` `

ما هي أكثر الدول التي ينتشر الإيدز فيها؟

صحة
15 فبراير 2024
ما هي أكثر الدول التي ينتشر الإيدز فيها؟
إن مملكة إسواتيني أكثر دولة فيها إيدز حسب إحصائيات 2023 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحاول أكثر الدول انتشار الإيدز فيها مقاومة انتشار هذا الفيروس بشكل مستمر، وذلك نظرًا للآثار السلبية الصحية التي يتسبب بها، كما أنه يزيد من فرصة الإصابة بالأمراض عمومًا ويقلل من قدرة الجسم على مقاومتها؛ فإنها يهاجم جهاز المناعة بشكل مباشر، ويُعرف هذا المرض باسم متلازمة نقص المناعة المكتسبة، وينتج عن الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري.

ما هي أكثر الدول التي ينتشر الإيدز فيها؟

إن مملكة إسواتيني أكثر دولة فيها إيدز 2023 حسب إحصائيات وايز فوتر؛ فإن نسبة المصابين بالإيدز فيها تصل إلى أكثر من 19% من مجموع السكان، ولذلك تعد واحدة من أبرز المشاكل التي تعاني منها هذه الدولة، وتحرص على الحد من انتشار هذا الفيروس، الذي يؤثر على جهاز المناعة بشكل مباشر وربما يتسبب بانهياره.

تحاول أكثر الدول انتشار الإيدز فيها مقاومة انتشار هذا الفيروس بشكل مستمر
تصل نسبة الإصابة بالإيدز في مملكة إسواتيني إلى 19.58% من مجموع السكان

ما هي أبرز المعلومات حول إسواتيني؟

في الوقت الراهن تحتل إسواتيني المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر الدول انتشار الإيدز، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • الموقع الجغرافي: تقع إسواتيني في الجهة الشرقية من جنوب أفريقيا، وهي دولة مجاورة للموزمبيق، وليس لها شريط ساحلي؛ فإنها دولة من الدول الأفريقية غير الساحلية.
  • الاسم السابق: على مرّ التاريخ كانت مملكة إسواتيني معروفة باسم مملكة سوازيلاند؛ إلا أن اسمها تغيّر بعد الحقبة الاستعمارية التي شهدتها حتى أصبح على ما هو عليه اليوم.
  • المساحة: تصل المساحة الإجمالية لمملكة إسواتيني إلى 17,364 كيلومتر مربع، وتستحوذ اليابسة على 17,204 كيلومتر مربع منها، بينما تبلغ مساحة المسطحات المائية داخل أراضيها إلى 160 كيلومتر مربع.
  • طول الشريط الحدودي: يبلغ طول الشريط الحدودي لمملكة إسواتيني 546 كيلومتر، ولديها حدود مشتركة مع الموزمبيق بطول 108 كيلومتر، ومع جنوب أفريقيا بطول 438 كيلومتر.
  • محاولة التصدي للإيدز: نجحت مملكة إسواتيني في الحد من أعداد المصابين بالإيدز ضمن جهودها في التصدي لهذا المرض؛ فإن الأعداد انخفضت من 14 إصابة سنويًا عام 2010 إلى 4,800 إصابة سنويًا عام 2020.
  • إجراءات الحد من انتشار الإيدز: تحاول مملكة إسواتيني الحد من انتشار الإيدز، عن طريق إجراء اختبارات الإصابة بهذا المرض وتقديم المشورة المناسبة لمن يحتاجها، إضافة إلى الإجراءات الوقائية لمنع انتقال الإيدز إلى الجنين وغيرها.

ما الدول التي تشملها قائمة أكثر 10 دول ينتشر فيها الإيدز؟

تتضمن قائمة أكثر الدول انتشار الإيدز العديد من دول أفريقيا، التي تعاني من بعض الظروف المعيشية المعززة لانتشار هذا المرض. تتضمن القائمة الآتية الدول التي تشملها قائمة أكثر 10 دول ينتشر فيها الإيدز مع نسبة الانتشار في كل منها حتى عام 2023:

  • مملكة إسواتيني: تصل نسبة الإصابة بالإيدز في مملكة إسواتيني إلى 19.58% من مجموع السكان، وهو ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول صاحبة أكبر نسبة إصابة بالإيدز.
  • مملكة ليسوتو: في المرتبة الثانية بين الدول ذات نسبة الإصابة الأكبر بالإيدز تأتي مملكة ليسوتو؛ فإن نسبة الإصابة فيها تصل إلى 18.72% من مجموع السكان.
  • جمهورية بوتسوانا: بنسبة تصل إلى 15.75% من مجموع السكان تحتل جمهورية بوتسوانا المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وهي واحدة من الدول في أراضي أفريقيا.
  • جمهورية جنوب إفريقيا: تحتل جمهورية جنوب إفريقيا المرتبة الرابعة في قائمة الدول التي تعاني من أكبر نسبة إصابة بالإيدز؛ فإن نسبة الإصابة فيها تبلغ 14.75% من مجموع السكان.
  • جمهورية ناميبيا: تبلغ نسبة الإصابة بالإيدز 8.9% من مجموع السكان في جمهورية ناميبيا، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة القائمة ضمن هذه القائمة.
  • دولة زيمبابوي: تبلغ نسبة الإصابة بالإيدز في دولة زيمبابوي 8.7% من مجموع السكان داخل أراضيها، مما يعني أنها في المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول التي تعاني من أكبر مستويات إيدز.
  • جمهورية موزمبيق: تحتل جمهورية موزمبيق المرتبة السابعة ضمن قائمة أكثر الدول انتشار الإيدز؛ فإن نسبة الإصابة فيها تبلغ 8.215 من مجموع السكان.
  • جمهورية زامبيا: تصل نسبة الإصابة بالإيدز في أراضي جمهورية زامبيا إلى 6.9% من مجموع السكان، وهو ما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثامنة ضمن القائمة.
  • جمهورية مالاوي: في المرتبة التاسعة ضمن قائمة الدول الأكثر معاناة من انتشار الإيدز تأتي جمهورية مالاوي، وتصل نسبة الإصابة فيها إلى 5.695 من مجموع السكان.
  • دولة غينيا الاستوائية: تحتل دولة غينيا الاستوائية المرتبة العاشرة ضمن قائمة الدول التي تعاني من أكبر نسبة انتشار للإيدز في العالم؛ فإن نسبة انتشار الإيدز فيها تبلغ 5.18% من مجموع السكان.

هل جيبوتي أكثر دولة عربية فيها إيدز؟

عند الاطلاع لمعرفة ما هي أكثر الدول انتشار الإيدز يتضح بأن جمهورية جيبوتي تحتل المرتبة السابعة والعشرين على مستوى العالم، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي أيضًا؛ فإن نسبة الإصابة بالإيدز داخل أراضي جيبوتي تبلغ 1.16% من مجموع السكان، وهي نسبة منخفضة مقارنةً بمملكة إسواتيني التي تحتل المرتبة الأولى في العالم.

هل نسبة الإيدز في الدول العربية مرتفعة؟

إن نسبة الإيدز في الدول العربية منخفضة مقارنةً بالدول الأخرى حول العالم؛ فإن نسبة الإصابة تقل عن 0.3% من مجموع السكان في معظم هذه الدول، ولا تزيد على هذه النسبة إلا في جيبوتي، ولا شك بأنها نسبة متدنية جدًا مقارنة بمملكة إسواتيني التي تصل نسبة الإصابة فيها إلى 19.585 من مجموع السكان.

من هم أكثر الناس عرضة لمرض الإيدز؟

هناك العديد من فئات الأشخاص الذين ترتفع لديهم خطورة الإصابة بمرض الإيدز، ومنها: فئة الأفراد الذين لديهم شريك جنسي حالي أو سابق مُصاب بمرض الإيدز، وكذلك الأشخاص الذين يتشاركون بعض المعدات مثل الحقن، والأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا وأمراض التهاب الكبد من الفئة بي أو الفئة سي، والأفراد الذين ينقلون الدم أو الذين قاموا بإجراء عمليات نقل أو زراعة للأعضاء، وذلك حسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا.

هل نسبة الإصابة بالإيدز من علاقة واحدة مرتفعة؟

إن نسبة الإصابة بالايدز من علاقة واحدة مرتفعة بالفعل؛ فإن الإيدز من الأمراض المنقولة جنسيًا، وعند ممارسة العلاقة الجنسية مع أي من الأفراد المصابين بمرض الإيدز يمكن أن ينتقل المرض بسهولة من الشخص المُصاب إلى الشخص السليم، ولذلك تلزم بعض الدول بإجراء فحص الإيدز ضمن فحوصات الزواج، وتعد العلاقات الجنسية من الأسباب الرئيسية لانتشار المرض داخل أكثر الدول انتشار الإيدز.

ما هو سبب خطورة مرض الإيدز؟

تكمن خطورة الإصابة بمرض الإيدز في قدرته على تدمير جهاز المناعة عند الإنسان، مما يزيد من فرصة إصابته بالأمراض المختلفة. فيما يأتي بعضًا من الأمراض التي تزداد فرصة التعرض إليها عند الإصابة بالإيدز حسب مايو كلينيك:

  • ذات الرئة بالمتكيّسة الجؤجؤية: تؤدي ذات الرئة بالمتكيّسة الجؤجؤية إلى أعراض شديدة، وهو أحد الأمراض التي تسببها عدوى فطرية، وتزداد فرصة التعرض إليه عند الأشخاص المصابين بالإيدز.
  • مرض السل: يشيع تعرض المصابين بالإيدز إلى مرض السل، وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة عند المصابين بالإيدز، وهناك العديد من الأسباب للإصابة بمرض السل.
  • داء المبيضات: يعرف داء المبيضات باسم مرض القلاع أيضًا، وهو عدوى شائعة مرتبطة بمرض الإيدز، ويؤدي إلى طبقة سميكة بيضاء على اللسان أو الفم أو المريء أو المهبل.

ما هي الدول التي تسمح بدخول مرضى الإيدز؟

هناك العديد من الإجراءات التي يتم الاعتماد عليها للتقليل من نسبة الإيدز في العالم، وأبرزها تقييد سفر الأشخاص المصابين بهذا المرض، كما أن أكثر الدول انتشار الإيدز تتخذ مزيدًا من الإجراءات الاحترازية للحد من أعداد المصابين الجدد. يتضمن الجدول الآتي أسماء الدول التي تسمح بدخول مرضى الإيدز دون قيود حسب إتش آي في ترافيل:

الإكوادور

أنتيغوا وباربودا

جنوب السودان

كندا

الأرجنتين

أندورا

جنوب أفريقيا

كوت ديفوار - ساحل العاج

البرازيل

أوروغواي

جورجيا

كوريا الجنوبية

البرتغال

أوغندا

جيبوتي

كوريا الشمالية

الجابون

أوكرانيا

ديك رومى

كوستا ريكا

الجبل الأسود

أيرلندا

رواندا

كوسوفو

الجمهورية التشيكية

أيسلندا

رومانيا

كولومبيا

الدنمارك

باكستان

زامبيا

كينيا

السلفادور

بربادوس

زيمبابوي

لاتفيا

السنغال

برمودا

سان مارينو

لاوس

السويد

بلجيكا

سلوفينيا

لوكسمبورغ

الصومال

بلغاريا

سوازيلاند

ليبيا

الفاتيكان - الكرسي الرسولي

بنغلاديش

سويسرا

ليبيريا

الكاميرون

بنما

سيراليون

ليتوانيا

الكونغو - برازافيل

بنين

سانت لوسيا

ليختنشتاين

الكونغو - كينشاسا

بوتسوانا

شيلي

ليسوتو

المغرب

بوركينا فاسو

صربيا

مالطا

المكسيك

بورما

طاجيكستان

مالي

المملكة المتحدة

بوروندي

غامبيا

مدغشقر

النرويج

بولندا

غانا

مقدونيا

النمسا

بوليفيا

غرينادا

ملاوي

النيجر

بيرو

غواتيمالا

منغوليا

الهند

بيلاروسيا

غيانا

موريتانيا

الولايات المتحدة الأمريكية

تايلاند

غينيا

موزمبيق

اليابان

تايوان

غينيا بيساو

مولدوفا

اليونان

تركمانستان

فانواتو

ولايات ميكرونيسيا المتحدة

إسبانيا

ترينيداد وتوباغو

فرنسا

ناميبيا

إستونيا

تشاد

فنزويلا

ناورو

إندونيسيا

تنزانيا

فنلندا

نيبال

إيطاليا

توجو

فيتنام

نيجيريا

أثيوبيا

تيمور الشرقية

فيجي

نيوزيلندا

أرمينيا

جامايكا

الفلبين

هايتي

أفغانستان

جزر البهاما

الرأس الأخضر

هنغاريا

ألبانيا

جزر القمر

كرواتيا

هولندا

ألمانيا

جمهورية أفريقيا الوسطى

كمبوديا

هونج كونج

اقرأ/ي أيضًا:

هل ينتقل الإيدز عن طريق الفم؟

هل يمكن علاج مرض نقص المناعة الذاتية؟

هل وثقت المنظمات الدولية انتشار الأوبئة في غزة؟

الفيديو لخبر عن ارتفاع عدد الإصابات بالإيدز في السعودية عام 2019 وليس حديثًا

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على