` `

ما هي الغابات المطيرة؟

علوم
7 فبراير 2024
ما هي الغابات المطيرة؟
الغابات المطيرة هي غابات تحتوي على الكثير من الأشجار دائمة الخضرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحتل الغابات المطيرة مساحات شاسعة في العديد من المناطق الجغرافية حول العالم، ويعبر بعضها عدة دول ولا يقتصر على دولة واحدة. تتميز هذه الغابات بكميات الأمطار الكبيرة التي تهطل عليها بشكل سنوي، كما أنها تحتوي على الكثير من النباتات والحيوانات المختلفة؛ بما فيها الحيوانات الخطيرة مثل التماسيح والثعابين السامة والعقارب وغيرها.

ما هي الغابات المطيرة؟

تُعرف الغابات المطيرة بأنها غابات تحتوي على الكثير من الأشجار دائمة الخضرة، وتتميز بغزارة الأمطار التي تهطل عليها. يجب أن تتراوح الأمطار التي تتلقاها الغابات بين 2,489-4,496 ملليمتر سنويًا تقريبًا، حتى يتم تصنيفها ضمن الغابات المطيرة حسب وورلد أطلس، وهي كميات كبيرة جدًا.

تحتل الغابات المطيرة مساحات شاسعة في العديد من المناطق الجغرافية حول العالم،
يجب أن تتراوح الأمطار التي تتلقاها الغابات المطيرة بين 2,489-4,496 ملليمتر سنويًا تقريبًا

لماذا سميت الغابات المطيرة بهذا الاسم؟

سُميت الغابات المطيرة بهذا الاسم لأنها منطقة جغرافية مغطاة بالأشجار دائمة الخضرة، وتستقبل كميات هائلة من الأمطار بشكل سنوي. تُشكّل هذه الغابات قرابة 6% من سطح الكرة الأرضية فحسب، وعلى الرغم من كونها نسبة منخفضة إلا أنها تتميز بتنوع كبير، وتحتضن أعدادًا كبيرة من الحيوانات والنباتات.

أين تقع الغابات المطيرة؟

يمكن العثور على الغابات المطيرة في كل مكان على سطح الكرة الأرضية تقريبًا باستثناء القطب الجنوبي، ومنها: غابات الأمازون في أمريكا الجنوبية، كما أن هناك بعض الغابات المطيرة في أفريقيا وآسيا وغيرها. تمتد بعض هذه الغابات لتغطي مساحات شاسعة تتجاوز مساحة الكثير من الدول.

كم عدد أنواع الغابات المطيرة؟

تختلف خصائص الغابات المطيرة عند اختلاف نوعها نظرًا لتفاوت الكثير من العوامل المختلفة، وهناك نوعان اثنان للغابات المطيرة في العالم كما يأتي:

  • الغابات المطيرة الاستوائية: يمكن العثور على الغابات المطيرة الاستوائية على الشريط الممتد حول خط الاستواء بين مدار الجدي ومدار السرطان، وأكبرها على الإطلاق غابات الأمازون.
  • الغابات المطيرة المعتدلة: توجد الغابات المطيرة المعتدلة في الكثير من الدول؛ بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وكندا، وتشيلي، ويميل هذا النوع إلى أن يكون أكثر برودة.

هل توجد الكثير من أنواع الحيوانات في الغابات المطيرة؟

عند البحث لمعرفة ما الحيوان الذي يعيش في الغابات المطيرة يتضح بأن هُناك الكثير من أنواع الحيوانات التي تعيش في هذه الغابات، ومنها ما يأتي:

  • الأُكاب: يمكن العثور على حيوانات الأُكاب في غابات إيتوري الاستوائية في وسط أفريقيا، وهي من الحيوانات الخبيرة في التمويه بسبب لون جلده الذي يساعده على الاختفاء في الغابة.
  • فراشات مورفو مينيلوس الزرقاء: تتمتع فراشات مورفو مينيلوس الزرقاء بلون أزرق لامع كما يوحي اسمها، وذلك مع بقع بُنية داكنة لخداع الحيوانات المفترسة لتعتقد هذه الحيوانات بأن حجم الفراشة أكبر.
  • الغوريلا الجبلية: تمتلك الغوريلا الجبلية دماغًا أكثر تطورًا مقارنةً بغيرها من الحيوانات الأخرى، وعادةً ما تعيش هذه الحيوانات في مجموعة تتضمن 30 فردًا تقريبًا، ويمكن العثور عليها في الغابات المطيرة.
  • الضفدع السام: على الرغم من لونه الزاهي إلا أن الضفدع السام يتميز بالسم الموجود داخل جلده، ويتم استخدام هذا السم في سهام الصيد أحيانًأ من قبل السكان المحليين.
  • اليغور: يُعرف اليغور باسم النمر الأمريكي أو الجاغوار، وهو من النمور التي تعيش في الغابات المطيرة، ويتميز بمعطفه المرقط الجميل، ويقوم هذا الحيوان بافتراس قرابة 85 نوعًا من الحيوانات، ومنها الغزلان، والسناجب.
  • خنزير الماء: إن خنزير الماء أكبر القوارض على وجه الأرض، وعادةً ما تعيش في النباتات الكثيفة التي تحيط بالمياه، ويمكنها القفز إلى المسطحات المائية أحيانًا للاختباء من الحيوانات التي تفترسها.
  • المكاو القرمزي: تتمتع طيور المكاو القرمزي بمظهر جذاب، وهي من طيور الببغاء ذات الريش الساطع، وتتمتع بمنقار قوي يستطيع فتح البذور الصلبة والمكسرات، ويعد من الحيوانات القليلة التي يمكنها التزاوج مدى الحياة.
  • كسلان بني الحنجرة: يعيش كسلان بني الحنجرة في الغابات المطيرة، وهو حيوان ذو حركة بطيئة، وعادةً ما يعيش في الأشجار، ويتغذى على أوراقها وأغصانها بالإضافة إلى التغذي على الفاكهة.

هل شجرة المطاط من نباتات الغابات المطيرة؟

إن شجرة المطاط من نباتات الغابات المطيرة فعلًا، ويمكن العثور على هذه الشجرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية داخل أمريكا الجنوبية وشرق آسيا وغرب أفريقيا، ما يعني أنها تعيش في مجموعة متنوعة من الأماكن، وهي الشجرة التي يستخرج منها المطاط المعروف الذي يتم استخدامه بالعديد من عمليات الإنتاج.

هل أهمية الغابات المطيرة كبيرة؟

لا شك بأن أهمية الغابات المطيرة كبيرة على كوكب الأرض؛ فإنها موطنٌ لأكثر من نصف الحيوانات والنبات، كما أنها تسهم في تنظيم المناخ من خلال تخزين المياه ثم إطلاقها في الغلاف الجوي لتتكاثف ثم تهطل على شكل أمطار مرة أخرى. تساعد هذه الغابات في منع تآكل التربة، ويتم الاعتماد عليها في استخلاص مكونات العديد من الأدوية التي يستخدمها البشر أيضًا.

هل توجد العديد من الغابات المطيرة الخطرة في العالم؟

هناك العديد من الغابات المطيرة الخطرة في العالم فعلًا، ويُصنّف بعضها ضمن أخطر الغابات في العالم حسب إيه تو زد أنيملز، وتتضمن القائمة الآتية بعضًأ من أخطر الغابات المطيرة:

  • غابات الأمازون المطيرة: تقع غابات الأمازون في أمريكا الجنوبية، وهي أخطر الغابات في العالم نظرًا لوجود العديد من الحشرات اللادغة والقوارض والحيوانات البرية، كما أنها موطنٌ للعديد من الأمراض مثل الملاريا.
  • غابة دينتري المطيرة: تحتوي غابة دينتري المطيرة على الكثير من الثعابين والتماسيح والنباتات اللاذعة، وغيرها من مسببات الأمراض أو الكائنات التي تُشكّل خطرًا على الإنسان، وهي واحدة من الغابات المطيرة في أستراليا.
  • غابات الكونغو المطيرة: تقع غابات الكونغو المطيرة في أفريقيا، وهي من أخطر الغابات المطيرة في العالم وأفريقيا، وتحتوي هذه الغابات على الكثير من مُسببات الأمراض بما فيها حمى الضنك، والحمى الصفراء.
  • غابات بورنيو المطيرة: تتمتع غابات بورنيو المطيرة في إندونيسيا وماليزيا بالتنوع الكبير؛ إلا أنها كذلك موطنٌ للعقارب القاتلة والثعابين السامة وبعض الحيوانات التي تهدد حياة الإنسان.

ما هي أكبر الغابات المطيرة في العالم؟

تتفاوت الغابات المطيرة بمساحتها كثيرًا، وتتضمن القائمة الآتية أكبر الغابات المطيرة في العالم على الإطلاق حسب إيه تو زد أنيملز:

  • غابات الأمازون المطيرة: تحتل غابات الأمازون المطيرة المرتبة الأولى بين الغابات المطيرة الأكبر في العالم؛ فإن هذه الغابات تغطي مساحة 5,499,998 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها أكبر من مساحة الجزيرة العربية بأكملها.
  • غابات الكونغو المطيرة: تحتل غابات الكونغو المطيرة مساحة تبلغ 2,020,191 كيلومتر مربع، وعلى الرغم من الفارق الشاسع بين مساحتها ومساحة غابات الأمازون؛ إلا أنها تحتل المرتبة الثانية عالميًا والأولى على مستوى غابات أفريقيا المطيرة.
  • غابات غينيا الجديدة المطيرة: بمساحة تبلغ 784,766.4 كيلومتر مربع تقريبًا تحتل غابات غينيا الجديدة المطيرة المرتبة الثالثة بين الغابات المطيرة الأكبر في العالم، وتقطع هذه الغابات أراضي إندونيسيا وغينيا الجديدة.
  • غابات بورنيو لاولاند المطيرة: تبلغ مساحة غابات بورنيو لاولاند المطيرة 427,348 كيلومتر مربع فحسب، وبالرغم من الفارق الهائل بين مساحتها ومساحة غابات الأمازون؛ إلا أنها تحتل المرتبة الرابعة ضمن هذه القائمة.
  • غابات فالديفيان المطيرة: تقع غابات فالديفيان المطيرة داخل أراضي تشيلي، وتبلغ مساحتها 248,120.9 مما يعني أنها خامس أكبر الغابات المطيرة في العالم والثانية على مستوى أمريكا الجنوبية بعد الأمازون.
  • الغابات المطيرة المعتدلة في شرق أستراليا: تحتل الغابات المطيرة المعتدلة في شرق أستراليا مساحة تصل إلى 222,099.2 كيلومتر مربع، وهي سادس أكبر الغابات المطيرة في العالم.
  • الغابات المطيرة المعتدلة في المحيط الهادئ: بمساحة 59,569.73 تصل إلى تحتل الغابات المطيرة المعتدلة في المحيط الهادئ المرتبة السابعة، وهي مساحة صغيرة مقارنةً بالغابات الأخرى ضمن القائمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ملوحة التربة من أسباب التصحّر؟

هل هناك أخطار تواجه التنوّع الحيوي؟

هل مستوى سطح البحر واحد في كل البحور؟

هل يمكن التدخّل في أسباب الكوارث الطبيعية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على