهند أيضًا.
  • الارتباط بين الهندية والأردية: يوجد ارتباط وثيق بين اللغة الأردية واللغة الهندية، ويمكن لكل من متحدثي اللغتين فهم بعضهم البعض؛ إلا أن أنظمة الكتابة المستخدمة مختلفة إلى جانب وجود بعض الاختلافات الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا كانت لغة الإنسان القديم؟

هل يمكن تعلم لغة الإشارة عبر الإنترنت؟

هل يزيد عدد لغات العالم الرسمية عن 7 آلاف لغة؟

هل بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عام 2012؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على