` `

ماذا يأكل الفيل العشب أم اللحم؟

علوم
8 أكتوبر 2023
ماذا يأكل الفيل العشب أم اللحم؟
أحد الحيوانات العاشبة التي تتغذى على عدة أنواع من النباتات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الضروري معرفة ماذا يأكل الفيل عند الرغبة بإطعامه في حديقة الحيوانات أو في أيٍّ من الأماكن الأخرى؛ فإن الفيل من الحيوانات التي تتغذى على النباتات، ولكن هناك بعض المأكولات التي يمكنها أن تؤثر عليه بشكل سلبي. يجدر الذكر بأنه يتغذى على كميات كبيرة جدًا من الطعام يوميًا مقارنةً بالحيوانات الأخرى.

ماذا يأكل الفيل العشب أم اللحم؟

عند البحث لمعرفة ماذا يأكل الفيل العشب أم اللحم يتضح بأنه أحد الحيوانات العاشبة التي تتغذى على عدة أنواع من النباتات. تستهلك الفيلة كميات كبيرة من الطعام بشكل يومي؛ لتستطيع توفير العناصر الغذائية التي تحتاجها من أجل متابعة أنشطتها اليومية؛ نظرًا لحجمها ووزنها الكبيرين جدًا.

لتستطيع توفير العناصر الغذائية التي تحتاجها من أجل متابعة أنشطتها اليومية؛ نظرًا لحجمها ووزنها الكبيرين جدًا
يتساءل البعض عما إذا كان الفيل يأكل اللحوم أم لا، ويجدر الذكر بأن الفيل لا يتناول أيًا من أنواع اللحوم خلافًا لكثير من الثدييات الأخرى

هل الفيل يأكل اللحوم؟

يتساءل البعض عما إذا كان الفيل يأكل اللحوم أم لا، ويجدر الذكر بأن الفيل لا يتناول أيًا من أنواع اللحوم خلافًا لكثير من الثدييات الأخرى؛ بما فيها الإنسان، وذلك على الرغم من وجود بعض الخلافات في الطعام بين الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي نظرًا للبيئة التي يتواجد فيها كل منهما؛ إلا أن أيًا منهما لا يتناول اللحوم مطلقًا.

ما هو الأكل المفضل للفيل؟

يعد لحاء الشجر من الأكل المفضل للفيل، إلى جانب وجود العديد من الأطعمة الأخرى التي تحب الفيلة تناولها أيضًا، ومنها: الفواكه، والزهور، وأوراق الأشجار، والسيقان، والجذور، والمحاصيل المحلية المتوفرة حسب المكان الذي تعيش فيه. يجدر الذكر بأن الفيلة تأكل التربة أحيانًا؛ للحصول على الأملاح والمعادن التي تحتاجها.

ماذا يأكل الفيل الآسيوي عادة؟

عادةً ما يأكل الفيل الآسيوي الأعشاب، والخيزران، وأوراق الأشجار، ولحاء الأشجار، وكذلك  السيقان، والجذور، والأرز، وقصب السكر، والموز، والتربة الغنية بالمعادن، والمحاصيل الزراعية المتوفرة محليًا، وتحب الفيلة البطيخ والقرع أيضًا. من الضروري تجنب محاولة إطعام الفيلة في حدائق الحيوانات دون اتباع التعليمات والإرشادات الصحيحة، مع الحرص على أنواع المأكولات المحددة حتى لا تتأثر بشكل سلبي.

هل يوجد فرق بين أكل الفيل الأفريقي والآسيوي؟

يأكل الفيل الآسيوي العديد من الأطعمة التي يتناولها الفيل الأفريقي إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود فروقات بين عدة أنواع من الطعام؛ فإن البيئة التي يعيش فيها الفيل الأفريقي توفر أعشاب السافانا والمانجو والتين وبعض أنواع الأطعمة التي لا تتوفر في بيئة الفيل الآسيوي، وهو ما يؤدي إلى التفاوت بين الأطعمة، وفيما يأتي بعضًا من الفروقات الأخرى بين النوعين:

  • شكل الرأس: يتمتع الفيل الآسيوي برأس ذو قبة مزدوجة مع وجود جزء يشبه الفاصل في منتصف الرأس، وأما الفيل الأفريقي؛ فإنه ذو رأس أكثر استدارة من الفيل الآسيوي، كما أن رأسه أكثر امتلاءً أيضًا.
  • شكل الشفاه السفلية: عند النظر إلى الشفاه السفلية يتبين بأنها طويلة ومدببة عند الفيلة الآسيوية، وأما الفيلة الأفريقية؛ فإنها ذات شفاه سفلية قصيرة ومستديرة.
  • حجم الأذن: تتمتع الفيلة الآسيوية بأذن ذات حجم صغير مقارنةً بحجم أذن الفيلة الأفريقية، كما أن شكل أذن الفيلة الآسيوية أكثر استدارة، في حين تتمتع الفيلة الأفريقية بأذن تشبه قارة أفريقيا في شكلها.
  • الحجم: إن الفيل الأفريقي أكبر بقليل من الفيل الآسيوي؛ فإن طول الفيل الآسيوي يصل إلى 3.5 متر عند البلوغ، بينما يصل طول الفيل الأفريقي إلى 4.0 متر مما يعني أن الفارق بينهما يبلغ نصف متر.
  • الوزن: على الرغم من الحجم الهائل لكل منهما إلا أن الفيل الآسيوي ذو وزن منخفض مقارنةً بالفيل الأفريقي الذي يتراوح وزنه بين 4-8 آلاف كيلوجرام، بينما يتراوح وزن الفيل الآسيوي بين 3-6 آلاف كيلوجرام فحسب.
  • الأنياب: لا تظهر الأنياب على رأس إناث الفيل الآسيوي، وإنما تختص الأنياب بالذكور فحسب، وأما الفيل الأفريقي؛ فإن الأنياب يمكنها الظهور على الإناث والذكور.
  • التعجد والنعومة: عادةً ما تتمتع الفيلة الآسيوية بجلد أكثر نعومة مقارنةً بالفيلة الأفريقية التي تتمتع بجلود أكثر تجعد، كما أن جلود الفيلة الأفريقية أكثر خشونة أيضًا.
  • أماكن التواجد: يمكن العثور على الفيلة الآسيوية في نيبال، والهند، وبنغلادش، وميانمار، وتايلاند، ولاوس، وسريلانكا، بينما توجد الفيلة الأفريقية في الصحارى والسافانا والغابات المطيرة داخل أفريقيا.

هل الفيل يأكل الفول السوداني حقًا؟

يظن البعض بأن الفيل يأكل الفول السوداني نظرًا لعرض ذلك في العديد من برامج الأطفال وغيرها؛ إلا أن الفيل لا يتناول الفول السوداني حسب بعض المصادر، وذلك لأنه غير متوفر بشكل طبيعي في أي من المواطن الأصلية للفيل، كما أن بعض المختصين يقترحون عدم كون الفول السوداني صحيًا للفيلة بسبب النسبة العالية من البروتين.

كيف يأكل الفيل الطعام؟

تُظهِر الكثير من البرامج الوثائقية كيف يأكل الفيل الطعام بخرطومه؛ فإنه يعتمد على الخرطوم الطويل للإمساك بالطعام الذي يريد تناوله، وبعد ذلك يقربه إلى فمه ليمضغه ويبتلعه. يجدر الذكر بأن الفيل يعتمد على خرطومه الطويل في كثير من الاستخدامات الأخرى أيضًا، ومن ذلك: سحب المياه للشرب.

هل يعد الفيل أكبر الثدييات في العالم؟

يأكل الفيل كميات كبيرة من الطعام يوميًا مما يجعله ذا حجم كبير جدًا إلا أنه ليس أكبر الثدييات حول العالم، وإنما يحمل الحوت الأزرق هذا اللقب، بينما يعد الفيل الأفريقي أكبر الحيوانات الثديية البرية. لا شك بأن الفارق في الوزن والحجم كبير جدًا بين الفيل والحوت الأزرق، كما أن طبيعة الأطعمة مختلفة بينهما أيضًا.

هل الفيل من الحيوانات المُعمّرة؟

إن الفيل من الحيوانات المُعمّرة بالفعل؛ فإن عمره يمكن أن يصل إلى 88 عامًا، وتتضمن القائمة الآتية أكثر الحيوانات الثديية تعميرًا على الإطلاق:

  • الحوت مُقوّس الرأس: تصل أعمار بعض الحيتان مقوسة الرأس إلى 200 عام تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى على رأس قائمة الحيوانات ذات الأعمار الأطول متجاوزة فترة حياة الفيل بمدة طويلة.
  • الفيل: على الرغم من كونه في المرتبة الثانية بين الحيوانات ذات الأعمار الأطول في العالم؛ إلا أن عمر الفيل يصل إلى 88 عامًا فحسب، وهذا يعني وجود 112 عامًا بينه وبين الحوت مقوس الرأس.
  • القرود: تحتل القرود أو البشرانيات المرتبة الثالثة بين الحيوانات المعمرة ذات الأعمار الأطول؛ فإن عمرها يصل إلى 84 عامًا مما يعني أن الفارق بينها وبين الفيلة ليس كبيرًا.
  • الأحصنة: بعمر يصل إلى 62 عامًا تحتل الأحصنة المرتبة الرابعة بين الحيوانات الثديية الأكثر تعميرًا، وذلك بفارق يصل إلى 26 عامًا بينها وبين الفيلة التي تحتل المرتبة الثانية.
  • الكركدنيات: تأتي الكركدنيات في المرتبة الخامسة بين أكثر الحيوانات الثديية تعميرًا بعمر يصل إلى 57 عامًا، ويجدر الذكر بأن هذه الفصيلة من الحيوانات تتضمن وحيد القرن المعروف المهدد بالانقراض.

ما هي أبرز الحقائق حول الفيل؟

يأكل الفيل كثيرًا من أنواع النباتات بكميات كبيرة يوميًا، وهو أكبر الحيوانات البرية التي تعيش على كوكب الأرض في الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز الحقائق حول الفيل:

  • الاختلاف بين الأذن: يمكن التمييز بين أنواع الفيلة المختلفة بالاعتماد على شكل الأذن؛ فإن آذان الفيلة الآسيوية أكثر استدارة، بينما تشبه أذن الفيلة الأفريقية قارة أفريقيا، إلى جانب وجود عدة فروق أخرى.
  • الاستخدامات المتعددة للخرطوم: يصل عدد الوحدات العضلية في خرطوم الفيل إلى 150 ألف وحدة تقريبًا حسب الصندوق العالمي لحماية الطبيعة، ويتم استخدام هذا الخرطوم في الأكل والشرب والغطس وعدة استخدامات أخرى.
  • الأنياب: إن أنياب الفيل عبارة عن أسنان قاطعة كبيرة، وتبدأ هذه الأنياب بالظهور عندما يصل عمر الفيل إلى قرابة سنتين اثنتين، ويستمر طولها بالزيادة على مدار حياة الفيل.
  • الجلد السميك: تتمتع الفيلة بجلد ذو سماكة كبيرة؛ فإن سماكة الجلد تبلغ قرابة 2.5 سنتيمتر في معظم الأماكن، ويمكن للتجاعيد الموجودة في هذا الجلد أن تحتفظ بالماء على نحو أفضل.
  • طريق التواصل: لا تعتمد الفيلة على طريقة واحدة للتواصل مع بعضها البعض، وإنما يمكن أن تتواصل من خلال الأصوات إضافة إلى اللمس ولغة الجسد، وفي بعض الأحيان تعتمد على الاهتزازات للتواصل أيضًا.
  • التمكّن من الوقوف بعد الولادة: يستطيع الفيل الصغير الوقوف على قدميه بعد وقت مبكر من الولادة؛ فإنه يقف بعد مرور 20 دقيقة فحسب، ويمكنه المشي بعد مرور ساعة من ولادته أيضًا.
  • الاختلاف بين الأذن: يمكن الاعتماد على أنياب الفيل للتعرف على عمره، وذلك لأن الناب لا يتوقف عن النمو أبدًا، وإذا كانت ضخمة؛ فإنها تعني وجود فيل كبير في السن.
  • تناقص عدد الفيلة: خلال القرن الماضي تم القضاء على قرابة 90% من الأفيال الأفريقية، وذلك للحصول على العاج أو غير ذلك من الأسباب، ولكن هناك العديد من القوانين التي تم سنها للحد من قتل الفيلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تخاف الفيلة من الفئران؟

ما هو الفرق بين حيوان الماموث والفيل؟

صورة صحيحة لرجل فيل تحملها سيدة أفريقية

الصورة مفبركة ولم يحمل الفيل شبلاً في خرطومه

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على