` `

ما هي الدول التي تطلب مهاجرين؟

سياسة
25 فبراير 2024
ما هي الدول التي تطلب مهاجرين؟
توجد عدة دول تطلب مهاجرين إلا أن متطلبات الهجرة تختلف بين دولة وأخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هناك دول تطلب مهاجرين بسبب نقص أعداد السكان على أراضيها، كما توجد الكثير من الأسباب الأخرى التي تدعو الدول إلى استقطاب المهاجرين من مختلف أنحاء العالم؛ بما في ذلك استقطاب بعض الفئات من الأفراد المهاجرين للمساعدة على القيام بالعمليات العسكرية، وكذلك استقطاب العقول للمساعدة في التطوير والازدهار، وغيرها من الغايات الأخرى.

ماهي الدول التي تطلب مهاجرين؟

توجد عدة دول تطلب مهاجرين، إلا أن متطلبات الهجرة تختلف بين دولة وأخرى؛ فهناك بعض الدول التي تستقطب المهاجرين من العلماء أو فنيين الماهرين، بينما تطلب بعض الدول الأخرى المهاجرين نظرًا لأعداد المواطنين المنخفضة في أراضيها، ولكن استقطاب المهاجرين يخضع إلى القوانين واللوائح المنظمة لذلك في مختلف الدول.

هناك دول تطلب مهاجرين بسبب نقص أعداد السكان على أراضيها
إن متطلبات الهجرة تختلف بين السهولة والصعوبة بين دولة وأخرى

لماذا يبحث الكثيرون عن أفضل الدول للهجرة والعمل؟

هناك الكثير من الأسباب التي تدعو إلى البحث عن أفضل الدول للهجرة والعمل، ومنها: عدم وجود فرص عمل كافية في الوطن الأصلي، كما أن بعض الدول تعاني من الحروب والنزاعات المسلحة مما يدعو المواطنين إلى الهجرة والبحث عن دولة أفضل لتوفير الأمن المطلوب، ويهاجر البعض رغبة في تحسين الظروف المعيشية أيضًا.

هل النرويج أفضل الدول الأوروبية للهجرة؟

إلى جانب الرغبة في العثور على دول تطلب مهاجرين يحاول البعض التعرف على أفضل الدول الأوروبية للهجرة إليها أيضًا، ويتم تصنيف النرويج بأنها أفضل هذه الدول نظرًا لما توفره من جودة حياة متميزة، بالإضافة إلى تقديم أفضل مستويات من الرعاية الصحية إلى الأفراد حسب إتياس فيزا أبليكيشن، كما أن النرويج توفر أفضل رواتب للموظفين أيضًا، وهو ما يجعلها مَطمعًا للكثير من الباحثين عن العمل.

هل توجد مشاكل عمل تواجه المهاجرين إلى الدول الأوروبية؟

لا شك بأن هناك عدة من مشاكل العمل التي تواجه المهاجرين إلى الدول الأوروبية، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه المشاكل حسب منظمة العمل الدولية:

  • ضعف السلامة والصحة المهنية: يواجه الموظفون في عدة دول تطلب مهاجرين ظروف سلامة وصحة مهنية سيئة، وذلك إلى جانب غياب التفتيش في القطاعات التي يعمل فيها المهاجرون أو ضعف التفتيش في بعض الأحيان.
  • التمييز بين الموظفين: كثيرًا ما يتم التمييز بين المهاجرين والمواطنين من العمال والموظفين في الدول الأوروبية، ومثالًا على ذلك اختلاف الحد الأدنى للأجور بين فئات الموظفين المواطنين والمهاجرين.
  • إخراج بعض الفئات من قانون العمل: تقوم بعض الدول الأوروبية بإخراج العمالة المنزلية من بنود قوانين العمل، مما يؤدي إلى انخفاض المستويات المعيشية مقارنة بغيرهم من الموظفين الآخرين.
  • محدودية فرصة اللجوء إلى القضاء: تعاني بعض دول أوروبا من ضعف الآليات الخاصة بتسوية النزاعات، كما يعاني الموظفون المهاجرون من محدودية فرصة اللجوء إلى القضاء مع غياب برامج التعويض أحيانًا.

ما الدول الأوروبية التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين؟

هناك عدة دول تبحث عن مواطنين ومهاجرين للقيام بالكثير من الأعمال المختلفة التي تحتاج إليها، مع توفير مستويات المعيشة التي يحتاج إليها المهاجرون والمواطنون داخل الأراضي الأوروبية وخارجها،كما أن بعض الدول تطلب مهاجرين للمشاركة في عملياتها العسكرية أحيانًا. تتضمن القائمة الآتية الدول الأوروبية التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين على أراضيها حسب إحصائيات وايز فوتر لعام 2023:

  • ألمانيا: إلى جانب كونها واحدة من أسهل الدول للهجرة في العالم تحتل ألمانيا المرتبة الأولى بين الدول الأوروبية التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين؛ فإن عدد المهاجرين فيها يزيد على 15 مليون مهاجرًا.
  • روسيا: في المرتبة الثانية على مستوى أوروبا تأتي جمهورية روسيا الاتحادية، التي تستضيف أكثر من 11 مليون مهاجرًا على أراضيها، وهي واحدة من دول أوروبا الشرقية لا الغربية.
  • المملكة المتحدة: تحتل المملكة المتحدة المرتبة الثالثة بين الدول الأوروبية التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين بعدد يفوق 9 ملايين مهاجرًا، وهي الدولة الثانية على ترتيب دول أوروبا الغربية وحدها.
  • فرنسا: في المرتبة الرابعة ضمن القائمة -والثالثة على مستوى أوروبا الغربية- تأتي الجمهورية الفرنسية، التي تستضيف ما يزيد على 8 ملايين لاجئ، وهو عدد كبير؛ إلا أنه منخفضٌ مقارنةً بعدد المهاجرين في ألمانيا.
  • إسبانيا: تستضيف إسبانيا على أراضيها قرابة 6.8 مليون مهاجر، وهو ما يجعلها واحدة من الدول الأكثر استضافة للمهاجرين على مستوى العالم، وهي الخامسة بين الدول الأوروبية.

ما هي الدول الأسهل للهجرة في العالم؟

عند البحث لمعرفة ما هي الدول التي فتحت باب الهجرة للمغتربين يتضح وجود الكثير من الدول التي تستقبل المهاجرين حول العالم داخل أوروبا وخارجها؛ إلا أن متطلبات الهجرة تختلف سهولة وصعوبة بين دولة وأخرى. تتضمن القائمة الآتية أسهل الدول للهجرة حسب وورلد بوبيوليشن إنترفيو:

  • كندا: تحتل كندا المرتبة الأولى بين الدول الأسهل للهجرة في العالم، وهي واحدة من دول أمريكا الشمالية، وتتميز بجمالها الطبيعي الشاسع، وتحتل المرتبة الثانية بين أكبر دول العالم.
  • نيوزيلندا: تحتل نيوزيلندا المرتبة الأولى بين أسهل دول أوقيانوسيا للهجرة، في حين تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم، وتوفر هذه الدول عدة طريق للإقامة القانونية، مما يجعلها وجهة مناسبة للباحثين عن دول تطلب مهاجرين.
  • المكسيك: تقعد المكسيك إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية في أمريكا الشمالية، وهي في المرتبة الثالثة بين أسهل الدول للهجرة، بينما تحتل المرتبة الثانية على مستوى أمريكا الشمالية.
  • أستراليا: هناك العديد من الأسباب التي تجعل من أستراليا وجهة للراغبين بالهجرة؛ فهي الدولة التي تحتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول الأسهل للهجرة، كما أنها تتمتع بأنظمة التعليم والرعاية الصحية، فضلًا عن أنها ذات طبيعة جذابة.
  • ألمانيا: في المرتبة الخامسة بين أسهل الدول للهجرة على مستوى العالم والأولى بين دول الاتحاد الأوروبية تأتي ألمانيا، التي تستضيف عددًا هائلًا من المهاجرين على أراضيها خلال الوقت الراهن.

ما هي الدول التي تستضيف أكبر عدد مهاجرين في العالم؟

هناك عدة دول أوروبية تطلب مهاجرين للعمل على أراضيها؛ إلا أن ألمانيا كانت الدولة الأكثر استقبالًا للاجئين في أوروبا عام 2023 والثانية على مستوى العالم. تتضمن القائمة الآتية الدول التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين حتى عام 2023 حسب وايز فوتر:

  • الولايات المتحدة الأمريكية: في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين في العالم تأتي الولايات المتحدة الأمريكية، بعدد يصل إلى 50,632,836 مهاجرًا، وهذا يعني أنهم يُمثّلون نسبةً كبيرةً من السكان.
  • ألمانيا: بعدد مهاجرين يصل إلى 15,762,457 مهاجرًا تحتل ألمانيا المرتبة الثانية بين الدول التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين، ويزيد عدد المهاجرين فيها عن عدد سكان العديد من الدول الأخرى.
  • المملكة العربية السعودية: يبلغ عدد المهاجرين على أراضي المملكة العربية السعودية 13,454,842 مهاجرًا، وهو ما يُمثّل قرابة نصف السكان، ويجعلها تحتل المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة.
  • روسيا: في المرتبة الرابعة على مستوى العالم والأولى على مستوى أوروبا الشرقية ضمن قائمة الدول التي تستضيف أكبر أعداد من المهاجرين تأتي جمهورية روسيا الاتحادية، بعدد يصل إلى 11,636,911 مهاجرًا.
  • المملكة المتحدة: بعدد مهاجرين يصل إلى 9,359,587 مهاجرًا؛ تحتل المملكة المتحدة المرتبة الخامسة بين الدول التي تستضيف عدد المهاجرين الأكبر على مستوى العالم.

هل توجد دول تدفع للهجرة إليها؟

هناك دول تطلب مهاجرين وتقوم بدفع الأموال إليهم فعلًا، ومن ذلك: إيطاليا التي تطلب المهاجرين إلى مدينة بريزيتشي في بوليا شريطة قبول المعيشة فيها مدة 3 سنوات، وكذلك تقوم إسبانيا بالدفع إلى المهاجرين الذين يعيشون في قرية بونغا، كما أن ألبينن في سويسرا تحرص على استقطاب العائلات من خلال الدفع إلى المهاجرين أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو اليوم العالمي للقانون؟

ما هي سلبيات الهجرة غير الشرعية؟

هل الهجرة غير الشرعية مخالفة للقوانين؟

كم يبلغ عدد اللاجئين السوريين في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على