` `

في أي دولة يقع جبل الحديد؟

ثقافة وفن
16 سبتمبر 2024
في أي دولة يقع جبل الحديد؟
يقع جبل الحديد على جزيرة أبو موسى (الجزيرة)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع جبال الحديد في إحدى جزر الخليج العربي، وتتميز قمتها بارتفاع شاهق مقارنة بالجبال والمرتفعات الأخرى على الجزيرة نفسها بالرغم من كون ارتفاعها لا يتجاوز 110 متر عن مستوى سطح البحر فحسب، وفي الوقت الراهن تمكنت الجمهورية الإيرانية من بسط نفوذها على المنطقة، ثم أنشأت محافظة جديدة فيها عام 2012.

في أي دولة يقع جبل الحديد؟

يصعب تحديد في أي دولة يقع جبل الحديد؛ فإنه على جزيرة تتنازع عليها الإمارات العربية المتحدة من جهة والجمهورية الإيرانية من جهة أخرى. يجدر الذكر بأن هناك معاهدة تم توقيعها بين حاكم الشارقة وإيران عام 1971 لتقسيم السيادة على هذه الجزيرة بينهما حسب بي بي سي.

يصعب تحديد في أي دولة يقع جبل الحديد؛ فإنه على جزيرة تتنازع عليها الإمارات العربية المتحدة من جهة والجمهورية الإيرانية من جهة أخرى
يقع جبل الحديد على جزيرة تتنازع عليها الإمارات العربية المتحدة من جهة والجمهورية الإيرانية من جهة أخرى (بي بي سي)

هل يقع جبل الحديد على جزيرة أبو موسى؟

يقع جبل الحديد على جزيرة أبو موسى بالفعل، وهي جزيرة تتمتع بشكل مستطيل ويبلغ طولها 7 كيلومتر تقريبًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • سبب تسمية الجزيرة: لم توضح المصادر المتخصصة لماذا سمي جبل حديد بهذا الاسم؛ إلا أنها بيّنت لماذا أُطلق هذا الاسم على جزيرة أبو موسى؛ فإنها تنتسب إلى أبي موسى الأشعري صاحب رسول الله.
  • المساحة الإجمالية: تصل المساحة الإجمالية لجزيرة أبو موسى -التي تحتوي على جبال الحديد في الخليج العربي- إلى 35 كيلومتر مربع تقريبًا، وهو ما يجعلها واحدة من أكبر الجزر في المنطقة.
  • التضاريس في الجزيرة: تتمتع جزيرة أبو موسى في الخليج العربي بالأراضي المنخفضة السهلية، ولا توجد فيها قمم شديدة الارتفاع كما هي حالة بعض الجزر الأخرى.
  • مناخ الجزيرة: تتمتع جزيرة أبي موسى بمناخ معتدل خلال فصل الصيف، كما أنها ذات مناخ دافئ في فصل الشتاء، وهذا يعني أن درجات الحرارة فيها لا ترتفع ولا تنخفض كثيرًا طيلة السنة.
  • عدد السكان الإجمالي: يبلغ العدد الإجمالي لسكان جزيرة أبو موسى 1,000 نسمة تقريبًا مما يعني أن عددهم قليل جدًا، ومعظم هؤلاء السكان من أصول عربية لا فارسية إيرانية.
  • توريد الأسماك من الجزيرة: في كل سنة تصل أعداد كبيرة من البواخر إلى جزيرة أبو موسى لشراء الأسماك، وتقوم الشركات بتجفيف قسم من هذه الأسماك بينما يتم تعليب القسم الآخر.

هل جزيرة أبو موسى الوحيدة المتنازع عليها بين إيران والإمارات؟

لا تتنازع الإمارات العربية المتحدة وإيران على جزيرة أبو موسى -التي تحتوي على جبال الحديد- وحدها، وإنما تتنازع معها على اثنتين من الجزر الأخرى أيضًا، وتُعرف الأولى منهما باسم جزيرة طنب الكبرى، وهي جزيرة تقع عند بداية مدخل مضيق هرمز، وتبعد مسافة 59 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من جزيرة قشم.

إن جزيرة طنب الصغرى ثالث الجزر التي تتنازع عليها الإمارات العربية المتحدة وإيران، وهي جزيرة صغيرة تقع على بعد 90 كيلومتر من الساحل الغربي للخليج العربي، وتبعد عن طنب الكبرى مسافة تبلغ 13 كيلومتر، وتتمتع هذه الجزيرة بشكل يشبه المثلث بطول 2 كيلومتر وعرض 1 كيلومتر.

ما هي أهم المحطات التاريخية حول الجزر التي تضم جبل الحديد؟

لا شك بأن هناك العديد من المحطات التاريخية المهمة حول النزاع على الجزر التي تضم جبال الحديد في الخليج العربي، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه المحطات:

  • توقيع معاهدة الحماية: كانت جزيرة أبو موسى بالإضافة إلى طنب الصغرى وطنب الكبرى من الجزر المشمولة بمعاهدة الحماية، التي تم توقيعها عام 1819 بين حكام الخليج العربي وبريطانيا، ولكنها ظلت محط اهتمام إيران.
  • محاولات الاحتلال الإيرانية: حاولت إيران احتلال الجزر المتنازع عليها بينها وبين الإمارات عام 1904، ثم حاولت مرة أخرى عام 1923، ثم في عام 1963، إلا أن جميع هذه المحاولات باءت بالفشل.
  • إعلان بريطانيا عن الانسحاب من المنطقة: خلال عام 1968 أعلنت بريطانيا عن انسحابها من المنطقة التي تضم جبل الحديد؛ بما فيها الجزر المتنازع عليها، وهو ما أعاد الأمل لإيران فيما يتعلق باحتلالها.
  • توقيع معاهدة تقسيم السيادة: بعد إخفاق الحصول على مساعدة عربية قام حاكم الشارقة عام 1971 بتوقيع اتفاقية مع إيران لتقاسم السيادة على جزيرة أبو موسى، وكانت هذه الاتفاقية برعاية بريطانية.
  • احتلال طنب الصغرى والكبرى: في عام 1971 قامت إيران باقتحام جزيرة طنب الصغرى وجزيرة طنب الكبرى، وذلك بعد قتل عدة من المدنيين ورجال الشرطة، وذلك مع استمرار تقاسم جزيرة أبو موسى.
  • الإعلان عن قيام الإمارات: تم الإعلان عن قيام اتحاد الإمارات خلال الشهر الأخير من عام 1971، مما جعل قضية احتلال جزيرتي طنب الصغرى والكبرى قضية وطنية تعتني بها الدولة كاملة.
  • الإعلان عن اكتشاف النفط قرب جزيرة أبو موسى: في عام 1972 أعلن حاكم الشارقة عن اكتشاف النفط في المياه الإقليمية لجزيرة أبو موسى، وتم منح واحدة من شركات النفط الأمريكية امتيازات التنقيب في المنطقة وقتها.
  • السيطرة على جزيرة أبو موسى: في عام 1992 بدأت إيران بتوسيع نفوذها في جزيرة أبو موسى، حتى تمكنت من السيطرة عليها بشكل كامل والحد من وصول إليها إلا بتصريح من إيران.
  • الإعلان عن محافظة إيرانية جديدة: أعلنت إيران عن إقامة محافظة جديدة عام 2012 باسم محافظة خليج فارس، وجعلت من جزيرة أبو موسى التي تضم جبال الحديد عاصمة لهذه المحافظة.

ما هو معنى جبل الحديد؟

لا توجد مصادر توضح لماذا سمي جبل حديد بهذا الاسم إلا أنه أحد الجبال المعروفة في جزيرة أبو موسى؛ نظرًا لكونه يتضمن أعلى قمة بارتفاع 109.73 متر عن مستوى سطح البحر، ونظرًا لارتفاعه قام الإنجليز باستخدامه لبناء برج يمكنهم من خلاله مراقبة المنطقة بالكامل خلال فترة سيطرتهم على المنطقة.

هل قمة جبل الحديد من أعلى القمم في العالم؟

بعد معرفة هل جبل الحديد جبل حقيقي أم لا يبحث الكثيرون لمعرفة ما إذا كان واحدًا من الجبل ذات القمم الأعلى حول العالم أم لا. يجدر الذكر بأن ارتفاع قمة هذا الجبل ليس شاهقًا، ولا يزال هناك فارق كبير بينه وبين ارتفاع الجبال الأخرى التي يصل ارتفاعها إلى آلاف الكيلومترات بما فيها قمة جبل إيفرست.

تحتل قمة جبل إيفرست المرتبة الأولى ضمن قائمة الجبال الأكثر ارتفاعًا حول العالم؛ فإن ارتفاعها يصل إلى 8,849 كيلومتر عن مستوى سطح البحر، وفي المرتبة الثانية تأتي قمة جبل كيه تو التي يصل ارتفاعها إلى 8,611 كيلومتر عن مستوى سطح البحر، ثم تأتي قمة جبل كانشينجونغا بارتفاع 8,586 كيلومتر عن مستوى سطح البحر.

هل جبال الحديد من أكثر الأماكن التي تحتوي على الحديد عالميًا؟

بالرغم من إطلاق اسم جبل الحديد على الجبل ذي القمة الأعلى في جزيرة ابو موسى؛ إلا أن هذا الجبل ليس من أكثر الأماكن التي تحتوي على الحديد عالميًا، وإنما تحتوي البرازيل على أكبر منطقتين لاستخراج الحديد عالميًا -حسب وورلد أطلس- ثم تأتي بعض الأماكن في أستراليا بعدها، وهما أكثر دولتين تقومان باستخراج الحديد على الإطلاق.

هل ألمانيا يوجد بها جبال حديد؟

لا تحتوي ألمانيا على جبال الحديد إلا أن فيها سلسلة جبلية يطلق عليها اسم جبال الخام، وذلك نظرًا لاحتوائها على خامات للكثير من المعادن المختلفة بما فيها معدن الحديد. نظرًا لما تتمتع به هذه السلسة من المميزات تم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو؛ فإنها ذات مظهر طبيعي جذاب، وتم إغلاق آخر المناجم فيها خلال سبعينيات القرن العشرين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين تقع قناة بنما؟

أين تقع جزر فارو؟

أين تقع مدينة فينيسيا؟

أين تقع حقول التوليب في هولندا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على