` `

ما المقصود بالبيوت الذكية؟

تكنولوجيا
12 فبراير 2024
ما المقصود بالبيوت الذكية؟
البيوت الذكية هي البيوت التي يتم توصيل أجهزتها الكهربائية بشبكة الإنترنت (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تزداد شعبية أنظمة البيوت الذكية خلال الوقت الراهن لما تستطيع هذه الأنظمة توفيره من مستويات الراحة، كما أنها تتيح للمستخدمين مزيدًا من القدرة على تخصيص أجهزة المنزل والتحكم بها عن بُعد وفق متطلباتهم الشخصية. تعمل الشركات المتخصصة على إنتاج مزيد من الأنظمة الذكية للمنازل، ويشمل ذلك أجهزة التلفاز والكاميرات وغيرها.

ما المقصود بالبيوت الذكية؟

تعرف البيوت الذكية أو المنازل الذكية بأنها البيوت أو المنازل التي يتم توصيل الأجهزة الكهربائية فيها بشبكة الإنترنت؛ لمشاركة المعلومات والتحكم فيها تلقائيًا عن بُعد. تشهد تقنيات وأنظمة البيوت الذكية إقبالًا متزايدًا في الفترة الأخيرة، كما أن الشركات المتخصصة تقوم بابتكار الكثير من الأنظمة والأجهزة الحديثة التي يمكن استخدامها في البيت الذكي.

تزداد شعبية أنظمة البيوت الذكية خلال الوقت الراهن لما تستطيع هذه الأنظمة توفيره من مستويات الراحة
يمكن للمنزل الذكي أن يساعد في تعزيز قدرة الأفراد على التحكم بأجهزتهم المنزلية عن بُعد

هل يمكن أن تتعرض أنظمة البيوت الذكية إلى الاختراق؟

يمكن أن تتعرض أنظمة البيوت الذكية إلى الاختراق بالفعل، وهي واحدة من أبرز السلبيات التي تعاني منها هذه الأنظمة، وفيما يلي بعضًا من الإرشادات التي تساعد في الحد من تعرضها إلى الاختراق والقرصنة الإلكترونية:

  • اختيار العلامات التجارية المعروفة: عادةً ما تحرص العلامات التجارية المعروفة على الاستجابة لتقارير الأخطاء، وتعمل على تصحيحها، كما أنها تقوم بتوفير تحديثات مستمرة لسد ثغرات الأمان وغيرها.
  • انتقاء الأجهزة الذكية بعناية: من الجيد انتقاء الأجهزة الذكية التي يتم استخدامها بعناية وتجنب الأجهزة التي لا يحتاج المرء إليها، وذلك للتقليل من فرصة الاختراق والوصول إلى أنظمة البيوت الذكية من قبل جهات أخرى.
  • تحديث البرمجيات: ينبغي على مستخدمي أنظمة البيوت الذكية تحديث البرمجيات الاساسية لهذه الأنظمة بشكل مستمر عند وجودها، وذلك لأن التحديثات تساعد في سد الثغرات التي يتم العثور عليها من قبل الشركة عادةً.
  • التحقق من تشفير جهاز التوجيه: من الضروري التحقق من تشفير جهاز التوجيه الذي ترتبط به أنظمة البيوت الذكية، وذلك للحد من فرصة الوصول إلى الشبكة واختراق الأنظمة المذكورة من خلالها.
  • تغيير كلمة المرور الافتراضية لجهاز التوجيه: عادةً ما تكون كلمة المرور الافتراضية لأجهزة التوجيه سهلة الاختراق، ولذلك كان من الضروري تغييرها وعدم إبقائها كما هي للحد من فرصة اختراق الجهاز.
  • إعداد شبكة مستقلة للأنظمة الذكية: توفر العديد من أجهزة التوجيه خيار إنشاء شبكة منفصلة للأجهزة الذكية في المنزل، ويوفر ذلك مزيدًا من الأمان، ويُقلل من فرصة اختراق أنظمة البيوت الذكية.
  • اختيار كلمة مرور مناسبة: يجب على المرء تجنب كلمات المرور التي تتضمن معلومات شخصية، وإنما ينبغي إنشاء كلمات مرور معقدة وعشوائية لأنظمة البيوت الذكية حتى يصبح اختراقها أكثر صعوبة.
  • التأمين بالمصادقة المزدوجة: تساعد المصادقة الثنائية أو المزدوجة على جهاز التوجيه وأنظمة البيوت الذكية في التقليل من فرصة اختراقها على نحو كبير، ولذلك ينبغي على المرء تفعيل هذا الخيار حال توفره.
  • تعزيز حماية الأجهزة الشخصية: يتم استخدام الأجهزة الشخصية أحيانًأ للتحكم في أنظمة البيوت الذكية، وفي هذه الحالة لا بد من تعزيز حماية الأجهزة المذكورة حتى لا يستطيع أي شخص آخر اختراق هذه الأنظمة عبرها.
  • استخدام جهاز حماية ذكي: هناك بعض الشركات التي تقوم بإنتاج أجهزة حماية منزلية مخصصة يمكن الاعتماد عليها، لزيادة مستويات الأمان وتعزيز الحماية والتقليل من تعرض الأنظمة الذكية إلى الاختراق.

ما هي إيجابيات وسلبيات المنزل الذكي؟

لا شك بأن إيجابيات وسلبيات المنزل الذكي عديدة، ومن أبرز هذه السلبيات: القابلية للاختراق في بعض الأحيان، وتتضمن القائمة الآتية عددًا من الإيجابيات والسلبيات للبيوت الذكية:

  • إيجابيات البيوت الذكية:
    • مراقبة المنزل عن بعد: بالاعتماد على أنظمة المنازل والبيوت الذكية يمكن للمرء مراقبة المنزل عن بعد، والتحكم في أجهزته دون العودة إلى المنزل مرةً أخرى للتحكم فيها عند نسيانها.
    • توفير مزيد من الراحة: يمكن لأنظمة البيوت الذكية استيعاب تفضيلات المستخدم، مما يوفر مزيدًا من مستويات الراحة مقارنةً بالأنظمة التقليدية المتوفرة في المنازل.
    • تعزيز مستويات الأمان لبعض الأفراد: يمكن لكبار السن وبعض الفئات الأخرى من الأشخاص الذين تتطلب حالتهم رعاية خاصة الاعتماد على أنظمة البيوت الذكية، لضمان بقائهم داخل المنزل بأمان.
    • تحسين كفاءة الأجهزة: تستطيع أنظمة البيوت الذكية تعلم عادات صاحب المنزل، مما يؤدي إلى تشغيل الأجهزة -مثل المكيفات- حسب أوقات تواجدهم في المنزل، وهو ما يسهم في تحسين كفاءة هذه الأجهزة.
    • توفير المال: تقوم أنظمة البيوت الذكية بتشغيل الأجهزة المختلفة عند الحاجة إليها، وهو ما يقلل من الطاقة المهدورة في الأجهزة التقليدية، ويسهم في توفير المزيد من الأموال على المدى الطويل.
  • سلبيات البيوت الذكية:
    • الثمن الباهظ: ربما تسهم أنظمة البيوت الذكية في توفير الأموال على المدى البعيد؛ إلا أن تكاليف شراء هذه الأنظمة وتركيبها تكون باهظة في بعض الأحيان.
    • الحاجة إلى شبكة إنترنت موثوقة: لا بد من وجود شبكة إنترنت موثوقة للتحكم في أنظمة البيوت الذكية على النحو المطلوب، وإذا تعطلّت شبكة الإنترنت لأي سبب؛ فإن هذه الأنظمة تصبح غير صالحة للعمل.
    • صعوبة التعامل أحيانًا: يواجه بعض الأشخاص صعوبةً في التعامل مع أنظمة البيوت الذكية، ولكن الشركات المتخصصة تحاول تطوير أنظمتها بالشكل الذي يجعلها أكثر سهولة بالنسبة إلى جميع المستخدمين.
    • مشاكل الخصوصية: يشعر العديد من مستخدمي أنظمة البيوت الذكية بأن هذه الأنظمة تنتهك خصوصيتهم، وذلك لأنها تقوم بمشاركة المعلومات عبر شبكة الإنترنت حتى يتسنى للمرء التحكم فيها عن بعد.

ما الذي يمكن أن يفعله المنزل الذكي؟

يمكن للمنزل الذكي أن يساعد في تعزيز قدرة الأفراد على التحكم بأجهزتهم المنزلية دون حاجة إلى التواجد بالقرب منها، كما تسهم هذه الأنظمة في معرفة الوقت المناسب لتعمل بشكل تلقائي في بعض الأحيان، ومن ذلك: القيام بجز العشب عند الحاجة، وهو ما يعزز من كفاءة الأجهزة ويقلل من نسبة الطاقة المهدورة.

ما هي فائدة البيوت الذكية لذوي الإعاقات الحركية والجسدية؟

يمكن لذوي الإعاقات الحركية والجسدية الاستفادة من أنظمة البيوت الذكية بشكل كبير حسب أحد الأبحاث؛ فإن هذه الأنظمة تساعدهم على التحكم في مختلف أجهزة المنزل دون الحاجة إلى التحرك كثيرًا، ومن ذلك: قفل الباب الذكي الذي يمكن فتحه وقفله بسهولة دون تحريك المقبض، وكذلك الحال بالنسبة منظمات الحرارة الذكية، وأجهزة الإضاءة الذكية، والستائر الذكية.

هل توجد الكثير من الأمثلة على الأنظمة الذكية للمنازل؟

خلال الوقت الراهن تتوفر كثير من الأمثلة على الأنظمة الذكية للمنازل فعلًا، ومنها ما يأتي:

  • التلفاز الذكي: تتصل أجهزة التلفاز الذكي مع شبكة الإنترنت للوصول إلى المحتوى الذي يريده المستفيد عبر التطبيقات، وتتضمن بعض هذه الأجهزة تطبيقات ذكية للتعرّف على الإيماءات أو الأصوات.
  • أنظمة الإضاءة الذكية: تستطيع أنظمة الإضاءة الذكية اكتشاف وجود الأشخاص في الغرفة وضبط الإضاءة وفق الحاجة، كما يمكن التحكم في هذه الأنظمة عن بُعد وتخصيصها حسب تفضيلات الأشخاص.
  • منظمات الحرارة الذكية: هناك العديد من الشركات التي تقوم بإنتاج منظمات الحرارة الذكية بما فيها شركة جوجل، ويمكن لهذه الأجهزة مساعدة المستخدمين على جدولة درجات حرارة المنزل والتحكم فيها عن بعد.
  • قفل الباب الذكي: يمكن الاعتماد على قفل الباب الذكي لمنع الاشخاص من الدخول إلى المنزل أو السماح لهم بذلك عن بعد، وتستطيع بعض هذه الأقفال اكتشاف اقتراب الأفراد الذين يعيشون داخل المنزل لفتح القفل تلقائيًا.

هل أنظمة البيوت الذكية باهظة الثمن دائمًا؟

على الرغم من التكلفة الباهظة لبعض أنظمة البيوت الذكية أحيانًا، إلا أن هذه الأنظمة ليست مرتفعة الثمن دائمًا حسب هاو تو غيك، وإنما يمكن للمرء التحقق من الأجهزة التي يحتاج إليها وشراؤها وحدها حتى يقلل من التكاليف الإجمالية للبيت الذكي، وكذلك يختلف كل منزل عن الآخر في المعدات التي يحتاجها والأجهزة التي يتطلبها، وهذا يعني أن أسعار أنظمة البيوت الذكية ليست رخيصة إلا أنها ليست باهظة دائمًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من اخترع الإنترنت؟

هل يمكن قياس سرعة الإنترنت؟

هل يدعم برنامج شات جي بي تي اللغة العربية؟

هل شعار تويتر الجديد له علاقة بإيلون ماسك؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على