` `

متى تم انفصال اليمن؟

سياسة
7 يناير 2024
متى تم انفصال اليمن؟
انفصل جنوب اليمن عن الشمال يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1967 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بعد انفصال اليمن الجنوبي عن اليمن الشمالي مدة استمرت 23 عامًا، تم الاتفاق على توحيدهما في جمهورية واحدة عام 1990، إلا أن قادة الجنوب خاضوا حربًا للانفصال بعد مرور 4 سنوات فحسب، وأدت هذه الحرب إلى هزيمتهم وخروجهم من الأراضي اليمنية، وفي الوقت الراهن تشهد أراضي اليمن كثيرًا من النزاعات مع وجود بعض دعوات الانفصال.

متى تم انفصال اليمن؟

انفصل جنوب اليمن عن الشمال يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1967 بعد الإعلان عن استقلال جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، واستمر الانفصال فترة طويلة حتى الإعلان عن توحيد اليمن الشمالي والجنوبي مع بداية العقد الأخير من القرن العشرين لتصبح اليمن جمهورية واحدة.

بعد انفصال اليمن الجنوبي عن الشمالي مدة استمرت 23 عامًا تم الاتفاق على توحيدهما في جمهورية واحدة عام 1990
كانت عدن عاصمة اليمن الجنوبي في حين كانت صنعاء عاصمة اليمن الشمالي

ما الفرق بين اليمن الشمالي واليمن الجنوبي عند الانفصال؟

كان الفرق بين اليمن الشمالي واليمن الجنوبي كبيرًا عند الانفصال؛ فإن الجمهورية الجنوبية كانت معروفة باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، في حين كانت تُعرف الجمهورية الشمالية باسم الجمهورية العربية اليمنية، وكان لكل منهما نظامٌ مستقلٌ عن الآخر، وسيطرت كل من الجمهوريتين على مساحة جغرافية كبيرة.

أثناء فترة انفصال اليمن شملت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية كلًا من المهرة، وحضرموت، وتريم، وشبوة، والشحر، وعتق، وبلحاف، وأبين، ولحج، وحبروت، بينما بسطت الجمهورية العربية اليمنية سيطرتها على صعدة، وصنعاء، وتعز، والحديدة، والصليف، والمخا، وكانت عدن عاصمة اليمن الجنوبي في حين كانت صنعاء عاصمة اليمن الشمالي.

كم استمرت حرب الانفصال في اليمن؟

استمرت حرب الانفصال في اليمن منذ شهر مايو/أيار من عام 1994 وحتى شهر يوليو/تموز من العام نفسه، مما يعني أنها استمرت مدة 3 أشهر تقريبًا، وعلى الرغم من عدد القتلى الكبير الذي تسببت به هذه الحرب؛ إلا أنها لم تنته بانفصال الجنوب عن الشمال، وإنما استطاعت قوات الشمال الانتصار على القوات التي تريد الانفصال في الجنوب.

ما هي أبرز المعلومات عن حرب الانفصال في اليمن؟

على الرغم من المدة القصيرة لحرب الانفصال في اليمن؛ إلا أنها حرب تسببت بوقوع آلاف الضحايا، وفيما يأتي قائمة تتضمن بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الحرب:

  • سبب اندلاع الحرب: على الرغم من توقيع اتفاقية توحيد اليمن شماله وجنوبه عام 1990؛ إلا أن قادة الجنوب شعروا بالظلم وعدم العدل في الدولة الموحدة، وذلك إلى جانب دعوات الإصلاح بين الشمال والجنوب التي أعادت الانقسام.
  • قيادة الشمال والجنوب: كانت قوات الشمال في حرب الانفصال اليمنية التي اندلعت عام 1994 بقيادة علي عبد الله صالح، وأما قوات الجنوب؛ فإنها كانت بقيادة علي سالم البيض.
  • تعاون بعض الجنوبيين مع الشمال: تعاون بعض الجنوبيين مع علي عبد الله صالح بسبب خصومتهم مع علي سالم البيض، وكان على رأسهم عبد ربه منصور هادي، وأسهم ذلك في تعزيز قدرة الشمال على الانتصار.
  • النتيجة: استمرت الحرب مدة 3 أشهر تقريبًا، وأسفرت عن مقتل 10 آلاف شخص تقريبًا، وانتهت بانتصار الشمال بقيادة علي عبد الله صالح على المتمردين في الجنوب.
  • انفراد الشمال بحكم اليمن: بعد الانتصار في الحرب الأهلية اليمنية، التي يُطلق عليها حرب الانفصال انفردت قيادة الشمال بالحكم في الأراضي اليمنية كاملة، وكان على رأسها علي عبد الله صالح.
  • تسريح الجنوبيين من الوظائف: قام علي عبد الله صالح -الرئيس اليمني السابق- بتنفيذ سياسة الغالب بعد انتصاره في حرب الانفصال، وذلك من خلال تسريح آلاف المدنيين والعسكريين الذين كانوا في وظائف مختلفة.
  • صعود عبد ربه منصور هادي: نظرًا للجهود التي قام بها عبد ربه منصور هادي في تعزيز انتصار قوات علي عبد الله صالح تم تعيينه نائبًا لرئيس الجمهورية اليمنية، ثم أصبح الرئيس الثاني للجمهورية فيما بعد.
  • هروب قيادات الجنوب: بسبب الخسارة التي تعرض إليها قادة اليمن الجنوبي؛ خرج هؤلاء القادة -الذين ينتمون إلى الحزب الاشتراكي- من الأراضي اليمنية إلى غيرها حسب موسوعة بريتانيكا.

من هو علي سالم البيض قائد الجنوب في حرب الانفصال اليمنية؟

قاد علي سالم البيض قوات الجنوب في حرب الانفصال اليمنية ثم استقر في سلطنة عمان بعد خسارة هذه الحرب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند القيام بحرب الانفصال: ولد علي سالم البيض خلال عام 1939، بينما قاد حرب انفصال اليمن عام 1994 مما يعني أن عمره كان يبلغ 55 عامًا تقريبًا.
  • التعليم المدرسي: بدأ علي سالم البيض دراسته في مدينة غيل باوزير داخل حضرموت، وانتهى من المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في هذه المدينة ثم درس المرحلة الثانوية في مدينة عدن.
  • الدراسة الجامعية: بعد الانتهاء من المراحل المدرسية انتقل علي سالم البيض إلى كلية الهندسة في القاهرة عام 1963، للحصول على الشهادة الجامعية في جمهورية مصر العربية.
  • المشاركة في مقاومة الاستعمار البريطاني: خلال فترة مقاومة الاستعمار البريطاني كان علي سالم البيض قائد العمل العسكري في حضرموت، كما أنه قاد العمل الفدائي في عدن بعض الأحيان.
  • تسلم وزارة الدفاع: كان علي سالم البيض أول من يستلم وزارة الدفاع عام 1967 بعد تشكيل جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والإعلان عن استقلالها.
  • المناصب الوزارية: في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية -المعروفة باسم اليمن الجنوبي- استلم علي سالم البيض منصب وزير الدفاع في البداية، ثم أصبح وزير الخارجية، وأصبح وزير الحكم المحلي بعدها.
  • نائب رئيس مجلس الرئاسة في اليمن الموحدة: بعد توحيد اليمن الجنوبي والشمالي أصبح علي سالم البيض نائب رئيس مجلس الرئاسة وفق الاتفاقية التي تم توقيعها، واستمر في هذا المنصب حتى نشوب حرب الانفصال.

في عام 2021 انتشرت بعض الصور لعلي سالم البيض مع محمد بن زايد أمير الإمارات العربية المتحدة مع الادعاء بأنها صور حديثة، ولكن تحقيق مسبار وجدها تعود إلى عام 2019 مما يعني أن الادعاء مضلل، وكان اللقاء بهدف التعزية عند وفاة الأمير السابق الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.

هل تم انفصال حضرموت عن اليمن؟

لم يتم انفصال حضرموت عن اليمن حتى الوقت الراهن، وإنما هي من مناطق الجمهورية اليمنية، وهي منطقة تضم محافظة حضرموت التي تحتل أكبر مساحة داخل الأراضي اليمنية مقارنةً بالمحافظات الأخرى حسب المركز الوطني اليمني للمعلومات، وتبعد هذه المحافظة على صنعاء -عاصمة اليمن- مسافة 794 كيلومتر.

هل مر الحراك في جنوب اليمن بعدة مراحل؟

مرّ الحراك في جنوب اليمن بعدة مراحل فعلًا بعد هزيمة الانفصاليين عام 1994 بقيادة علي سالم البيض، ويمكن تقسيم هذه المراحل على النحو الآتي:

  • ظهور العديد من الحركات الجنوبية: بعد هزيمة الانفصاليين في الجنوب نشأت العديد من الفصائل والحركات، التي يغلب عليها الطابع المسلح بين العامين 1995-2005، وتلجأ إلى العنف، ومنها تيار إصلاح مسار الوحدة.
  • ترشيح رئيس من المعارضة: في الفترة التي استمرت بين العامين 2006-2008 قامت المعارضة بترشيح رئيس لمنافسة علي عبد الله صالح، وبدأت بوادر الأزمة بين الشمال والجنوب بالظهور في هذه الفترة.
  • ظهور علي سالم البيض: في المرحلة التي استمرت بين العامين 2009-2011 ظهر علي سالم البيض بعد سنوات من الابتعاد عن السياسة، وشهدت هذه الفترة عدة من الكيانات التي ارتفع سقف خطابها السياسي.
  • إسقاط الرئيس اليمني: في عام 2011 بدأت الثورة اليمنية التي أطاحت بالرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وبعد ذلك ظهر نائبه عبد ربه منصور بصفته مرشحًا توافقيًا، إلا أن انقلاب الحوثي قضى على التوافق والتسوية.

كم عدد سكان جنوب اليمن وشماله؟

يصل عدد سكان اليمن الشمالي والجنوبي إلى 34,847,006 نسمة يوم 6 يناير/كانون الثاني من عام 2024 حسب وورلدوميترز، وهو عدد سكان الجمهورية اليمنية الموحدة. يجدر الذكر بأن عدد السكان شهد زيادة مستمرة منذ تأسيس الجمهورية الموحدة عام 1990 وحتى الوقت الراهن؛ فإن الزيادة وصلت إلى 21,471,885 نسمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليمن أصل العرب؟

هل اليمن دولة خليجية؟

كم يبلغ طول سواحل اليمن؟

مشاهد قصف يمني يستهدف إسرائيل نصرة لغزة، ما حقيقتها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على