` `

ما هي دول بلاد السند؟

ثقافة وفن
11 مارس 2024
ما هي دول بلاد السند؟
إن محمد بن القاسم الثقفي هو القائد الذي فتح بلاد السند (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في القديم كانت بلاد السند معروفة على نطاق واسع، ويطلق اسم السند اليوم على أحد الأقاليم الموجودة في الهند؛ إلا أن النطاق الجغرافي الذي كانت تشمله هذه البلاد كان أوسع من ذلك بكثير. في الوقت الراهن تقع أراضي السند التي كانت معروفة قديمًا في كل من جمهورية باكستان الإسلامية والهند.

ما هي دول بلاد السند؟

وضّحت بعض الأبحاث ما هي دول بلاد السند التي كانت تُعرف بهذا الاسم قديمًا، وهي الدول التي كانت واقعة في السند الحالية والبنجاب بالإضافة إلى الحدود الشمالية الغربية في جمهورية باكستان الإسلامية، وهذا يعني أنها كانت تحتل نطاقًا جغرافيًا واسعًا في شبه القارة الهندية الواقعة على أراضي قارة آسيا.

في القديم كانت بلاد السند معروفة على نطاق واسع
تقع أراضي السند في كل من جمهورية باكستان الإسلامية والهند

لماذا عرفت بلاد السند بهذا الاسم؟

يرى البعض بأن السند كان واحدًا من أبناء بوقير بن يقطن بن حام بن نوح، وأطلق هذا الاسم على بلاد السند نسبةً إليه، ويرى البعض بأن اسمها ينسب إلى نهر السند، ويطلق على هذه المنطقة كذلك اسم بلاد بنج آب أو ما يُعرف باسم البنجاب اليوم، وتعني باللغة العربية بلاد الروافد الخمسة، وهذا يعني أن التسمية لها علاقة  بنهر السند المعروف في تلك البلاد.

ما هو اسم بلاد السند حاليًا؟

لا تقع بلاد السند حاليًا داخل أراضي دولة واحدة أو تقع على أراضيها دولة واحدة، وإنما تمر بكل من الهند وجمهورية باكستان الإسلامية معًا، ولذلك لا يمكن تحديد ما هي عاصمة بلاد السند أيضًا نظرًا لعدم اقتصارها على دولة واحدة، وفي السابق كانت موقعًا لعدة من الدول المعروفة التي وصل إليها الفتح الإسلامي.

من هو القائد الذي فتح بلاد السند؟

إلى جانب البحث لمعرفة ما الفرق بين الهند والسند يحرص الكثيرون على معرفة اسم القائد الذي فتح بلاد الهند، وهو: محمد بن القاسم الثقفي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • مولد محمد الثقفي: ولد محمد بن القاسم الثقفي سنة 691 في مدينة الطائف على أراضي الجزيرة العربية، وكانت وفاته عام 715 بعد سنوات من التعذيب بسبب عداوة والي العراق وقتها للحجاج.
  • القرابة من الحجاج بن يوسف: كان الحجاج بن يوسف الثقفي واحدًا من أشهر ولاة العراق في عهد الدولة الأموية، وكان محمد بن القاسم الثقفي -الذي فتح بلاد السند- ابن أخي الحجاج.
  • الطلب بتوليته على جيوش بلاد السند: كانت تولية محمد بن القاسم الثقفي على الجيوش التي فتحت بلاد السند بعدما طلب الحجاج بن يوسف الثقفي، ذلك من الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك.
  • السن عند قيادة جيش فتح السند: لم يكن محمد بن القاسم الثقفي كبيرًا في العمر عندما تم اختياره لقيادة جيش فتح بلاد السند، وإنما روت بعض المصادر بأن عمره كان 17 سنة فحسب.

متى تم فتح بلاد السند؟

بدأت المحاولات الأولى في فتح بلاد السند من قبل المسلمين خلال وقت مبكر؛ إلا أن استكمال فتحها كان بحلول سنة 715، مما يعني أن ذلك كان في العام الذي رجع خلاله إلى العراق ليلاقي حتفه فيه. يجدر الذكر بأن فترة الفتوحات التي قام بها محمد بن القاسم الثقفي استمرت مدة 6 سنوات تقريبًا حتى انتهى من فتح بلاد السند كاملة.

ما أبرز الديانات التي كانت منتشرة في بلاد السند قديمًا؟

لم يكن سكان بلاد السند على ديانة واحدة قديمًا، وإنما هناك عدة من الديانات التي كانت منتشرة في هذه البلاد، وأبرزها ما يأتي:

  • اليهودية: كانت الديانة اليهودية منتشرة في العديد من مناطق بلاد السند والهند إلا أن هذا الانتشار لم يكن واسعًا، وإنما كان محدودًا نظرًا للعديد من العوامل، وعلى رأسها المعيشة المنعزلة التي كان يفضلها اليهود.
  • المسيحية: بدأت الديانة المسيحية بالانتشار في بلاد السند قديمًا بسبب هروب بعض معتنقي هذه الديانة إلى السند؛ نظرًا للمخاوف التي كانت تحف بهم، وكان انتشار الديانة المسيحية أكثر من اليهودية.
  • الإسلام: بدأ انتشار الإسلام في بلاد السند عن طريق تجار المسلمين وعمليات الفتح التي قادها محمد بن مسلم الثقفي وغيره من الفاتحين الآخرين، وكانت منطقة الملتان أكثر المناطق التي ينتشر فيها المسلمون.
  • البراهمة: كانت ديانة البراهمة موجودة في بلاد السند قبل وصول الفتح الإسلامي إليها، كما أن هذه الديانة كانت أكثر الديانات انتشارًا ونفوذًا على أراضي بلاد السند والهند.
  • البوذية: لا تزال البوذية منتشرة في بلاد السند والهند حتى الوقت الراهن، وهي من الديانات القديمة، وتنتسب إلى مؤسسها المعروف باسم جوتا مابوذا، الذي ظهر أثناء الفترة التي كان يعاني الناس خلالها من ظلم البراهمة.

هل يوجد نهر يطلق عليه اسم نهر السند؟

كانت بلاد السند قديمًا قريبة من النهر الذي يطلق عليه الاسم نفسه، وهو واحد من الأنهار التي تم استخدامها منذ القدم للحصول على المياه، وتتضمن القائمة التالية بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • الأسماء الأخرى للنهر: يطلق على نهر السند بعض الأسماء الأخرى بلغات مختلفة، وأبرزها نهر السندهو كما في اللغة السنسكريتية، كما يطلق اليونان على هذا النهر اسم نهر سينثوس
  • الموقع الجغرافي: ينبع نهر السند من جبال التبت ثم يتدفق بالاتجاه الشمال الغربي إلى الهند حسب موقع ستادي، وبعدها يستمر بالتدفق غربًا إلى باكستان ويستمر بالتدفق حتى يصب في نهر العرب.
  • استخدامات النهر قديمًا: منذ القدم كان نهر السند من الموارد الأساسي للمياه؛ فإن سكان بلاد السند والمناطق الأخرى التي يمر بها هذا النهر كانوا يستخدمونه في الشرب، بالإضافة إلى الاستخدام في النقل، والري، والزراعة.
  • التدفق السنوي للمياه: يقوم نهر السند بتوفير كميات كبيرة من المياه سنويًا؛ فإن الكمية السنوية من المياه التي يتدفق بها هذا النهر تصل إلى 243 كيلومتر مكعب تقريبًا، وهي كميات مياه هائلة.
  • روافد نهر السند: هناك العديد من الروافد التي تغذي نهر السند بالمياه التي يحتاج إليها أثناء التدفق وصولًا إلى نهر العرب، ومنها: نهر ستلج، ونهر بيز، ونهر رافي، ونهر تشيناب، ونهر جيلوم.

ما هي الدول التي يمر بها نهر السند؟

يمر نهر السند بأكثر من دولة، ولا يقتصر على  حدود بلاد السند وحدها، وفيما يأتي قائمة بالدول التي يمر بها هذا النهر:

  • الصين: إن جمهورية الصين الشعبية واحدة من أكبر الدول مساحة حول العالم، كما أنها الدولة الأكثر تعدادًا سكانيًا أيضًا، وهي واحدة من الدول التي يمر نهر السند من أراضيها.
  • باكستان: يمر نهر السند بأراضي جمهورية باكستان الإسلامية، كما أن باكستان موطن لثاني أعلى قمة جبل حول العالم، وتضم أعلى طريق مرصوفة في العالم أيضًا.
  • الهند: يقع جزء من بلاد السند داخل أراضي الهند في الوقت الراهن، وهي من الدول التي يمر بها نهر السند أيضًا، وتقع داخل قارة آسيا، وتصنف بأنها ثاني أكثر الدول تعدادًا سكانيًا بعد جمهورية الصين الشعبية.

هل نهر السند من أطول الأنهار في العالم؟

يصل طول نهر السند إلى 3,200 كيلومتر مما يجعله واحدًا من الأنهار الأطول حول العالم فعلًا؛ إلا أنه لا يحتل المرتبة الأولى، وهناك بعض الأنهار التي يتجاوز طولها ضعف طول نهر السند، كما توجد عدة من الأنهار التي تزيد في طولها بآلاف الكيلومترات عن طول نهر السند حول العالم أيضًا حسب موسوعة بريتانيكا.

يحتل نهر النيل المرتبة الأولى بين الأنهار الأطول على مستوى العالم بطول يبلغ 6,650 كيلومتر، مما يعني أن الفارق بينه وبين نهر السند يبلغ 3,450 كيلومتر، وفي المرتبة الثانية يأتي نهر الأمازون بطول يبلغ 6,400 كيلومتر، وهذا يعني أن طوله على الضعف من طول نهر السند، ويحتل نهر يانغتسي المرتبة الثالثة بطول يبلغ 6,300 كيلومتر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الآشوريون عرب؟

أين تقع حضارة دلمون؟

كم بلغت فترة حكم الملك فاروق؟

هل الهنود الحمر يتكلمون بلغة خاصة بهم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على