` `

ما هي الانتخابات التمهيدية الأمريكية؟

أخبار
14 مارس 2024
ما هي الانتخابات التمهيدية الأمريكية؟
إن موعد الانتخابات الأمريكية يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2024 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم إجراء الانتخابات التمهيدية الأمريكية قبل الانتخابات الرئاسية الرسمية بعدة أشهر، وبالاعتماد على هذه الانتخابات تقوم الأحزاب الكبيرة بتحديد المرشح الرسمي الذي يمثلها ليصبح رئيس الولايات المتحدة الأمريكية التالي. عادةً ما تكون هناك منافسة قوية بين مرشحي الحزب نفسه أو الولاية نفسها للفوز في الانتخابات التمهيدية، ثم الانتقال إلى مراحل الانتخابات التالية.

ما هي الانتخابات التمهيدية الأمريكية؟

وضحت موسوعة بريتانيكا ما هي الانتخابات التمهيدية الأمريكية؛ فإنها الانتخابات التي يتم إجراؤها لاختيار المرشحين للمناصب العامة بما فيها منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. يتم إجراء الانتخابات التمهيدية لتحديد مرشحين انتخابات أمريكا 2024 عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي أيضًا؛ فإنهما الحزبان الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية على الإطلاق.

خلال الحملة الانتخابية التمهيدية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن بأن قرار حظر السفر، الذي فرضه على بعض جنسيات دول العالم الإسلامي، جعل الولايات المتحدة أكثر أمانًا، ونشرت بعض حسابات التواصل الاجتماعي خطاب ترامب على أنه اتهام للحكومة الأمريكية بتنفيذ هجمات 11 سبتمبر؛ إلا أن تحقيق مسبار أثبت بأنه ادعاء مضلل.

يتم إجراء الانتخابات التمهيدية الأمريكية قبل الانتخابات الرئاسية الرسمية بعدة أشهر
تُعرف الانتخابات التمهيدية الأمريكية بأنها الانتخابات التي يتم إجراؤها لاختيار المرشحين للمناصب العامة

متى موعد الانتخابات التمهيدية الأمريكية 2024؟

تُبيّن استطلاعات الرأي للانتخابات الأمريكية المرشحين الذين لديهم فرصة للفوز في الانتخابات التمهيدية، أو الانتخابات الرئيسية في كثير من الأحيان خلال فترة إجراء الانتخابات، ولا توجد فترة موحدة لإجراء الانتخابات التمهيدية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وإنما تختلف المواعيد بشكل كبير بين ولاية وأخرى حسب برنامج مساعدة التصويت الفيدرالي.

من يمكنه التصويت في الانتخابات التمهيدية الأمريكية؟

يختلف تحديد من يمكنه التصويت في الانتخابات التمهيدية الأمريكية حسب القوانين المحلية المعمول بها داخل الولاية وفق شبكة سي إن إن، وتقوم بعض الولايات بإجراء انتخابات مفتوحة يستطيع الجميع المشاركة فيها، بينما يعتمد بعضها الآخر انتخابات مغلقة تقتصر على الأعضاء المسجلين في حزب سياسي محدد.

ما هو الثلاثاء العظيم في الانتخابات التمهيدية الأمريكية؟

يُعرف يوم الثلاثاء العظيم في الانتخابات التمهيدية الأمريكية بأنه اليوم الذي يعقد فيه أكبر عدد من الولايات الأمريكية الانتخابات التمهيدية، وفي عام 2024 وافق الثلاثاء العظيم يوم 5 مارس/آذار الذي شمل الانتخابات التمهيدية في كل من: ألاباما وألاسكا وساموا الأمريكية وأركنساس وكاليفورنيا وكولورادو وأيوا ومين وماساتشوستس ومينيسوتا، إضافةً إلى شمال كارولينا وأوكلاهوما وتينيسي وتكساس ويوتا وفيرمونت وفيرجينيا.

من هم أبرز الذين أعلنوا عن ترشحهم للانتخابات التمهيدية الأمريكية؟

كانت المنافسة قوية بين العديد من المرشحين في الانتخابات التمهيدية الأمريكية لكل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز الذين أعلنوا عن رغبتهم بالترشح والدخول في المنافسة:

  • جو بايدن: يشارك جو بايدن -الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية- في الانتخابات التمهيدية عن الحزب الديمقراطي، ويلاقي بايدن دعمًا واسعًا من الحزب الذي ترشح عنه مع وجود منافسين آخرين.
  • دونالد ترامب: شارك دونالد ترامب -الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية- في الانتخابات التمهيدية عن الحزب الجمهوري، واستطاع تحقيق نتيجة واعدة، كما أن بعض المنافسين الآخرين انسحبوا تأييدًا له.
  • دوغ بورغوم: يشغل دوغ بورغوم منصب حاكم داكوتا الشمالية، وأعلن عن ترشحه للانتخابات التمهيدية عن الحزب الجمهوري؛ إلا أنه انسحب وأنهى حملته الانتخابية مؤيدًا الرئيس السابق دونالد ترامب.
  • دين فيليبس: أعلن دين فيليبس عن ترشحه للانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي، ولا يختلف برنامجه كثيرًا عن برنامج الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن.
  • كريس كريستي: أعلن حاكم ولاية نيوجيرسي السابق كريس كريستي عن ترشحه للانتخابات الأمريكية؛ إلا أنه أنهى حملته الانتخابية بعد عدة أشهر، وكان انسحابه قبل أيام من انعقاد المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا.
  • رون دي سانتيس: استمر رون دي سانتيس -حاكم ولاية فلوريدا- بالإعلان عن ترشحه للانتخابات الأمريكية؛ إلا أنه أعلن عن انسحابه قبل موعد الانتخابات التمهيدية الأمريكية في الولاية بأيام فحسب.
  • ماريان ويليامسون: تشارك ماريان ويليامسون في الانتخابات التمهيدية الأمريكية عن الحزب الديمقراطي، وهي ناشطة في مجال العدالة الاجتماعية منذ فترة طويلة، ولديها من العمر 70 عامًا خلال الوقت الراهن.

ما هي مراحل الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية؟

تمر الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية بعدة مراحل على النحو الموضح في القائمة الآتية:

  • المرحلة الأولى: في المرحلة الأولى يقوم الراغبون بالترشح بعمل لجنة استكشافية لحشد التأييد الذي يحتاجونه من أعضاء الحزب، ويحصلون على ضمانات لتأييد حملاتهم الانتخابية وما إلى ذلك.
  • المرحلة الثانية: في المرحلة الثانية من يخوض الراغبون بالترشح الانتخابات التمهيدية الأمريكية، وذلك لتحديد المرشح الذي يتم اعتماده من قبل كل حزب بشكل رسمي حتى يواجه مرشحي الأحزاب الأخرى.
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة تقوم الأحزاب بتنظيم المؤتمرات، بالإضافة إلى إنشاء مفكرة عن المرشح المعتمد، لخوض الانتخابات من كل ولاية، ويقوم وفد كل ولاية بالإعلان عن مرشحه الرسمي للانتخابات الرئاسية.
  • المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة يتم تكثيف الحملات الانتخابية من قبل المرشحين المتنافسين، وتتم إعادة صياغة سياسات المرشحين مع أخذ مطالب أنصار المنافسين السابقين داخل الحزب بعين الاعتبار.
  • المرحلة الخامسة: يتم إجراء الانتخابات العامة في أول يوم ثلاثاء من شهر نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، وهي الانتخابات التي يحدد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية التالي بناءً عليها.

متى موعد الانتخابات الأمريكية الرئاسية؟

من المقرر أن يكون موعد الانتخابات الأمريكية يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2024، مما يعني أن موعد هذه الانتخابات موحّد في كافة أنحاء الولايات بخلاف الانتخابات التمهيدية الأمريكية، التي يمكن أن يتفاوت موعدها بين ولاية وأخرى، ويتم الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الأولية خلال 12 ساعة عادةً.

كم كانت نسبة المشاركة في الانتخابات الأمريكية الرئاسية الأخيرة؟

وصلت نسبة المشاركة في الانتخابات الأمريكية الأخيرة -التي جرت عام 2020- إلى 66.7% من مجموع الذين يحق لهم التصويت حسب إحصائيات ستاتيستا، وتتضمن القائمة التالية أسماء الولايات التي شهدت أكبر نسبة من المشاركة:

  • ولاية مينيسوتا: وصلت نسبة المشاركة في الانتخابات الأمريكية الرئاسية الأخيرة داخل ولاية مينيسوتا إلى 80% من مجموع الذين يحق لهم التصويت، وهو ما جعلها في المرتبة الأولى ضمن القائمة.
  • ولاية كولورادو: في المرتبة الثانية بين الولايات التي شهدت أكبر نسبة من المشاركة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة تأتي ولاية كولورادو، التي حققت نسبة بلغت 76.4% من مجموع الذين يحق لهم التصويت.
  • ولاية مين: حققت ولاية مين نسبة مشاركة وصلت إلى 76.3% من مجموع الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، مما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة.
  • ولاية ويسكونسن: تحتل ولاية ويسكونسن المرتبة الرابعة ضمن قائمة الولايات، التي شهدت أكبر نسبة من المشاركة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، بنسبة مشاركة بلغت 75.8% من مجموع الذين يحق لهم التصويت.
  • ولاية واشنطن: وصلت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة داخل ولاية واشنطن إلى 75.7% من مجموع الذين يحق لهم التصويت، مما يجعلها الولاية التي تحتل المرتبة الخامسة ضمن هذه القائمة.

متى كانت أكبر نسبة مشاركة في الانتخابات الأمريكية الرئاسية؟

كانت أكبر نسبة مشاركة في الانتخابات الأمريكية الرئاسية عام 1876 بنسبة وصلت إلى 82.6% من مجموع الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات، وكانت المنافسة وقتها بين الجمهوري رذرفورد هايز والديمقراطي صامويل تيلدن. يجدر الذكر بأن عام 1828 شهد أول مرة يزيد عدد المشاركين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية خلالها عن 50% حسب موقع هيستوري.

هل شهد قانون الانتخابات الأمريكية أية تعديلات في تاريخه؟

شهد قانون الانتخابات الأمريكية عدة تعديلات خلال تاريخه بالفعل، ومنها: تعديل عام 1870 الذي منح الأمريكيين من الأصول الأفريقية حق التصويت والمشاركة في الانتخابات، وكذلك تعديل عام 1920 الذي سمح للمرأة الأمريكية بالمشاركة في الانتخابات، وتعديل عام 1964 الذي ألغى ما كان يطلق عليه اسم ضريبة الرؤوس، مما سمح لمزيد من الأمريكيين أفريقي الأصل بالتصويت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو حاكم ولاية تكساس؟

ما هي نتائج قمة القاهرة للسلام؟

هل تم إسقاط المنطاد الصيني فوق أميركا؟

هل يمكن التحقق من ادعاءات منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على