` `

كم يبلغ عدد لغات البرمجة؟

تكنولوجيا
26 فبراير 2024
كم يبلغ عدد لغات البرمجة؟
يبلغ عدد لغات البرمجة أكثر من 9 آلاف لغة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهد عدد لغات البرمجة تزايدًا كبيرًا في العقود الماضية حتى وصل عددها إلى عدة آلاف لغة مختلفة، ولكن اللغات الشائعة منها لا يتجاوز عددها 200 لغة تقريبًا. مع تطوير المزيد من الأجهزة الحاسوبية ووجود العديد من الإجراءات والمجالات الجديدة التي يدخلها الحاسوب، يتم تطوير العديد من اللغات الجديدة للبرمجة بشكل مستمر.

كم يبلغ عدد لغات البرمجة؟

عند البحث لمعرفة كم عدد لغات البرمجة يتضح بأنه كبير جدًا، ويصل إلى أكثر من 9 آلاف لغة برمجة مختلفة حسب فيوتشر ليرن، وربما يتم تطوير العديد من لغات البرمجة مع مرور الوقت؛ نظرًا للإقبال الذي يشهده هذا المجال، وتختلف هذه اللغات فيما بينها بشكل كبير، كما أنها تناسب شريحة كبيرة من المبرمجين، وتم تخصيص بعضها للأطفال.

شهد عدد لغات البرمجة تزايدًا كبيرًا في العقود الماضية حتى وصل عددها إلى عدة آلاف لغة مختلفة
يصل عدد لغات البرمجة الأكثر شعبية إلى قرابة 150 لغة

هل عدد لغات البرمجة الأكثر شعبية كبير؟

يصل عدد لغات البرمجة الأكثر شعبية إلى قرابة 150 لغة، وعلى الرغم من كونه منخفضًا مقارنة لعدد لغات البرمجة الكلي المتوفر خلال الوقت الراهن؛ إلا أنه لا يزال كبيرًا أيضًا. هناك الكثير من اللغات التي تشهد إقبالًا واسعًا، في حين يتم استخدام بعض لغات البرمجة بشكل محدود.

هل توجد الكثير من الأنواع للغات البرمجة؟

تندرج جميع لغات البرمجة في العديد من الأنواع فعلًا حسب كورسيرا، وهي الأقسام الأساسية الآتية:

  • لغات البرمجة الإجرائية: تعتمد لغات البرمجة الإجرائية على إدخال سلسلة من الأوامر أو البيانات للوصول إلى النتيجة المطلوبة، وهناك العديد من الأمثلة عليها، وأبرزها لغة جافا، ولغة بيسك.
  • لغات البرمجة الإجرائية: إن لغة سكالا بالإضافة إلى لغة هاسكل من الأمثلة على لغات البرمجة الإجرائية، وهي لغات تركّز على المُخرجات من التقييمات والوظائف الرياضية.
  • لغات البرمجة كائنية التوجه: تتعامل لغات البرمجة كائنية التوجه مع البرامج على أنها مجموعة من السمات والأساليب، وهي شائعة في تطوير البرامج المعقدة، ومن الأمثلة عليها لغة بايثون.
  • لغات البرمجة الإخطاطية: يتم الاعتماد على لغات البرمجة الإخطاطية من قبل المبرمجين لأتمتة المهام المتكررة، أو إدارة محتويات الويب الديناميكية، بالإضافة إلى بعض الوظائف الأخرى، ومن الأمثلة عليها لغة بي إتش بي.
  • لغات البرمجة المنطقية: تقوم لغات البرمجة المنطقية بالاعتماد على سلسلة من القواعد والحقائق، حتى تخبر الحاسوب عن الطريقة المناسبة لاتخاذ القرارات بشكل منطقي، ومن الأمثلة عليها لغة داتا لوج.

ما هي لغات البرمجة الأكثر انتشارًا لعام 2023؟

لا تنتشر جميع لغات البرمجة حول العالم بالتساوي، وإنما هناك بعض اللغات التي تنتشر أكثر من البعض الآخر. تتضمن القائمة الآتية أكثر لغات البرمجة انتشارًا عام 2023 حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • جافا سكريبت: قام قرابة 63.61% من المبرمجين باستخدام لغة جافا سكريبت عام 2023، ما جعلها في المرتبة الأولى ضمن لغات البرمجة الأكثر انتشارًا حول العالم بفارق كبير بينها وبين اللغات التالية ضمن القائمة.
  • إتش تي إم إل/سي إس إس: في المرتبة الثانية ضمن القائمة تأتي لغة إتش تي إم إل/سي إس إس، التي تم استخدامها من قبل 52.97% من مجموع المبرمجين حول العالم.
  • بايثون: وصلت نسبة المبرمجين الذي يستخدمون لغة بايثون عام 2023 إلى 49.28% من مجموع المبرمجين، وهذا يعني أنها لغة البرمجة التي تحتل المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة.
  • إس كيو إل: في المرتبة الرابعة ضمن قائمة لغات البرمجة الأكثر انتشارًا لعام 2023 تأتي لغة إس كيو إل، التي قام قرابة 48.66% من المبرمجين باستخدامها حول العالم.
  • تايب سكريبت: بلغت نسبة المبرمجين الذين يستخدمون لغة تايب سكريبت إلى 38.87 مبرمجًا عام 2023، ما يعني أنها لغة البرمجة التي تحتل المرتبة الخامسة ضمن القائمة.
  • باش/شل: تأتي لغة باش/شل في المرتبة السادسة ضمن قائمة لغات البرمجة الأكثر انتشرًا حول العالم، فإن نسبة مستخدميها وصلت إلى 32.37% من مجموع المبرمجين.
  • جافا: وصلت نسبة استخدام لغة جافا إلى 30.55% بين المبرمجين حول العالم، وهذا يعني أنها اللغة التي تحتل المرتبة السابعة ضمن قائمة لغات البرمجة الأكثر انتشارًا.
  • سي شارب: في المرتبة الثامنة ضمن قائمة لغات البرمجة الأكثر انتشارًا تأتي لغة سي شارب، وذلك بعد استخدامها من قبل 27.62% من المبرمجين حول العالم. 
  • سي بلس بلس: وصلت نسبة استخدام لغة سي بلس بلس إلى 22.42% بين المبرمجين، ما يعني أنها لغة البرمجة التي تحتل المرتبة التاسعة ضمن القائمة بفارق يزيد على 5% عن لغة سي شارب.
  • سي: وصلت نسبة استخدام لغة سي إلى 19.34% بين المبرمجين، وعلى الرغم من هذه النسبة المتواضعة؛ إلا أنها اللغة التي تحتل المرتبة العاشرة ضمن لغات البرمجة الأكثر انتشارًا.

ما السبب في عدد لغات البرمجة الكبير؟

يرجع السبب في كثرة عدد لغات البرمجة إلى وجود عدد كبير من أنواع أجهزة الحاسوب التي يتم استخدامها لأغراض مختلفة؛ فإن ذلك يدعو إلى تطوير مزيد من اللغات للتواصل بين هذه الحواسيب والبشر. تختلف هذه اللغات سهولة وصعوبة فيما بينها، وتُعرف الأسهل منها باسم اللغات عالية المستوى، بينما تُعرف الأصعب باسم اللغات منخفضة المستوى.

هل توجد لغات برمجة مناسبة للأطفال؟

إن عدد لغات البرمجة كبير جدًا، ويشمل كثيرًا من لغات البرمجة المناسبة للأطفال الذين يمكنهم الانخراط في هذا المجال. تتضمن القائمة الآتية العديد من لغات البرمجة المناسبة للأطفال:

  • سكراتش: تم تطوير سكراتش من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهي من لغات البرمجة المرئية سهلة الاستخدام، ويمكن للأطفال الاعتماد عليها في تعلم البرمجة، ويجدر الذكر بأنها من لغات البرمجة المجانية بشكل كامل.
  • مايكروسوفت سمول بيسك: قامت شركة مايكروسوفت الأمريكية بتطوير مايكروسوفت سمول بيسك، وهي لغة تساعد الأطفال على الانخراط في مجال البرمجة بسهولة، وتتوفر الكثير من الموارد التعليمية لهذه اللغة من قبل الشركة.
  • سويفت بلايجراوندز: تم إنشاء لغة سويفت بلايجراوندز من قبل شركة أبل الأمريكية، وهي قوية مما يجعلها مناسبة للمبرمجين المحترفين، كما أنها سهلة الاستخدام والتعلم مما يجعلها مناسبة للأطفال.
  • بلوكلي: تتميز لغة بلوكلي للبرمجة بتوفير بيئة سهلة لتعلم البرمجة، كما أنها لغة مدعومة من قبل شركة جوجل المعروفة، ولكنها تعاني من محدودية الوظائف خلافًا للعديد من لغات البرمجة الأخرى.
  • أليس: يمكن للأطفال استخدام أليس لإنشاء البرمجيات ثلاثية الأبعاد، ويستطيع الأطفال الاعتماد عليها لإنشاء كل من الألعاب، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة والنماذج ثلاثية الأبعاد وغيرها.
  • تواين: تتوفر لغة تواين مجانًا لجميع المستخدمين، وهي لغة برمجة تركّز على تسلسل الأفكار بشكل أساسي، كما أنها مخصصة للأطفال الذين يواجهون صعوبة في التعامل مع لغات البرمجة المعقدة ويهتمون بإنشاء الألعاب.

ما هي لغات البرمجة الأكثر طلبًا للتوظيف حول العالم؟

يختلف عدد لغات البرمجة الأكثر طلبًا للتوظيف بين عام وآخر حسب المستجدات التي تظهر في هذا المجال، وفي عام 2023 كانت لغة جافا سكربت على رأس القائمة حسب إحصائيات ستاتيستا بنسبة وصلت إلى 52.93% من طلبات توظيف المبرمجين التي أعلنت عن حاجتها إلى مبرمجين، وذلك إلى جانب كونها لغة البرمجة الأكثر انتشارًا لذات العام أيضًا.

في المرتبة الثانية بين لغات البرمجة الأكثر طلبًا للتوظيف تأتي لغة جافا، التي وصلت نسبة الإقبال عليها إلى 42.54% من مجموع طلبات التوظيف، ووصلت نسبة طلبات توظيف المبرمجين التي تضمنت لغة بايثون إلى 39.66%، مما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن قائمة لغات البرمجة الأكثر طلبًا للتوظيف حول العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو جوجل بارد؟

من اخترع الإنترنت؟

هل يدعم برنامج شات جي بي تي اللغة العربية؟

هل يمكن أن يتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على