` `

ما هي أعمق بحيرة في العالم؟

ثقافة وفن
4 فبراير 2024
ما هي أعمق بحيرة في العالم؟
إن بحيرة بايكال أعمق بحيرة في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع أعمق بحيرة في العالم داخل سيبيريا في حدود جمهورية روسيا الاتحادية، وهي بحيرة كبيرة يصل عمقها إلى أكثر من كيلومتر ونصف، وهناك عدة من البحيرات الأخرى التي يزيد عمقها على كيلومتر حول العالم أيضًا، وربما تكون السباحة في هذه البحيرات خطيرة بالنسبة إلى كثير من الأشخاص؛ نظرًا لعمقها البالغ.

ما هي أعمق بحيرة في العالم؟

حدّدت موسوعة غينيس للأرقام القياسية ما هي أعمق بحيرة في العالم، وهي بحيرة بايكال التي يزيد عمقها عن 1.6 كيلومتر، وهذا يعني أنها عميقة جدًا إلا أن عمقها لا يزال متواضعًا أمام المحيطات؛ فإن النقطة الأعمق في المحيطات يصل عمقها إلى أكثر من 10 كيلومتر، وهذا يعني أنها على أضعاف عمق البحيرة الأعمق في العالم.

تقع أعمق بحيرة في العالم داخل سيبيريا في حدود جمهورية روسيا الاتحادية
تقع أعمق بحيرة بايكال - أعمق في العالم - داخل الأراضي الروسية

أين تقع أعمق بحيرة في العالم؟

تقع أعمق بحيرة في العالم داخل الأراضي الروسية، ونظرًا لعمقها الكبير تحتوي هذه البحيرة على قرابة خُمس المياه العذبة في العالم، وهذا يعني أنها كبيرة جدًا مقارنةً بغيرها من البحيرات العذبة، ويصل عمرها إلى 25 مليون سنة على الأقل، مما يعني أنها من أقدم البحيرات في العالم أيضًا.

هل توجد فقمات المياه العذبة في بحيرة بايكال؟

إن فقمات المياه العذبة من أبرز الحيوانات التي تتواجد في بحيرة بايكال، ولا تعيش هذه الفقمة في أي مكان آخر حسب موقع ستادي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • طعام فقمة المياه العذبة: إن فقمة المياه العذبة آكلة للحوم، وتتغذى هذه الفقمة بشكل أساسي على الأسماك التي لا تُشكّل أية قيمة تجارية بالنسبة إلى الإنسان.
  • الاسم الآخر لفقمة المياه العذبة: تُعرف فقمة المياه العذبة كذلك باسم فقمة بايكال، وذلك لأنه لا تعيش في أي من بحيرات المياه العذبة الأخرى حول العالم.
  • فقمة المياه العذبة غير مهددة بالانقراض: لا تعد فقمة المياه العذبة واحدة من الحيوانات المهددة بالانقراض، وذلك لأنها لا تُمثّل قيمة كبيرة بالنسبة إلى البشر، مما يعني أنها لا تتعرض إلى عمليات الصيد وما يشبهها.
  • وزن فقمة بايكال: يصل وزن فقمة بايكال -المعروفة باسم فقمة المياه العذبة- إلى 90 كيلوغرامًا، وهذا يعني أنها ذات حجم صغير مقارنةً بغيرها من أنواع الفقمات الأخرى.

ما هي ثاني أعمق بحيرة في العالم؟

بفارق يزيد على 100 متر تحتل بحيرة تنجانيقا المرتبة الثانية بين أعمق البحيرات حول العالم، وتقع هذه البحيرة في كل من تنزانيا، وبوروندي، والكونغو، وزامبيا، وهذا يعني أنها تقطع عدة دول، ولا تقع داخل حدود دولة واحدة كما هي حالة بحيرة بايكال، ويجدر الذكر بأن بحيرة تنجانيقا واحدة من أكبر البحيرات في العالم أيضًا.

ما أبرز المعلومات عن ثاني أعمق بحيرة في العالم؟

تتميز ثاني أعمق بحيرة في العالم بمسطحها الكبير، وحجمها الهائل، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • المساحة السطحية: تبلغ مساحة سطح ثاني أعمق بحيرة في العالم 32,600 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها ذات سطح كبير، ويبلغ طول محيطها 1,828 كيلومتر.
  • عدد الأنواع في البيئة المحيطة: إن البيئة المحيطة بثاني أعمق بحيرة في العالم واحدة من أغنى البيئات على مستوى العالم؛ فإن عدد الأنواع التي تضمها هذه المنطقة يزيد على 2,000 نوع.
  • عدد الأنواع الفريدة: تضم البيئة المحيطة ببحيرة تنجانيقا ما يقارب 500 نوع فريد من الأنواع التي تتخذ من هذه البيئة موطنًا لها، ولا توجد في أي مكان آخر حول العالم.
  • مصائد الأسماك: توجد العديد من مصائد الأسماك في ثاني أعمق البحيرات حول العالم، وتوفر هذه المصائد وظيفة لما يقارب 100 ألف شخص، وتستطيع توفير ما يتراوح بين 25%-40% من حاجات البروتين للسكان.
  • التهديدات: إن النظام البيئي لثاني أعمق بحيرة في العالم مهدد بسبب التوسع السكاني في المنطقة المحيطة، كما أن المنطقة تشهد إفراطًا في استخدام الموارد الطبيعية، وتعاني من الأنواع الغازية، والتلوث، وغيرها من المهددات الأخرى.

كم يبلغ عمق البحيرات الأعمق في العالم؟

تتفاوت أعمق البحيرات في العالم بشكل كبير فيما بينها بالعمق، وتتضمن القائمة الآتية أعمق البحيرات مع الفارق بين وبين البحيرة صاحبة المرتبة الأولى حسب وورلد أطلس:

  • بحيرة بايكال: يصل عمق بحيرة بايكال في الأراضي الروسية إلى 1,642 متر، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بين أعمق البحيرات حول العالم بفارق كبير عن البحيرة صاحبة المرتبة الثانية.
  • بحيرة تنجانيقا: في المرتبة الثانية بين أعمق البحيرات في العالم تأتي بحيرة تنجانيقا التي يبلغ عمقها 1,470 متر، وهذا يعني أن الفارق بينها وبين بحيرة بايكال يبلغ 172 متر.
  • بحر قزوين: بعمق يصل إلى 1,025 متر يحتل بحر قزوين المرتبة الثالثة بين أعمق البحيرات عالميًا بفارق 617 متر عن البحيرة صاحبة المرتبة الأولى، ويجدر الذكر بأن بحر قزوين من البحيرات بالرغم من إطلاق اسم البحر عليه.
  • بحيرة فوستك: تحتل بحيرة فوستك المرتبة الرابعة بين أعمق البحيرات في العالم؛ فإن عمقها يصل إلى 1,000 متر تقريبًا، ويبلغ الفارق بينها وبين أعمق بحيرة في العالم 642 متر تقريبًا.
  • بحيرة أوهيغينز - سان مارتن: تحتل بحيرة أوهيغينز - سان مارتن المرتبة الخامسة ضمن القائمة بعمق يصل إلى 836 متر، وهذا يعني أن الفارق بين عمقها وعمق بحيرة بايكال يبلغ 806 متر.
  • بحيرة ملاوي: يصل الفارق بين عمق بحيرة بايكال وبحيرة ملاوي إلى 936 متر، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تحتل المرتبة السادسة ضمن قائمة أعمق البحيرات في العالم بعمق يبلغ 706 متر.
  • بحيرة إيسيك كول: بعمق يصل إلى 668 متر تحتل بحيرة إيسيك كول المرتبة السابعة ضمن هذه القائمة، وأما عن الفارق بين عمقها وعمق بحيرة بايكال؛ فإنه يصل إلى 974 متر.
  • بحيرة غريت سلاف: يصل الفارق بين عمق بحيرة غريت سلاف وعمق بحيرة بايكال إلى 1,028 متر، ويبلغ عمق هذه البحيرة 614 متر، وهذا يعني أنها البحيرة التي تحتل المرتبة الثامنة ضمن القائمة.
  • بحيرة كراتير: في المرتبة التاسعة ضمن القائمة تأتي بحيرة كراتير التي يصل عمقها إلى 594 متر، وهذا يعني أن الفارق بين عمقها وعمق بحيرة بايكال يبلغ 1,048 متر.
  • بحيرة ماتانو: يصل عمق بحيرة ماتانو إلى 590 متر، ويبلغ الفارق بين عمقها وعمق بحيرة بايكال 1,052 متر، وهذا يعني أنها عاشر أعمق بحيرة في العالم.

هل بحيرة بايكال أكبر بحيرة في العالم؟

لا تعد بحيرة بايكال أكبر بحيرة في العالم، كما أنها ليست أصغر بحيرة في العالم أيضًا؛ فإنها من البحيرات الكبيرة، وتتضمن القائمة الآتية أسماء البحيرات الأكبر على مستوى العالم:

  • بحر قزوين: يصل حجم بحر قزوين إلى 78,200 كيلومتر مكعب، ويبلغ عمقها 1,025 متر، وطولها 1,199 كيلومتر، ومساحة سطحها 371 ألف كيلومتر مربع، وهو ما يجعله أكبر بحيرة في العالم.
  • بحيرة سوبريور: في المرتبة الثانية ضمن القائمة تأتي بحيرة سوبريور بمساحة سطح تبلغ 82,100 كيلومتر مربع، وطول يبلغ 616 كيلومتر، وعمق يبلغ 406 متر، وحجم يبلغ 12,100 كيلومتر مكعب.
  • بحيرة فكتوريا: يبلغ حجم بحيرة فكتوريا 2,750 كيلومتر مكعب، ويصل عمق هذه البحيرة إلى 84 متر، ويبلغ طولها 322 كيلومتر، ومساحة سطحها 68,870 كيلومتر مربع، ما يجعلها ثالث أكبر بحيرة في العالم.
  • بحيرة هورون: بحجم يبلغ 3,540 كيلومتر مكعب ومساحة سطح تصل إلى 59,600 كيلومتر مربع تحتل بحيرة هورون المرتبة الرابعة بين أكبر البحيرات في العالم، ويبلغ عمق هذه البحيرة 229 متر فحسب.
  • بحيرة متشيغان: تبلغ مساحة سطح بحيرة متشيغان 58,000 كيلومتر مربع، مما يجعلها في المرتبة الخامسة على مستوى العالم، وأما عن عمق هذه البحيرة؛ فإنه يبلغ 281 متر، وهذا يعني أنها ضحلة مقارنة بأعمق بحيرة في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى بُني قصر الكرملين؟

ماهي أقدم مدينة في العالم؟

ما هو أكبر شاطئ في العالم؟

هل تفصل بحيرة طبريا بين أربع دول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على