` `

ما اسم أكبر طائرة في العالم؟

ثقافة وفن
25 فبراير 2024
ما اسم أكبر طائرة في العالم؟
إن تحتل طائرة أنتونوف أن-225 هي أكبر طائرة في العالم حتى الآن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم استخدام أكبر طائرة في العالم ضمن المجال النقل التجاري، وهناك الكثير من الطائرات الكبيرة التي يتم الاعتماد عليها في نقل الركاب حول العالم أيضًا؛ بما فيها طائرات بوينغ 747 وطائرات إيرباص A380 التي يمكنها أن تحمل مئات الركاب دفعة واحدة، ويتم تطوير هذه الطائرات من قبل بعض الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

ما اسم أكبر طائرة في العالم؟

تحتل طائرة أنتونوف أن-225 المرتبة الأولى ضمن قائمة الطائرات الأكبر في العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهي طائرة يبلغ وزنها 640 ألف كيلوجرام تقريبًا، ويطلق على هذه الطائرة اسم مارّيا أيضًا، وهي نسخة مطوّرة من النسخة الأصلية التي يبلغ وزنها 600 ألف كيلوجرام فحسب.

تم استخدام أكبر طائرة في العالم ضمن المجال النقل التجاري
قامت أكبر طائرة في العالم بأول رحلة خلال تاريخها عام 1988 بعد الانتهاء من تصميمها وإنتاجها

ما هي أكبر طائرة نقل بالعالم؟

تم استخدام طائرة أنتونوف أن-225 في النقل الجوي حسب سكاي براري، وهذا يعني أنها أكبر طائرة نقل في العالم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حول هذه الطائرة:

  • مكتب التصميم: تم تصميم أكبر طائرة في العالم للنقل من قبل شركة أنتونوف على زمن الاتحاد السوفياتي، وهي متاحة للشحن تجاريًا نظرًا لحجم سطح الشحن الكبير الذي تتمتع به هذه الطائرة.
  • أول رحلة: قامت أكبر طائرة في العالم بأول رحلة خلال تاريخها عام 1988 بعد الانتهاء من تصميمها وإنتاجها، وبقيت في الخدمة حتى تعرضت إلى التدمير.
  • الطول والارتفاع: يصل طول طائرات أنتونوف أن-225 إلى 84 مترًا، وأما عن ارتفاع هذه الطائرة؛ فإنه يصل إلى 18.1 متر، وهذا يعني أنها من الطائرات العملاقة.
  • الباع بين الجناحين: تتمتع الطائرة الأكبر في العالم بباع طويل جدًا بين الجناحين؛ فإن الباع يصل إلى 88 مترًا، وهذا يعني أنه يتجاوز ارتفاع عمارة من 27 طابقًا.
  • قوة المحركات: يتم تشغيل طائرات أنتونوف أن-225 بالاعتماد على 6 محركات تيربو، ويستطيع كل واحد من هذه المحركات توليد قوة تصل إلى 12.5 ألف حصان تقريبًا.
  • الاستخدام أثناء الكوارث: أثناء الكوارث تم استخدام هذه الطائرة في إيصال الإغاثات إلى العديد من الدول حول العالم، ومن ذلك نقل المساعدات إلى الدومينيكان عندما تعرضت إلى زلزال هايتي، وكذلك نقل المساعدات خلال وباء كوفيد-19.
  • الكتلة الأقصى للحمولة: إلى جانب الكتلة الكبيرة التي تتمتع بها طائرات أنتونوف أن-225؛ يمكن لهذه الطائرات أن تنقل حمولة كبيرة أيضًا تصل كتلتها إلى 250 ألف كيلوجرام.
  • تدمير الطائرة: حسب شبكة سي إن إن تم تدمير أكبر طائرة في العالم أثناء تواجدها داخل الأراضي الأوكرانية، وذلك خلال الحرب التي تدور بين أوكرانيا وروسيا.

هل بوينغ 747 من أكبر طائرات الركاب في العالم؟

لا تحتل بوينغ 747 المرتبة الأولى؛ إلا أنها واحدة من أكبر طائرات الركاب في العالم فعلًا. تم تصميم هذه الطائرة من قبل شركة بوينغ الرائدة في هذا المجال، وتوجد العديد من الفئات لهذه الطائرة بما فيها بوينغ 747-400، بالإضافة إلى بوينغ 747-8 التي تتميز بعدد الركاب الأكبر بين جميع الفئات.

من هم أكبر مشغلي طائرات بوينغ 747 في العالم؟

بالرغم من عدم كونها أكبر طائرة في العالم من طائرات الركاب؛ إلا أن بوينغ 747 تتمتع بالكثير من الخصائص التي تجعل شركات الطائرات تتوجه إليها. فيما يأتي قائمة بأكبر مشغلي طائرات بوينغ 747 في العالم حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2023:

  • شركة طيران أطلس: تحتل شركة طيران أطلس المرتبة الأولى بين الشركات التي تقوم بتشغيل أكبر عدد من طائرات بوينغ 747 بعدد يصل إلى 52 طائرة، وهي واحدة من الشركات الأمريكية.
  • خطوط يو بي إس الجوية: تحتل خطوط يو بي إس الجوية المرتبة الثانية على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بين أكبر مشغلي طائرات بوينغ 747، بعدد وصل إلى 41 طائرة.
  • شركة كارغولوكس: بعدد يصل إلى 29 طائرة تحتل شركة كارغولوكس الألمانية المرتبة الثالثة بين أكبر مشغلي طائرات بوينغ 747 في العالم، وهي الشركة الأولى على مستوى أوروبا.
  • شركة لوفتهانزا: في المرتبة الثانية على مستوى أوروبا والرابعة على مستوى العالم بين أكبر مشغلي طائرات بوينغ 747 تأتي شركة لوفتهانزا الألمانية، بعدد يصل إلى 24 طائرة.
  • شركة طيران كاليتا: تقوم شركة طيران كاليتا -في الولايات المتحدة الأمريكية- بتشغيل 24 طائرة بوينغ 747، مما يجعلها في المرتبة الخامسة بين أكبر مشغلي هذه الفئة من الطائرات حول العالم.
  • شركة كاثي باسيفيك: يصل عدد طائرات بوينغ 747 لدى شركة كاثي باسيفيك الوطنية في هونغ كونغ إلى 20 طائرة، مما يعني أنها الشركة التي تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم.
  • شركة كوريا للطيران: تقوم شركة كوريا للطيران -في كوريا الجنوبية- بتشغيل 20 طائرات من طائرات بوينغ 747 مما يعني أنها تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم إلى جانب شركة كاثي باسيفيك.
  • شركة إير بريدج كارجو: يصل عدد طائرات بوينغ 747 التي تشغلها شركة شركة إير بريدج كارجو الروسية إلى 15 طائرة، وهذا يعني أنها الطائرة التي تحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم.

كم عدد ركاب طائرة بوينغ 747؟

يختلف عدد ركاب طائرة بوينغ 747 بين فئة وأخرى؛ ويصل عدد الركاب في طائرات بوينغ 747-8 إلى 605 ركاب، ويمكن لطائرات بوينغ 747-400 أن تقل 660 راكبًا، وهي من أكبر فئات بوينغ 747 التي يتم تشغيل عشرات الطائرات منها حول العالم، ويختلف عدد الركاب أحيانًا حسب عدد الصفوف والدرجات التي تتضمنها الطائرة.

ما هي أكبر طائرة ركاب بالعالم خلال التاريخ؟

حملت رحلة إل على طائرات بوينغ 747 ما يصل إلى 1,088 راكبًا، مما جعلها صاحبة الرقم القياسي تاريخيًا حسب موسوعة غينيس إلا أن هذه الحمولة ليست القياسية بالنسبة إلى هذه الفئة من الطائرات. أما عن أكبر طائرات الركاب خلال الوقت الراهن؛ فإنها إيرباص A380 التي يتم تشغيلها بواسطة 4 محركات، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذه الطائرة:

  • الرحلة الأولى: قامت طائرة إيرباص A380 بأول رحلة في تاريخها خلال شهر أبريل/نيسان من عام 2005، إلا أنها دخلت الخدمة التجارية خلال شهر أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2007 مع الخطوط الجوية في سنغافورة.
  • صناعة أجزاء الطائرة: لا تتم صناعة أجزاء طائرات إيرباص A380 في دولة واحدة، وإنما تتم صناعتها في دول مختلفة من أوروبا، ومن ذلك صناعة الأجنحة في إنجلترا، وصناعة جسم الطائرة في ألمانيا وإسبانيا.
  • محركات الطائرة: يتم تشغيل طائرات إيرباص A380 بالاعتماد على 4 محركات، ويتم إنتاج هذه المحركات من قبل شركة رولز رويس الرائدة في بريطانيا.
  • عدد الركاب منذ بدء الخدمة: منذ بدء الخدمة وحتى الوقت الراهن قامت طائرات إيرباص A380 بنقل ما يزيد على 300 مليون مسافر، كما أنها قامت بأكثر من 800 ألف رحلة جوية حتى الآن.
  • الارتفاع وباع الجناحين: يصل ارتفاع طائرات إيرباص A380 إلى 24 مترًا، ويصل طول باع الجناحين لهذه الطائرة إلى 80 مترًا مما يعني طول باع جناحيها مقارب لباع جناحي أكبر طائرة في العالم.

متى تم عمل أكبر طائرة في العالم من الطائرات الورقية؟

تم عمل أكبر طائرة في العالم من الطائرات الورقية يوم 28 سبتمبر/أيلول من عام 2018 في الأراضي الألمانية، وكان إنتاجها من قبل جامعة براونشفايغ التقنية بباع جناحين وصل إلى 18.21 متر، وبلغ ارتفاعها 2.47 متر، وحلّقت هذه الطائرة الورقية مسافة بلغت 18 متر، واستغرق إنتاج هذه الطائرة 1,200 ساعة تقريبًا.

هل توجد العديد من الأرقام القياسية التي تتعلق بالطائرات؟

لا شك بأن هناك العديد من الأرقام القياسية التي تتعلق بالطائرات ذات الرقم القياسي الذي تم تسجيله لأكبر طائرة في العالم، ومن ذلك: الطائرة ذات أكبر باع بين الجناحين بباع يصل إلى 117.35 متر حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كما سجلت موسوعة غينيس طائرة إيرباص A380-800 على أنها أكبر طائرة ركاب حسب الوزن في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف يتم تنظيم الطائرات في الجو؟

ما هي مكونات قمرة القيادة في الطائرة؟

من هي أول امرأة طيارة في العالم العربي؟

سقوط طائرة فاغنر: ماذا تقول بيانات حركة الطيران؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على