` `

ما هي أداة سورا؟

تكنولوجيا
13 مارس 2024
ما هي أداة سورا؟
أطلقت أداة سورا من قبل شركة أوبن إيه آي الرائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي (Gett
صحيح

تحقيق مسبار

تم الإعلان عن أداة سورا الجديدة من قبل ذات الشركة التي أطلقت شات جي بي تي، وهي من التقنيات الجديدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنتاج المقاطع المرئية المختلفة. يجدر الذكر بأن الذكاء الاصطناعي يشهد تطورًا كبيرًا على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات خلال الوقت الراهن.

ما هي أداة سورا؟

تم توضيح ما أداة سورا قبل إطلاق هذه الأداة بشكل رسمي، وهي من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تحويل المطالبات النصية إلى مقاطع مرئية كما تفعل بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحويل الأوامر والمطالبات النصية إلى صور أيضًا، ويمكن أن تساعد أداة سورا كثيرًا من الشركات والأفراد على إنتاج المقاطع المرئية بسهولة كبيرة.

هي من التقنيات الجديدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنتاج المقاطع المرئية المختلفة
تُعرف أداة سورا بأنها من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تحويل المطالبات النصية إلى مقاطع مرئية

ما هي استخدامات أداة سورا؟

تقتصر استخدامات أداة سورا للذكاء الاصطناعي على تحويل الأوامر النصية التي يقوم المستخدم بكتابتها إلى مقاطع مرئية. يمكن لهذه الأداة أن تنشئ مشاهد معقدة بعدة من الشخصيات وأنواع الحركة، مع توفير تفاصيل دقيقة لكل من الخلفية والموضوع حسب الإعلان الرسمي عنها.

ما هي الشركة التي أطلقت أداة سورا؟

تم إطلاق أداة سورا من قبل شركة أوبن إيه آي الرائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهي شركة تم تأسيسها عام 2015 ثم أصبحت واحدة من الشركات المعروفة في أقل من عقد واحد، وكان سام ألتمان واحدًا من أبرز المؤسسين لهذه الشركة التي أعلنت عن أداة سورا مؤخرًا، وكذلك رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك.

هل أداة سورا المنتج الوحيد لشركة أوبن إيه آي؟

ليست أداة سورا المنتج الوحيد لشركة أوبن إيه آي، وإنما قامت الشركة بتقديم عدة من المنتجات الأخرى أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • جي بي تي: يمكن الاعتماد على تقنية جي بي تي للإجابة على الأسئلة التي يطرحها المستخدمون من خلال الأوامر النصية، وقامت الشركة بإطلاق الإصدار الرابع من هذه التقنية لتوفير مزيد من الخصائص والمميزات.
  • دال-إي: من خلال دال-إي يمكن للمستخدمين إنشاء الصور والأعمال الفنية الواقعية من الأوصاف والأوامر التي يكتبها المستخدم نصًا، وهذا يعني أنها مشابهة لأداة سورا إلى حد كبير؛ إلا أنها تنتج الصور عوضًا عن المقاطع المرئية.
  • ويسبر: تتمتع تقنية ويسبر -التي تم تطويرها من قبل شركة أوبن إيه آي- بقدرات كبيرة على معرفة الكلام ونسخه بعدة لغات، بالإضافة إلى القيام بعمليات الترجمة مع تقديم الكثير من الخصائص والمميزات التي تتعلق بالترجمة.

هل أوبن إيه آي من أفضل شركات الذكاء الاصطناعي؟

بالرغم من كونها إلى الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ إلا أن شركة أوبن إيه -التي قامت بتطوير أداة سورا- آي ليست واحدة من أفضل 10 شركات ذكاء اصطناعي حسب تصنيف غيكس فور غيكس، كما أنها ليست من الشركات التي تقع على رأس قائمة أفضل 10 شركات في معدلات عوائد الأسهم لعام 2024 حسب تصنيف فوربس أيضًا.

كيف يتم استخدام أداة سورا لتحويل النصوص إلى فيديو؟

على الرغم من إطلاق العديد من التفاصيل حول أداة سورا لتحويل النصوص إلى فيديو؛ إلا أن الشركة لم تقم بتوضيح الآلية التي يستطيع المستخدمون اتباعها للاستفادة من هذه الأداة بعد، ولكنها تتطلب قيام المستخدمين بكتابة الأوامر النصية عن طريق لوحة المفاتيح مع توضيح التفاصيل التي يحتاجون إليها؛ لتقوم الأداة بتوليد مقاطع مرئية تلبي متطلباتهم بشكل عام، دون الإعلان عن التفاصيل الدقيقة حول كيفية إدخال الأوامر النصية وغيرها.

كيف تحرص أداة سورا على أمان المستخدمين؟

تعتني أداة سورا باتخاذ العديد من الإجراءات لضمان سلامة المستخدمين كما أعلنت عن ذلك شركة أوبن إيه آي؛ فإنها تعمل مع أعضاء الفريق الأحمر الخبراء في مجالات المحتوى الذي يحض على الكراهية، بالإضافة إلى اختصاصاتهم بالتعامل مع المعلومات الخاطئة والتحيز وغيرها من المجالات الأخرى لتوفير استخدام آمن.

تحرص شركة أوبن إيه آي على تطوير أداة سورا بالشكل الذي يمكّنها من اكتشاف المحتويات المضللة أيضًا، بالإضافة إلى فحص المطالبات ورفض تلك التي تنتهك سياسيات الاستخدام، وهذا يعني أن الشركة تقوم باتخاذ العديد من الخطوات العملية التي يمكنها توفير أفضل درجات من الأمان للمستخدمين عند الاستفادة من هذه الأداة.

ما هو الفريق الأحمر المستخدم في تحسين أمان سورا؟

يشير مصطلح الفريق الأحمر إلى الفريق الذي يجري عمليات اختبار فعالية الأمن السيبراني، بالإضافة إلى التحقق من مستويات الأمان التي يقدمها منتج ما لضمان الاستخدام الآمن، ويستطيع هذا الفريق اختبار قدرات الكشف عن التهديدات المحتملة وطريقة الاستجابة لها، إضافة إلى الاستعداد للمخاطر الأمنية غير المعروفة.

هل أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة سورا من الأدوات التوليدية؟

إن أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة سورا من الأدوات التوليدية بالفعل، وهناك الكثير من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية الأخرى المتوفرة خلال الوقت الراهن، ومنها ما يأتي:

  • شات جي بي تي: تم إنشاء شات جي بي تي من قبل شركة أوبن إيه آي، وهي أداة الذكاء الاصطناعي الأكثر استخدامًا بشكل واسع حتى الوقت الراهن من عام 2024؛ نظرًا لقدراته في الإجابة على أسئلة المستخدمين وغيرها من الخصائص.
  • جي بي تي 4: تم إطلاق جي بي تي 4 بعد نجاح شات جي بي تي من قبل شركة أوبن إيه آي، وهي من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويمكنها توفير إجابات أكثر دقة مقارنة بالنسخة السابقة.
  • غيت هاب كوبايلوت: قامت مايكروسوفت كوبايلوت بإطلاق هذه الأداة، واستطاعت تحقيق نجاح كبير فيما يتعلق بتحويل المطالبات باللغة اليومية إلى اقتراحات للتعليمات البرمجية، ولكن هناك عدة من التقييدات التي يعاني منها المستخدمون.
  • ألفا كود: تم تطوير كود ألفا من قبل شركة ديب مايند، وهي من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية في مجال البرمجة وحل المشكلات، وتتميز هذه الأداة بعدد المحددات الكبير مقارنة بنماذج أوبن إيه آي وغيرها.
  • بارد: تشبه أداة بارد أداة شات جي بي تي إلا أنها مصممة من قبل شركة جوجل، وتعمل على إنشاء المحتوى، وهي من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التي لا تزال قيد الاختبار.
  • كوهير جينيريت: قامت شركة كوهير بإنشاء هذه الأداة، وهي من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تشهد نموًا سريعًا في الوقت الراهن، وكان قادة الشركة من أعضاء فريق جوجل الذي أنشأ ورقة ترانسفورمر.
  • كلود: تعمل أداة كلود بمثابة مساعد جديد لروبوتات المحادثة وإنشاء المحتوى التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهي تقنية تبلغ قيمتها 5 مليار دولار أمريكية تقريبًا في الوقت الراهن.

ما هي أبرز المعلومات عن أداة سورا الجديدة؟

بعد إطلاقها بشكل رسمي يمكن استخدام أداة سورا لإنشاء المقاطع المرئية بسهولة من خلال الأوامر النصية التي تتضمن وصفًا للمقاطع المطلوبة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الأداة:

  • إنتاج مقاطع مرئية عالية الدقة: تستطيع أداة سورا إنتاج المقاطع المرئية ذات الدقة الكبيرة؛ إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب التي تصعب ملاحظتها أيضًا كما في بعض المولدات الأخرى التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
  • الترقي بمستويات التزييف العميق: يمكن لأداة سورا الجديدة، التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، أن تأخذ التزييف العميق إلى مستويات جديدة تمامًا؛ فربما تكون قادرة على إنتاج مقاطع مرئية مصطنعة بدقة كبيرة مشابهة للواقع.
  • الاختبار قبل الإطلاق إلى الجمهور: تقوم شركة أوبن إيه آي بإجراء الاختبارات على أداة سورا الجديدة قبل اتخاذ القرار بإطلاقها إلى الجمهور عمومًا، وذلك للتحقق من مستويات الأمان ودرجات الجودة التي تتمتع بها الأداة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي منصة باز؟

ما هو التصميم بالذكاء الاصطناعي؟

هل يدعم برنامج شات جي بي تي اللغة العربية؟

هل يوجد فرق بين ميدجورني وشات جي بي تي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على