` `

من أين يستخرج حجر القمر؟

علوم
29 أغسطس 2024
من أين يستخرج حجر القمر؟
لا يتغير لون حجر القمر بالرغم من ظهور بريقه بعدة ألوان مختلفة أحيانًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخدام حجر القمر في بعض المجوهرات، وهو أحد الأحجار الكريمة التي تتمتع بلمعان جذاب، كما أنه يتوفر بعدة ألوان مختلفة تلبي رغبات الكثيرين. يتم استخراج هذا الحجر من عدة أماكن حول العالم؛ بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية والهند، وتتفاوت أسعاره بناءً على العديد من المعايير والعوامل بما فيها درجة النقاوة.

من أين يستخرج حجر القمر؟

بَيّنت الجمعية الدولية للأحجار الكريمة من أين يستخرج حجر القمر خلال الوقت الراهن؛ فإنه يستخرج من أستراليا، والنمسا، وفنلندا، والهند، ومدغشقر، والمكسيك، والنرويج، وسريلانكا، وسويسرا، وتنزانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يعني أنه يستخرج من عدة دول في آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأوروبا وأوقيانوسيا ولا يقتصر استخراجه على قارة واحدة.

يتم استخدام حجر القمر في بعض المجوهرات، وهو أحد الأحجار الكريمة التي تتمتع بلمعان جذاب
يستخرج حجر القمر من عدة دول في آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأوروبا وأوقيانوسيا

ما هو حجر القمر؟

يمكن تعريف حجر القمر بأنه أحد الأحجار الكريمة التي تتكون بشكل أساسي من معدن الفلسبار عالي الجودة، وتتميز هذه الأحجار ببريقها الذي ينشأ عن تشتت الضوء. لا تظهر جميع أحجار القمر بذات اللون، وإنما يتمتع بعضها باللون الأخضر بينما يتمتع البعض الآخر باللون الأبيض أو الخوخي أو البني، وبعضها عديم اللون.

ما هي قصة حجر القمر؟

إن قصة حجر القمر من القصص التي ألّفها الروائي الإنجليزي ويلكي كولينز، وتتناول هذه القصة العديد من الألغاز التي تُحيط بماسة فريدة من نوعها يُطلق عليها اسم حجر القمر؛ فإن هذه الماسة تتعرض إلى السرقة، وتحاول الشخصيات الرئيسية في القصة حل لغز السرقة للوقوف على ملابساتها ومعرفة من قام بها.

هل يتغير لون حجر القمر؟

بالرغم من ظهور بريقه بعدة ألوان مختلفة أحيانًا إلا أن لون حجر القمر لا يتغير، وإنما يظهر اللمعان أو البريق بألوان مختلفة لأن الضوء يصطدم بطبقات رقيقة متناوبة من الأورثوكلاز والألبيت في هذا الحجر، وذلك خلافًا لبعض الأحجار الكريمة الأخرى التي يمكن أن تظهر بأكثر من لون فعلًا.

ما هي فائدة حجر القمر الصحية؟

يرجو الكثيرون الحصول على فوائد حجر القمر الصحية؛ إلا أن الاستشفاء بالأحجار يُصنف ضمن العلم الزائف حسب فيري ويل هيلث، ولا تدعم الأبحاث هذا النوع من طرق العلاج، وإذا تحسّنت الحالة الصحية للبعض عند استخدام حجر القمر أو غيره من الأحجار الكريمة؛ فربما يعود ذلك إلى قوة الإيحاء والتأثير النفسي لا إلى قوة مودعة في الحجر نفسه.

هل أنواع حجر القمر من أندر الأحجار الكريمة في العالم؟

لا تندرج أنواع حجر القمر ضمن قائمة الأحجار الكريمة الأندر حول العالم، وفيما يأتي قائمة بأندر هذه الأحجار على الإطلاق حسب وورلد أطلس:

  • الألماس الأحمر: يوجد الألماس الأحمر في البرازيل وأفريقيا وأستراليا بشكل رئيسي، ويعتقد بعض المختصين بأن هناك 50 ألماسة حمراء حقيقية موجودة حول العالم فحسب، وهو ما يجعله الحجر الكريم الأندر على الإطلاق.
  • التافيت: خلال عام 1945 تم اكتشاف حجر التافيت الذي يحتل المرتبة الثانية ضمن القائمة، وهو حجر لا يتوفر بسهولة في أسواق الأحجار الكريمة، وأما عن لونه؛ فإنه يتراوح بين انعدام اللون ودرجات من اللون البنفسجي.
  • التنزانيت: في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الأحجار الكريمة الأكثر ندرة عالميًا يأتي حجر التنزانيت الذي يتم استخراجه من تنزانيا، وهو حجر تم اكتشافه في ستينيات القرن العشرين، ويتميز بلون أرجواني مزرق.
  • الأوبال الأسود: يتم استخراج أحجار الأوبال الأسود من ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية بشكل حصري، وفي عام 2008 أصبح الحجر الكريم الوطني للبلاد، ويحتل هذا الحجر المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • البينيتويت: يحتل البينيتويت المرتبة الخامسة بين الأحجار الكريمة الأندر حول العالم، وهو حجر تم اكتشافه عام 1907 في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز باللون الأرجواني المزرق، كما أنه يتوهج تحت الأشعة فوق البنفسجية.
  • الغرانديديريت: في عام 1902 تم اكتشاف الغرانديديريت داخل أراضي مدغشقر، وهو الحجر الذي يحتل المرتبة السادسة ضمن قائمة الأحجار الكريمة الأندر عالميًا، ويتمتع هذا الحجر بلون أخضر مزرق.
  • البيريل الأحمر: في المرتبة السابعة ضمن قائمة أندر الأحجار حول العالم يأتي حجر البيريل الأحمر، وهو حجر يتم استخراجه بكميات تجارية من جبال واه واه في الولايات المتحدة الأمريكية، وعند صقله وقطعه يكون ثمنه مرتفعًا جدًا.
  • الألكسندريت: يتمتع حجر الألكسندريت بخصائص تغير اللون، وهو حجر تم اكتشافه عام 1830 في جبال الأورال داخل الأراضي الروسية، وفي وقت لاحق عُثر عليه في سريلانكا، والبرازيل، وشرق أفريقيا، وهو ثامن الأحجار في القائمة.
  • الجاديت: يُطلق على الجاديت اسم اليشم أيضًا، وهو حجر ذو لون أخضر زيتوني إلى أخضر زمردي، ويتم استخراجه من أراضي ميانمار، وكثيرًا ما يستخدم في القلائد، ويحتل هذا الحجر المرتبة التاسعة ضمن القائمة.
  • الموسغرافيت: تم العثور على الموسغرافيت أول مرة في الجزء الجنوبي من أستراليا عام 1967، ثم عثر عليها في تنزانيا ومدغشقر والقارة القطبية الجنوبية وبعض الأماكن الأخرى، وهو عاشر أندر الأحجار الكريمة في الوقت الراهن.

هل حجر القمر من أثمن الأحجار الكريمة؟

لا يندرج حجر القمر في قائمة أثمن الأحجار الكريمة في العالم؛ فإنه يتوفر بأسعار معقولة، وأما عن الأحجار الكريمة الأغلى ثمنًا؛ فإن الألماس الأحمر يحتل المرتبة الأولى نظرًا لكونه الأندر على الإطلاق بسعر يصل إلى أكثر من مليون دولار أمريكي للقيراط، وفي المرتبة الثانية يأتي التافيت الذي يصل سعره إلى 35 ألف دولار أمريكي للقيراط الواحد، ثم يأتي الغرانديديريت في المرتبة الثالثة بسعر يبلغ 20 ألف دولار أمريكي للقيراط.

العوامل المؤثرة على سعر حجر القمر

لا شك بأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر حجر القمر مما يؤدي إلى تفاوتها بشكل كبير، وتتضمن القائمة الآتية جميع العوامل الأساسية المؤثرة على السعر:

  • اللون: بما أن حجر القمر يتوفر بعدة من الألوان المختلفة؛ فهذا يعني أن أسعاره تتفاوت بتفاوت اللون، وتصبح قيمته مرتفعة بشكل أكبر إذا كان عديم اللون مع لمعان أزرق.
  • نقاء الحجر: عادةً ما تصبح أسعار الأحجار الكريمة -بما فيها حجر القمر- منخفضة إذا تضمنت كثيرًا من الشوائب، ومع انخفاض مستويات الشوائب فيها تصبح قيمتها مرتفعة بشكل أكبر.
  • طريقة القطع: تؤثر طريقة القطع على أسعار حجر القمر بشكل مباشر، وعادةً ما تكون أسعارها مرتفعة إذا تم قطعها بشكل يُطلق عليه اسم الكابوشن لإظهار اللون الأزرق، وهو شكل يشبه القبة ذات الملمس الناعم.
  • الوزن: يتم بيع جميع الأحجار الكريمة الثمينة بالاعتماد على الوزن، وكلما ازداد وزن الحجر ازدادت قيمته في حين تصبح قيمته منخفضة بشكل أكبر عندما يصبح وزنه منخفضًا.

أهم خصائص حجر القمر

لا تبين المصادر المتخصصة هل حجر القمر يضيء في الظلام أم لا، وإنما تعتني بالعديد من الخصائص الأخرى المميزة لهذا الحجر، ومنها ما يأتي:

  • تركيبة حجر القمر: يتكون حجر القمر من الفلسبار بشكل أساسي، وأما عن تركيبته الكيميائية؛ فإنها KAlSi3O8، مما يعني أنه يحتوي على الأكسجين بالإضافة إلى عدة عناصر كيميائية أخرى.
  • الوزن النوعي: يبلغ الوزن النوعي لحجر القمر 2.58 مما يعني أنه أكثر كثافة من الماء؛ فإن الوزن النوعي يحسب على أساس كثافة المادة المطلوبة بالنسبة إلى كثافة الماء.
  • معامل الانكسار: يشير مصطلح معامل الانكسار إلى نسبة سرعة الضوء في الفراغ إلى سرعته عند مروره من حجر القمر الذي يحمل معامل انكسار يتراوح بين 1.518-1.526 تقريبًا.
  • القساوة: تتراوح قساوة حجر القمر بين 6.0-6.5 حسب مقياس موس، وهذا يعني أنه ذو قساوة مرتفعة مقارنة بالكثير من الأحجار الكريمة والمواد الأخرى المستخدمة في المجوهرات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو حجر الفيروز؟

هل يمكن صناعة الألماس؟

هل الحجر السليماني من الأحجار الكريمة؟

هل هناك عدة طرق لاستخراج المعادن الثمينة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على