` `

ما هي الهوية البصرية؟

أعمال
26 فبراير 2024
ما هي الهوية البصرية؟
تعبر الهوية البصرية عن الهوية الحقيقية للعلامة التجارية التي ترتبط بها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن للمرء رؤية الهوية البصرية للكثير من الشركات والمؤسسات والعلامات التجارية خلال حياته اليومية؛ بما في ذلك الهوية البصرية لشبكة تويتر وموقع فيسبوك، وغيرها من شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك الحال بالنسبة إلى الهوية البصرية للعلامات التجارية الفاخرة أو المؤسسات الحكومية في بعض الأحيان؛ فإنها هوية تعبر عن المؤسسة عند النظر إليها.

ما هي الهوية البصرية؟

يمكن تعريف الهوية البصرية بأنها مجموعة من المواصفات والخصائص والمميزات التي تشمل العلامات التجارية والشعارات والصور والألوان والخطوط، وتنفرد وتتميز بها المؤسسة أو المنشأة عن غيرها من المؤسسات والمنشآت، وبرؤية هذه الهوية يتذكر جميع العملاء أو المستفيدون أو الأشخاص ذوو العلاقة المنشأة أو المؤسسة المرتبطة بها.

يمكن للمرء رؤية الهوية البصرية للكثير من الشركات والمؤسسات والعلامات التجارية خلال حياته اليومية
تتمثل أهمية الهوية البصرية في الإعراب عن طموحات وقيم وأنشطة وخصائص المؤسسة التي ترتبط بها

ما هي مكونات الهوية البصرية الأساسية؟

لا بد من مراعاة عناصر الهوية البصرية الأساسية حتى يتمكن المصمم من ابتكار الهوية القوية التي تعبر عن المؤسسة المرتبطة بها، وتتضمن القائمة الآتية مكونات الهوية البصرية الأساسية:

  • مجموعة الألوان: هناك مجموعة من الألوان التي تعتمد عليها الهوية البصرية للمؤسسة، ويتم استخدام هذه الألوان عادةً للتعبير عن ذات المؤسسة في قنوات ونقاط الاتصال مع الفئة المستهدفة.
  • طباعة المحارف المنضدة: تُعرف طباعة المحارف المنضدة باسم التايبوغرافي، وتشمل المظهر والأنماط التي يتم الاعتماد عليها في الخطوط لتوصيل العلامة التجارية الخاصة بالمؤسسة صاحبة الهوية البصرية.
  • الشعار: يمكن للمرء رؤية الشعارات التي تستخدم في الهوية البصرية كثيرًا من الأحيان خلال الحياة اليومية، وهو رمز مرئي يتم استخدامه للتعبير عن أنشطة المؤسسة عادةً.
  • التمثيل المرئي: يشمل عنصر التمثيل المرئي جميع الصور التي يتم استخدامها على المواقع الإلكترونية، وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية، وقنوات الاتصال الأخرى ذات العلاقة بالمؤسسة صاحبة الهوية البصرية.
  • الرسومات: من الضروري اختيار الأيقونات والأنماط والأشكال والعناصر المرئية الأخرى بالشكل الذي يجعل منها متناغمة مع ذات الأسلوب الذي تتمتع به عناصر الهوية البصرية الأخرى، ويُعرف هذا العنصر باسم الرسومات.

ما هي أهمية توفير هوية بصرية كاملة للمنشأة؟

من الضروري توفير هوية بصرية كاملة للمنشأة حتى تستطيع تعزيز قدرتها على القيام بواجباتها وأنشطتها المختلفة بكفاءة أكبر، وتتمثل أهمية هذه الهوية في الإعراب عن طموحات وقيم وأنشطة وخصائص المؤسسة التي ترتبط بها، كما أنها من أهم العوامل التي تسهم في تحقيق حالة جيدة من التواصل والاتصال مع العملاء.

تسهم الهوية البصرية للمؤسسة في تقوية الثوابت الخاصة بها، كما أنها تؤدي إلى دعم صورة المؤسسة وسمعتها أمام العملاء، وتعكس القيم التي تنبثق منها وتتميز بها عن المؤسسات الأخرى ذات الأنشطة المشابهة أو القريبة، ولذلك تعتني جميع المؤسسات والمنظمات في بناء هوية بصرية متكاملة.

هل هناك عدة فئات من الخطوط المستخدمة في الهوية البصرية؟

بالفعل هناك عند من فئات الخطوط التي يتم استخدامها في الهوية البصرية للمنشآت والمؤسسات المختلفة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الفئات حسب أحد الأبحاث:

  • الخطوط ذات النهايات التزيينية: تعبّر الخطوط ذات النهايات التزيينية عن العادات والتقاليد والتراث، وتتميز هذه الفئة من الخطوط بالطابع المُزيّن لنهاياتها، ويتم استخدامها في شعارات الشركات للتعبير عن تراثها وتاريخها عادةً.
  • الخطوط دون النهايات التزيينية: لا تتضمن هذه الفئة من الخطوط أية نهايات تزيينية، وهي خطوط تستخدم في التطبيقات التعليمية، وهي مناسبة في الهوية البصرية التي تريد إيصال رسالة مباشرة.
  • الخطوط الحديثة: هناك العديد من الخطوط التي تندرج ضمن هذه الفئة، وعادةً ما يتم العثور عليها في الهوية البصرية لشركات الأزياء والعلامات التجارية الفاخرة، وهي من الخطوط المعاصرة القوية.
  • الخطوط التي تحاكي الخط اليدوي: كما يظهر من اسمها تشبه هذه الفئة من الخطوط في تصميمها تصميم الخطوط التي تتم كتابتها باليد، ويمكن لهذه الفئة أن تترك انطباعًا بالإبداع والتلقائية عن عملاء المؤسسات.

ما هي مقاسات الهوية البصرية؟

لا توجد مقاسات موحّدة للهوية البصرية، وإنما يختلف المقاس بين مؤسسة وأخرى حسب العديد من المعايير والعوامل التي تؤثر على تصميم الهوية البصرية. يمكن العثور على الهوية البصرية بمقاسات صغيرة أحيانًا في بعض الإعلانات، بينما تكون الهوية نفسها كبيرة في بعض الأحيان الأخرى بشكل ظاهر.

هل توجد عدة أنماط للهوية البصرية؟

توجد عدة من الأنماط المختلفة للهوية البصرية فعلًا، وتوضح القائمة الآتية بعضًا من هذه الأنماط:

  • الهوية البصرية المتجانسة: في هذا النمط تظهر الهوية البصرية نفسها لمنتجات وخدمات المؤسسة المتعددة، كما تبقى هذه الهوية شعارًا تعتمد عليها جميع المؤسسات والشركات الفرعية، ومن أمثلتها شعار شركة جوجل.
  • الهوية البصرية المعتمدة: في هذا النوع من الهوية البصرية يكون لكل واحد من المنتجات أو الخدمات التي ترتبط بالمؤسسة ذاتها هوية بصرية مستقلة ومتميزة، إلا أن هذه الهويات تشير إلى الشركة الأم.
  • الهوية البصرية المرتبطة بالعلامة التجارية: في نمط الهوية البصرية المرتبطة بالعلامة التجارية يكون لكل واحدة من الشركات الفرعية أو المنتجات هوية قائمة بذاتها، ولا تشير إلى المؤسسة الأم.

ما هي خصائص الهوية البصرية الناجحة؟

لا شك بأن هناك العديد من الخصائص التي تتمتع بها الهوية البصرية الناجحة عن غيرها، وأولى هذه الخصائص: أن تكون الهوية البصرية مميزة لا تنسى؛ فإن هذا النوع من الهوية يهدف إلى إبقاء صورة عن المؤسسة في ذهن العملاء، لتذكرها وتذكر الأنشطة والمنتجات المختلفة لهذه المؤسسة دائمًا.

تتميز الهوية البصرية الناجحة بكونها مرتبطة بالفئة المستهدفة من المستهلكين، كما أنها تتوافق مع شخصية العلامات التجارية والقيم الخاصة بها، ولا بد أن تكون هذه الهوية سهلة التطبيق على جميع القنوات المختلفة دون مواجهة مشكلة، ويشمل ذلك وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي وجميع القنوات الأخرى التي يمكن عرض الهوية عليها.

هل توجد إرشادات لتصميم هوية بصرية؟

تعتني الشركات عادةً بتصميم هوية بصرية قوية تنطبع في أذهان جميع العملاء دائمًا، ولا شك بأن هناك العديد من الإرشادات التي يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في تصميم هوية ناجحة، ومنها ما يأتي:

  • وضوح هوية العلامة التجارية: بما أن الهوية البصرية تعبر عن الهوية الحقيقية للمؤسسة أو العلامة التجارية التي ترتبط بها؛ فلا بد من وضوح هذه العلامة التجارية حتى يتم ابتكار الهوية البصرية المناسبة التي تتناغم معها.
  • معرفة الجمهور المستهدف: ينبغي على جميع المؤسسات معرفة الجمهور المستهدف من العلامة التجارية بشكل جيد لإنشاء الهوية البصرية التي تجذب الجمهور، إلى جانب كونها توافق تطلعاتهم ومحفزاتهم العاطفية حسب شوبيفاي.
  • التعرّف على المنافسين: من الضروري الاطلاع على الهوية التجارية للمنافسين لصياغة الهوية البصرية القوية في ذات المجال، كما يمكن الحصول على العديد من الأفكار الجديدة عند النظر إلى الشركات والمؤسسات المنافسة أيضًا.
  • الاعتماد على المبادئ الأساسية للتصميم: هناك العديد من المبادئ الأساسية لفنون التصميم، ولا بد من الاعتماد على هذه المبادئ عند الرغبة بتصميم الهوية البصرية، وعدم تجاوز شيئًا منها، ويمكن الاستعانة بمصمم محترف لهذه الغاية.
  • مراعاة علم نفس الألوان: إن علم نفس الألوان من العلوم التي تنبغي مراعاتها لاختيار الألوان المناسبة في تصميم الهوية البصرية؛ فإن بعض الألوان تشير إلى عدة معاني تنطبع في أذهان البشر، ويجب أن تكون الألوان مناسبة للهوية.
  • الاتساق: إن الاتساق من العوامهل حرية التجارة من عناصر العولمة الاقتصادية؟يع المؤسسات إنشاء دليل يبين جميع التفاصيل التي تتعلق باستخدام هويتها.
  • أخذ التغذية الراجعة: أثناء تصميم الهوية البصرية الخاصة بالمؤسسة من الجيد أخذ تعليقات الآخرين والاعتماد عليها، لتحسين التصميم بشكل مستمر حتى لو كان ذلك بعد فترة من إطلاق الهوية البصرية الرسمية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو التدوير الوظيفي؟

ما هو الاحتراق الوظيفي؟

هل يوجد تصنيف لأغرب الوظائف في العالم؟

هل حرية التجارة من عناصر العولمة الاقتصادية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على