` `

أين يقع متحف الملكة صوفيا؟

ثقافة وفن
15 سبتمبر 2024
أين يقع متحف الملكة صوفيا؟
يقع متحف الملكة صوفيا على شارع كالي سانتا إيزابيل في مدريد في إسبانيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحتوي متحف الملكة صوفيا على الكثير من القطع الفنية التي تنال إعجاب الرسامين من مختلف أنحاء العالم، وعلى رأسها: لوحة الغرينيكا التي لا تقدر بثمن. يحمل هذا المتحف اسم الملكة السابقة لإسبانيا، وفي الأصل كان المبنى الذي يشغله هذا المتحف أحد المستشفيات القديمة في العاصمة الإسبانية، ثم تحوّل إلى متحف خلال ثمانينيات القرن العشرين.

أين يقع متحف الملكة صوفيا؟

وضح الموقع الرسمي للسياحة في إسبانيا أين يقع متحف الملكة صوفيا؛ فإنه يقع على شارع كالي سانتا إيزابيل في منطقة مدريد داخل الأراضي الإسبانية، وهو أحد المتاحف التي تشهد أعدادًا كبيرًا من الزائرين سنويًا؛ نظرًا لما يتضمنه من الرسومات والأعمال الأخرى لبعض الرسامين المشهورين بما في ذلك لوحة الغرينيكا لبابلو بيكاسو.

وضح الموقع الرسمي للسياحة في إسبانيا أين يقع متحف الملكة صوفيا؛ فإنه يقع على شارع كالي سانتا إيزابيل في منطقة مدريد داخل الأراضي الإسبانية
يشهد متحف الملكة صوفيا أعدادًا كبيرًا من الزائرين سنويًا لما يتضمنه من أعمال فنية لعدد من الرسامين المشهورين 

من هي الملكة صوفيا؟

إن الملكة صوفيا زوجة ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس دي بوربون إي بوربون التي تزوجها في أثينا داخل الأراضي اليونانية، وهي واحدة من خريجات النصر للبنات داخل الإسكندرية في جمهورية مصر العربية؛ فإنها قضت بعض طفولتها في مصر بالرغم من كونها ابنة لملك اليونان عام 1938.

كم عدد أبناء الملكة صوفيا؟

في يوم 14 مايو/أيار من عام 1962 تزوجت الملكة صوفيا من الملك خوان كارلوس دي بوربون الذي كان أميرًا وقتها، وأنجبت منه ابنتهما إلينا عام 1963 ثم ابنتهما كريستينا عام 1965 ثم ابنهما الأمير فيليب عام 1968، مما يعني أن لديها ابنًا واحدًا بالإضافة إلى ابنتين اثنتين فحسب.

كيف ماتت الأميرة صوفيا؟

حتى الوقت الراهن لم تمت الأميرة صوفيا، وإنما أصبحت ملكة لإسبانيا عام 1975 بعدما تولى زوجها خوان كارلوس الحكم، ولا تزال حية حتى الوقت الراهن، وخلال هذه الفترة استطاعت المشاركة في العديد من الأعمال الخيرية، كما أنها افتتحت المعرض الدائم للمتحف الذي يحمل اسمها عام 1992.

كم استمرت فترة حكم الملكة صوفيا؟

استمرت فترة حكم الملكة صوفيا منذ عام 1975 وحتى تولي فيليب السادس مقاليد الحكم عام 2014، مما يعني أن الفترة التي فضتها ملكة لإسبانيا تبلغ 39 عامًا تقريبًا، وبعدها أصبحت ليتيزيا ملكة لإسبانيا. يجدر الذكر بأن صوفيا تشارك في العديد من المناسبات الرسمية والاحتفالات حتى الوقت الراهن.

هل توجد متاحف في إسبانيا غير متحف الملكة صوفيا؟

إلى جانب متحف الملكة صوفيا تضم الأراضي الإسبانية الكثير من المتاحف الأخرى بالفعل على أراضيها، ومنها المتاحف الآتية:

  • متحف برادو: إن متحف برادو واحد من أشهر المتاحف على مستوى العالم لا إسبانيا وحدها، ويحتوي هذا المتحف على العديد من الأعمال لروبنز وفيلاسكيز وغيرهم، ويقع في مدريد.
  • مسرح ومتحف دالي: إن مسرح ومتحف دالي بمثابة تكريم أصيل لأسلوب السريالية في الفن الحديث، وفي هذا المبنى الذي يقع داخل فيغيراس دفن الإسباني سلفادور فيليبي خاثينتو دالي.
  • متحف جوجنهايم بلباو: في مدينة بلباو الإسبانية يمكن الذهاب إلى متحف جوجنهايم بلباو، وهو متحف تمت صناعة أجزائه الخارجية من ألواح التيتانيوم مما يجعله ذو تصميم فريد ومتميز.
  • متحف بيكاسو في برشلونة: في مدينة برشلونة الإسبانية يمكن الذهاب إلى متحف بيكاسو، الذي يضم العديد من أعمال هذا الرسام بالإضافة إلى المعارض المؤقتة التي توضح علاقته بالرسامين الآخرين.
  • متحف تيسين بورنيميزا: داخل مدينة مدريد التي تحتضن متحف الملكة صوفيا يوجد متحف تيسين بورنيميزا أيضًا، ويحتوي هذا المتحف على العديد من الأعمال للرسامين بدايةً من القرن الثالث عشر وحتى القرن العشرين.

الخدمات التي يوفرها متحف الملكة صوفيا

هناك العديد من الخدمات التي يوفرها متحف الملكة صوفيا في إسبانيا للزوار، ومن بينها: خدمة نماذج الشكاوى والمقترحات؛ ليتمكن جميع الزوار من إيصال رسائلهم حول الخدمات التي يقدمها هذا المتحف والمرافق التي يوفرها؛ للتعامل معها واتخاذ الإجراءات المناسبة إزاءها، سواءً كانت هذه الرسائل إيجابية التقييم أو سلبية.

يحتوي متحف الملكة صوفيا في إسبانيا على خدمات غرفة تبديل الملابس، بالإضافة إلى خدمة الخزائن، وخدمة الأماكن المخصصة لتغيير حفاضات الأطفال في بعض الحمامات، كما أن الزوار يمكنهم الاتصال بشبكة الإنترنت اللاسلكية التي يوفرها المتحف بسهولة، ومن الخدمات المهمة الأخرى: خدمة المساعدة الطبية في حالات الطوارئ، وخدمة مساعدة الدراجات.

أوقات زيارة متحف الملكة صوفيا في إسبانيا

لا تتاح زيارة متحف الملكة صوفيا على مدار الساعة، وإنما يفتتح هذا المتحف أبوابه يوم الإثنين وأيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت بدايةً من الساعة 10:00 صباحًا وحتى الساعة 9:00 مساءً، بينما يفتتح أبوابه بداية من الساعة 10:00 صباحًا وحتى الساعة 2:30 مساءً يوم الأحد، ويغلق أبوابه يوم الثلاثاء حسب الموقع الرسمي للمتحف.

أهم المحطات في تاريخ متحف الملكة صوفيا

مرّ متحف الملكة صوفيا في إسبانيا بالعديد من المحطات التاريخية المهمة حتى الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من أهم هذه المحطات على الإطلاق:

  • تأسيس مستشفى سان كارلوس: تم تأسيس مستشفى سان كارلوس من قبل الملك فيليبي الثاني أول مرة خلال القرن السادس عشر الميلادي، ثم أمر كارلوس الثالث بإنشاء مبنى آخر للمستشفى خلال القرن الثامن عشر.
  • توقف بناء المبنى الجديد: في عام 1788 توقف بناء المبنى الجديد للمستشفى نظرًا لوفاة كارلوس الثالث، ولكن المستشفى الجديد عمل كما هو مخطط له بالأصل على الرغم من عدم اكتماله.
  • إيقاف العمل في المستشفى: خلال عام 1965 تم إيقاف العمل في مبنى المستشفى الجديد وإغلاقه، وانتقلت وظائفه إلى خدمات الصحة العامة في محافظة مدريد الإسبانية.
  • إعلان المبنى نصبًا تذكاريًا: ظهرت العديد من الشائعات حول هدم المستشفى بعد إغلاقه؛ إلا أن هنالك مرسومًا ملكيًا صدر في عام 1977 للإعلان عن المستشفى بصفته نصبًا تذكاريًا وطنيًا.
  • بدء أعمال الترميم في المستشفى: خلال عام 1980 بدأت أعمال الترميم في المستشفى، ثم تم افتتاحه عام 1986 باسم مركز رينا صوفيا للفنون.
  • إنشاء متحف الملكة صوفيا: تم إنشاء متحف الملكة صوفيا في مبنى المستشفى عام 1988 بعد انتهاء أعمال الترميم، وذلك بموجب مرسوم ملكي صدر لهذه الغاية على أن يكون المتحف مؤسسة مستقلة تابعة لوزارة الثقافة.
  • افتتاح المجموعة الدائمة للمتحف: في عام 1992 افتتح الملك خوان كارلوس والملكة صوفيا المجموعة الدائمة لمتحف الملكة صوفيا؛ فإنه لم يستضف سوى المعارض المؤقتة قبل هذا العام.
  • إنشاء مبنى نوفيل: في عام 2001 بدأ العمل على إنشاء مبنى نوفيل التابع لمتحف الملكة صوفيا في إسبانيا حتى يستقبل مزيدًا من الأعمال والمعارض، وتم افتتاح هذا المبنى عام 2005 بعد انتهاء بنائه.

كم يبلغ عدد زوار متحف الملكة صوفيا سنويًا؟

توفر إحصائيات ستاتيستا عدد زوار متحف الملكة صوفيا سنويًا حتى عام 2022 فحسب، وبناءً على هذه الإحصائيات بلغ عدد الزوار في عام 2022 قرابة 3,063,100 نسمة، في حين بلغ 1,643,100 خلال عام 2021 مما يعني أنه بلغ النصف، وذلك بسبب جائحة كوفيد-19 التي تسببت بكثير من الإغلاقات.

في عام 2011 وصل عدد زوار متحف الملكة صوفيا إلى 2,705,500 نسمة، ثم تزايد إلى 3,257,000 نسمة عام 2015، بينما وصل إلى ذروته عام 2019 بعدد زوار وصل إلى 4,487,000 نسمة تقريبًا، وهذا يعني أنه من المتاحف التي يزورها ملايين الأشخاص من حول العالم بشكل سنوي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو المتحف المصري الكبير؟

هل تمّ افتتاح متحف المستقبل؟

أين يقع أشهر متحف للشمع في العالم؟

هل متحف الشمع في لندن هو الوحيد من نوعه؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على