` `

ما هي لوحة العشاء الأخير؟

ثقافة وفن
30 يناير 2024
ما هي لوحة العشاء الأخير؟
إن الإيطالي ليوناردو دافنشي هو من رسم لوحة العشاء الأخير (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد لوحة العشاء الأخير واحدة من اللوحات الجدارية الكبيرة التي تم رسمها في العقد الأخير من القرن الخامس عشر الميلادي، وهناك العديد من اللوحات الأخرى التي تحمل الاسم نفسه لرسامين مختلفين، وذلك لأن العشاء الأخير ذو رمزية دينية عند المسيحيين، ويُعبّر عن أحد لقاءات المسيح عيسى مع تلامذته.

ما هي لوحة العشاء الأخير؟

عند البحث لمعرفة ما هي لوحة العشاء الأخير يتضح بأنها إحدى اللوحات التي تم رسمها خلال تسعينيات القرن الخامس عشر الميلادي للتعبير عن بعض الاعتقادات الدينية للمسيحيين، وهي لوحة اكتسبت شهرة كبيرة، واستطاعت الصمود أكثر من 500 سنة منذ رسمها وحتى الوقت الراهن.

تعد لوحة العشاء الأخير واحدة من اللوحات الجدارية الكبيرة التي تم رسمها في العقد الأخير من القرن الخامس عشر الميلادي
لوحة العشاء الأخير هي إحدى اللوحات التي تم رسمها خلال تسعينيات القرن الخامس عشر الميلادي

ما هي قصة لوحة العشاء الأخير؟

تُمثّل قصة لوحة العشاء الأخير المسيح عندما أخبر تلامذته بأنه تعرّض إلى الخيانة من قِبل واحد منهم حسبما يعتقده النصارى، وحرص الرسام على إظهار شخصية كل واحد من التلامذة بالعديد من المواضيع الدينية حسب موقع ستادي، وتوجد العديد من اللوحات التي تحمل اسمًا مشابهًا للتعبير عن القصة ذاتها.

من رسم لوحة العشاء الأخير؟

إن الإيطالي ليوناردو دافنشي هو من رسم لوحة العشاء الأخير، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: ولد ليوناردو دا فينشي يوم 15 أبريل/نيسان من عام 1452 في إيطاليا، وتوفي يوم 2 مايو/أيار من عام 1519 في فرنسا مما يعني أن عمره كان 67 عامًا تقريبًا.
  • سبب الشهرة: أصبح ليوناردو دافنشي مشهورًا بسبب اللوحات التي قام برسمها، ومنها لوحة الموناليزا، كما أنه كان مخترعًا، ولديه العديد من الإسهامات في غير الرسم أيضًا.
  • عدد اللوحات: بالرغم من شهرته الكبيرة إلا أن عدد لوحات ليوناردو دافنشي يقل عن 20 لوحة متبقية ثبتت نسبتها إليه، وبعض هذه اللوحات لم تكتمل حسب موسوعة بريتانيكا.
  • أسرة ليوناردو دافنشي: لم يكن والدا ليوناردو دافنشي متزوجين عند إنجابه، وإنما كانت والدته فلاحة تدعى كاترينا، وكان أبوه كاتب عدل ومالكًا للعقار، ولم يتزوج ليوناردو دافنشي خلال حياته.
  • تلقي التعليم المعتاد: تمت معاملة ليوناردو دافنشي على أنه ابن شرعي بالرغم من عدم زواج والديه عند إنجابه، وبذلك استطاع تلقي التعليم الابتدائي المعتاد، وتعلم القراءة والكتابة والحساب.
  • تعلّم الرسم: بدأ ليوناردو دافنشي بتعلم الرسم على يد النحات والرسام الشهير أندريا ديل فيروكيو، وكان عمره وقتها 15 عامًا، وهذا يعني أنه كان صغيرًا، وكانت لوحة العشاء الأخير بعد مرور فترة طويلة من تعلم الرسم.
  • أول أعمال دافنشي: في عام 1482 تقريبًا بدأ ليوناردو دافنشي برسم لوحة تمجيد المجوس للطفل يسوع، وكانت هذه الرسمة لدير سان دوناتو في فلورنسا داخل الأراضي الإيطالية.

هل لوحة العشاء الأخير من أشهر لوحات دافنشي؟

اعتنى المختصون بمعرفة أسرار لوحة العشاء الأخير للرسام ليوناردو دافنشي، وكانت هذه اللوحة واحدة من أشهر لوحات دافنشي بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أشهر لوحاته الأخرى:

  • لوحة الموناليزا: استمر ليوناردو دافنشي برسم الموناليزا بدايةً من عام 1503 وحتى عام 1519، مما يعني أنها واحدة من آخر لوحاته، كما أنه إحدى اللوحات التي لا تقدر بثمن أيضًا.
  • لوحة الرجل الفيتروفي: قام ليوناردو دافنشي برسم لوحة الرجل الفيتروفي عام 1490 مما يعني أنها كانت سابقة على لوحة العشاء الأخير، وهي لوحة تم رسمها بالحبر والقلم على واحد من دفاتر الملاحظات.
  • لوحة بورترية رجل بالطباشير الأحمر: بداية من عام 1490 وحتى الفترة بين العامين 1515-1516 قام دافنشي برسم لوحة بورترية رجل بالطباشير الأحمر، وهي لوحة تمثل رجلًا عجوزًا.
  • لوحة عذراء الصخور: استمر دافنشي برسم لوحة عذراء الصخور بداية من عام 1483 وحتى عام 1486، مما يعني أنها واحدة من أولى اللوحات التي قام برسمها، وهي من أشهر لوحاته أيضًأ.
  • لوحة السيدة مع قاقم: بدأ دافنشي برسم لوحة السيدة مع قاقم عام 1489 واستمر في رسمها حتى عام 1491، وتحتوي هذه اللوحة على امرأة شابة مع قاقم كما يظهر من اسمها.

متى تم رسم لوحة العشاء الأخير الأصلية؟

بدأ ليوناردو دافنشي برسم لوحة العشاء الأخير الأصلية عام 1495 واستمر برسمها حتى عام 1498، مما يعني أنها استغرقت قرابة 4 سنوات، وقبلها قام دافنشي برسم العديد من اللوحات التي تمثل أبعادًا دينية أيضًا بما فيها لوحة عذراء الصخور، وكذلك قام برسم بعض اللوحات ذات الشهرة الكبيرة بعد هذه اللوحة، وعلى رأسها: الموناليزا.

أين توجد لوحة العشاء الأخير؟

توجد لوحة العشاء الأخير خلال الوقت الراهن داخل دير سانتا ماريا ديلي جراتسي الدومينيكاني في ميلانو الإيطالية، ويتم عرضها في غرفة الطعام داخل هذا الدير منذ رسمها دافنشي وحتى الوقت الراهن، وهي لوحة كبيرة يصل ارتفاعها إلى 4.6 متر، وأما عن عرضها؛ فإنه يبلغ 8.8 متر.

من هي شخصيات لوحة العشاء الأخير؟

تشير شخصيات لوحة العشاء الأخير إلى تلاميذ المسيح -حسب اعتقاد المسيحيين- بالإضافة إلى المسيح عيسى ابن مريم نفسه، وهي من اللوحات ذات البعد الديني، وتحتوي اللوحة على شخصية ذات ملامح أنثى، وكان من عادة دافنشي رسم بعض الرجال بملامح أنثى أحيانًا، وكان المسيح في منتصف هذه اللوحة.

هل سعر لوحة العشاء الأخير من أسعار اللوحات الأغلى مبيعًا؟

إن سعر لوحة العشاء الأخير لا يقدر بثمن، ولم تكن من أغلى اللوحات مبيعًا في العالم، وذلك لأنها لم تُعرض للبيع. تتضمن القائمة الآتية اللوحات التي بيعت بأغلى الأسعار حتى الوقت الراهن حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • لوحة سالفاتور مندي: بيعت لوحة سالفاتور مندي مقابل 450.3 مليون دولار أمريكي مما يجعلها اللوحة الأغلى مبيعًا في العالم على الإطلاق، وهي من لوحات الرسام ليوناردو دافنشي أيضًا.
  • لوحة تبادل: قام الأمريكي الهولندي ويليم دي كوننغ برسم لوحة تبادل عام 1955، وبيعت هذه اللوحة مقابل 300 مليون دولار أمريكي مما يجعلها في المرتبة الثانية بين اللوحات الأغلى مبيعًا.
  • لوحة لاعبي الورق: بيعت لوحة لاعبي الورق -للفرنسي بول سيزان- مقابل 250 مليون دولار أمريكي، وهذا يعني أنها اللوحة التي تحتل المرتبة الثالثة بين اللوحات الأغلى مبيعًا في العالم.
  • لوحة متى تتزوجين: كانت لوحة متى تتزوجين واحدة من لوحات الرسام الفرنسي بول غوغان، وهي اللوحة التي تحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة بقيمة وصلت إلى 210 مليون دولار أمريكي.
  • لوحة نمبر: بقيمة وصلت إلى 200 مليون دولار أمريكي تحتل لوحة نمبر المرتبة الخامسة بين اللوحات الأغلى في مبيعًا العالم، وهي واحدة من لوحات الرسام الأمريكي بول جاكسون بولوك.

ما هي أبرز المعلومات عن لوحة العشاء الأخير لدافنشي؟

إن أسرار لوحة العشاء الأخير لليوناردو دافنشي عديدة، وهي واحدة من أشهر اللوحات التي قام هذا الرسام الإيطالي بالانتهاء منها، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول لوحة العشاء الأخير لدافنشي:

  • وعاء الملح المسكوب: تضمنت لوحة العشاء الأخير وعاء ملح مسكوب بالقرب من مرفق يهوذا، وناقش المختصون معنى رمزية ذلك، ويرى بعضهم بأنه إشارة إلى الحظ السيء بينما يرى آخرون بأنه للخسارة أو الدين.
  • الطعام في اللوحة: يتناقش المختصون في الطعام الذي كان على المائدة في لوحة العشاء الأخير، ويرى بعضهم بأنه ثعبان البحر، بينما يرى آخرون بأنه سمك الرنجة، ولكل منهما رمزيته.
  • النسخ المبكرة: توجد 3 نسخ مبكرة عن لوحة العشاء الأخير الأصلية التي رسمها ليوناردو دافنشي، ويعود تاريخ هذه النسخ إلى أوائل القرن السادس عشر الميلادي، وكانت هذه النسخ لرسامين مختلفين، ومنهم الرسام أندريا سولاري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو فن تحريك الرسوم؟

أين يقام مهرجان كان السينمائي؟

متى رُسمت لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي؟

هل لوحة غرنيكا مستوحاة من فيلم وداعًا للسلاح؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على