` `

هل تختلف السنة الصينية عن السنة الميلادية؟

ثقافة وفن
11 مارس 2024
هل تختلف السنة الصينية عن السنة الميلادية؟
تعتمد السنة الصينية على القمر، بينما تعتمد السنة الميلادية على الشمس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تختلف السنة الصينية عن السنة الميلادية بشكل كبير؛ فإن كلًا من التقويمين مختلف عن الآخر بشكل جوهري، ويُحتفل بالسنة الصينية على نطاق واسع في جمهورية الصين الشعبية والدول التي تجاورها، وتتم تسمية أسماء السنة في التقويم الصيني بأسماء العديد من الحيوانات إلى جانب وجود سنة تعرف باسم سنة التنين أيضًا.

هل تختلف السنة الصينية عن السنة الميلادية؟

لا شك بأن السنة الصينية تختلف عن السنة الميلادية كثيرًا؛ فإن السنة الصينية من السنوات التي تعتمد على القمر بشكل أساسي كما هي حالة التقويم القمري الهجري أيضًا، بينما تعتمد السنة الميلادية على الشمس بشكل كامل، وكذلك يختلف اسم السنة الصينية عن السنة الميلادية المعتمدة على نطاق واسع حول العالم.

تختلف السنة الصينية عن السنة الميلادية بشكل كبير؛ فإن كلًا من التقويمين مختلف عن الآخر بشكل جوهري
يبلغ عدد أيام السنة الصينية القمرية 354 يومًا بينما يبلغ عدد أيام السنة الشمسية 365 يومًا

ما هي السنة الصينية؟

يمكن تعريف السنة الصينية بأنها نظام تقويم يتم اعتماده بالتزامن مع التقويم الميلادي في جمهورية الصين الشعبية وعدة دول مجاورة، وتم إدراج بعض التعديلات لهذه السنة حتى تصبح متوافقة مع السنة الشمسية حسب موسوعة بريتانيكا؛ فإن عدد أيام السنة الصينية القمرية يبلغ 354 يومًا بينما يبلغ عدد أيام السنة الشمسية 365 يومًا.

كم شهر في السنة الصينية؟

تتكون السنة الصينية من 12 شهرًا بالتناوب في عدد الأيام بين 29 يومًا لشهر، بينما يكون الشهر الآخر 30 يومًا بالأساس، وهذا يعني أن عدد الأشهر يتفق مع عدد أشهر السنة الشمسية الميلادية؛ إلا أن عدد الأيام في الشهر يختلف بين التقويمين قبل إجراء التعديلات لتصبح كلتيهما بذات عدد الأيام.

ما هي السنة الصينية الحالية؟

حسب إحصائيات ستاتيستا وصلت السنة الصينية إلى العام 4721 مع دخول شهر يناير/كانون الثاني من عام 2024، مما يعني أن الفارق بين عدد سنواتها وعدد سنوات التقويم الميلادي يصل إلى أكثر من ألفي عام، ويشير ذلك إلى مدى القِدَم الذي تتمتع به السنة الصينية على مستوى العالم؛ فإنها من أقدم السنوات المعروفة اليوم.

هل أسماء السنة الصينية تختلف بين سنة وأخرى؟

إن أسماء السنة الصينية تختلف بين سنة وأخرى بالفعل، ولكن هناك 12 اسمًا لهذه السنوات، وتتناوب هذه الأسماء على الترتيب؛ فإذا انتهت عاد الاسم الأول منها مرةً أخرى وهكذا. توضّح القائمة التالية جميع الأسماء التي يتم إطلاقها على السنة الصينية:

  • سنة التنين: يُصادف عام 2024 في التقويم الميلادي عام التنين، وهو المخلوق الأسطوري الوحيد الذي يظهر ضمن قائمة أسماء السنوات الصينية؛ فإن الأسماء الأخرى تعبّر عن حيوانات معروفة.
  • سنة الثعبان: إن الثعبان من الحيوانات المعروفة على نطاق واسع حول العالم بلدغاته السامة، وهو العام الذي يوافق العام 2025 من التقويم الميلادي الشمسي.
  • سنة الحصان: يُعرف الحصان بالكثير من الخصائص والمميزات التي يتمتع بها بما في ذلك سرعة الجري، وهو من أسماء السنة الصينية أيضًا، وتصادف سنة الحصان عام 2026 في التقويم الميلادي.
  • سنة الكبش: في عام 2027 حسب التقويم الميلادي تأتي سنة الكبش في التقويم الصيني، ويتميز الكبش بكونه من الحيوانات التي تفضل الاختباء في موطنها الجبلي، ويمكنه استخدام حوافره للتسلق بمهارة.
  • سنة القرد: هناك بعض من أنواع القرود التي تم العثور عليها في الأجزاء الشرقية والوسطى من الصين، كما أن القرد من أسماء السنة الصينية أيضًا، وتأتي سنة القرد بحلول عام 2028 في التقويم الميلادي.
  • سنة الديك: يُعرف الديك بصياحه مرتفع الصوت، ويتم إطلاق اسم هذا الحيوان على السنة الصينية، وتصادف هذه السنة عام 2029 حسب التقويم الشمسي.
  • سنة الكلب: خلال عام 2030 في التقويم الميلادي تحل سنة الكلب حسب التقويم الصيني، ولا شك بأن الكلب واحد من الحيوانات المعروفة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.
  • سنة الخنزير: يمكن العثور على الخنازير في مختلف أنحاء العالم، وهي من الحيوانات التي تسمى بها السنة الصينية، ويصادف عام 2031 في التقويم الميلادي سنة الخنزير حسب التقويم الصيني.
  • سنة الجرذ: تحل سنة الجرذ -حسب السنوات الصينية- خلال العام 2032 في التقويم الميلادي، كما أنه العام الذي كان يوافق سنة 2020 حسب التقويم الميلادي أيضًا.
  • سنة الثور: يطلق اسم الثور على السنوات الصينية، وهو من الحيوانات الكبيرة ذات القوة الهائلة، وتحل سنة الثور القادمة في التقويم الصيني خلال عام 2033 حسب التقويم الميلادي.
  • سنة النمر: إن النمر واحدٌ من الحيوانات المفترسة الكبيرة التي تتميز بقوتها وسرعتها ورشاقتها، وتوافق السنة الصينية القادمة التي يطلق عليها اسم سنة النمر عام 2034 حسب التقويم الميلادي.
  • سنة الأرنب: توافق سنة الأرنب الصينية القادمة عام 2035 حسب التقويم الشمسي، وهي السنة التي كانت توافق عام 2023 أيضًا، ويُعرف الأرنب على نطاق واسع حول العالم، وهو من الحيوانات غير المفترسة في القائمة.

كم عمر رأس السنة الصينية؟

إن عمر رأس السنة الصينية 354 يومًا في الأساس، ولكنه أصبح 365 يومًا ليتوافق مع السنة القمرية فيما بعد، وهناك العديد من الاحتفالات التي تشهدها جمهورية الصين الشعبية بهذه المناسبة التي تحل خلال شهر فبراير/شباط من كل عام ميلادي، وهذا يعني أن رأس السنة الميلادية مختلف في توقيته عن رأس السنة الصينية.

هل توجد عدة دول تحتفل برأس السنة الصينية؟

لا تحتفل جمهورية الصين الشعبية وحدها برأس السنة الصينية، وإنما هناك عدة دول أخرى تحتفل بهذه المناسبة أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الدول التي تحتفل بالسنة الصينية الجديدة:

  • تايوان: تُعرف تايوان باسم تايبيه الصينية، كما أنه تعرف باسم جمهورية الصين أيضًا، وهي دولة تقع على جزيرة بشريط ساحلي يصل طوله إلى 1,566 كيلومتر تقريبًا، وليس لديها حدود برية مع أية دولة أخرى.
  • الفلبين: تحتفل الفلبين برأس السنة الصينية، وهي من دول شرق آسيا، وتبلغ مساحتها 300 ألف كيلومتر مربع تقريبًا مما يعني أنها ذات مساحة جغرافية واسعة وكبيرة.
  • ماليزيا: تحتل ماليزيا مساحة جغرافية تصل إلى 329,847 كيلومتر مربع، وتتكون هذه الدولة من 7 آلاف جزيرة تقريبًا، وهي إحدى الدول التي تشهد احتفالًا برأس السنة الصينية أيضًا.

هل هناك دول تحتفل بتقويمها الخاص غير الصين؟

لا يقتصر الاحتفال بالتقويم الخاص على جمهورية الصين الشعبية أو غيرها من الدول التي تحتفل برأس السنة الصينية، وإنما هناك عدة من الدول الأخرى التي تحتفل بتقويمها الخاص أيضًا، ومنها: أفغانستان وإيران؛ فإن هذه الدول تحتفل بالتقويم الشمسي الهجري، وهو تقويم مختلف عن التقويم الهجري المعروف الذي يعتمد على الدورة القمرية.

تحتفل بنغلادش بالتقويم البنغالي، وتحتفل الهند بالتقويم الوطني الهندي، كما أن هناك تقويمًا إثيوبيًا تحتفل به إثيوبيا، وتحتفل اليابان بالتقويم الياباني إلى جانب كونها من الدول التي تحتفل بالسنة الصينية أيضًا، وتقوم دولة نيبال بالاحتفال حسب تقويم فيكرم سامفات، وهذا يعني أن هناك الكثير من التقويمات الخاصة المنتشرة حول العالم.

ما هي السنة الحالية في أبرز التقويمات حول العالم؟

مع بداية عام 2024 وصل التقويم الصيني إلى السنة 4721 وفق إحصائيات ستاتيستا، وهناك بعض التقويمات التي تزيد في عدد سنواتها عن السنة الصينية، ومنها: التقويم الآشوري والتقويم اليهودي الذي يطلق عليه اسم التقويم العبري أيضًا؛ فإن السنة الآشورية وصلت إلى عام 6772، في حين وصلت السنة اليهودية إلى 5784 مع دخول العام 2024 ميلادي.

مع بداية عام 2024 وصل التقويم الجمهوري الفرنسي إلى عام 231، كما أن التقويم الفارسي وصل إلى عام 1402، في حين وصل التقويم الهجري القمري إلى عام 1445، مما يعني أنها تقويمات حديثة مقارنة بالسنة الصينية، وهناك الكثير من التقويمات الأخرى المنتشرة التي تزيد عدد سنواتها عن السنة الصينية أو تقل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أطول كلمة عربية؟

هل الأرقام العربية أصلها هندية؟

لماذا سميت السنة الكبيسة بهذا الاسم؟

هل عمر بن الخطاب أول من وضع التاريخ الهجري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على